آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

محمد حسان يطالب السلفيين بإعادة النظر في كثير من المُسلَّمات

الاحد 17 ربيع الأول 1432 الموافق 20 فبراير 2011
محمد حسان يطالب السلفيين بإعادة النظر في كثير من المُسلَّمات

طَالَب الداعية المصري الشيخ محمد حسان علماء وشيوخ السلفيَّة بإعادة النظر في كثير من المسلّمات والتفكير في دخول معترك السياسة والمشاركة في الانتخابات الرئاسيَّة والبرلمانيَّة القادمة.

جاء ذلك خلال مؤتمر السلفية بالمنصورة الذي تحوّل من "الإبقاء على المادة الثانية في الدستور المصري دون تعديل" إلى المطالبة بإعادة النظر في كثير من مُسلَّمات السلفية, متشبهين في مؤتمرهم من الناحية التنظيميَّة والشكليَّة بالإخوان المسلمين.

وقال حسان يوم الجمعة: "أطالب شيوخنا بإعادة النظر في كثيرٍ من المسلمات في السنوات الماضية، كمسألة الترشح لمجلسي الشعب والشورى وللرئاسة وللحكومة وللنظام، وأطالب شيوخنا أن يجتمعوا وأن يؤصلوا ليخرجوا شبابنا من الفتنة ومن البلبلة التي عاشوها طيلة الأيام الماضية، شبابنا يتخبط يسمع الشيخ يقول كذا وشيخ يقول، هذه رؤى كثيرة واجتهادات شخصية وشبابنا يقع في حيرة", بحسب صحيفة "اليوم السابع".

وأضاف: "إن لم يلتقِ أهل الحل والعقد من علمائنا الذي أصلوا لنا الحقائق والمفاهيم النظرية في السنوات الماضية، إن لم يلتقوا الآن وتنازلت أنا عن رؤيتي الشخصية وعن فتواي الفرديَّة لأكون موافقًا لرأي مجموعة من علماء أهل السنَّة، إن لم نلتق الآن أنا لا أدري متى سنلتقي".

وأكَّد حسان أنه "يجب علينا الآن أن نتعاون، فالبلد يصنع من جديد ونحن سلبيون، ولا أقول على الحافَّة، بل وراء التاريخ ببعيد، فلم نصنع الحدث، أي فقه هذا وأي فهم هذا؟ شتان بين فهم الواقع وبين فهم الواجب".

وشدَّد حسان على أنه كان من الواجب على "أهل العلم أن يكونوا متواجدين في هذه الأزمة والمحنة بين شبابنا في ساحة ميدان التحرير وكلّ الميادين والساحات ليضبطوا مشاعرهم وليصحصحوا انفعالاتهم وفق كتاب الله تعالى".

وأكد حسان أننا "لن نسمح لأي أحد أن يمسّ المادة الثانية من الدستور، فلا ينبغي أن نكون سلبيين، ويجب علينا الآن أن نتحرك للدعوة، ولا يجوز لنا في مرحلة البناء أن نكون مخربين أو مفسدين، ويجب على كل مسلم شريف في مصر ألا يكون سببًا في تعطيل العمل".


تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - ابنك الصغير 07:31:00 2011/02/20 صباحاً

    بارك الله فيك يا شيخنا حسان وسدد الله خطاك

  2. 2 - مسلم 07:40:00 2011/02/20 صباحاً

    اخييييييييييييييييييييييرا هنبدا نفهم الواقع الذي نعيشه والله لا اقولها سخرية ولكن حزنا واسال الله عزوجل ان تكون دعوة الشيخ حسان ومن معه خالصة وتلقي قبول ليس ائمة ودعاة السلفية-مع اني اعترض علي تخصيص فئة معينة بهذا الاسم لاني مقتنع بان كل من ينهل من اهل السنة والجماعة هم سلفيون وعلي فكرة من اطلق هذا الاسم هم امن الدولة-فقط ولكن تجمع كل من يعمل لدين الله من حركات وجماعات وافراد

  3. 3 - باكستاني 08:00:00 2011/02/20 صباحاً

    ماقاله الشيخ هو عين ما تطلبهم الامة منهم منذ زمن بعيد جدا

  4. 4 - ابن الاسلام 08:05:00 2011/02/20 صباحاً

    الشكر لله وحده الذي سخر لهذه الامة من ينظر في مصلحتها من كتاب الله والرسول وليس بالرأي والتعنت وأسأله سبحانه ان يقيد لهذه الامة من يرشدها ويقودها الى الطريق السليم بعيدا عن قصر النظر وأوهام أنا الفاهم وغيري لا يفهم شيئا وعليه اتباعي

  5. 5 - عاشقة مصر 08:12:00 2011/02/20 صباحاً

    " ...وأضاف قائلاً "تركنا الساحة لأولئك الذين لا يحسنون أن يتكلموا عن الله ورسوله وتركنا الساحة لأولئك الذين لا يحسن الواحد منهم أن يقرأ آية من كتاب الله أو أن يذكر هذه الجموع بحديث من أحاديث رسول الله".... لأن الحبيب صلى الله عليه و سلم لم يشترط حيازة العلم على اعلى مستوياته للعمل و تبليغ رسالة الحق والعدل و الحرية والسلام ... أي الإسلام ، بل هي بكل بساطة بلغوا عني و لو آيه فقام بها هؤلاء الذين تراهم لا يحسنون ما أوردته فكان عاقبتهم ان اصطفاهم الله شهداء !!!!! نحسبهم لا نزكيهم ، فهنيئاً لكم التنظير والتقعيد و إعادة الرؤية و النظر ... و الله اعلم حيث يجعل رسالته ... عموماً خطوة طيبة و ستكون محل ترحيب بكل تأكيد

  6. 6 - ربوا الناس على العمل ولاتنازعوا أهل الدنيا دنياهم 08:15:00 2011/02/20 صباحاً

    عليكم بالاستمرار بالدعوة إلى الكتب والسنة وتربية الناس على العمل بهما ولكم في الأخون عبرة فلم يقيموا دولة الإسلام ففي كل يوم لهم تنازلات كأن الإسلام ملك خاص لهم ولم يقيموا الإسلام في أنفسهم خاصتهم فضلا عن عامتهم

  7. 7 - (صالح) 08:21:00 2011/02/20 صباحاً

    محمد حسان .. يصيح مع الراعي و يعدي مع الذيب .. ( يصرخ مع الراعي و يعدو مع الذئب )

  8. 8 - عبدو ناجي 08:31:00 2011/02/20 صباحاً

    شعور كثير من الاخوة السلفين أنهم اصحاب المنهج الصحيح وانهم اهل الحديث وانهم اهل العلم دون غيرهم جعلهم متخلفين عن الاحداث المهمه في مجتمعاتهم وحصرو انفسهم في زوايا ضيقه لذلك يجب عليهم اعادة النظر وفهم الواقع والتعايش مع الناس والبعد عن التعصب والتضيق

  9. 9 - أحمد 09:34:00 2011/02/20 صباحاً

    الحمدلله وبعد على رسلكم إخواني فكلمة سلفية مصطلح ارتآه أهل السنة والجماعة لمصلحة راجحة وليس من ابتكار الأمن ... ... ... وأما ما تفضل الشيخ محمد حسان بإيراده ودعوته هذه لا يكاد يختلف عليها علماء الأمة في الفترة المقبلة شريطة أن نجد على الأرض تلك الوعود والآمال التي لا زالت في إطار الأحلام من انتخابات نزيهة وعدالة اجتماعية واحترام لكرامة الإنسان وغير ذلك ... وإلا فإن حديثنا عن انتخابات الرئاسة فلم تخلو الأمة والبلاد منذ زمان طويل من رئيس حتى يتهم أهل السنة ببعدهم عن انتخابات الرئاسة وترك الساحة للادينيين، وإنما نحن بصدد عصر جديد لم يشهد مثله هذا الجيل كبيره وصغيره ...فلا شك أن علماء السنة سيكون لهم كلمتهم وسيشاركون وستتغير فتاواهم في بحسب تغير الأحوال ولمن يتابع كلام علماء أهل السنة والجماعة بمصر سيعلم أنهم أشاروا لما ذكره الشيخ أعلاه وهم يعون ذلك جيدا .... وحقيقة أختلف مع الشيخ في أمر مع احترامي وتقديري له وهو حديثه عن الفتاوى السابقة والتنحي جانبا في السابق عن المشاركة السياسية في كيان لا يعترف إلا بنفسه ويدك غيره دكا ولا أدل على ذلك من انتخابات الشعب الأخيرة ... حيث إن كلام الشيخ حسان يشير إلى أن آراء علماء السلفية في ذلك العهد المنصرم لم يكن صحيحا وأنه آن الآوان لتدارك الخطأ، وليس الأمر كما قال حسب فهمي فالعصر السابق له أحكامه ورؤيته وفتواه وهذا العصر الذي لم تتحدد بعد ملامحه على وجه اليقين له أيضا فتواه ورؤاه ... وإنه لمن التهور والطيش أن نقرر تقريرات لمرحلة إلى الآن لم تتضح معالمها وإن كان المؤل خيرا إن شاء الله ... لكنه لا يعقل أن تترك الساحة في هذه الفترة لأهل الأهواء لاسيما في وقت يفترض أن تتشكل فيه مجالس شعب وشورى تمثل الشعب بحق - هذا المفترض - فلا يظن بعاقل ترك الإدلاء بدلوه والمشاركة بثقله في مثل هذا ويليه في الانتخابات الرئاسية رجاء أن يتمكن المنتمون بحث لهذا الدين من زمام الأمور فتكون المجالس شرعية ويظهر الدين بإذن رب العالمين وإن لا فعلى العبد أن يسعى وليس عليه إدراك النجاح ,,, والله المستعان

  10. 10 - اللهم سدد رميهم 09:35:00 2011/02/20 صباحاً

    ربنا عليك التكلان في جمع كلمة المسلمين في كل مكان يارب

  11. 11 - الحذر الحذر 09:38:00 2011/02/20 صباحاً

    أنا أحذرهم اذا لم يستجيبوا لنداء البصيرة فمعنى ذلك أنه لا خير فيهم و يشاء الله الا ان يتنكر لهم الشباب المسلم و يعرض عنهم نتيجة تمسكهم بالجهل و الأباطيل التي يزعمون أنها دين الله وبذلك يكونوا قد قدموا الدليل للشباب المسلم عن غطرستهم و تمسكهم بالضلالات، عندئذ يفتضحون بين الناس و ينقلب عليهم الشباب المسلم و يزيحهم عن طريقه غير مأسوف عليهم وبذلك تكون قد جنت على نفسها براقش

  12. 12 - بارك الله فيك 09:40:00 2011/02/20 صباحاً

    فعلا لا يدرك حجم المسئولية الا من خاض التجربة وعرف اهمية المشاركة في هذا الظرف العصيب ....الذي يوجب على الجميع التكاتف والتوحد حتى لا يترك المجال خاليا...فتكون الأمور الى غير اهلها....اتمنى ان تجد هذه النداءات الصادقه اذان صاغية....وأن يفيق السلفيين من سباتهم العميق الذي طال كثيرا...

  13. 13 - احبك في الله 09:43:00 2011/02/20 صباحاً

    احبك في الله ياشيخ محمد ونفع الله بعلمك وأمد في عمرك .

  14. 14 - سما بغداد 09:55:00 2011/02/20 صباحاً

    نظام السلفي يعني الرجوع الى الوراء ولعهد الرسول في التصرف والمضهر اما العقيده الاسلاميه لايأخذوها من السلف الصالح للرسول بل من عبد الوهاب الذي جاء بدينه قبل قرن ,, فأي تناقض يعيشه الانسان لهذه العقيده التي مذهبها التكفير انا ابن خالتي اصبح سلفي وهابي وفكره يكفر الكل والعشيره ,, فمشاجراتنا معه لاتنتهي لتسمم افكاره بفكر لايناسب اصولنا ومجتمعنا ,, فأصبح منبوذ من العشيره

  15. 15 - صبرا 10:44:00 2011/02/20 صباحاً

    اللهم سددنا واحفظنا أنا من علماء الأزهر ولاميل لجانب. تطلب من العلماء أن ينزلوا هل كنت تريدنا أن نجالس المتبرجة والهيبس والنصارى وتعلم أنهم فى التحرير كانوا ينبذون الكلام فى الدين وبالنص قالوا مش عايزين شعارات دينية الخخخخخخخخخخ .ومناصب مين ! العلماء مناصبهم فى القلوب بحبهم للناس وحب الناس لهم.وأ،ت تعلم قول الإمام أحمد القلانس تنزل لمن أشاح برأسه هكذا المعنى عدم السعى للسلطة ورعا أبوحنيفة جلد لرفضه ولاية القضاء .كذا السياسة تحتاج الى قوى أمين القوة تعنى المعرفة الكاملة بما تعنيه الكلمة أراك تتخبط ! الجماعة الإسلامية تراجعت عن أخطائه بعد أن أفنت شبابا كثيرا بأخطائه ,انت الآن ترى خطا العلماء طيلة السنين لماضية !بالتخبط هذا انقسم الناس على العلمائ واستخفوا بهم مسألة كهذه كان يحمع لها عمر رضى الله عنه أهل بدر كلام المؤتمرات لا بل الجتماع والتباحث والخروج للناس برأى واحد يحمى من الإنقسام والخلاف والفرقة .ألست محقا إخوتى فى الله؟

  16. 16 - محمد رفيق العربي 10:45:00 2011/02/20 صباحاً

    لما تكون الانتخابات النزيهة الشفافة لا ينسى المصريون موقف السلفية من الثورة والمظاهرات والشعب بفطرته ونيته الصافية يعرف من وقف مع الثورة ومن وقف مع باطل مبارك ولا يستطيع اي مخلوق ان يخدعه بكلام معسول مسموم

  17. 17 - الراجحي - اليمني 11:09:00 2011/02/20 صباحاً

    اخي الملق رقم 5 بقولك صبرا اننا كسلفين لانعيش الحدث نقبع في مساجدنا ننتضر مايحكم علينا هذا ليس منهج الانبياء ولامنهج الصحابة ولامنهج السلف تخيل ان أن هذا ادعاء للسلفيه أن كنت لا اتحرك في نصرة الحق فلست سلفيا أ، كان التاريخ يصنع اليوم وتعدل القوانين والنظم ويحذف كا ماهو اسلامي وخاصة المادة الثانية أن مصدر القوانين هي الشريعة الاسلامية هل تفهم اخي مامعني ذالك لو حذفت هذه المادة راجع كتاب ربك .. ومنهج نبيك ... ةبين للناس ما أراده الله في أرضة والعيب انك تقارن عصر الدولة الاسلامية في عهد الأئمة وتهرب العلماء من القضاء بحجة الزهد كان في عصرهم علماء وحكام يحكمون بشرع الله وكانت الدول اسلامية واليوم في عصر الجاهليه تتهرب قم أخي ونهض وعمل مع إخوانك فإن لم تقم لله اليوم متى تقوم وفكر بهموم الأمة والله يرعاك

  18. 18 - اثير الدين 11:14:00 2011/02/20 صباحاً

    المفروض العنوان محمد حسان يطالب السلفيين بالانضمام إلى جماعة الاخوان كلام من لم يأخذ السلفية من اتباعها بل أخذها من كتب اهلها وحكم عقله في فهمها ولو تم عرض هذا الكلام على المشايخ الفوزان اللحيدان ال الشيخ اخشى يطردون السائل من الشرفة

  19. 19 - موحد 11:19:00 2011/02/20 صباحاً

    كفانا تجربة الإخوان المسلمين والجزائر حماس ما ا فعلوا يا شيخ هل نعتبر بغيرنا أم نحب الزعامات والغوغائيات هل تعلم من الذي يقود الانتخابات إنها ربت البيت امريكا هل عندك حل جديد أما هذا فقد سئمنا منه زمان

  20. 20 - الغيور 11:30:00 2011/02/20 صباحاً

    سيبدأون من حيث انتهينا رحمه الله

  21. 21 - المنصور بالله 11:33:00 2011/02/20 صباحاً

    الى الاخوين 6و15السلفين على خلاف مع بعضهم فى هذةالفتنة وللاسف كان موقفهم سلبى جدا

  22. 22 - ابوالعز 12:04:00 2011/02/20 مساءً

    السلفيون (( وكلنا سلفيون )) سينتهون من حيث ابتدأ الاخوان ... كما قال شهيد القرآن سيدقطب عندما ظهرت جماعات العنف والتكفير في مصر قال هذه العبارة (( سينتهون من حيث ابتدأ الاخوان ))

  23. 23 - علي 12:21:00 2011/02/20 مساءً

    اخيـــــــــــــــــــــــــــــــرا بعد ان خرجوا الى المعترك بداوا بالفهم ومن قبل تبديع وتفسيق ارجو الاعتذار لمن فهم الدين على اصوله وروحه وليس نصوصه غدا ابو بعد غد ستصبح الانتخابات حلال والديمقراطيه ووو الخ اقول للشيخ محمد حسان الاعتراف الخطا فضيل فما الذي يمنعك من اللحاق بالاخوان المسلمين الذين لهم قصب السبق في ذلك وستكشف لك الايام

  24. 24 - محمود 12:22:00 2011/02/20 مساءً

    رد على تعليق رقم 14 - لقد قلت (( نظام السلفي يعني الرجوع الى الوراء ولعهد الرسول في التصرف والمضهر اما العقيده الاسلاميه لايأخذوها من السلف الصالح للرسول بل من عبد الوهاب )) , وتعليقي : نعم نريد الرجوع لما كان عله نبينا صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام البررة , والشيخ محمد بن عبد الوهاب كان منهج منهج النبى صلى الله عليه وسلم فلم يأت بجديد , ولكن لأنه كان معه الحق فقد عُدي , أما تعليقي على كلام محمد حسان ( أسأل الله عز وجل أن يهديه وأن يكفي المسلمين ما هو عليه من ضلال ) .

  25. 25 - هندى 12:27:00 2011/02/20 مساءً

    كلما دعى السلفيون ال الاصلاح انقسموا.!!!! مع الاسف

  26. 26 - سليمان - الإمارات 01:04:00 2011/02/20 مساءً

    أسأل الله تعالى أن يهدينا جميعا للمنهج الرباني الحق ويوفقنا لما يحب ويرضى , وأسأله سبحانه أن يجمع الأمة على الخير ويبارك فيها ويحفظها وينصرها ...

  27. 27 - بلال 01:09:00 2011/02/20 مساءً

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إلى صاحب التعليق 24: هلا تفضلت بتقديم دليل واحد على ضلال الشيخ؟ و إلا فتذكر ان لحوم العلماء مسمومة. * هناك من يرى أن موقفك و مشايخك سلبي لا سيما في خضم هذه الأحداث و أنكم لا تحركون ساكنا للنهوض بالأمة و تسلم زمام الأمور بالدعوة و بالتأثير في ما ستؤول إليه الأمور في القريب العاجل كما يفعل أصحاب الضلال الحق من العلمانيين و الشيوعيين بل هناك من يصفكم بالتثبيط و الركون و فسح المجال لهم ليكتسبوا مزيدا من الدعم الداخلي و الخارجي... خاصة و أن أهل السنة و لله الحمد و المنة أصبحوا كثرا و ذوي صيت مسموع و معتد به و في محل لا بأس به من القوة إذ لم يعد اصحاب الحق تلك الفئة المستضعفة التي لا يكاد يسمع صوتها أو تجد قبولا. فبم تردون؟ أسأل الله لي و للجميع الإخلاص في القول و العمل و أن يهدينا إلى الحق و يوفقنا في اتباعه أين ما كان.

  28. 28 - سيد 01:10:00 2011/02/20 مساءً

    ايها السلفيون زورا وبهتانا فضوا مابينكم وبين الامن من علاقة ولاتكونوا عملاء لهم وانهوا علاقتكم مع اذناب النظام البائد وافهمواوتأدبوا ثم توبوا

  29. 29 - الشارف الجزائري 01:14:00 2011/02/20 مساءً

    كلمة عن الأحداث والمظاهرات والخروج على الحكام الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه. أما بعد: فإن الإسلام لِكمال هديه وكمال حِكمته يمنع الخروج على الحكام وما يؤدي إلى الخروج، ويأمر بالنصيحة والموعظة الحسنة النافعة بالطرق الحكيمة البعيدة عن الإفساد والمفاسد. لكن الخوارج يرون الخروج على الأئمة –بارك الله فيكم- يعني إذا كانوا يُكَفِّرُون بالكبيرة فهم يُكَفرون الإمام أو الحاكم، إذا خالف ووقع في معصية استحلوا الخروج عليه، فيخرجون يسفكون الدماء وينتهكون الأعراض ويستبيحون أخذ أموال المسلمين وسبي ذراريهم؛ إلى آخر مخازيهم التي وقعوا فيها بسبب هواهم وبسبب خلافهم لمنهج الله تبارك وتعالى ولما قرره الرسول عليه الصلاة والسلام وقرره القرآن وسار عليه العلماء وسار عليه الخلفاء الراشدون. خالفوا هذا بأهوائهم فأثخنوا في الأمة ومزقوهم شر ممزق، وتلاحقت البدع بعد ذلك، هم فتحوا هذا الباب بل أبواب الشرور والفتن، لهذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتلهم، فقال: (هُم شَرّ الخلقِ والخليقة) (فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ) (يَمْرُقُونَ مِن الدِّينِ كَمَا يَمرُق السَّهمُ مِن الرَّمِيَّة) فهذه طريقة الخوارج في كل زمان ومكان. دائمًا يدعون إلى سفك الدماء وإلى الخروج على حكام المسلمين –بارك الله فيكم-، أما الشريعة ففيها الحكمة وفيها مراعاة المصالح وفيها درء المفاسد، فإن الخروج على الأئمة له مفاسد عظيمة جدًا. لقد أَطْلَع الله رسوله صلى الله عليه وسلم على ما سيحدث في الأمة من انحراف في الحكام وفي غيرهم فقال عن الحكام: ( إنَّهَا سَتَكونُ بَعْدِي أثَرَةٌ وأُمُورٌ تُنْكِرُونَها، قَالُوا : يَا رَسُول الله ، فَمَّا تَأْمُرُ من أدرك منا ذلك ؟ قَالَ : تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ ، وَتَسأَلُونَ الله الَّذِي لَكُمْ) متفق عليه. فلم يأمرهم بالخروج ولا القتال ولا المظاهرات ولا غيرها مِن ألوان الفساد. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمُ الأَنْبِيَاءُ، كَلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ، وَإِنَّهُ لاَ نَبِيَّ بَعْدِي، وَسَيَكُون خُلَفَاءُ فَيَكْثُرُونَ قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا قَالَ: فُوا بِبَيْعَةِ فَالأَوَّلِ، وأَعْطُوهُمْ حَقَّهُمْ، فَإِنَّ اللهَ سَائِلُهُمْ عَمَّا اسْتَرْعَاهُمْ ) متفق عليه. انظر إلى هذا التوجيه النبوي الحكيم؛ فلو كان صبر المسلمين على جور حكامهم منطلقًا من هذه التوجيهات النبوية الحكيمة لجعل الله لهم فرجًا ومخرجًا (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ). وكما تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن واقع الحكام تحدث أيضًا عن الفِرق وأنَّ هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، أطلعه الله سبحانه وتعالى على ذلك، وهذا من معجزاته، أطلعه الله على ما سيكون في هذه الأمة من بدع وسياسات منحرفة وما شاكل ذلك، ولكن رسول الله يراعي المصلحة الكبرى ويدفع الفتنة الكبرى عن المسلمين وعن دمائهم وعن أعراضهم وعن أموالهم. أمر الله سبحانه وتعالى بتغيير المنكر (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ)، وقال تعالى: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ). ومع ذلك الحاكم له شأن آخر، وهو أن يُنصح بالحكمة والموعظة الحسنة، لأن تغيير منكره إذا كان دون الكفر البواح يترتب عليه مفسدة أكبر وأكبر وأكبر من المفسدة التي هو واقع فيها والتي تريد أن تستريح منها وتزيلها، تقع في مفسدة أكبر وأكبر من الفوضى وسفك الدماء وانتهاك الأعراض وسلب الأموال وما شاكل ذلك، أَمرنا بالصبر عليه الصلاة والسلام، قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه: "بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في المنشط والمَكره وعلى أثرة علينا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله حتى تَروا كفرًا بواحًا عندكم فيه من الله برهان"، كفر بواح لا يحتمل التأويل، ولا يقبل تأويلاً، واضح كالشمس فحينئذٍ للمسلمين أن يخرجوا على هذا الحاكم الذي وقع في الكفر الواضح بشرط أن لا يكون في خروجهم مفسدة أكبر من بقاء هذا الحاكم الكافر –بارك الله فيكم- لأنه قد يخرج بعض الناس والضعفاء فيفتك بهم ويضيع الدين والدنيا، فتكون المفسدة أكبر! فلا يخرج المسلمون على الحاكم الكافر إلا إذا كان الخروج أرجح وأنجح وأن المسلمين سيسقطونه دون سفك دماء ودون انتهاك أعراض ودون ودون. أما إذا بقي في دائرة الإسلام "لا ما صَلوا" تروي أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنه يكون عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون، فمَن عَرَف فقد بَرِئ، ومن أَنكر فقد سَلِم، ولكن من رَضِيَ وتابع، قالوا: ألا نقاتلهم يا رسول الله؟ قال: لا ! ما صَلَّوْا"، فما دام يصلي فلا يجوز الخروج عليه، ما قال :ما أقاموا الصلاة، قال: لا ما صلوا، مادام يصلي ظاهره الإسلام وأنه في دائرة الإسلام فلا يجوز الخروج عليه، لأن الخروج يؤدي إلى سفك الدماء وانتهاك الأعراض. وما استفاد الناس من الخروج على الحكام أبدًا، لم يستفيدوا من الخروج على الحكام أبدًا، خروج أهل المدينة على يزيد ترتب عليه مفاسد عظيمة، خروجهم على بني أمية وعلى بني العباس ما يترتب عليها إلا الفساد والهلاك والدمار، فلم يستفد المسلمون من هذه الخروجات أبدًا، ودائمًا تأتي مفاسدها أكبر وأكبر وأشد من مصالحها، واعتبروا بالصومال كان حاكمهم ظالمًا فاجرًا فخرجوا عليه فاستمروا في دوامة من الفتن والدماء إلى يومنا هذا. صدام الفاجر البعثي انظر لَما أُسقِط ماذا يحصل للعراق إلى يومنا هذا، وماذا سيحصل الآن لهؤلاء الذين يتظاهرون في البلدان العربية؟! ما الذي سيترتب على أعمال هؤلاء؟! والله أنا آسَف، آسَف الأسف الشديد أنه لا ذِكر للإسلام في هذه المظاهرات كلها! وبعض الكتاب يحكي الإجماع على هذه الديموقراطية، ينطلقون من الديموقراطية، المطالب الشعبية كلها تنطلق من الديموقراطية! ليس فيها أي مطلب ينطلق من الإسلام أبدًا، والعياذ بالله، والحلول من بعض الحكام ديموقراطية، فيا غربة الإسلام. يعني هذا حاكم تونس غادر تونس والفوضى باقية والله أعلم كيف ستنتهي الأمور؟! وما أظن أنها ستنتهي بحكم الإسلام. وحاكم مصر طلب مهلة لمدة بسيطة ثم يتخلى عن الحكم فأصر المتظاهرون إصرارًا شديدًا على تنحيته فورًا فتنحى، فما هو البديل عن الديموقراطية أو الحكم العسكري؟ إذا لم يكن البديل هو الإسلام بعقائده ومناهجه الصحيحة في كل المجالات ومنها مجال السياسة، إذا لم يكن الإسلام هو البديل فلم يصنعوا شيئًا، إذا كان البديل هو الديموقراطية الغربية المناهضة للإسلام فبئس البديل. أنا آسَف الآن على ما يحصل في العالم الإسلامي من هذه المظاهرات الجاهلية الهمجية الفوضوية التي لا وجود للإسلام في مطالبها ولا للمتظاهرين مما يدلك على أنهم جاهلون بالإسلام، وأنهم لا أمل لهم أو لا رغبة لهم في أن تقوم دولة إسلامية مثلاً، ما عندهم هذا، ديموقراطية! ديموقراطية! ديموقراطية! ديموقراطية! يعني طلاب جامعات ودكاترة وأساتذة وعقولهم أدنى وأدنى من عقول الأطفال! وهم يركضون من وراء أفكار الغرب وتشريعات الغرب وقوانين الغرب، ومطالبُهم لا تقوم إلا على هذه الأمور التي جاءت من أوروبا " لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر، وذراعًا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه" أهل البدع فعلوا هذا والسياسيون فعلوا هذا مع الأسف الشديد. نسأل الله تبارك وتعالى أن يهيئ للأمة علماء ناصحين يقودونهم بكتاب الله وبسنة رسول الله، وأن يهيئ لهم حكامًا صالحين ناصحين يحكمون بشريعة الله تبارك وتعالى، بكتاب الله وبسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام ، إنّ الحكم لله وحده سبحانه وتعالى فلا حكم لأحد معه ولا شريك له في حكمه : ﴿ إن الحكم إلا لله، أمر أن لا تعبدوا إلا إياه ﴾ ، الحكم لله وحده، ربكم الذي خلقكم وخلق الأرض وخلق السماء وأمدكم بالأنهار والجنان وكل شيء ثم تنسونه! وتنسون تشريعاته! وتتعلقون بتشريعات اليهود والنصارى! ما أحد ذكر الإسلام في هذه المظاهرات، حتى صوت الخوارج ما وُجد عندهم مع الأسف الشديد، نحن نذم الخوارج ونذم خروجهم ونحاربهم لكن هؤلاء مطالبهم تحت مطالب الخوارج بدرجات ودرجات، مع الأسف الشديد. فنحن ننصح المسلمين أن يعودوا إلى الله تبارك وتعالى، أن يعودوا إلى كتاب الله عز وجل، ويكون لا هم لهم إلا الالتزام بهذه الشريعة وتطبيق هذه الشريعة الغراء، تطبيق نصوص هذا الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، والسعادة كل السعادة فيه وفي بيانه السنة، والهلاك والدمار والشرور والفتن والمحن كلها تنصب على من يخرج عنهما. ونسأل الله أن يهيئ للمسلمين حكامًا ناصحين؛ لأنَّ الحاكم إذا لم يَنصح للأمة فقد حرم الله عليه الجنة، فعن مَعْقِل بن يَسارٍ - رضي الله عنه - ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، يقول : ( مَا مِنْ عَبْدٍ يَستَرْعِيهِ اللهُ رَعِيَّةً ، يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ ، إِلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الجَنَّة ) متفقٌ عليه . وفي رواية : ( فَلَمْ يَحُطْهَا بِنُصْحِهِ لَمْ يَجِدْ رَائِحَةَ الجَنَّة ) . وفي رواية لمسلم : ( مَا مِنْ أميرٍ يلي أمور المُسْلِمينَ ، ثُمَّ لا يَجْهَدُ لَهُمْ وَيَنْصَحُ لَهُمْ ، إِلاَّ لَمْ يَدْخُلْ مَعَهُمُ الْجَنَّةَ ) . فالحاكم يجب عليه أن يَنصح، ومِن نصحه للأمة أن يطبق فيهم أحكام الله وينفذ فيهم شريعة الله ويربي الأبناء والأجيال والجيوش على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا الذي يجب على المسلمين وحكامهم. الله الذي خلقكم وبوأكم هذه الأرض، الأرض التي فُتحت بالإسلام، مصر فتحت بالإسلام، ليبيا تونس غيرها الجزائر المغرب، الشرق الغرب، العراق خراسان كلها فُتحت بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، كيف يُنسى كتاب الله وسنة الرسول؟! كيف يُنسى الله؟! كيف تنسى أحكامه سبحانه؟! الحكم له وحده سبحانه وتعالى، ليس لأحد حاكمية مع الله تبارك وتعالى، فنسأل الله العافية. على كل حال الخروج لا يجوز لأنه يترتب عليه مفاسد لا أول لها ولا آخر. والتأريخ يدل على هذا والواقع الذي عاصرناه وعايشناه يدل على هذا، فالأمور لا تعالج إلا بالحكمة. كان على هؤلاء أن يذهب العقلاء إلى الحاكم ويذكروه بالله ويخوفوه بالله، ويقولوا له والله نريد الإسلام، كيف نقول ديموقراطية!؟ هو يقول ديموقراطية، الديموقراطية فيها وفيها وفيها!! بعضهم عدد للديموقراطية حوالي مائة مفسدة أو ما أدري مائة وخمسين مفسدة، أنا رددت على عبد الرحمن عبد الخالق وبينت له مفاسد الديموقراطية قال أزيدكم أن مفاسد الديموقراطية تبلغ مائة وخمسين مفسدة، قلت له إذا كانت تزيد على مائة وخمسين مفسدة فهي أكبر من الشرك، هي أم الشرك هي أم الخبائث الآن وليس فيها عدل أبدًا، أول ما يسقطون حق الله، فأين العدل؟! أول ما يسقطون حق الله وحق رسوله وحق كتابه وحق الإسلام فأين العدل؟! بارك الله فيك، يزعمون أن فيها الحرية! لكن ما هي هذه الحرية! تَدَيَّن بما شئتَ، كُن يهوديًّا كن نصرانيًّا كن شيوعيًّا كن بعثيًّا كن قبوريا كن ما شئت –بارك الله فيك- إلبس ما شئت! تَعَرَ! امش عارياً! ازن ! اسرق ! لا تخف من إقامة الحدود –بارك الله فيك- رَابِ ! تعامل بالربا ! افرض المكوس! أين العدل؟! كلها ظلم وظلمات بعضها فوق بعض، فالحرية الصحيحة الحقيقية في الإسلام، يحرر الإنسان من كل العبوديات التي تبيحها الديموقراطية وغيرها من التشريعات الجاهلية، فكيف المسلمون يطالبون بالديموقراطية ديموقراطية ديموقراطية! نسأل الله أن يوفق المسلمين للعودة إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

  30. 30 - صبرا 01:36:00 2011/02/20 مساءً

    يوم أن يحاولوا تغيير المادة الثانية سنموت فى سبيلها جهادا ونصرة لله ولست سلبى يا أخى كذا الأخ المتكلم عن الإخوان تاب الله عليهم من ضلالهم خلف غاويهم القرضاوى ماذا فعلوا !فشلة وديكتاتوريين مثلهم مثل النظام السابق سئمت أفهمكم لكن لا تريدون الحقيقة أتمنى أ، أسافر إلى بلد مسلم أنشر فيه الحق بعيدا عن الفرقة والفتنة خلاصصصصصصصصصصصصصصصصصص كرهتك يامصر على حد قول حافظ إبراهيم حطمت اليراع فلا تعجبى وعفت البيان فلا تعتبى فما أنت يامصر دار الأديب ولا بالبلد الطيب .

  31. 31 - محمد الأثري 01:36:00 2011/02/20 مساءً

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك , اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا الى طاعتك اللهم قنا الفتن ما ظهر منها وما بطن, وان أردت بعبادك فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين فنضل ضلالا بعيدا

  32. 32 - السرعلى 01:40:00 2011/02/20 مساءً

    دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم سنوات طويلة بمكة وسط تهكم وسخرية وازدراء وتعذيب هل يترك الدعاة مصر؟ الجمرة تحرق اللى داعس عليها موش المتفرج الذى اذا ذهب الخوف سلق اخوانه بالسنة حداد ...على اهل الدعوة المشاركة فالذين تحملوا العذاب والبطش وصبروا واوذوا لن يضل الله اعمالهم سيسهديهم ويصلح بالهم ...فما بال قوم يطلبون من الاخرين اخلاء الساحة للفساق والعلمانيين والرقاصين ليذوقوا عذاب الاستكانة فى الدنيا واما من صبر وغفر فان ذلك من عزم الامور والمومن الذى يخالط الناس ويصبر على اذاهم خير من الذى يجيد التنظير

  33. 33 - محمد الأثري 01:44:00 2011/02/20 مساءً

    الى الأخ 29 : لا فض فوك , بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  34. 34 - مجمد حتاحت 02:17:00 2011/02/20 مساءً

    الى الأخ الشارف الجزائري بارك الله فيك وعلى التوضيح في متى يكون الخروج على الحاكم جائزا,, 99% من زعمائنا لايصلون بل ويحاربون المصلين ونساءهم متبرجات

  35. 35 - السرعلى 02:31:00 2011/02/20 مساءً

    الى الاخ الشارف الجزائر يقول المولى عزوجل(يسالونك عن المسجد الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير والمسجد الحرام واخراج اهله منه اكبر والفتنة اكبر من القتل)....اذا فتح للناس باب الديمقراطية هل يبتعد المسلمون منه ويتركوه لغيرهم ؟واذا حيل بينهم وبين الديمقراطية هل يستكينوا ويقبلوا ؟لقد جرب المسلمين فى الجزائر دخول الديمقراطية وفازوا فما رضى عنهم النظام ولم تفتح اميركا فمها مطالبة باعادة الحق لاهله حسب قوانين اللعبة الديمقرالطية ...واذا طغى النظام وسد المنافذ على اهل غزه الجيران المسلمنين وحرمهم الغذاء والكساء والدواء ولايفتحه الاساعات عندما يرى وسمح بالحاجز هل يصبر الناس على ذلك ويسكتوا؟اذا حجر النظام على الدعوة وسمح بالرقص والمجون والفساد والبلطجة وتم ارشاده واستمرفى الظلم والاذلال هل تخفت كلمة الحق ويستكين الناس حتى تتحكم فيهم اسرائيل؟ثم لايمكن الباس مايحدث فى الصومال بلباس مصر فالصومال ادى فيها الاحتقان من الشيوعية وحتى محاولة الاحتلال الاميركى وتدخلات دول الجوار لما يحدث فيها الان ولو تركت لغير هولاء لحدث مايحدث وكما ترى فان ادوات الاصلاح الخارجى بواسطة جامعة الدول العربية ضعيفة وهزيلة وان افريقيا عدمت الحكمة والحكماء ولايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم ولعل الله بعد التجارب يعيدهم لجادة الطريق

  36. 36 - ابو ميسرة 02:35:00 2011/02/20 مساءً

    وشدَّد حسان على أنه كان من الواجب على "أهل العلم أن يكونوا متواجدين في هذه الأزمة والمحنة بين شبابنا في ساحة ميدان التحرير وكلّ الميادين والساحات ليضبطوا مشاعرهم وليصحصحوا انفعالاتهم وفق كتاب الله تعالى". وفي حلية الاولياء: حدثنا محمد بن أحمد أبو الجرجاني ، قال : ثنا أحمد بن موسى بن [ ص: 268 ] العباس ، قال : ثنا إسماعيل بن سعيد الكسائي ، قال : ثنا النجم بن بشير ، عن إسماعيل بن زكريا ، عن عاصم الأحول ، قال : كنت عند ابن سيرين فدخل عليه رجل ، فقال : يا أبا بكر ما تقول في كذا؟ قال :ما أحفظ فيها شيئا ، فقلنا له : فقل فيها برأيك ، قال : أقول فيها برأيي ثم أرجع عن ذلك الرأي ؟ لا والله . حدثنا أبو محمد ، قال : ثنا أحمد بن نصر ، قال : ثنا أحمد الدورقي ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، قال : ثنا حزم بن أبي حزم ، قال : مر بنا يونس على حمار ونحن قعود على باب ابن لاحق فوقف ، فقال : أصبح من إذا عرف السنة عرفها غريبا ، وأغرب منه الذي يعرفها . حدثنا أبو عمرو عثمان بن محمد العثماني ، قال : ثنا النعمان بن أحمد ، قال : ثنا [ ص: 271 ] محمد بن عبد الملك ، قال : ثنا الهيثم بن عبيد ، قال : ثنا سهيل أخو حزم القطعي - لا أعلم إلا أنه هو ذكره - قال : سمع ابن سيرين رجلا يسب الحجاج فأقبل عليه ، فقال : مه أيها الرجل ، فإنك لو قد وافيت الآخرة كان أصغر ذنب عملته قط أعظم عليك من أعظم ذنب عمله الحجاج ، واعلم أن الله تعالى حكم عدل ، إن أخذ من الحجاج لمن ظلمه فسوف يأخذ للحجاج ممن ظلمه ، فلا تشغلن نفسك بسب أحد . حدثنا أبو بكر بن خلاد ، حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، قال : ثنا أحمد بن القاسم بن مشاور ، قال : ثنا أحمد بن محمد الصفار ، قال : ثنا مرحوم بن عبد العزيز قال :سمعت أبي يقول : لما كانت فتنة يزيد بن المهلب انطلقت أنا ورجل إلى ابن سيرين ، فقلنا : ما ترى؟ فقال : انظروا إلى أسعد الناس حين قتل عثمان فاقتدوا به ، قلنا : هذا ابن عمر كف يده . واليكم اخيرا احبائي: سأل أبو الحارث الصائغ الإمام أحمد بن حنبل عن أمر حَدَثَ في بغداد وهمَّ قومٌ بالخروج فقال له : ما تقول في الخروج معَ هؤلاء القوم ؟! فأنكر ذلك عليهم ، وجعل يقولُ : " سبحان الله ! الدماء .. الدماء .. لا أرى ذلك ولا آمرُرُ به ، الصبرُ على ما نحن فيه خيرٌ من الفتنة ؛ يُسفكُ فيها الدِّماءُ ، وُيستباحُ فيها الأموالُ ، ويُهتكُ فيها المحارمُ ، أما علمت ما كان الناس فيه ـ يعني : أيام الفتنة ـ ؟! قلت : والناسُ اليوم .. أليس هم في فتنة يا أبا عبد الله ؟! قال : وإن كان ؛ فإنَّما هي فتنة ٌ خاصة ٌ ، فإذا وقع السيفُ عمت الفتنة ُ ، وانقطعت السُّبلُ. الصبرُ على هذا ، ويسلمَ لك دينك : خيرٌ لك ) السنة للخلال (89) وقال الإمام العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ : الخروج لا يجوز إطلاقاً ، لذلك نحن نرى هؤلاء الخارجين أو الداعين للخروج هم : إما أنهم مدسوسون على الإسلام ، أو أنَّهم مسلمون لكنهم في منتهى الجهل بالإسلام الذي أنزله الله على... قلب محمد صلى الله عليه وسلم .مشاهدة المزيد

  37. 37 - ما هكذا يا سعد تورد الابل 02:36:00 2011/02/20 مساءً

    أيها الأخوة معلوم أن الفتوى تختلف باختلاف الواقع والوضع فى مصر قبل يوم 25 يناير له فتوى واليوم له فتوى أخرى قبل 25 يناير كانت الفتوى التى تتبناها الدعوة السلفية بعدم المشاركة فتوى سليمة لأنها مبنية على المصالح والمفاسد وعلى أن النظام كان يستخدم الأحزاب والجماعات فى صنع ديكور لنظامه مع عظيم المفاسد التى تحدث فى الانتخابات . فكيف نقول عن الفتوى التى قيلت فى ذلك الوضع بأنها خاطئة أما اليوم فالفتوى تختلف فقد أصبحت المصلحة فى المشاركات بل فى التقدم بمشروع قيادى ليقود مصر ولن يقود مصر إلى الخير إلا العلماء ووالله لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها . وهذا ليس عجيب فى ديننا فإن النبى صلى الله عليه وآله كان يأمر أصحابه بكف الأيدى وعدم المغالبة مع عدوهم فى مكة ثم لما هاجر إلى المدينة تغير الوضع والواقع فتغيرت الفتوى بتغير الحال . يا أبناء الدعوة السلفية .. يا من تربوا على أيدى العلماء والمشايخ يا من أراد الله بهم الخير فأجلسهم فى مجالس الفقه وأكناف العلم لا يغرنكم شقشقة أحدهم فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين .

  38. 38 - ابو ميسرة 02:41:00 2011/02/20 مساءً

    صبرا: حطمت اليراع فلا تعجبى وعفت البيان فلا تعتبى فما أنت يامصر دار الأديب ولا بالبلد الطيب . الدين ليس له بلد اخي الكريم ..والحق سيظهره الله تعالى... ولا نستشرف للفتن فتتخطفنا ..هدى الله امة الاسلام لسنة نبينا الكريم

  39. 39 - ابو ميسرة 02:51:00 2011/02/20 مساءً

    رب يهدينا وسائر المسلمين لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. رب يهديك يا محمد حسان تبغى تبرر خروجك للمظاهرات بمزيد من الاراء والاخطاء التي لا قدم لها ولا ساق عند السلف.................. اللهم اهدنا للحق سبحانك ...فتن عمياء صماء من يستشرف لها تستشرف له.. ...... اللهم قنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وارحمنا برحمتك وسائر المسلمين انك ودود كريم

  40. 40 - saif 03:34:00 2011/02/20 مساءً

    للاسف موقف العلماء الربانيين كان خجولا حتى الشيخ محمد حسان لم نعلم وجهة نظره ثاره ضد المظاهرات و ثاره مع المتظاهرين و قبلها كان يمدح مبارك و يعتبره ولي شرعي رغم إثبات كفره بالكتاب و السنه و الاجماع و الموسف ذهاب الشيخ إلى القدافي و الثناء عليه لانه يمول قناه الرحمه وها هو القدافي يقوم بابشع المجازر في حق المسلمين قتل في 3ايام اكثر من 100شخص و الاف الجرحى الانسان اصبح لايتق في العلما ما عدا علماء الجهاد و العلماء المسجونين و امطاردين نسال الله ان يفك عنهم محنتهم

  41. 41 - علاء.القبلاوى 04:08:00 2011/02/20 مساءً

    احذركم.يا.احبابى.من سب.العلماء.الربانيين. والدعاةالصادقين.لان.لحوم. العلماء.مسمومة. وفضيلة.الشيخ.محمد.حسان.نحسبه.من.الصادقين.المخلصين. واسال.الله.ان.يسدده.ويوفقه.الى.كل.خير.وصلاح

  42. 42 - سمر عماد 04:19:00 2011/02/20 مساءً

    نفسي بجد السلفيين يتجمعو في قلب الحدث ليه بتسيبو الامور لما بعد الحدث بكثير ليه متفتكروش الشيخ العز بن عبد السلام لما كان بيجري في الامصار للمناداة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والله الشباب واعي وجميل وأرض خصبة لتقبل الامور على حقيقتها

  43. 43 - saif 04:40:00 2011/02/20 مساءً

    ليس من العقلاء من يسب العلماء حاشا الله و لكن و نقولها بكل صراحه لم يكن موقفهم مشرف في الثوره الكريمه الا بعض الشيوخ الا برار الاخيار امثال الدكتور عبد المقصود نسال الله له الشفاء و الشيخ فوزي السعيد حفظه الله و الشيخ احمد نشات و المجاهد المرابط حافظ سلامه على فكره الشيخ فوزي السعيد رخص له بالرجوع الى إلقاء خطب الجمعه و هدا بفضل الله و الثوره

  44. 44 - احمد جمال صالح 05:02:00 2011/02/20 مساءً

    والله ده انا مستنيه من زمان فى الازمه الاخيرة كان الشعب كله مشارك وانا اه فى السعودية بس مش عارف المفروض او الصح كنت اشارك ولا لا بس انا مع المشاركين قلبى والله العظيم وكنت اتمنى ان اكون بجانبهم بس المهم انا مستنى نشارك فى السياسة من زمان لان الاصلاح عن طريق الخطب والدعوة عمل والله لا يثبت عليع الا الجبال امثال الشيخ حفظه الله ولكن لابد ان نتواجد سياسيا كى يكتمل الحلم

  45. 45 - حامي حامي 06:13:00 2011/02/20 مساءً

    كما صنعوا حريري في مواجهة نصرالله في لبنان يريدون صناعة ( سلفيّه ) في مواجهة ( اخوان ) في مصر .... لننتبه فكلنا مسلمين ولا يجب ان نكون ادوات لمن هم ليسوا سوا ملمّعين للأنظمه و مدافعين عنها .

  46. 46 - مواطن مِصري 06:48:00 2011/02/20 مساءً

    نعم لدعوة الشيخ الفاضل : محمد حسان فلكل مصري دور لكي تنهض هذه البلد من جديد وكل من يعيش علي أرضها وينعم بخيراتها مثطالب بدور سؤف يُسأل عنه في الدنيا من نفسه اولاً وضميره ثم امام العباد وفي الأخرةِ يُسأل امام الله عن دوره يوم الحساب وأحبُ أن اطرح بعض الأسئله التي تشغل بالي كثيراً وأرجوا من كل مصري ان يقف عندها ويُجيبُ نفسه قبل أن يُعلن إجابته لغيره أوليس كل من يُطلق عليهم عامة الناس بالإخوان او السلف أو غيرهم ممن يتسموا بصفات الإلتزام والطاعة لله ولروسوله مواطنين مصرين؟ أوليس لهم الحق في ان يقولوا كلمتهم فيمن يقرر مصائرهم وينسج خيوط مستقبلهم ومستقبل أبنائم بأمرالله وقدره؟ أوليست الشريعه الإسلامية منهج ومنظومة متكامله تشمل بين طياتها وتُظل تحت سمائمها كل مقومات الحياة من إجتماع وتجاره وإقتصاد وسياسه و......الخ؟ بالله عليكم كلنا مصرين ومن أبناء هذا البلد،وإعماره حق علينا جميعاً كمواطنين مخلصين سواءً كنا مسلمين أو مسيحين.

  47. 47 - سباتهم العميق 06:53:00 2011/02/20 مساءً

    اتمنى ان تجد هذه النداءات الصادقه اذان صاغية....وأن يفيق السلفيين من سباتهم العميق الذي طال كثيرا

  48. 48 - د رمضان الغريب 07:20:00 2011/02/20 مساءً

    وفق الله الشيخ محمد ودعاة الإسلام وثبتهم وشرح صدورهم وألف بين قلوبهم ونحن في ميدان الجهاد الآن فليس الجهاد هو القتال بل هذه الفترة قد يكون الثبات فيها بل الاستماتة في نصرة الحق والعدل والحرية ومقاصد الشريعة الغراء الان من ألزم الواجبات

  49. 49 - أبو أحمد 07:40:00 2011/02/20 مساءً

    سددك الله ياشيخ محمد وبارك في عقلك وقلبك

  50. 50 - أبومريم 08:10:00 2011/02/20 مساءً

    شيخ محمد قل أنك إخواني ولاتتستر بالسلفية فقد كشفتكم الفتن أنكم إخوانيين مهما حاولتم التنصل منهم وأطلب منك أن تتقي الله وتعدل فقد أجاز كبار علماء السلفية الانتخابات والدخول في البرلمانات كابن باز وابن عثيمين واللحيدان فإن كنت لاتعلم فتلك مصيبة وإن كنت تعلم فالمصيبة أعظم والإخوان ثبت فشل منهجهم بالواقع ففي تركيا يحكمون بنظام علماني كفري وفي السودان فصلوا البلاد لم يحصل حتى في عهد النميري وفي اليمن لم يستطيعوا كسب الشعب بسبب حزبيتهم البغيضة وأثاروا العامة للخروج على الحاكم وسمعتهم سيئة عند كثير من الناس في اليمن وفي مصر 70عاما يناضلون من أجل السلطة وفشلوا ولما سقط نظام مبارك تنصلوا من المسؤلية وقالوا لانريد سلطة فنقضوا منهجهم !!!

  51. 51 - amine 08:56:00 2011/02/20 مساءً

    فهذا موقف أهل السنة والجماعة من جور السلطان يقابلونه بالصبر والاحتساب، ويعزون حلول ذلك الجور بهم غلي ما اقترفته أيديهم من خطايا وسيئات، كما قال الله – جلا وعلا - : ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ( (222)، فيهرعون إلي التوبة والاستغفار ن ويسألون الله – جل وعلا – أن يكشف ما بهم من ضر. ولا يقدمون على شيء مما نهي عنه الشرع المطهر في هذه الحال – من حمل السلاح أو إثارة فتنة أو نزع يد من طاعة -، لعلمهم أن هذه الأمور إنما يفزع إليها من لا قدر لنصوص الشرع في قلبه من أهل الأهواء الذين تسيرهم الآراء لا الآثار، وتتخطفهم الشبه، ويستنزلهم الشيطان. ولقد جاء في النصوص (( من التحذير عن مذاهب الخوارج ما فيه بلاغ لمن عصمه الله – عز وجل الكريم – عن مذهب الخوارج ولم ير رأيهم وصبر على جور الأئمة وحيف الأمراء، ولم يخرج عليهم بسيفه، وسال الله العظيم كشف الظلم عنه وعن جميع المسلمين، ودعا للولاة بالصلح، وحج معهم، وجاهد معهم كل عدو للمسلمين، وصلى خلفهم الجمعة والعيدين وإن أمروه بطاعتهم فأمكنته طاعتهم أطاعهم ،وإن لم يمكنه اعتذر إليهم وإن أمروه بمعصية لم يطعهم وإذا دارت بينهم الفتن لزم بيته، وكف لسانه ويده ،ولم يهو ما هم فيه ،ولم يعلن على فتنة فمن كان هذا وصفه كان على الطريق المستقيم – إن شاء الله - )) (223) وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي ( تأمر بالصبر على جور الأئمة وظلمهم، أسوق طرفاً منها : الدليل الأول : أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما )) (224) عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن النبي ( قال : (( من رأي من أميره شيئاً يكرهه فليصبر ، فإنه من فارق الجمعة شبراً فمات فميتة جاهلية )) وفي رواية لمسلم : (( من كره من أميره شيئاً ،فليصبر عليه، فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبراً، فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية

  52. 52 - أمين 09:01:00 2011/02/20 مساءً

    فهذا موقف أهل السنة والجماعة من جور السلطان يقابلونه بالصبر والاحتساب، ويعزون حلول ذلك الجور بهم غلي ما اقترفته أيديهم من خطايا وسيئات، كما قال الله – جلا وعلا - : ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ( (222)، فيهرعون إلي التوبة والاستغفار ن ويسألون الله – جل وعلا – أن يكشف ما بهم من ضر. ولا يقدمون على شيء مما نهي عنه الشرع المطهر في هذه الحال – من حمل السلاح أو إثارة فتنة أو نزع يد من طاعة -، لعلمهم أن هذه الأمور إنما يفزع إليها من لا قدر لنصوص الشرع في قلبه من أهل الأهواء الذين تسيرهم الآراء لا الآثار، وتتخطفهم الشبه، ويستنزلهم الشيطان. ولقد جاء في النصوص (( من التحذير عن مذاهب الخوارج ما فيه بلاغ لمن عصمه الله – عز وجل الكريم – عن مذهب الخوارج ولم ير رأيهم وصبر على جور الأئمة وحيف الأمراء، ولم يخرج عليهم بسيفه، وسال الله العظيم كشف الظلم عنه وعن جميع المسلمين، ودعا للولاة بالصلح، وحج معهم، وجاهد معهم كل عدو للمسلمين، وصلى خلفهم الجمعة والعيدين وإن أمروه بطاعتهم فأمكنته طاعتهم أطاعهم ،وإن لم يمكنه اعتذر إليهم وإن أمروه بمعصية لم يطعهم وإذا دارت بينهم الفتن لزم بيته، وكف لسانه ويده ،ولم يهو ما هم فيه ،ولم يعلن على فتنة فمن كان هذا وصفه كان على الطريق المستقيم – إن شاء الله - )) (223) وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي ( تأمر بالصبر على جور الأئمة وظلمهم، أسوق طرفاً منها : الدليل الأول : أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما )) (224) عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن النبي ( قال : (( من رأي من أميره شيئاً يكرهه فليصبر ، فإنه من فارق الجمعة شبراً فمات فميتة جاهلية )) وفي رواية لمسلم : (( من كره من أميره شيئاً ،فليصبر عليه، فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبراً، فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية وتقي الله محمد حسان

  53. 53 - كلمة حق 11:15:00 2011/02/20 مساءً

    من الواضح ان الاخوة او بعض الاخوة لا يعرفون ما هى السلفيه التى يتكلمون عنها بالسلبية فاحب ان اذكرهم بان السلفيه ليست جماعة بل هى دعوة والدعوه منتشره منذ سنين فى شغل دائم ومشاركه فعاله اما ما تسموه مشاركه فى الانتخابات الديمقراطيه فهذا لا يمت بالمشاركة السياسية بالمره ناهيك اذا كان فى وضع الاسلام محل اختيار بين احكام وضعيه اخرى وتقولون نشارك فيها واين الدين واين الشورى يا جماعة الاخوان الذين تنازلتم عن شعاركم لمجرد نزولكم الى الشارع وما السبب لهذا لكى تكسب ود الناس واين الله واذا كان ردكم ليس الان رفع شعارات فاحب ان اقول لكم اذا اخمدت كل شعارات العالم فلا يجب ان يخمد شعار الاسلام هو الحل حتى ولو رفض الاخرون فمصر اسلامية والدفاع عن هويتها اسمى ما عندنا وليس لتحقيق الديمقراطيه الزائفه فعلى ما اعتقد انها مراوغه للشعب والتفاف عليه لكسب وده رغم ان الشعب لن يقبل بكم نهائيا كمسلمين او كمنادين بها اسلاميه الا اذا انتم فعلتم ما يحلوا لهم وفى تصريحاتكم للاسف هذا بانها دوله مدنيه يا للعار والخزى من مسلم يخاف ان يقول انها اسلاميه وذلك لكسب الاغلبية فى صفة فافيقوا يا مسلمين ولن اقول اخوان ولا سلف واعلموا باننا لا نحارب على النصر بحجة عبادة الله بل نعبد الله لانه امرنا بالعباده فى اى ظرف وفى اى مكان ومع اى فساد ثم ياتى النصر كما وعدنا الله ( وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنكم فى الارض كما استخلف الذين من قبلكم) ثم اقول اين التمحيص والاختبار لجيل النصر اذا كنا نريد النصر بهذه السهوله فلنتذكر كلمه رسولنا حين اشتد العذاب على الصحابه وسالوه الدعاء لهم فقال فى نهاية الحديث ( ولكنكم قوم تستعجلون) واذا كانت الانتخابات نزيهه وقامت الديمقراطيه كما تحبون وهذا مستحيل فيمكن ان تقولوا لى يا من ترشحون انفسكم وتمت الموافقة عليكم وامسكتم الحكم فهل ستصبح دولة اسلامية بحكمكم ام ستتلونون على العلمانيين والنصارى ولا ترفعون شعاركم كما فعلتم فى الثورة حتى تظلوا فى الحكم بكسب ودهم افيقوا مما انتم فيه واعلموا ان صلاح هذه الامه لن يكون الا بما صلح اولها وهذا بكلام رسولنا اصدق انسان على وجه الارض فاين انتم من اولها

  54. 54 - عبد الله - بيت المقدس 11:58:00 2011/02/20 مساءً

    الحمد لله ؛ 1)فإن قضية المشاركة في المظاهرات والانتخابات من الأمور الاجتهادية .2) كثير من المسلمين يحسبوا على المنهج السلفي والسلفية كما بيّن كثير من المشايخ منهم ابن عثيمين رحمه الله أن السلفية منهج حياة وليست فئه أو جماعة ! واليوم للأسف يسيء الكثير لهذا المنهج الحق وللدين .ولا نحكم على المنهج بل على المنتسبين له . 3) العصمة دفنت بموت المصطفى ولا ندعي العصمة لأحد حتى لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي والصحابة رضي الله عنهم جميعا فما بالكم بالناس والعلماء . فاقرؤا التاريخ بتجرد وانصاف واتبعوا الحق أينما كان. 4) كثير من المتربصين في هذه الأمة يحاولوا اثارة الفتن والفوضى وصرف الناس عن الحق كالروافض والعلمانيين والجهلاء من أبناء السنة والجماعة . فمصر والعالم العربي كله مسلم يحكم بكتاب الله وسنة رسوله لا بدستور بشر ناقص .وهذذا ما يجب أن يطالب به المسسلمون في دولهم .ومن قال أن الرسول وصحابته أو عهده كانوا متخلفين ورجعيين .. فيخشى عليه من الخروج من دائرة الايمان . والله الهادي والموفق

  55. 55 - مجدى يونس 12:38:00 2011/02/21 صباحاً

    فى كل مرة اقرأ شيئا من او عن شيوخ السلفيه اقول لنفسى لعلهم يتمهلوا لاننى فى كل مرة أجدهم يعودون فى رايهم بعد ان يملؤا الدنيا ضجيجا ويوبخوا معارضيهم فى الاراء لذلك انصحهم بالتمهل فى الحكم على الاشياء قبل الانزلاق الى امور ليسوا بها بعالمين مع احترامى الكامل لراى الشيخ محمد حسان

  56. 56 - أبو عبد الرحمن 12:43:00 2011/02/21 صباحاً

    أحزنني كلام الشيخ كثيرا إن كان قد قاله فعلا .. وأنا أحبه .. ولعل القارئ الكريم يراجع مقالة ( السلفيون وكشف حساب الأزمة ) للشيخ عبد المنعم الشحات وهو من كبار مشايخ السلفية في مصر .. ليرى القارئ الكريم كيف يفكر الذين هم على الحافة بل وراء التاريخ بكثير .. والله المستعان . فقط اكتب اسم المقالة على جوجل لسرعة الوصول إليها . وهي موجودة على موقع ( صوت السلف )

  57. 57 - مصري وافتخر 02:06:00 2011/02/21 صباحاً

    انا كنت موجود ف الميدان واتبسطت جدا جدا لما لاقيت جماعه كبيره من السلف موجدين وبقا ليهم دور وطني اكتر من سياسي .....والله انا اتمني ان يتحد جماعه السلف مع جماعه الاخوان المسلمين....في النهايه جميعنا مصريون مسلمون

  58. 58 - ابواسراء 02:42:00 2011/02/21 صباحاً

    سبحان الواحد الاحد ياشيخنا اين كنت منذ زمن يقول الامام البنا سينتهوا من حيث بدئنا كم حرمت الاشتراك فى الانتخابات كم قلتم بحرمه دخول مجلس الشعب وغيره والان تقول المادة الثانيه ياشيخنا لم يتكلم احد عن الماده الثانيه المواد المعدله معروفة فلاداعى للفت الانظار واتقى الله

  59. 59 - SAIF 04:31:00 2011/02/21 صباحاً

    إخوتي في الله لا تتقوا في حسان هذا صديق القدافي يعتبرو ولي امر المسلين و هو يدبح ابنا ليبيا امسلمين يا حسان لقد خنت الامانه و خنت الله و رسوله من اجل تمويل قناه الرحمه القدافي يمول قناه الرحمه يا حسان تب إلى الله يا حسان خنت الثوره في مصر و خنت المجاهدين ولم تلبي ال رساله السماويه تب إ لى و انصر إخوانك في ليبيا يا من عند علم اناشدك بالله لا تخدل المسلمين الموحدين فإنهم يقتلون

  60. 60 - saif 05:27:00 2011/02/21 صباحاً

    هو صديق إبنه القدافي كذلك هو و الشيخ الزغبي الدي صلى وراء القدافي و إمتدحه لا تتقوا في سلفيين الفضائيات فقد خانوا العهد ما عدا بعض الصالحين الذين لم يظهروا لحد الان امثال الشيخ ابي إسحاق من عنده منكم اخبار عنه فاليطمانا

  61. 61 - تأخر مواكبة الحدث 08:55:00 2011/02/21 صباحاً

    شيخى لا حق لى ان اعقب على عالم مثلك ولاكن عندى تساؤل لماذا تأخر السلف فى مواكبة الحدث ؟ اين السلف منذ سنوات من العمل الاصلاحى السياسى ؟ لماذا كان يجب عليهم اعادة النظر اليوم كأنهم يحاولون الاستفادة من ثورة الشعب الذين هم تأخرو عليهم وقت الاحتياج لهم؟ ما هو قاغدة السلف فى عامة الشعب ؟ ماهى نظرة السلف الحقيقية لغير السلفى عامة ؟ ( عاصى مذنب ويكأن السلف لا يعصى ) اريد اجوبة صريحة ان وجد

  62. 62 - عبد الله 09:14:00 2011/02/21 صباحاً

    قد قالها الإخوان من زمن فوجدوا من السلفية من يخرج له كتاباً عنوانه القول السديد في أن دخول مجلس الشعب مناف للتوحيد ولكن على العموم هو خير وإن أتى متاخراً ولعلمكم يا علماءنا الأجلاء لقد أصابكم من التأخير ما أصابكم فقد ظن بكم الناس أنكم تتحركون بامر الحكومة وأمن الدولة فقط ولذلك تأتي مواقفكم متأخرة ليتكم تظلون متمسكين بهذه الصحوة الفكرية التي يثيرها الشيخ حسان الذي أحسبه من المخلصين

  63. 63 - التونسي 10:59:00 2011/02/21 صباحاً

    إلى الأخ الشارف الجزائري صاحب التعليق رقم 29 السلام عليكم ورحمة الله وباركاته، أمّا بعد فلا شكّ أنّه لا بديل عن شرع اللّه لتسيير دواليب المسلمين، لكن أقول لك أنّ يوم خروج طاغية تونس هو يوم من أيّام اللّه بأتمّ معنى الكلمة وأنا أحدّثك وأنا أعيش فرحة سقوط هذا الطغوت، هذا الصنم الذي حارب دين اللّه على مدى أكثر من 20 سنة، حيث أصبحت الصلاة تهمة يعاقب عليها القانون، يمنع الالتحاء وارتداء القميص كما يمنع على الفتيات لبس الحجاب ومن يخالف ذلك يعاقب ويضايق وينتهك عرضه ويضيق عليه وعلى أهله في الرزق. في عهده أصبحت المساجد خاوية على عروشها فاجتثّ الدّعاة عن بكرة أبيهم فلا يصعد على المنبر إلاّ الرويبضة الذي لا يفقه شيئا من أمر دينه، كما أنّه يشترط ألا يكون ملتحيا وألا ترتدي زوجته أو بناته الحجاب، تصوّر انّهم يداهمون بيتك لمجرّد الإمساك بك متلبّسا بتهمة أداء صلاة الصبح في جماعة، فتصادر كلّ الكتب التي يجدونها في بيتك، أخي أتعلم أنّ في عهد هذا الطاغية إذا وجدوا عندك كتاب حصن المسلم فأنت متّهم بالإرهاب والتّطرف، ولا أظنّك تجهل أنّ الدّعاة ممنوعون من دخول تونس. أخي قد عمل هذا الطاغية منذ تولّيه الحكم على تكريس ثقافة الجهل بترميم قبور الأولياء والتشجيع على ارتيادها بدعوى الحفاظ على الوروث الإسلاميّ في تونس،إلخ... حقيقة منذ سقوط هذا الطغوت وبغضّ النّظر عن الانفلات الموجود، لإإنّ بيوت الله قد فتحت وقد امتلئت بحلقات العلم وأقبل النّاس على المساجد فغصّت المساجد في صلاة الجماعة بالمصلين وأطلق الرّجال لحيهم وارتدت النّسوة الحجاب فوالله أعرف كثيرا من المتبرّجات قد ارتدين الحجاب يوم سقط الطّاغية، أخي بالله عليك أليس هذا بالفتح، واعلم أخي بارك اللّه فيك أنّ الحريّة تفتكّ وأنّه لابدّ من بذل الغالي والنّفيس لأجل إقامة شرع اللّه، لكن لنا في رسول اللّه إسوة حسنة، فقد علّمنا فقه المرحلة وفقه الواقع، ففي تونس مثلا من أوكد أولويّاتنا ضمان الحريّة في ممارسة شعائر ديننا، ونحن بصدد العمل على ذلك كلّفنا ذلك ما كلّفنا. فاعلم أخي بارك اللّه فيك أنّ الثورة في تونس عادت بالنّفع على المسلمين هذا حاليا، وسيسعى كلّ مسلم في تونس إلى الاستفادة منها لخدمة دين اللّه. وفي الأخير أدعوك أخي وجميع علماء أمّتنا الأفاضل إلى النّظر إلى واقع الأمم و الشعوب قبل الإفتاء وخاصّة فيما يتعلّق بمسائل السياسة وولاّة الأمور. أخي وفّقني اللّه وإيّاكم وكافّة المسلمين لما يحبّه ويرضاه، وأسأل العليّ القدير أن ينصر بنا دينه وأن يجنّبنا الفتن وأن يجمعنا عنده في مقعد صدق عند مليك مقتدر، والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.

  64. 64 - Ramadan 12:31:00 2011/02/21 مساءً

    لجميع الاخوه جزاكم الله خيرا وتعالوا جميعا نبدأ صفحة جديدة وعفا الله عما سلف من الخطأ وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون

  65. 65 - حسن عمر 02:32:00 2011/02/21 مساءً

    ما فهمته من القران تحقق امام عيني فى النظام وراسه ومافهمته من القران كذلك سيجرى كذلك على اخوانى السلفيون ان لم يرجعو الى فهم الكتاب وسنه

  66. 66 - إنسان مسلم 02:32:00 2011/02/21 مساءً

    و الله هناك مشاكل كثيرة يسببها السلفية في البيوت و الأسواق و المساجد و حتى في السياسة فهم دوما من أنصار الحاكم و أخطر ما فيهم إعتقادهم أنهم يملكون الحقيقة و غيرهم ضال و هده أس المشاكل

  67. 67 - آلاء 02:37:00 2011/02/21 مساءً

    جزاك الله خيرا ياشيخ محمد حسان.. فعلا لازم كل الأحزاب تبقى ايد وادة خصوصا في الظروف الحالية.. لأن الاتحاد قوة.. و كما قال الرسول عليه السلام:(مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكى منه شيء تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المؤمن للمؤمن كالبنيان يَشُدُّ بعضُه بعضاً – وشبك بين أصابعه" متفق عليه

  68. 68 - بنت السادة 02:58:00 2011/02/21 مساءً

    هذاالكلام جدآجدآمتأخر كم تمنيت عندما سقطت أفغانستان والعراق أن يقال ذالك لقد فقدالشباب الثقه في الكثيرمن العلماءوجعلواالظلم واالتطرف والنخوة وقلة فقه في الدين هي الحكم دون الرجوع للعلماءالموثوقين الذين يقولون الحق ولو على أنفسهم ولايخشون أحدا

  69. 69 - mohamed kanoun 03:38:00 2011/02/21 مساءً

    جزاكم الله خيرا

  70. 70 - أحمـد - فلسطين المحتلة 03:46:00 2011/02/21 مساءً

    لا أبالغ ان قلت أن أغلبنا مبارك ! أي بظلمنا لأنفسنا وغيرنا . لا تضعوا الحق على الحاكم فحسب أو على العالم أو الشيخ فحسب ! فهم من الشعب ومن الواقع الذي أنتجه !! واياكم والتطاول على المشايخ والعلماء ! فكم من عالم قال الحق - قليل - قد ادخل السجون وعذب وقتل ! وهل نحن أهل لنصرة أوامر الله تعالى . فما لكم كيف تحكمون

  71. 71 - jory 06:06:00 2011/02/21 مساءً

    اللهم سدد علمائنا. . . جزاك الله عنا الخير الكثيييلر. . .

  72. 72 - يوسف العبيد 06:52:00 2011/02/21 مساءً

    ينبغي أن يكون السفليون يدا واحده مع الاخوان فلا يجوز أن يقسم المقسم حتى وإن اختلف المنهج بعض الشيءفالمعتقد واحد وممكن للدعاة السلفيين أن يصححوا منهج الاخوان إذا دخلوا معهم .

  73. 73 - saif 07:23:00 2011/02/21 مساءً

    حسان مازال يتواطئ في نصره المسلمين في ليبيا و لم يقل شئ بعد خشيه إزعاج صديقه القدافي القاتل و الهاتك لامر الله اللهم انصر إخواننا في ليبيا الابي المسلم الموحد يا اهل التوحيد انصروا إخوانكم في ليبيا

  74. 74 - ابو محمد الخفاجى 08:18:00 2011/02/21 مساءً

    اسأل الله ان يهدى السلفيين فالانتخابات والمظاهرات والعمل السياسى كان حراما عندهم الى يوم 25 يناير حتى نادوا الشباب بألا يشارك فيها وانا عندى تسجيل لأبو اسحاق ... فماذا تغير ؟.. الذى تغير هو نجاح الثورة فى ازاحة بعض الفساد .. فما كان منهم الا ركوب المموجة ليحاولوا قطف ثمار اعمال قام بها غيرهم واستشهد بسببها غيرهم .. فهل هذه اخلاقهم ؟؟ امر عجيب ومنكر يجب ان يتوبوا من هذه الأفعال

  75. 75 - ابو محمد الخفاجى 08:56:00 2011/02/21 مساءً

    اسأل الله ان يهدى السلفيين فالانتخابات والمظاهرات والعمل السياسى كان حراما عندهم الى يوم 25 يناير حتى نادوا الشباب بألا يشارك فيها وانا عندى تسجيل لأبو اسحاق ... فماذا تغير ؟.. الذى تغير هو نجاح الثورة فى ازاحة بعض الفساد .. فما كان منهم الا ركوب المموجة ليحاولوا قطف ثمار اعمال قام بها غيرهم واستشهد بسببها غيرهم .. فهل هذه اخلاقهم ؟؟ امر عجيب ومنكر يجب ان يتوبوا من هذه الأفعال

  76. 76 - مسلمه سلفيه 02:36:00 2011/02/22 صباحاً

    السلام عليكم ورحمة اله وبركاته أكتب كلامي هذا وأنا في شدة الحزن والأسي لما قرأته من الذين يزمون السلفيه ويقولون بأنها تدل علي الرجعيه والتأخر وهم لا يعلمون حقا مامعني السلفيه وماهو المنهج السلفي فمعني أو مفهوم المنهج السلفي لا يختلف عن مفهوم السنه والجماعه فهي كلها مسميات لمعني ومفهوم واحد وهو ما كان عليه الرسول صلي الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم والتابعين وتابعيهم باحسان الي يوم الدين ,وهذا مايجب أن يكون عليه كل مسلم هل علمتم فكلمة سلفي لا تخص مجموعة من الناس وفرقه من البشر بل هي المنهج الذي يجب أن يكون عليه كل مسلم لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قال :افترقت اليهود علي احدي وسبعين فرقه وافترقت النصارى علي اثنتين وسبعين فرقه وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحده ,قالو-أي الصحابه-ماهي يارسول الله؟قال:هي ما أنا عليه أنا وأصحابي وفي الروايه"الجماعة" حديث صحيح. فمن أي فرقه أنت أخي الحبيب وأختي الحبيبه وعلي أي منهج تسيرون وأقول لمن ينتهزون أي فرصة ليسبو في السلفيه" أو من يسبون دون علم" أذا رأو أن أحد من علمائنا المسلمين أخطأ في رأي قاله"وذلك علي حد رؤية هذا الشخص"فأذكره بان هذا بشر ياخذ من قوله ويردلكن السلفيه منهج وليست تبعا لأهواء الأشخاص ولمن يريد معرفة المزيد عن السلفيه والمنهج السلفي أنصحه بزيارة موقع فرسان السنه واختار من الموضوعات موضوع مناهج مهمه ومنه ستحصل علي عدة مواضيع أختر منه المواضيع التي تخص المنهج السلفي والتعرف عليه فلا تتأخر أو تتكاسل أخي أو أختي في هذا الموضوع حتي تكون علي بصيرة وعلي بينه مما تقول أوتعتقد وأنصح أخوتي ونفسي بالتمهل عند الحكم علي أي شخص خاصة وان كان هذا الشخص من علماء المسلمين لأن كل شخص سيحاسب علي كل كلمة قالها أمام الله سبحانه وتعالي وأمام الناس أجمعين وسيقضي الله بين الناس يوم اليقامه فلا تجعل أوتجعلي نفسك عرضه لان يحاجيك أخوك المسلم عند الله-حيث رميته بكذا وقلت عليه كذا-ويأخذ من حسناتك ثانيا من يقولون أن السلفيون متأخرون و،نائمون ولم يواكبو الأحداث وغيره من الأقاويل والتهم منذ بداية الأحداث في مصر مثلا أحداث تفجير الكنيسه وماقبلهامن الأحداث ثم المظاهرات وبعد انقطاع النت وعودته هل فتحت موقع مختارات سلفيه هل فتحت موقع أنا السلفي هل فتحت موقع صوت السلف فرسان السنه ....وغيرها من المواقع ,هل وجدت علماء السلف-كالشيخ الدكتور ياسر برهامي والشيخ الدكتور سعيد عبد العظيم والشيخ الدكتور محمد اسماعيل المقدم والشيخ الدكتور أحمد فريد والشيخ عبدالمنعم الشحات وغيرهم من مشايخ وعلماءالسلف-نائمون غائبون بعيدون حقا عن الأمة وشباب الأمه بل كانو يناقشون كل القضايا والأحداث المعاصرة ويحللونهاويرجعون دائما آراءهم الي كتاب الله وسنته"فكيف سيكونو مختلفين لم يختلفو"لم يتخاذل أحد منهم في يوم من الأيام أويتنازل بدينه أو يكون تابعا للنظام في يوم من الأيام بل في لحظة من اللحظات هؤلاء الذين أحسبهم علي خير ولا أذكيهم علي الله أثناء المظاهرات لم يتخاذلو ويختبؤا بل تحدثوا في الخطب وعقدوا المؤتمرات والندوات وتحدثوا الي الرجال والشباب وأوضحوا مطالب السلفين التي هي مطالب كل المسلمين وليس فيها أي أغراض خاصة لهم ولم يقتصروا في محاضراتهم علي الأسكنريه فقط ولكن أقاموا مؤتمرات عديدة في كثير من المحافظات ولا يزلون مستمرون في هذا ألأمر وفي ندواتهم هذه اجابات علي أغلب تساؤلات الشباب في هذه الفتره ياكل من تتهموا السلفيه بالتخاذل والتخلف والتأخر عن الأحداث اذهبوا الي هذه المواقع وأعرفوا أولا ماهو المنهج السلفي حقا ومذا تعني كلمة سلف ,وثانيا شاهدوا دور علماء االسلف الحقيقي وما يقدمونه للأمه ومنذ متي فستعلمون أنهم حقا من يخاف علي هذه الأمه ويخشى عليها خطر وكلمه أخيرة قبل أن نطالب غيرنا بالتوبه الي الله وان كانوا فعلا مخطئين فلننظر الي أنفسنا في البدايه هل أصبحنا خاليين من الذنوب؟ فلنتوب جميعا الي الله قبل أن يأتي يوم لا تنفع فيه توبه وأن نتق الله فيما نقول ونفعل

  77. 77 - ابوشعیب 11:33:00 2011/02/22 صباحاً

    احسنت يا محمد حسان بارك الله فيك

  78. 78 - Samer 12:33:00 2011/02/22 مساءً

    بقي أن يقول أحد السلفيين"أي نعم, أن فهمتكم"

  79. 79 - يوسف العبيد 03:38:00 2011/02/22 مساءً

    يحتاج الشيخ / محمد حسان ، إلى تغيير اسلوبه في الحديث ، فاسلوب الشيخ اسلوب وعظي يميل إلى الصراخ حتى لو تحدث في السياسة ، وهذا الاسلوب لايحبه الناس ولايرغب به الاعلام ، كما يحتاج الشيخ أن يضم إلى علمه في الشريعةالعلوم الاخرى كالسياسة والقانون حتى ينضج حديثه اكثر فأكثر ( فرحم الله امرء ضم إلى علمه علم غيره ) كما قال ابو حنيفة .

  80. 80 - يوسف العبيد 03:46:00 2011/02/22 مساءً

    يجب على السلفية أن لا تجعل نفسها مستقله عن الاحزاب الاخرى السنية بل يجب عليها أن تنضم إليها حتى لو كان لدى الاحزاب السنية الاخرى بعض الاخطاء في المنهج أو البدع الغير مكفرة . فلاحظ مثلا السلفية والاخوان في البحرين كل واحدة لها حزب وهذا الانقسام جعل الشيعة الرافضة أكثر تماسك في البرلمان البحريني وهذا ما لا نريده في اي بلد اسلامي . فيجب وجوبا كما أنه من المصلحة والعقلانية اتحاد السلفية والاخوان مع بعضهم البعض ولا يلزم من ذلك تطابق وجهات نظرهم من كل الوجوه كما لا يلزم من اختلافهم تفرقهم إلى حزبين ، فالاخوان الحاليين يوجد في داخلهم اختلافات ومنهم سلفيون إلا أن هذه الاختلافات لم تفرقهم .

  81. 81 - مدرس بجامعة الأزهر 10:32:00 2011/02/22 مساءً

    - بارك الله في الشيخ - السلفية مواكبون للأحداث - علماء كل بلد أعلم به - قد يختلف الحكم من مكان لآخر , و من وقت لآخر , و من وضع لآخر - ليس من العدل الكلام في حق الشيخ الفاضل و الأمر اجتهادي و نحسب الشيخ من أهل الإخلاص - سيسألك ربك عن كل صغيرة و كبيرة - اتق الله و اتق النار فإنك لن تضر الشيخ بكلامك و إنما تضر نفسك بأكل لحوم الناس و التعرض لعذاب الله

  82. 82 - ابو انس اليمني-نيويورك 08:45:00 2011/02/23 صباحاً

    اتمنى من الاخوة الذين يتسموا بالسلفية ان يبدؤا من حيث انتى الاخوان وان يوحدوا الصف والكلمة ويكونون يدا على من سواهم ينصرون الله ورسوله في كل الميادين في السياسة والاقتصاد والعلم والدعوة والاصلاح الاجتماعي والتكافل بين افراد الشعب مسلميهم ونصرانيهم بل حتى من الذين ليس لهم دين ,الشورى الشورى الشورى كفرنا بالديمقراطية وامنا واسلمنا لله رب العالمين الذي امر بالشورى شريعة لبلاد المسلمين,جزى الله تعالى خيرا كل علماء المسلمين ووفقهم وحفظهم لقول الحق وتعليمه والدعوة اليه انه ولي ذلك والقادر عليه..

  83. 83 - معاذ 08:51:00 2011/02/23 صباحاً

    مع كل احتراماتي للعلم النافع الذي في جزء من عقل الشيخ محمد حسان لكني احمله مسؤولية تظليل الشباب عن الخوض في الحياة الميدانية حتى لا ينفر من سمع الحياة السياسية فالشيخ بارع جدا في ما قال الله وقال النبي صلى الله عليه وسلم لكنه غاب وغيب انتماء جل شباب الشعب المصري حيث تم استعمال الشيخ من الدولة لتهميد الشباب فأصبح بذلك شيخ البلاط

  84. 84 - بالله عليكم تقرأوا هذه الكلمه وهى لكبار العلماء رح 10:14:00 2011/02/23 مساءً

    رأي الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي- رحمه الله فهذا العلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفي سنة 1376هـ إمام نجد وفي زمانه يقول في تفسيره (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) عند قوله تعالى: ﴿قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ﴾ (هود: 91). قال- رحمه الله-: في الفوائد المتحصلة من هذه الآية: (ومنها: أن الله يدفــع عن المؤمنين بأسباب كثيرة وقد يعلمون بعضها وقد لا يعلمون شيئًا منها، وربما دفع عنهم بسبب قبيلتهم، وأهل وطنهم الكفار، كما دفع الله عن شعيب، رجم قومه، بسبب رهطه، وأن هذه الروابط، التي يحصل بها الدفع عن الإسلام والمسلمين، لا بأسَ بالسعي فيها، بل ربما تعين ذلك؛ لأنَّ الإصلاح مطلوب، حسب القدرة والإمكان. فعلى هذا، لو سعى المسلمون الذين تحت ولاية الكفار، وعملوا على جعل الولاية جمهورية، يتمكن فيها الأفراد والشعوب، من حقوقهم الدينية والدنيوية لكان أولى، من استسلامهم لدولة تقضي على حقوقهم، الدينية والدنيوية، وتحرص على إبادتها، وجعلهم عَمَلَةً وخَدَمًا لهم. نعم إن أمكن أن تكون الدولة للمسلمين، وهم الحكام، فهو المتعين، ولكن لعدم إمكان هذه المرتبة، فالمرتبة التي فيها دفع ووقاية للدين والدنيا مقدمة، والله أعلم". وأنت ترى هنا أنَّ مدار هذه الفتوى، وهذا الاستنباط من الآية الكريمة على القاعدة الفقهية (ارتكاب أخف الضررين) فلئن يسعى المسلمون ليكون لهم شركة في الحكم مع الكفار يصونون بذلك أعراضهم وأموالهم ويحمون دينهم، خيرًا ولا شكَّ مما أن يعيشوا تحت وطأة الكفار بلا حقوقٍ تصون شيئًا من دينهم وأموالهم… وهذا النظر والفهم هو ما ارتضاه وأفتى به شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- ولا شكَّ أنَّ هذا هو الفهم والفقه الذي لا يجوز خلافه فالمسلم إذا خير بين مفسدتين عليه أن يختار أدناهما.. إلى أن يأذن الله سبحانه وتعالى برفع المفسدة كلها ويكون للمسلمين حكمهم الخالص الذي لا يُشركهم فيه غيرهم، ولا يخالطهم فيه سواه. رأي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله الشيخابن باز وهـذا الذي أثبتناه من قول الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي- رحمه الله- هو نفسـه ما أفتى به سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن باز، وذلك في مواطن كثيرة والإخوة يبلغـون حدِّ التواتر، ومن معنى قوله إنه يشرع الدخول إلى المجالس الانتخابية من أجل إحقاقِ الحق، والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، وقد قيد كثير من الإخوة السائلين فتوى والدنا وشيخنا عبد العزيز بن باز على ذلك النحو الذي أثبتناه. وقد نقلت كذلك فتوى مطبوعة لشيخنا عبد العزيز بن باز- حفظه الله- في مجلة لواء الإسلام العدد الثالث ذو القعدة سنة 1409هـ، يونيو سنة 1989م، ونقلها عن المجلة الشيخ مناع القطان في كتاب (معوقات تطبيق الشريعة الإسلامية)، وقد جاءت جوابًا لسائل يسأل عن شرعية الترشيح لمجلس الشعب، وحكم الإسلام في استخراج بطاقة انتخابات بنية انتخاب الدعاة والإخوة المتدينين لدخول المجلس فأجاب سماحة شيخنا قائلاً: "إن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى"؛ لذا فلا حرجَ في الالتحاقِ بمجلسِ الشعبِ إذا كان المقصود من ذلك تأييد الحق، وعدم الموافقة على الباطل، لما في ذلك من نصر الحق، والانضمام إلى الدُعاة إلى الله. كما أنه لا حَرَجَ كذلك في استخراج البطاقة التي يُستعان بها على انتخابِ الدُعاة الصالحين، وتأييد الحق وأهله، والله الموفق". وأنت ترى هنا أنَّ سماحة الشيخ- حفظه الله- اعتمد في فتواه على أمور: أولاً: أن هذه نية صالحة في تأييد الحق وعدم الموافقة على الباطل. ثانيًا: أنه في الدخول إلى مجلس الشعب نصرًا للحق، وانضمامًا إلى الدعاة وتأييدًا لهم. فإذا أضفت هـذا المعنى إلى ما سبق من قول الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي اتضحت لك الصورة أكبر وأن الدخول إلى هذه المجالس تقليل للشر، وتأييد للحق. رأي الشيخ محمد الصالح العثيميين- رحمه الله وبهذا أيضًا أفتى سماحة والدنا وشيخنا محمد صالح العثيميين شفاهةً لعددٍ كبيرٍ من الإخوة طلاب العلم الذين سألوه عن حكم الترشيح للمجالس النيابية، فأجابهم بجواز الدخول، وقد كرر عليه بعضهم السؤال مع شرح ملابسات الدخول إلى هذه المجالس، وحقيقة الدساتير التي تحكم وكيفية اتخاذ القرار فكان قوله-حفظه الله- في ذلك (ادخلوها. أتتركوها للعلمانيين والفسقة؟) وهذه إشارة منه- حفظه الله- إلى أن المفسـدة التي تتأتى بعدم الدخول أعظم كثيرًا من المفسدة التي تتأتى بالدخول إن وجدت.. أ.هـ . ونظنه قد وضح السبيل الآن واتضحت الرؤية أنَّ القول بمشروعية الدخول إلى المجالس التشـريعية، هو قول الجُلة من أئمة وقادة الدعوة السلفية ومن أهل الفكـر والنظر والفقه من علماء الأمة

  85. 85 - الحرة 11:00:00 2011/02/23 مساءً

    من المؤسف ان تهاجم السلفیة اهل السنة وعکسها والکل یدعی الاسلام والموالات للرسول فی حین لا نطیع الرسول !!! الم تسمعوا هذا الحدیث الشریف قال رسول الله لا تصلوا علی الصلاة البتراء.قالوا وما الصلاة البتراء؟ قال ان تصلوا علی ولا تصلوا علی آلی!فی حین الکل منکم یدعی تماسکه بالاسلام لکن الکل یصلی الصلوة البتراء!الرجاء اطیعوا الرسول (اللهم صل علی محمد وال محمد) ومن ثم این انتو من التاریخ الاسلامی ؟من قال یجب السکوت امام حاکم جائؤ؟ان کان لایحکم بدین الله لا یحق له الحکومة> هذا الحدیث وضعوها الحکام الامویین لمنفعتهم . الم تقرؤا التاریخ و ثورة الحسین ضد یزید؟اسالکم هل ان اهل بیت الرسول صلی الله علیه وآله ادری بالادیث ام الذین یقتلون ذریة الرسول ؟ افهموا واوعوا قلیلا لعلک تفلحون

  86. 86 - أحمد .. الاردن .. 11:38:00 2011/02/23 مساءً

    الشارف الجزائري : " أنا آسَف الآن على ما يحصل في العالم الإسلامي من هذه المظاهرات الجاهلية الهمجية الفوضوية التي لا وجود للإسلام في مطالبها ولا للمتظاهرين مما يدلك على أنهم جاهلون بالإسلام، وأنهم لا أمل لهم أو لا رغبة لهم في أن تقوم دولة إسلامية مثلاً، ما عندهم هذا، ديموقراطية! " ... يا ترى هل بقاؤك في مسجدك معتزلا للناس و غير مخالطا لهم و لهمومهم ، لا تقوم عليها و تحاول حلها ، هل سيجعل الاسلام يحكم ؟؟؟ : صبرا :: كفاك يا من تدّعي السلفية ،، الاخوان المسلمون و القرضاوي ضلال ،، أسأل الله أن يجيك بما تستحقّ .. والاسلام من ادّعاءاتك براء ،، يا من تفرّق و تضلل و تكفّر باسم الدين ، إلا إنّك لخطر الأكبر على الدين و وحدة المسلمين من الشيعة و اليهود ،،

  87. 87 - أحمد .. الاردن .. 11:50:00 2011/02/23 مساءً

    سؤال لمن كان له عقل : يا ترى هل مبارك او القذافي او زين العابدين ، فعلا ولي أمر حتى تحرّموا الخروج عليه ؟؟ هل تم وضعه بالشورى بين المسلمين ، أم جاء زورا و بهتانا تزويرا ،، لو كان حاكما اختير من المسلمين ، لقلنا أن فتواكم صحيحة ، لكن هؤلاء أناس لا نعرف كيف استلموا زمام المسلمين ،لذا فهم ليسوا ولاة امر أصلا ..

  88. 88 - علي منسي من بورسعيد 02:00:00 2011/02/24 صباحاً

    نعم القمل ما قال الشيخ اسال الله ان نمر من هذه الفتنة بسلام وءان الاوان لان نتضافر ونتعاون جميعا على ان نشارك في ما ينفع بلادنا وننشر سماحة ديننا وعدالته جعله الله في ميزان حسناته وحسناتكم

  89. 89 - علي منسي من بورسعيد 02:01:00 2011/02/24 صباحاً

    نعم القول ما قال الشيخ اسال الله ان نمر من هذه الفتنة بسلام وءان الاوان لان نتضافر ونتعاون جميعا على ان نشارك في ما ينفع بلادنا وننشر سماحة ديننا وعدالته جعله الله في ميزان حسناته وحسناتكم

  90. 90 - saif 02:56:00 2011/02/24 صباحاً

    حكام المسلمين اليوم كلهم مرتدين و بدون استثناء و من يحرم الخروج عنهم فهو سواء جاهل او عميل و حسان تضلل كثيرا فقد إنحرف ب 180درجه و ما يهمه اليوم سمعته امام الناس

  91. 91 - أمينة من الجزائر 12:22:00 2011/02/24 مساءً

    لماذا تسمون انفسكم بالسلفيون ونحن إسمنا مسلمون " هو سماكم المسلمين" سيدنا إبراهيم عليه وعلي نبينا أفضل الصلاة وتسليم أما عن الشيخ محمد حسان، نحسبه إن شآء الله من العلماء الصالحين وندعوا الله أن يوفقه وجميع إخواننا الصالحين في مصر و بلاد المسلمين.

  92. 92 - النبراس 04:58:00 2011/02/24 مساءً

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد أما آن لنا أحفاذ أبوبكر وعمر وعثمان وعلى وطلحة و أبو عبيدة و سعد وسعيد و الزبير وعبد الرحمن وبقية الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و عن من لم أذكر أن نتحلى بأدب من رباهم وبأدهم مع بعضهم البعض وكفانا ألقاب نفرق بها بين بعضنا هذا سلفي وهذا اخوان وهذا تبليغ وهذا تحرير ان لم تجمع بيننا لا اله الا الله مذا سيجمع بيننا اذا والله لا خير فينا ان لم تجمعنا لا اله الا الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

  93. 93 - انا 01:59:00 2011/02/26 مساءً

    سلفي.. اثري.. تختبئون خلف هذه التسميات لتبرروا لأنفسكم حالة التخلف والرجعية التي انتم عليها وتلصقوها بأهل خير القرون.. احلف بالله العظيم انكم لا تعرفون معنى العزة والكرامة فهذا شعور لم تخبروه قط.. كنت يوما منكم وضربت بسياط فتاويكم القاصرة المفتقرة الى ادنى فقه للواقع.. اقول: احترم دعوتك يا شيخ حسان ولكن صــح النـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم

  94. 94 - احمد على خالد 03:29:00 2011/02/26 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى الكرام احسبكم جميعا غيورين على دينكم اولا انا انتمى لجماعة الإخوان ولكنى لا اتفق مع الأخوة الذين يصفون اى مسلمبالضلال فضلا عن اصحاب الدعوات وهذا الكلام الذى تكتبونة ليس هذا وقته ولا مكانه فضيلة الشيخ حسان يدعوا الى خير وعلينا ان نتجمع ولا نتفرق وننسى هذه النعرات هذا سلفى وهذا اخوانى وهذا وهذا لا يا اخوتى فلنقبل بعضنا بعض ونتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنابعضا فيما اختلفنا فيه وهيا الى العمل ونبذ الفرقة والخلاف وجزاكم الله خيرا

  95. 95 - soumaya tonis 04:43:00 2011/02/26 مساءً

    أخيراً و بعد ما شبعوا المسلمين قتل وذل وقهر

  96. 96 - ناصر الحق 04:49:00 2011/02/26 مساءً

    السلا م عليكم والله هذا الاختلاف لانرتضييه لانه يبعدنا اكثر عن التمكين لدين الله.ولامانع ابدا ان نتعاون ونلتقى ونوحد الجهود وان نعترف بمن له الفضل ولا نبخس جهد احد فالاخوان لهم سبق بالجهاد فى سيبل الله فى كل المياين ميدان الجهاد ففى كل قطر لهم شهداءمصر فى مقاومة الانجليز وفلسطين حرب 48 العراق الفلوجه وغيره الكثير والجهاد فى ميادين الدعوة ومواجهة الظلم وعودة الناس الى الاسلام والى تعاليم الاسلام بعدما اوشكت مصر ان تصبح بلد ليبراليه او شيوعيه فى عهد الملك وجمال عبدالناصر ولهم فضل لاينكره الا كل حاقد والسلف لهم دور فى تصحيح عقائد الناس ونشر العلم الشرعى ولاينكر فضلهم فى ذلك الاكل حاقد فلعمل كل فى مكانه مع النصيحه ولنتر ك كل تخصص فى مكانه بلا تجريح او تشويش فتعالوا لنتحد وقبلها نعترف باخطائنا

  97. 97 - العطاوي شليويخ 10:06:00 2011/02/26 مساءً

    محمد حسان و حزبه ليسوا من أهل السنة والجماعة أصلا فكيف خول لنفسه أن يتكلم باسمهم !!!!!! لقد هزلت ونطق الرويبضة .

  98. 98 - ابو لقمان 02:21:00 2011/03/04 صباحاً

    ببساطة.. إذا كنتم قد أيدتم هذا الخروج على ولي الأمر، فيلزمكم القول بأحد قولين: إما أنه كافر لأنه يحكم بغير ما أنزل الله، ويجوز الخروج عليه لكفرة (وتلك مصيبة)، أو: أنه جائر وقد رأيتم أيضاً الخروج عليه، وعلى أي من هذين القولين، يلزمكم الأعداد من الآن للخروج على حاكم مصر القادم لأنه أيضاً سيحكم بغير ما أنزل الله، نفس قانون مبارك! أم أنكم ستغيرون مذهبكم لأنكم ستشاركونه في الحكم؟! اتقوا الله والزموا منهج السلف الذي تفرضون أنفسكم عليه، وهو منكم براء.

  99. 99 - صلاح الدين 06:21:00 2011/03/21 مساءً

    بالله عليكم ياخوان اعرفو للشيخ حسان فضله ولا تسخرو منه

  100. 100 - ال97العطاوى شليولخ 10:56:00 2011/04/06 مساءً

    اذا كان محمد حسان رويبضه.فماذا تكون أنت يا متنجس الأفكار.

  101. 101 - خالد حمدي 03:23:00 2011/12/12 مساءً

    الي صاحبة التعليق رقم 14 انتى والذي لاالة الا اللة لاتعرفي عن الشيخ محمد عبد الوهاب ولا المنهج السلفي ولاالربانى ولا اي شىء انتى صاحبة دم ملوث صاحبة بذرة خبيثة فاسدة ملعونة قذرة عفنة انتى وامثالك من المنافقين الأقذار الذين قال اللة تعالي عنهم ( هم العدو فاحذرهم) وانت واحدة لم تدخلى الدين اصلا انتى شوفتى واحد ملحد واشية وراء لحد ما اصبحت دماغك ملوثة بقذرات وعفنات لم تسطع امرءا يشهد بشهدتين ان يردهها والأمام محمد عبد الوهاب امام مجددا اكررههلك ثانيا مجدد رغما عن البعوضة اللى خلفت شيطانة ملعونة زيك

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً