آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

العاهل السعودي والعودة وابن بيه بين الأكثر تأثيرًا في العالم

الخميس 02 ذو الحجة 1430 الموافق 19 نوفمبر 2009
العاهل السعودي والعودة وابن بيه بين الأكثر تأثيرًا في العالم

حلَّ العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز على رأس قائمة ضمت معه عددًا من كبار العلماء أمثال فضيلة الشيخ الدكتور سلمان العودة والعلامة يوسف القرضاوي والعلامة عبد الله بن بيه بعنوان "أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم" في دراسة أشرف عليها باحثون ومختصون دوليون.

ويشرف الدكتور العودة على مؤسسة "الإسلام اليوم" ويقدم حلقة أسبوعية على فضائية "إم بي سي" ويُعَد من أبرز العلماء في العالم الإسلامي، بينما يتولى فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، فيما يُعد العلامة ابن بيه أحد أكبر العلماء المعاصرين ويتولى منصب نائب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين.

وفي تعليقه على هذا الإنجاز قال فضيلة الشيخ ابن بيه: لقد جرت عوائد في الغرب لدى مراكز الأبحاث أن ينشروا بعض الاستطلاعات وبعض الدراسات عن شخصيات في بلادهم سواء علمية أو سياسية أو أدبية أو فنانين ونحو ذلك ، ولكن يبدو أن البعض من الغربيين أصبح يهتم بما يجري في العالم الإسلامي ، وبالتالي أصبحوا ينشرون هذه الاستطلاعات المتعلقة بتأثير العلماء في العالم الإسلامي وهذا شيء ربما له إيجابيته ، وأن يكون هناك نوع من الاهتمام من التركيز على بعض الإيجابيات التي تصير في العالم الإسلامي.

وتابع، ولهذا فإن ما نشر أعتبر أنه من هذا الجانب ، وبخاصة أن هذه القائمة التي يتصدرها خادم الحرمين الشريفين ضمت علماء أعلامًا مثل الشيخ سلمان العودة والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ مفتي المملكة ، وغيرهم من العلماء الأعلام ، ونهنئهم بهذا ونسأل الله لهم التوفيق ، ونرجو أن تقوم مراكز العالم الإسلامي بخدمات في هذا الجانب بالتعريف والتأكيد ببعض المرجعيات في العالم الإسلامي، ومن شأن ذلك أن يثبت الرمال المتهدلة رمال الفتوى ورمال المرجعيات التي تحتاج إلى تثبيت .. ومثل هذه الدراسات تلفت الاهتمام إلى مثل هؤلاء.

ويهدف الكتاب، الذي حمل عنوان "أكثر 500 شخصية مسلمة لعام 2009"، إلى التعريف بأهمية الأسماء المتداولة في العالم الإسلامي، حيث يقوم برصدها في مختلف مجالات "السياسة، والدين، والمرأة، والإعلام".

يبدأ التقرير بإبراز أكثر خمسين شخصية مؤثرة دون تصنيفهم وفقًا لمجالاتهم ومن أبرزهم: العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والملك محمد السادس عاهل المغرب، والملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية ، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، والشيخ سيد طنطاوي شيخ الأزهر، والشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ومفتي مصر الشيخ على جمعة، ومفتى السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ومهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين، وفتح الله كولن الداعية والعالم الإسلامي التركي، والشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة والداعية عمرو خالد، والرئيس التركي عبدالله جول، والعلامة عبدالله بن بيه نائب الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. والداعية الأمريكي حمزة يوسف ورئيس منظمة المؤتمر الإسلامي إحسان أكمل أوغلو. والشيخ علي الجفري رئيس مؤسسة طابة للدراسات الإسلامية.

وقام بتحرير الكتاب د. جون اسبوزيتو ، وهو مدرس الدراسات العلاقات الدولية والدين في جامعة جورج تاون الأمريكية ، ومدير مركز الأمير الوليد بن طلال بالجامعة، وتم تقسيم بقية الـ450 شخصية على النحو التالي:

المفكرون الإسلاميون والباحثون ، وكان أبرزهم: الفيلسوف المغربي  طه عبد الرحمن والمفكر العراقي طه جابر العلواني والشيخ السعودي د. عائض القرني ، وقاضي القضاة تيسير التميمي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين.

السياسيون البارزون على مستوى العالم الإسلامي: الرئيس المصري محمد حسني مبارك باعتبارها أكبر دولة عربية من حيث التعداد وبها الأزهر الشريف.

أما النساء البارزات اللاتي لهن تأثير واضح في العالم الإسلامي، فمن بينهن شريفة خضر، وهي جزائرية ومؤسسة جمعية (جزائرنا) التي قامت بدور رائد في تقديم الدعم لضحايا الحرب الأهلية في الجزائر.

الشباب المؤثرون في العالم الإسلامي: الداعية مصطفى حسني، والداعية معز مسعود ومقدم البرامج السعودي الداعية أحمد الشقيري.

المؤثرون في العالم الإسلامي على مستوى العلوم والتكنولوجيا: أبرزهم الدكتور زغلول النجار من مصر، وإيه بي جي عبدالكلام الأب الروحي لبرنامج الهند الصاروخي والنووي والدكتور أحمد زويل ، ولكن باعتباره منتميًا إلى منطقة شمال أمريكا، ومحمد الفطاطري مؤسس شبكة (مسلم) الإسلامية على شبكة الإنترنت (مصري الأصل ومقيم في فنلندا).

ومن أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم الإسلامي على مستوى الإعلام د. أحمد كمال أبوالمجد الذي وصفه الكتاب بأنه أحد أهم الشخصيات الثقافية المصرية، والذي له تأثير بارز في وسائل الإعلام في العالم الإسلامي، والكاتب الكبير محمد حسنين هيكل أحد أهم الصحفيين المؤثرين في العالم الإسلامي، والكاتب الإسلامي الكبير فهمي هويدي.

ومن أهم شبكات العالم الإسلامية المؤثرة مجمع الفقه الإسلامي الدولي، وجماعة الإخوان المسلمين، وحزب التحرير في الأردن، وحركة فتح الله كولن التركية، وجماعة التبليغ في باكستان.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - ا لمغترب 09:36:00 2009/11/19 مساءً

    اسئل من الله ان لا يغتر الذين ذكروا في التصنيف من الدعاة والعلماء وان يكون همهم الوحيد هو رضى الله

  2. 2 - الحمد لله 10:40:00 2009/11/19 مساءً

    العلماء والدعاة لا تغرهم الألقاب وهم أعلم بأنفسهم، وهذه للمؤمن من عاجل بشراه!

  3. 3 - مسلك ليام 11:07:00 2009/11/19 مساءً

    اللهم بارك لنا فيهم وارهم الحق حقا والباطل باطل.

  4. 4 - ابو فيصل 11:44:00 2009/11/19 مساءً

    يستاهل خادم الحرمين اكثر من كذا والشيخ سلمان علم ....

  5. 5 - so what?!!! 12:15:00 2009/11/20 صباحاً

    قومي يفرحون بذلك!!!

  6. 6 - ali 12:31:00 2009/11/20 صباحاً

    يستاهلون كل خيييييييييير من جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل

  7. 7 - قمة جبل 01:31:00 2009/11/20 صباحاً

    حفظهم الله جميعا وزاد الامة من كل صالح لاآله إلاأنت سبحانك أني كنت من الضالمين

  8. 8 - الخنســــــــــــــــــــــاء 01:48:00 2009/11/20 صباحاً

    ماشاء الله اللهم بارك لنا في علمائنا وولاة أمرنا

  9. 9 - زيد من السنغال 03:29:00 2009/11/20 صباحاً

    أين تضعون الشيخ العلامة المتفنن محمد الحسن الددو في قائمتكم؟

  10. 10 - doesn't matter 03:45:00 2009/11/20 صباحاً

    وهل الصوفي المسمى علي الجفري أصبح شيخا؟؟ ارجعوا إلى خرافاته في اليوتيوب حتى تضعوه في الخانة الصحيحة!

  11. 11 - عبد الله 05:16:00 2009/11/20 صباحاً

    حفظهم الله ووفقهم ولكـــــــــــــــــن : ما هو نوع هذا التأثير ؟

  12. 12 - تلميذ الشيخ سلمان 05:38:00 2009/11/20 صباحاً

    اسأل الله أن يزيد شيخي من فضله وأن يرزقه مزيدا من التقدم والرقي وأن يكف عنه شر الحساد

  13. 13 - محمد رفيق العربي الجزائري 08:12:00 2009/11/20 صباحاً

    أعتقد ان الرجال الاكثر تاثيرا في العالم الاسلامي الشيخ حسن نصر الله والشيخ اسامة بن لادن وخالد مشعل وقبل هؤلاء وبعدهم والى الابد الشخصية الاكثر تاثيرا في الامة الاسلامية الشخصية المؤثرة في هؤلاء الثلاثة وغيرهم شخصية الرسول -صلى الله عليه وسلم-وابي بكر وعمر وعثمان وعلي -رضي الله عنهم-

  14. 14 - محمد رفيق العربي الجزائري 08:50:00 2009/11/20 صباحاً

    لقد دعوت قبل فترة قريبة المثقفين السعوديين والعرب الى تكوين لجنة عربية تشمل فئات من مختلف الشرائع العربية من جميع الدول العربية من اجل العمل دوليا لترشيح الملك عبد الله بن عبد العزيز لجائزة نوبل للسلام اكتوبر 2010 واستغلال المكانة المرموقة التي يتمتع لدى اغلب الهيئات السياسية والاقتصادية والاعلامية الدولية والعالمية ولعل مبادرته قبيل اشهر بمنح صندوق النقد الدولي 580مليار $ للحفاظ على الاقتصاد العالمي من الانهيار بعد الازمة الاقتصادية العالمية الأخيرة ورقة رابحة في ترشيحه وبقوة وقد تصبح فكرة نيل الملك جائزة نوبل للسلام حقيقة ونشهد في اكتوبر القادم عربيا اصيلا من المملكة العربية السعودية التي قدمت الكثير للعالم يحصل وبجدارة واستحقاق على جائزة نوبل

  15. 15 - منصف 09:13:00 2009/11/20 صباحاً

    التقرير شمل أناس لهم تأثير سئ جدا فلا نغتر. لأن من كتبه لا ينطلق من منطلقات صحيحة ومعصومة من الخطأ فيقل الخطأ فيه. فشهادة الكفار ليست مقبولة دائما ، وإن قيل : الحق ما شهدت به الأعداء. يقال: وإذا أتتك مديحتي من فاسد فهي الشهادة لي بأني ناقص. فالشهادة المقبولة والصحيحة هي شهادة الصادقين المخلصين الأمناء من أهل الإسلام الذين شهد أهل الإسلام بعدلهم في القول والفعل واتباعهم في العمل. فيا أيها الصادقون لا تغركم وتخدعكم وتجركم وتجرفكم (شهادات المصالح والمكر والخداع)

  16. 16 - رمضان العس 11:21:00 2009/11/20 صباحاً

    لاشك ان الشيخ سلمان يعتبر من الشخصيات التي لها تأثير بارز في العالم الاسلامي وأسأل الله العظيم ان يحفظه من كيد الكائدين . وأقول له اني احبك في الله يا شيخ

  17. 17 - عبدالرحمن 11:25:00 2009/11/20 صباحاً

    ما نصدقهم و اتمنى من الشيوخ بدل ما يمدحون الشي هذا يسبونه لانه ذكر فيه الصعبوق سيد طنطاوي فلا اعرف احد يحبه ابد ... الا من كان على شاكلته و على العموم ايضا اتعجب ليه يقولون الشيخ العوده مع ان هناك من هم اكثر منه تأثير بالناس مثل الفوزان و العريفي و و و و اتمنى مره اخرى ان الشيخ و بشكل اكثر العوده يتبرأ منها لانها بتسبب فتن و بتجعل العلماء تراكض ورى الطائفيه و غيره و الله اعلم .....

  18. 18 - طلال 11:30:00 2009/11/20 صباحاً

    اكثر شخص تأثير هو الرسول محمد صلى الله عليه و سلم اكثر من مليار شخص يتبعون كل حركاته و يستدلون بافعاله غير ان هناك اعداد متأثره فيه وهم مهوب مسلمين من علماء طب وووو إلخ اما الرسولين عيسى و موسى اتباعه ما يتبعونه بالشكل الصحيح ... و بالنهايه انا احترم كل الشيوخ لكن بادله و نصوص شرعيه ليس زي الروع طنطاوي عفن الازهر

  19. 19 - زهير 11:58:00 2009/11/20 صباحاً

    يا إخوان أفهموا التصنيف على ماذا يقوم، قائم على الإسلاميون اللذين لهم تأثبر في العالم الإسلامي بغض النظر الى عقيدته ومنهجه والحمد لله من اللذين أختيروا خادم الحرمين المللك عبدالله بن عبد العزيز صاحب العقيدة الصحيحة وعلماءً أمثال الشيخ سلمان العودة و الشيخ عبدالله بن بيه وغيرهم الله يحفظهم جميعاً أهل العقيدة الصافية على منهج الإمام محمد بن عبد الوهاب علية رحمة الله ليس أمثال حسن نصرالله الشيعي الإثنى عشري أعداء الصحابة وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم جميعاً

  20. 20 - الدعاة والعلماء 12:35:00 2009/11/20 مساءً

    حفظهم الله ووفقهم ولكـــــــــــــــــن سنرى مراتبهم لحقيقة عندما تقوم القيامة يوم نعرض على الله لا تخفى منا خافيه!!!!!!1

  21. 21 - محمد التويجري 01:26:00 2009/11/20 مساءً

    كلن علق من الزاويه التي لها تأثير عليه اكثر او رؤية متأثر بها بمن اثرو عليه من حوله خلال فترة الخبر والتعليق لاكن السؤال مال الذي دفع بهذا وما المصلحة من نشرة خاصة ان الغرب لايكون اهتمامهم الا بما يصب بمصلحتهم اسأل الله التوفيق للجميع وان تكون طاقاتنا مواجه لاعداء الامه وبلادنا خاصه وبلاد المسلمين عامه

  22. 22 - تكلم بعلم أو اسكت بحلم 01:31:00 2009/11/20 مساءً

    من قال :((أعتقد ان الرجال الاكثر تاثيرا في العالم الاسلامي الشيخ حسن نصر الله والشيخ اسامة بن لادن)) أعتقد أنك لا تعرف عن هذين الشخصين إلا اسمهما فالأول رافضي خبيث يتمنى أن يقتلك ويعذب ويقتل كل سني ,والثاني أفسد في أرض الحرمين. خادم الحرمين والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والشيخ سلمان كلهم أهل لأن يحوزوا المناصب العليا.

  23. 23 - تكلم بعلم أو اسكت بحلم 01:34:00 2009/11/20 مساءً

    وفق الله خادم الحرمين والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والشيخ سلمان وعلماء أهل السنة والجماعة.

  24. 24 - ابو مشاري 02:23:00 2009/11/20 مساءً

    من المستغرب جدا أن يكون الملك عبدالله صاحب تأثير!! ما الأثر الذي تركه ويتركه سوى التقليد الأعمى للغرب والعلمانيين!! أشهر شخصية إسلامية بل دولية حاليا وبلا شك هو أسامة بن لادن. لكن أنى لهمأن يعترفوا بهذا ويذكرواإسم في هذا المجال ..

  25. 25 - ابو مشاري 02:25:00 2009/11/20 مساءً

    من المستغرب جدا أن يكون الملك عبدالله صاحب تأثير!! ما الأثر الذي تركه ويتركه سوى التقليد الأعمى للغرب والعلمانيين!! بل أشهر شخصية إسلامية بل دولية حاليا وبلا شك هو أسامة بن لادن. لكن أنى لهم أن يعترفوا بهذا ويذكرواإسمه في هذا المجال ..

  26. 26 - منصور 02:33:00 2009/11/20 مساءً

    ادعو جميع من ذكر في هذا التصنيف الى تقوى الله في المسلمين وان يقولو الحق ولا تأخذهم في الله لومه لأم.

  27. 27 - ماترك قوم الجهاد إلا أذلهم الله 12:28:00 2009/11/21 مساءً

    قال الله تعالى{لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً } وقال عليه الصلاة والسلام(إذا تبايعتم بالعينه وأخذتم بأذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم)

  28. 28 - مسلم مصري 10:11:00 2010/09/26 مساءً

    اري ان معظم المختارين من علماء و شيوخ مصر المسلمة اسال الله ان يحفظها و يحفظ الازهر الشريف و علماءه منارة للاسلام و ان يحفظ مصر كما ذكرها في قرانه الكريم الذي يتعبد به. و ادعو الله ان يحفظ كل علماء المسلمين و ائمتهم.

  29. 29 - تابطه شرا 10:22:00 2011/04/29 مساءً

    الکاتب مسیحی .... و بن طلال .... و مجموعه اسلامیه اختارها بتوصیه من عبد الله .... الله یخلی بهل امه الی ما تعرف الا الطادفیه و المذهبیه....و الجمیل ما حرا فیهم حارب اسرائیل ...و مسکین مشعل الی زجو بهل حفنه

  30. 30 - فتيحة 05:39:00 2011/12/11 مساءً

    اشكركم على هذا الموضوع شكرا جزيلا

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً