آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

وفاة الرئيس السوري الأسبق أمين الحافظ

الخميس 30 ذو الحجة 1430 الموافق 17 ديسمبر 2009
وفاة الرئيس السوري الأسبق أمين الحافظ

توفي الرئيس السوري الأسبق أمين الحافظ اليوم الخميس عن عمر ناهز 88 عاماً بعد صراع مع المرض في المستشفى العسكري بحلب شمال سوريا.

ومن المقرر أن يشيع جثمانه ظهر غد الجمعة في مسقط رأسه حلب بحضور رسمي وشعبي.

وكان الرئيس الحافظ خضع لعملية جراحية في المستشفى العسكري لتركيب مفصل واستئصال ورم خبيث منذ حوالي شهرين، قال الأطباء": إنها كانت ناجحة".

 يذكر أن الرئيس أمين الحافظ ولد في مدينة حلب عام 1921 وتخرج من الكلية العسكرية عام 1946 وشارك في حرب عام 1948 وكان أبرز الضباط الذين مهدوا لقيام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958.

وعُين الحافظ عضوًا في مجلس قيادة الثورة ووزيرا للداخلية بعد ثورة الثامن من مارس 1963 التي تولى بموجبها حزب البعث الحكم في البلاد وفي يوليو عام 1963 رقي إلى رتبة لواء وأصبح رئيسًا للأركان العامة للجيش والقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع بالوكالة ورفع إلى رتبة فريق وانتخب في 27 يوليو 1963 رئيسًا للدولة إثر انقلاب عسكري.

ويصف المؤرخون فترة رئاسته لسوريا بأنها من أخطر الفترات وأهمها، حيث مثلت مفصلاً هاماً في تاريخ سوريا الحديث المليء بالانقلابات العسكرية، والتي كان له دور بارز في كثير منها.

 كما شهدت فترة رئاسته القمم العربية الأولى الثلاث، والقمة الأولى لدول عدم الانحياز، وقضية الجاسوس الإسرائيلي الشهير (إيلي كوهين) التي لا زال يدور حولها كثير من الجدل والغموض، كما قصفت في فترة رئاسته مدينة حماة للمرة الأولى في أبريل عام 1964.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - مصري 06:59:00 2009/12/17 مساءً

    الله يرحمه ويدخله فسيح جناته اللهم آمين

  2. 2 - ابن الاسلام 04:41:00 2009/12/18 صباحاً

    هذه اول مرة اسمع ان حماة قصفت على زمان امين الحافظ السؤال لماذا المعارضون للحكومة السورية لا يدندنون إلا على حافظ اسد انه قصف حماة هذا مسلم سني وقصف حماة حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. 3 - من الجولان المحتل 03:31:00 2009/12/18 مساءً

    من الجولان المحتل رحمه الله مجاهداً بطلاً وأباً للمستضعفين والفقراء من أبناء سوريا التي أحبها وقضى حياته مناضلاً من أجلها . بلغت سوريا في فترة حكمه أوج قوتها العسكرية وأصبحت تشكل تهديداً حقيقياً لإسرائيل فاطلق الحلف الصهيوني الماسوني أوامره للأسد وعبدالناصر بإزاحته تمهيدأ لعدوان 67 . قضى عمره في الدفاع عن الوطن والنضال في سبيل حريته واستقلاله , لم ينل حقه منا بسبب خلافاتنا السياسية وتكالبنا على السلطة, عله الآن يلقى ثوابه عند ربه, رحمه والله وأسكنه فسيح جنانه .

  4. 4 - عبدالمنعم توفيق عبدالكريم عبد الرحيم 10:52:00 2009/12/18 مساءً

    انا لله وانا الية راجعون اللهم ارحمة رحمة واسعة

  5. 5 - حاتم الجميعابي 11:33:00 2009/12/20 صباحاً

    حزب البعث العربي الاشتراكي أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة القيادة القومية وحدة حرية أشتراكية القيادة القومية تنعى الرفيق المناضل امين الحافظ بشعور عميق بالحزن تنعى القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق المناضل امين الحافظ ، رئيس سوريا الاسبق ، الذي انتقل الى رحمة الله تعالى بعد عمر قضاه في خدمة الامة العربية والتضحية من اجل قضاياها العادلة بلا هوادة بشجاعة الفرسان ومبدئية حملة الرسالات التاريخية . ان حزبنا يتوجه لعائلة الفقيد ومحبيه ورفاقه بأحر التعازي ويدعو الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهم الجميع الصبر لفقدانه . الرحمة للفقيد الكبير ، وانا لله وانا اليه راجعون . القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي 18 / 12 / 2009 نبذة عن سيرة الفقيد : 1- كان من فرسان البعث وضباطه الشجعان وكان عضوا في القيادة القومية للحزب . 2- شغل منصب وزير الداخلية في سوريا . 3- اصبح رئيسا لسوريا . 4- بقي في العراق حتى الغزو وعندها غادر الى سوريا حتى انتقاله الى رحمة الله . 5- تميز الرفيق امين الحافظ بانضباطه الحزبي وخلقه المتميز وتواضعه البارز وصبره وجلده وشجاعته وايمانه العميق بضرورة تحرير فلسطين وحشد الطاقات العربية من اجل ذلك ، وعمل بصدق وجدية اثناء رئاسته لسوريا من اجل تحقيق هذا الهدف القومي النبيل .

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً