آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

إيران تنجح في اختبار أول صاروخ عابر للقارات

الاثنين 08 صفر 1433 الموافق 02 يناير 2012
إيران تنجح في اختبار أول صاروخ عابر للقارات

نجحت إيران في اختبار صاروخ أرض- بحر عابر للقارات من نوع " قادر", أثناء المناورات العسكرية التي أجرتها في منطقة مضيق هرمز, واستطاع إصابة الهدف وتدميره.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية الاثنين أنَّ إيران "اختبرت بنجاح" صاروخ أرض- بحر عابر للقارات من نوع "قادر" .

وأفادت الوكالة أنه "تَمّ للمرة الأولى اختبار الصاروخ قادر أرض- بحر البعيد المدى بنجاح".ويبلغ مدى صاروخ قادر 200 كلم.

ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري الجنرال الموسوي قوله: "إن الصاروخ الذي بناه الخبراء الإيرانيون نجح في إصابة هدفه ودمره".

وأضاف: "إن قادر هو نظام صاروخي حديث جدًّا مجهز برادار فائق الدقة تَمّ تحسين مداه وجهازه الذكي الذي يمنع رصده مقارنة بالأجيال السابقة".

وستقوم البحرية الإيرانية بتجربة صاروخ آخر متوسط المدى من طراز "نور" (200 كلم) وصاروخ قصير المدى في اليوم الأخير لهذه المناورات البحرية التي تجري في منطقة مضيق هرمز الاستراتيجي.

وكان الأميرال موسوي أعلن في وقت سابق "اليوم سنقوم باختبار صاروخ أرض-بحر بعيد المدى من نوع قادر للمرة الأولى، وصاروخ قصير المدى من نوع نصر وصاروخ أرض-أرض من نوع نور".

وأضاف: "إن نظام نور الحديث جدًّا تَمّ تحسينه في نظام منع رصده بالرادار ونظام رصد الهدف".

وصاروخ أرض-أرض المتوسط المدى (200 كلم) نور مشتق عن صاروخ سي-802 الصيني الذي يتراوح مداه بين 120 و 180 كلم.

وكان موسوي أكّد الأحد أنه في اليوم الأخير للمناورات "ستعتمد السفن الحربية للبحرية إجراءات جديدة تكتيكية تظهر قدرة إيران على منع أي حركة ملاحية في مضيق هرمز أنّ قررت ذلك".

وقد هددت إيران في الأيام الأخيرة بإغلاق مضيق هرمز في حال فرضت الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية عقوبات على صادراتها النفطية.

وقامت البحرية الإيرانية الأحد بتجربة صاروخ أرض-جو من نوع محراب. وهذا الصاروخ الذي "صمم وصنع" في إيران "مجهز بأحدث تكنولوجيا لمحاربة الأهداف الخفية والأنظمة الذكية التي تحاول اعتراض الصاروخ ".

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - لن يحرك فينا شعره!!! 01:32:00 2012/01/02 مساءً

    ولله الحمد نحن اقوياء بالله ونعد العده لقتال الأعداء من الروافض وغيرهم ولن يهز فينا شعره واحده فنحن أحفاد ابو بكر وعمر يا روافض.

  2. 2 - محمد رفيق العربي 02:16:00 2012/01/02 مساءً

    نجحت امريكا في اختبار مثل هكذا صواريخ اكثر تطورا منذ اكثر من ستين عاما والان لديها من الصورايخ المتطورة مايفوق بكثير صاروخ ايران هذا كان يجب على ايران ان تتواضع باسلحتها الجديدة وصواريخها الجديدة غير المجربة في الحروب امام اسلحة امريكا المتطورة فائقة التطور ان صواريخ ايران امام صواريخ امريكا مجرد عصوات من حطب فكفى غطرسة وغرورا يا ايران الداعمة لطاغية سوريا على جرائمه الوحشية ان الله لن يبارك لها في اسلحتها هذه مادامت تدعم الطغيان والظلم

  3. 3 - رائع 03:00:00 2012/01/02 مساءً

    الحمد لله على نعمة العقل ، هل الله في التعليق الأول هي أمريكا في التعليق الثاني . الله سبحانه وتعالى يقول " واعدوا لهم ......................................ما استطعتم ..............من قوة . يبدو أننا نفكر بالتمني اللهم رحمتك بالاسلام والمسلمين

  4. 4 - عبد الله 03:04:00 2012/01/02 مساءً

    أجل قادر .. على وزن غادر .. ( إن الله على كل شيء قدير ) .. يا من تسبون صحابة رسول الله أحفادهم سوف ينتصرون لهم أيها الخنازير.

  5. 5 - اقول لرقم 1 نعم انتم اقوياء بامريكا 03:11:00 2012/01/02 مساءً

    اقول للمعلق رقم 1 انتم اقوياء بمن قال الله فيهم ومن يتولهم منكم فانه منهم(انتم تستقون باسلحة امريكا واروربا الكافرة وبجيوشهم المراطبة في جزيرة العرب اما جيوشكم فهي مامورة بشراء الاسلحة وبالمليارات لكي تنقذوا اقتصاد اولياؤكم المنهار ام استخدام تلك الاسلحة فلا والكويت ماثل امام اعينا فلقد اخرج الغرب صدام من الكويت خليكم اشتموا ليل نهار ولكن لاتنسوا انكم توليتم اعداء المسلمين واصبحتم من معسكر النصارى واليهود علنا وياحسرتا على رفيق العربي والذي تحول من اكبر مجاهد وكاره لامريكا الى مناصر لها انه الابتلاء

  6. 6 - انتم اقوياء باهل الصليب وليس بالله 03:56:00 2012/01/02 مساءً

    اقول لرقم واحد انتم اقوياء من خلال توليكم لاهل الغرب وليس لكم علاقة بالله اتحداكم لو اخركتم قوات اهل الصليب التي تحمي العروش من جزيرة العرب حيث قال المصطفى اخروا المشركين من جزيرة العرب) وقال الله لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء) فماذا تسمى الاف الجنود الامريكان والفرنسيون والبريطانيون من الكويت وحتى البحرين حيث الاسطول الخامس الامريكي والى قطر وقاعدة السليلة والعديد الى الظهران وحتى الامارات وعمان بالله عليك ماذا تعمل هذه الجيوش الصليبيه هناك ولمن تحمي طبعا لاتشتمهم وذليل عليهم عزيز على المؤمنين وبعكس ماقال الله اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين) فانت ذليل وتستعين وتحتمي بهؤلاء فماذا يرجى منك سوى شتم وسب ومحاربة اعداء هؤلاء وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون) اتبتغي العزة عند هؤلاء؟

  7. 7 - مصطفی من اهواز الایرانیه محمدیه 04:28:00 2012/01/02 مساءً

    تعلیق علی رقم 2 لاتتباها باالامریکان یاناصبی قل بمالدیک فاانتم دایماتقولون الله ونحن نعرف ماذا تعنون ومراد هو الامریکان والحر تکفیه الاشاره لانرید منکم شیا الا ذره حیا جیوش الامریکا ساکنه فی قواعد الظهران وانت تحکی عن الله واین انت من لااله الا الله حیث اول نفی وهو الکفر بکل طواغیط من جملته امریکا وولید بن طلال والاثبات وهو الایمان بالله لاشریکا له لکن لالوم ولا عتب علی من اتخذ سامری الاسلام ابن تیمیه ولیا وهو یقول الله ینزلو من عرشه کما ان انزلو من هذا المنبر

  8. 8 - عمر 04:39:00 2012/01/02 مساءً

    الى الرقم 5 كذبت ورب البيت لا توجد في المملكة اي قاعدة امريكية ونحن اقوياء بالله وان كان في ايران خير فعليها التفكير بتوجيه هذا الصاروخ الينا وان كنت ترى ان الصفويين يمثلون الاسلام او ان الاسلام يهمهم فقلي بالله مالفرق بين من يعبد الصليب وبين من يعبد القبور ويرى انه يجب قتلنا اكثر من اليهود والنصارى هل هؤلاء هم مثلك الاسلامي ؟؟ والله الذي لا اله الا هو ان تاريخهم كله كانوا من الد الاعداء للاسلام يبدو انك تتحدث من فراغ وتدافع عن ايران وكأنها نعم الجار ... ان كنت لاتعرفهم حق المعرفة فانت معذوور وان كنت تعلم نهجهم وتطبل لمن كفر امة محمد ويعتبر الصحابة الذين عددهم عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم 120000 صحابي كلهم مرتدون ماعدا عدد لايتجاوز اصابع اليد من الصحابة هم من بقوا على الاسلام ........ هؤلاء القوم يا رقم 5 اخطر على الاسلام والمسلمين من الصليبين واليهود على الاقل اليهود عداؤهم ظاهر اما هؤلاء المجوس عبدة االقبور فهم يدعون الاسلام وعقيدتهم كلها ضد الاسلام ......

  9. 9 - يعني نقدر نقول تحرر القدس هههههههه 04:58:00 2012/01/02 مساءً

    طيب انت ياللي تمجد ايران هل تتوقع ايران ناوية تحرر القدس مثلا ... لاني قرات في كتبهم ان لاوجود للمسجد الاقصى على الارض وهذا المسجد الحالي مسجد عادي ... نورنا يا عبد المجوس

  10. 10 - أمَ عثمان: ( اللَهم انصر الإسلام والمسلمين ) 05:15:00 2012/01/02 مساءً

    لامجال للمقارنة بين إيران والدول الخليجية .. إيران دولة تُصنِّع بنفسها السلاح ، واصبح عندها قوة رادعة ( صواريخ عابرة للقارات )..وترسانتها تسبب الإزعاج لصهاينةوأمريكا ( ليس لأنها دولة ممثلة للإسلام والمسلمين ، أو لأنها تضع القدس بين أجنداتها ..لا.. بل لأنها دولة تتصارع على النفوذ مع الصهاينة والصليبيين لنهش المسلمين وسرقتهم )..ودول الخليج عالة ، ولقمة سائغة ( عند الصليبيين )..فهم لايصنعون السلاح ( لكنهم يصنعون السلام ( الإستسلام ، فهم بارعون فيه ومتفوقين )..)..ولايولون اهتماما بهذا أبداااااا ..هم فقط يشترون فضلات المخازن ( الأسلحة التي لاتسبب ازعاجا لصهاينة ، والتي يمتلك الصهاينة ماهو أقوى منها آآآلااااف المرات )الأمريكية والبريطانية وحتى الإسبانية )..وهم يحاربون بالوكالة عن أمريكا ، مثلا طبول الحرب التي تدق الآن ( ضد إيران )..ليست من عند العرب دفاعا عن سنة العراق والأهواز وسوريا ( لن أقول فلسطين )..بل هي حرب تريدها الدولة الصهيونية وأمريكا ..لذلك إن قامت هذه الحرب فستكون لصاح الدولة الصفوية ، و سيقف الكثييير من المسلمين معها لأنها تعرضت لنفس ماتعرض له صدام والعراق ( تحالف أجنبي وعربي )..أما لو قام العرب السنة وحدهم بنخوة وأوقفوا الصفويين عند حدهم لكان المشهد والموقف مغايران تمااااماااا...................إيران الصفوية حققت مالم تحققه الدول الخليجية السنية لأن هدفهم ( نظام إيران ) نصر أنفسهم ومصالحهم ونشر نفوذهم كقوة يحسب لها ألف حساب ..........................أما العرب فهم لايتحركون إلا بالإشارة والإيماء ، هذه هي الحقيقة ................هههه تذكرت قول الوزير البريطاني الذي قال أن السعودية ستصبح أقوى قوة جوية في المنطقة !!..هو يستهزئ بالعرب ، من هي أكبر وأقوى دولة جوية الأن ؟! ( إيران اصبح عندها صواريخ عابرة للقارات )................هذا ليس إعجابا بالدولة الصفوية الحاقدى على السنة عدوة المسلمين ، بل هي كلمة حق ....حفظ الله مكة أرض الحرمين الطاهرة من مكر الماكرين وكيد الكائدين .......( كل قوة في العالم مهما عظمت وكبرت فإنها تتهاوى أمام ضربات المجاهدين المؤمنين المظلومين ، كما تهاوى الجيش الأحمر الروسي في أفغانستان ، وكما سقطت أمريكا وانهزمت في الصومال في التسعينات ، وكما تسقط أمريكا وتغرق الآن هي وحلفائها في المستنقع الأفغاني ......وكما انهزم الجيش الذي لايقهر " الجيش الصهيوني " أمام ضربات المجاهدين الذين يصنعون أسلحة بدائية لكنها أقوى من سلاحهم ، لأنهم أصحاب الحق ، والحق حتما منتصر)

  11. 11 - من هم انصار الصحابة ومن هم اعدائهم 05:15:00 2012/01/02 مساءً

    يامن تتشدقون بنصرة الصحابة كذبا وزورا اقول لكم لو ان الله اخرج الصحابة الان وشاهدوا الجيوش الصليبية المنتشرة في جزيرة العرب فهل سيقفون مع جنودهم المنتشرين في جزيرة العربوهم يشربون الخمر وياكلون الخنزير وسبون الاسلام ونبيه الكريم ام سيقفون مع من يتحداهم حتى وان كانت اسلحته تلك التي تستهينون بها وايها اعظم لديكم من يتولى اعداء المسلمين الذين سماهم الله في القران الحكيم او من هو عزيز عليهم يحيطونه من كل مكان ،اقرؤوا القران ولو مرة وتمعنوا ماذا قال الله راجعوا ايمانكم فوالله بتصرفكم هذا انتم اشد عداءا لله ورسوله ولصحابته الكرام وان ذريعة سب الصحابة تريدون من ورائها التغطيه على خيبتكم وابعاد المسلمين عن مواجهة العدو الحقيقي الى عدو وهمي

  12. 12 - زهير الجزائر 05:17:00 2012/01/02 مساءً

    للاسف ايران تتقدم وتجرب اسلحتها وتعمل على تصنيع وتطوير السلاح بنفسها بل وتجريب الصواريخ طويلة المدى والطائرات بدون طيار واهلنا في السنة لم نسمع لهم الا التعليق واستصغار ايران وشن حرب كلامية عليهم وباختصار هم يعدون العدة وانظمتنا (السنية) تعلق وتملاء الصحف بالحبر وبالنباح وتشتري اسلحة منتهية الصلاحية على اعدائنا الامريكان

  13. 13 - نحن أقوياء بالله لأن أهل التوحيد 05:26:00 2012/01/02 مساءً

    التعليق رقم 6 نحن نشكواالى الله من قلت عتادنا ولا زلنا نقول هذا الذي نستطيه ولا يلكلف الله نفساً إلا وسعها ووجود القوات الكافرة في جميع دول الخليج معروف لحماية مصالحها وفي الجملة الدفاع عنا وهم أرحم من إيران الكافرة و أذنابهم ولولا الله ثم وجودالغرب الكفرة على أراضينا لشوفت الأفاعيل ولانا في البحرين عبرة فعتبروا يا ألوالألباب .

  14. 14 - مسلم من مصر 05:26:00 2012/01/02 مساءً

    اعتصموا بحبل الله يا جماعة و لا تفرقوا. الامور الخلافية بيننا يمكن سترها. يجمعنا كلمة التوحيد و حب رسول الله . اليس هذا بكافى. اخيكم فى الله

  15. 15 - عبد الغفور المختار 05:30:00 2012/01/02 مساءً

    اماالمختار اما ان لهذه المسرحية الفجة ان تتوقف؟ ولكن كيف يمكن ذلك؟ فعلى العرب الذين يكدحون الاسلحة ان يعلنوا انهم سيقومون بمناورات في بحر العرب. ومن ثم سيفهم المجوس ان العرب فعلا أخذوا زمام أمرهم. ولم يعولوا على اليانكي المهزوم. هل من دولة على راسها عمائم سوداء كالحة كوجوههم يرتعش منها احد؟ ان هؤلاء لا يعملون الا من وراء حجاب. ولا قمة لهم تذكر عبر تاريخهم المشؤوم.

  16. 16 - ؟؟؟؟؟ 05:49:00 2012/01/02 مساءً

    السلام عليكم .. اين تعليقي ؟؟ وبارك الله فيكم

  17. 17 - الى مسلم من مصر 05:59:00 2012/01/02 مساءً

    الصفويين يعتبروننا كفار حلال الدم والمال فهل ترى ان الموضوع مجرد خلاف بين المذاهب ؟؟ اخي المصري لا نشك بنقاء سريرتك وحرصك على جمع صف الامة ولكني انصحك ان تقرأ عن عقيدة الشيعة الاثناعشرية وبعدها لك الحكم علينا ان كنا تجنينا عليهم ام لا .

  18. 18 - الى ام عثمان 06:30:00 2012/01/02 مساءً

    ام عثمان دعيك من هذا التجني والتفخيم والتضخيم لدور ايران وصفتينا نحن باننا عالة وانا احترمك لكنك تهرفين بما لاتعرفين ....... تصدقين هذه الاكاذيب وتصفيننا با بصناع السلام ... والخانعين وكأنك في كوكب اخر فيا اختي العزيزة الم تكونوا اكثر خنوعا منا في المغرب العربي ...... ماذا قدمتم لفلسطين او ماذا اخترعتم وانتي لك اخوة واب واعمام هل قدموا شيئا ام انكم خانعون كذلك ؟ لم اتمنى ان اصطدم معك لكنك تغردين بكلام لا يصدر الا من شخص لايعلم مايدور حوله تتكلمين عن خيانة الخليج والعرب ؟؟؟ فاين خنا يا اخت ام عثمان ؟ تقولين ان اسحلتنا مجرد خردة واقول لك انك لاتفقهي شيئا في هذا الخصوص بالذات ؟؟ دعي عنك هذه النبرة وكانك انتي الوحيدة المخلصة في العالم لقضايا امتك والعرب كلهم خونة بنظرك ......لو كانت الامور كما ترينها انتي لكنت اكثر منك انتقادا ووصفا بالخيانة حتى ابعد عن نفسي هذه الصفة ............ ينقصك الكثير والكثير من المعلومات وينقصك اكثر مراجعة تاريخ المنطقة من فترة انهيار الدولة العثمانية الى وقتنا هذا فلديك تخبط كبير الوحيد الذي لايراه هو انتي .... وانني لك ناصح ان لاتهرفي الا بما تعرفي فلستي اعلم الناس ولا اخلصهم هنا والا لسطرنا الخطب الحالمة البعيدة عن الواقع الذي نعيشه ... ابتعدي عن التخوين بالجملة وتثبتي حفظك الله وهداني وهداك

  19. 19 - هههههههههههههههه 06:45:00 2012/01/02 مساءً

    ام عثمان لحد يسمعك ويضحك عليك ايران اضعف دولة من الناحية الجوية الله يهديك نصيحتي ابتعدي عن الامور العسكرية وابتعدي عن تزوير الحقائق بدون قصد السعودية لم تدعي لنفسها هذا التميز وهو اقوة سلاح جوي في المنطقة وعليك بسؤال الخبراء العسكريين العرب او اي محايد لا تقللي من قدراتنا الموجودة وقوة ردعنا حتى وان شريناها باموالنا ولم نصنعها فهذا لا يتناقض مع الاعداد والاستعداد للحرب ... وانا اقول لك بان لدى مصر والسعودية والامارات ما لا يوجد الا في اسرائيل فقط من القوة الضاربة .. تقولي ان اسحلتنا مهرئة حرام عليك والله تحطيم وظلم هل تريننا حمقى لهذه الدرجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اختي دعي عنك صفة الخبيرة الوحيدة هنا ومسالة يضحكوا علينا هذي لا تنطبق علينا بل تنطبق عليك لان ايران ضحكت على عقلك وصدقتي ان لديها قوة رادعة وهائلة وياليتك تعلمين مالديها .......... لو اردنا التضاهر بالصناعة والفبركة كما تعمل ايران لفعلنا ولكن هذا الامر لايجدي نفعا .. واتوقف هنا لانك لن تصدقي الا نفسك

  20. 20 - محمد 06:51:00 2012/01/02 مساءً

    صحيح أن الإيرانيين أو سمهم الشيعة لهم تاريخ طويل في عداء أهل السنة.لكن ما الفائدة من إحياء هذا الخلاف والحالة كما وصفه الإخوة في بلاد العربية هو التبعية التامة بل والإرتماء في أحضان الأعداء أكل هذا هروبا وتخوفا من إيران! أم التستر بهذه التهمة من خلال التشبث والإستباد والإنفراد بمقداراة الأمة تم تحريك الجماهير وتوجيهم بصناعة العدو لصرف الأنظار عن مكمن البلاء وبيت الداء . نقول إن إيران لو وجدت الفرصة لن ترضي بقوة سنية أبدا ولكن مشكلتنا ليست أن إيران تمنعنا من التقدم وكما هو ظاهر من الصراع فإن إيران تنظر في مصلحتها وتشخيصها وهذا ليس عيبا بحد ذاته بل هذا ما يتحتم على كل عاقل فعله ! ولكن مشكلتنا كاهل سنة أننا مكبلون ومقيدون بهولاء القابعين على العروش النفعيين والذي اختطفوا مقدرات الأمة وأخذوها لأنفسهم ولذويهم و جعلو الأوطا ن مز رعة لأل فلان وعلان ثم أصطنعوا لمن يردد مفردات تويدهم ليل نهاهر من أجل البقاء على الكريس هم وذريتهم ثم مع الأسف الشديد رغم أن الأمر واضج لمن عنده أدنى شيء من العقل لايزال بعض الإخوة لا يدركون هذا البدهي. أيها الإخوة لو أننا وجدنا القيادة الصحيحة فإن الأمر كله يحتاج إلى خطة مدروسة لإخراج ألأمة من هذه الدائرة. يومها لاإيران ولا ألإعداء الأصليين يقدرون ان يتحكون فينا .

  21. 21 - مصطفی من اهواز الایرانیه محمدیه 07:28:00 2012/01/02 مساءً

    لو کان العلم فی ثریا لدرکوه رجالون من الفرس هذا الحدیث صحیح عند شیعه و سنه والحمدلله هذا یوقع فی زماننا ولکن انتم کل ما تعرفون هو تکفیر وسب وشتم من هو لا یوافق عقیدتکم الامویه نحن نقول ان اهل سنه اخواننا بل کما قال السیدسیستانی (رضی الله عنه) انفسنا تصوروا یا وهابیه ویا مکفرجیه من هو من احباروکم لهو هذا الخلق عظیم

  22. 22 - لرقم 18 07:56:00 2012/01/02 مساءً

    أولا يوجد مقال في " نوافذ " ..أتمنى أن تتطلع عليه وهذا رابطه :http://islamtoday.net/nawafeth/artshow-40-161051.htm...../ لم اتمنى ان اصطدم معك / ..أنا أقبل النقد ، واحترم من ينتقدني ، ...حسنا نحن في المغرب كما تعلم كنا نعيش تحت حكام خونة ( لن أطيل عليك فأنت تعرف الحكاية ، وخيانتهم لاتخفى على أحد)..../ دعي عنك هذه النبرة وكانك انتي الوحيدة المخلصة في العالم لقضايا امتك والعرب كلهم خونة بنظرك / وأنت دع عنك التدخل في السرائر والحكم على النيات واتركها لخالقها ، ولاتنظر أنت وغيرك إلى كلامي أنه إدعاء لي بالإخلاص ووووو غيرها من الصفات ..طرحت رأيي فرد علي برأيك ، ولا تذهب بعيدا ( لسريرتي )..ولاتحاول أن تملي علي ماأقول فهذا الموقع يقبل الرأي والرأي الآخر...../ ينقصك الكثير والكثير من المعلومات وينقصك اكثر مراجعة تاريخ المنطقة من فترة انهيار الدولة العثمانية الى وقتنا هذا فلديك تخبط كبير الوحيد الذي لايراه هو انتي /....من حاصر العراق وشارك في العدوان عليه ؟؟.... / وانني لك ناصح ان لاتهرفي الا بما تعرفي فلستي اعلم الناس ولا اخلصهم هنا / ومن قال هذا ؟؟ .. رجاء لاتحاول إبعادي بهذه الطريقة !! /.. والا لسطرنا الخطب الحالمة البعيدة عن الواقع الذي نعيشه / لاأدري مالذي أثارك في تعليقي ،خاااصة وهو كام وصفته تهريف ورأي لاأراه إلا أنا !!!..وإيران لاأحب نظامها عدو المسلمين والسنة .و لاأكرههم لأنهم فرس ، والحقيقة أن إيران عندها قوة لايستهان بها شتم أم أبيتم فهذه هي الحقيقة .....من فضلك انتقد كلامي ولاتحاول منعي ، فلست أستجدي رضاك فيما أكتب أنت وغيرك ..وعود نفسك على قبول النقد ( وأنا أيضا )...وقولي كنت هذا فلليس أننا كنا أحسن حالا منكم في المغرب ، وحاكمنا الطاغية الموجود عندكم كان جاسوسا للموساد فهل وجدتني يوما أبيض في صفحته هو وأمثاله ؟؟؟

  23. 23 - إلى رقم 19 08:18:00 2012/01/02 مساءً

    19 - هههههههههههههههه | مساءً 06:45:00 2012/01/02 ام عثمان لحد يسمعك ويضحك عليك / وإن ضحكوا فلامشكلة ، فأنت ضحكت ضحكة كبيرة / .... ايران اضعف دولة من الناحية الجوية / نتمنى ذلك ، والله يعجل بنهاية نظامها الصفوي /.... الله يهديك / آآمين وإياكم /... نصيحتي ابتعدي عن الامور العسكرية وابتعدي عن تزوير الحقائق بدون قصد ... / هذا أمر يعود لي ، فأنا أرفض التلقين والإملآت ، و أقبل التصحيح /.... السعودية لم تدعي لنفسها هذا التميز وهو اقوة سلاح جوي في المنطقة / هذا مانتمناه ، وكم أتمنى أن تبرهن السعودية على قوتها ، وتحرر القدس من الكيان الصهيوني ، وتساعد اخواننا في سوريا ، فهذا هو الوقت المناسب لإستعراض قوتها بما أنها أم لكل الدول الإسلامية /... وعليك بسؤال الخبراء العسكريين العرب او اي محايد لا تقللي من قدراتنا الموجودة وقوة ردعنا حتى وان شريناها باموالنا ولم نصنعها فهذا لا يتناقض مع الاعداد والاستعداد للحرب / المشكلة أننا لم نرى هذا السلاح يستخدم ضد العدو ، وإن تحرك يتحرك بالإمرة /... ... وانا اقول لك بان لدى مصر والسعودية والامارات ما لا يوجد الا في اسرائيل فقط من القوة الضاربة .... / هههههههه ماذا فعل فرعون مصر بسلاحه ، سوى محاصرة غزة ، وإحكام الحصار عليها ، والإذن لصهاينة من على أرض مصر بالعدوان على غزة ، وماذا فعلت الإمارات سوى دعم سلطة رام الله بالمال ، والحضور لقداس عيد الميلاد في بيت لحم ( وزير خارجية الإمارات ، ودول الخليج الآن تحوال إضعاف العملية الديمقراطية في مصر والتآمر على الثورة ، وياليتك تقول الدولة الصهيونية وليس إسرائيل ، فالكيان الصهيوني يخدم كيانه الغاصب ويرعب الجيران العرب رعبا أشد من الموت ، أليس كذلك ؟؟؟؟ //..... تقولي ان اسحلتنا مهرئة حرام عليك والله تحطيم وظلم هل تريننا حمقى لهذه الدرجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ / لست وحدي من قالت هذا حتى بعض الاعضاء السعوديين هنا قالوا هذا ، لكنكم عندكم حساسية من اخوانكم المسلمين //... اختي دعي عنك صفة الخبيرة الوحيدة هنا ../ والله ياأختي أنا لست بخبيرة ووحيدة أيضا ، ولكنكم أنتم أطلقتم علي هذا اللقب ( المنفِّر )، لأن رأيي لم يعجبكم ( فما أنا إلا مواطنة مسلمة تسمع وترى بأذنها وعينها /... ومسالة يضحكوا علينا هذي لا تنطبق علينا بل تنطبق عليك لان ايران ضحكت على عقلك وصدقتي ان لديها قوة رادعة وهائلة وياليتك تعلمين مالديها ../ والله أنت الذي ضحك بملئ فمه ولست أنا ، إيران أعرفها ، ولاأفرح ولاخير منها يرتجى للمسلمين ، وقد قلت هذا في تعليقي لكنكم لم ترو إلا من زاوية واحدة وهي التحسس من كلام اخوانكم العرب ورفض النقد /.......... لو اردنا التضاهر بالصناعة والفبركة كما تعمل ايران لفعلنا ولكن هذا الامر لايجدي نفعا .. واتوقف هنا لانك لن تصدقي الا نفسك / والله لست بمجنونة أنا ، ولست مريضة بالأنا ( مثل طاغية ليبيا )..والحمدلله لست مجنونة ، ...ونحن بانتظار توقيف إيران الرفض عند حدها ، وبانتظار الدفاع عن سنة الاهواز والشعب السوري الذي تدعم إيران الصفوية نظامه وتقتل السنة معه

  24. 24 - لرقم 18 09:16:00 2012/01/02 مساءً

    لرقم 18 مرة أخرى : وانتي لك اخوة واب واعمام هل قدموا شيئا ام انكم خانعون كذلك ؟ //...ماشأنك بأبي ( رحمه الله ) واخواني مع أني لم أذكر لاأبوك ولا اخوانك ، ولم أتكلم عن الشعب إنما تكلمت عن الحكومات ( لكنك دلست وزيفت الحقائق ) فهذا هو طبع بعضكم الرافض لرأي المخالف لكم ،وكل من يتمسك برأيه ( الفقهي والمذهبي والسياسي ) يصبح عدوا لكم اللهم إن اصبح مثلكم ويغرد في سربكم .........على أية حال ياأخي أنا منذ تواجدي في هذا الموقع المبارك وأنا أرى أصناف من الناس ( الطيّب والعكس )..وهنا( في الموقع ) يوجد المسلم المحب لإخوانه المسلمين والذي لايؤمن بوجود أي حاجز بينه وبينهم ......ويوجد العكس ، وهذا واضح ، ..عندما تبينت لي الحقية راجعت نفسي في أمور عديدة ... رقم 18 ردك علي طال أبي واخواني ووأعمامي لرأي قلته في موضوع !!!..والحمدلله ردك علي اليوم بين لي الحقيقة أكثر يا18

  25. 25 - اسرائيلي 10:16:00 2012/01/02 مساءً

    نحن الاسرائيليين نشكر الرب ....على ما اعطانا من نفوذ وسطوة على مقدرات العرب وسخرلنا ابطال الخليج على الرد بما تقوم به ايران عدوتنا ونشكر ....على انه يوجد لنا مدافعين مثل السعودية ودول الخليج التي لن تذكر ترسانتناالاسرائيلية النوويةبسؤولا حتى مرة واحدة كما هو الحال مع ايران العدوه ميرسي ياعرب اوالاعراب سووووري ......

  26. 26 - الى ام عثمان 10:37:00 2012/01/02 مساءً

    انا لم اصادر رايك ولكني رددت عليك لانك تجزمي باشياء كانك تعلمي بها علم اليقين ... وهذا تجني منك علينا ..... تقولين من حاصر العراق ؟؟ .... لماذا لا تقولي الحقيقة كاملة لماذا لم تذكري ان المملكة حاولت بشتى الوسائل ان تقنع العراق بالخروج من الكويت ولكنه رفض وفعل بالكويت الافاعيل ؟؟ اليس اهل الكويت مسلمين .... تذكرين الم يشرد شعب شقيق للعراق .... تعلمين اننا لم نترك العراق ودعمناه في حربه ثمان سنين وكانت قوافل السلاح تسير من المملكة بشكل اسبوعي الى العراق .... ثم عاد واستخدمها ضدنا .. هل اجرمنا في هذه الحالة ام ان اللوم لا ينصب الا على حصار العراق الذي لم يترك وقتها اي حجه له فكان ماكان ونقلت القضية الى الامم المتحدة وصدر بحقه حصار دولي ........... اما عام 2003 احتلال العراق الم نعترض على الغزو وبسبب العراق طلبنا من القوات الامريكية الرحيل من المملكة ؟؟ ورحلت ماذا كنتي تريدين منا ان نفعل تجاه جار هدد امننا بعد ان بذلنا الغالي والنفيس في حربه ضد ايران .. هذه الحقائق سيدتي كان الافضل منك ذكرها بدلا من اختزال الامر في حصار العراق ورمينا باننا السبب رغم اننا لم نترك وسيلة لاقناع العراق الا انه ضرب بكل محاولاتنا عرض الحائط ... قتل الكويتين وشرد اسر ماتت عطش في الصحراء واغتصبت النساء وحرقت بلادهم بدون ذنب .. اما نحن فقد احتل مدينة لنا وحاربنا فهل نسلمه رقابنا بعد ان تنكر لكل شي ؟؟؟ لا بد ان تنظري للامور بكل تفاصيلها ... وبدلا من اتهامي بالتحيز لارائي فانا على اتم الاستعداد ان افند كل كلامك وارد عليه بما يقنع العاقل حتى لو استمر شهورا معك بشرط ان تعترفي بالخطأ الذي وقعتي فيه والتخوين لن يزيد وضعنا الا فرقة فما تمزقت الامة العربية والاسلامية الا بسبب ان كل طرف يخون الاخر ... فاتقي الله في نفسك

  27. 27 - الاخوة من الخليج 12:01:00 2012/01/03 صباحاً

    أشفق على الاخوة من الخليج وأنا عرفت أصناف منهم ، أنهم يدافعون عن حكوماتهم كما لو كانوا جزءا منها. كما لو كانوا يستشارون في شؤونها الداخلية والخارجية. كما لو كانوا معنيين في الاستراتيجيات التي توضع لهم . دول الخليج لا تملك قرارها لا تملك ثروتها ، حتى الصفقات العسكرية وهمية وقد كشف غزو صدام للكويت ذلك . يخافون من السلاح من الجيوش حتى لا تنقلب عليهم . بالعربية الفصحى هم دجاج أبيض بقرف أحمر في انتظار الذبح ، لكننا لا ندري هل من ايران أم من الامريكان والصهاينة . طبعا نحن لسنا أفضل منهم فتعالوا نبكي ونتبادل التهم حتى يحين موعد ذبحنا جميعا

  28. 28 - لرقم 26 12:18:00 2012/01/03 صباحاً

    ألم يكفيكم ماحصل للعراق ، قد دفع الثمن أضعافا مضاعفة وأخذته إيران ، وقتلت سنته ، واستوطنه اليهود ، والعراق الذي تحقد عليه كان رئيسه صدام يخمد أصوات روافض إيران الصفوية التي تهدد الجميع اليوم ................... ليتك تصحح لي في الوقت المناسب ..وليس أن تختار الوقت الغير مناسب وتخرج عن الموضوع ، ....../ بشرط ان تعترفي بالخطأ الذي وقعتي فيه / لم أقل إلا مارأيته ورآه الجميع ، ومهما كان ، ماكان يجب على العرب أن يتركوا العراق للعدو ( كما تركوا فلسطين )..وبخصوص الدولة العثمانية فقد تآمر عليها العرب وبريطانيا ..................الحقيقة اصبحت واضحة للجميع ، أتمنى أن تأخذوا موقفا متشدد من الكيان الصهيوني الذي يطالبكم بتعويضات كما أخذتوه من العراق وصدام .....ولاأدري لماذا حقدت علي أنا فقط مع أن أكثر من معلق قال مثل ماقلت أنا..فاتقي الله في نفسك ولاتحول كلامي وتدلسه لماتريده أنت وتحاول أن تظهرني بأني مؤيدة لصدام لغزوه للكويت الشقيق..فهذا تدليس منك ( احذر فالله يراك )، فلست مدلسة أو مشوهة لتاريخ إنما أتكلم على ماحصل ويحصل ..ومادمت قد ذكرت الكويت فقد انتشر فيها المد الصفوي فقفوا له بالمرصاد كما وقفتم ضد صدام ..رحم الله صدام حسين رحمة واسعة وغفر له

  29. 29 - أم عثمان أنت على حق 12:39:00 2012/01/03 صباحاً

    على حق يا أم عثمان بارك الله في زوجك وأبنائك ( لا أعرفكم ) فقط ، لا أرى ايران أكثر اجراما من الصهاينة كما يريد البعض وأشار إليه ( الاسرائيلي ) ولكن ايران متعصبة مذهبيا، وأشد تعصبا مما يسمونهم الوهابية .كما أخالفك في الموقف من صدام حسين فالديكتاتورية هي أصل البلاء سواء في العراق أو الخليج أو غيرها من دول المنطقة

  30. 30 - اختي ام عثمان 01:00:00 2012/01/03 صباحاً

    لم احقد عليك والله وكل هؤلاء الذين استغلوا الموقف واخذوا يصوبون سهامهم للمملكة لايهموني انتي تهميني لاني اعلم انك عربية مسلمة لا علاقة لك بمن يحاول ان يصنع منا اعداء للاسلام والمسلمين غير حاقدة وانك تتحدثين من باب غيرتك ولكن مما رايت ان الافضل لي ولك ان نتوقف هنا ..... ولا اعلم كيف فسرتي كلامي بانه حقد على العراق ( والله لم احقد على بلد عربي يوما ) ....رغم اني شرحت لك اسباب ماحدث فقط لكنك مصرة ان تري الصورة حسب نظرتك فقط ... .............. ولست ملزم ان افرض رايي عليك لهذا كان ردي عليك من حرصي ان تفهمي الوضع كما هو ....... اما اخينا الذي وصفنا بالدجاج فهو بكل تاكيد يصف نفسه ونحن لسنا كاملين ونعلم ان لدينا اخطاء كبيرة ولسنا بلد ديمقراطي ... وو الخ ...... لكن قليلا من الانصاف في مسالة العراق فغزو الكويت سبب الحصار هذا كل ما كنت اود ان اوصله لكي . بالنسبة لنا شاركنا حربين ضد اسرائيل ورابطنا مع سوريا في عام 1967 وشاركنا معها في الحرب ... وفي حرب 1973 كنا متواجدين بسلاح النفط وقصة الملك فيصل مشهورة لاتخفى عليكم ... ونعلم ان ماقدمناه قليل من اجل قضايانا العربية والاسلامية ......واصبحنا بقدرة قادر خونة من نظر البعض من اخواننا العرب .. اترك الحكم للتاريخ .......وللشامتين الذين استغلوا خلافي مع الاخت ام عثمان ..اقول لن اكره العراق او تونس من اجل خلاف على وجهات نظر مع اخت تونسية فهذا شانها ووضحت لها رايي والباقي على الله ...... فاضحكوا وانعتونا بما تحبون فهدفكم معروف ويكفيني فخرا اني من هذا البلد الذي سيبقى شوكة في حلق الفرس واعوانها ..

  31. 31 - الى ام عثمان 03:29:00 2012/01/03 صباحاً

    بخصوص العراق اصبحنا خونه بنظرك بسبب المساعدة على اسقاط صدام رغم اني نفيت مساعدة المملكة لكن بقية دول الخليج شاركت لا انكر ذلك وطالما انك مصرة على تحميلنا المسئولية كان لابد ان اوضح لك بعض النقاط التي غفلتي عنها //// وفي الوقت الذي اصبحنا خونة لاحظت انك تشيدين باردوغان وانه شهم وهذا الحزب مثال للحكم الاسلامي .. الخ في حين ان اكثر الطائرات الامريكية التي ساهمت في اسقاط صدام رحمه الله انطلقت من جنوب تركيا في عهد الحزب الحالي الحاكم * كذلك ترين اننا تركنا القضية الفلسطينية وتشيدين بتركيا وتركيا على علاقة مع اسرائيل وبينهم منافع عديدة ثم ان اسرائيل قصفت السفن التركية المتوجهه لغزة فماذا كان رد تركيا القوية هل ردت وكانت على قدر التجدي ام انها لم تتجرأ * وصفنا بالخيانة طبعا كل الخليج ولكي ابين لك التناقض الكبير عندك وصفتي حاكم قطر مع اوردوغان بانهم ابطال فماذا قدموا غير الكلام اضافة الى تمسكهم بعلاقات مميزة جدا مع اسرائيل وقطر بها اكبر قاعدة امريكية في المنطقة وكان لها دور كبير في قصف العراق واسقاط نظام صدام اما القواعد الامريكية فتركيا بها قاعدة امريكية كبيرة فلماذا هذا التناقض حفظك الله .... اترين ان النقد يكون بهذه الطريقة ... مع تشديدي على ان المملكة عارضت العدوان على العراق وطلبت من الولايات المتحدة الامريكية ان تغادر قواتها الظهران فغادرت .... ولكن قطر التي مدحتي قادتها قاموا هم بدعوة امريكا واعطتهم قاعدة كبيرة جدا بشكل دائم هناك .. اذا كان ولابد من التخوين فعلى الاقل كوني منصفة مع تركيا وقطر فلا ارى ان تركيا قدمت شي يذكر للفلسطينيين .. رغم اني احبذ هذا الدور التركي المساند ولكن لنكن واقعيين لو كانت تركيا بهذه الجدية والحرص لقامت بانهاء علاقتها باسرائيل ووجهت رد عسكري لما قامت به اسرائيل لقافلة المساعدات المتوجهه من تركيا لغزة وقتلها عدد كبير من النشطاء الذين حضروا مع المساعدات التي كانت تدعمها تركيا بشكل علني فهل ردت ؟ على هذا العدوان ام ان الموضوع كله كان من اجل تحقيق مكسب سياسي بعيدا عن القضية الفلسطينية .... اترك لك الحكم ..... فاعدلي واتمنى ان لاتقولي بان الخيانة تختلف من الخليج لانهم اقرب للعراق نسبا (هذا كله وانا اقول ان سبب رحيل القوات الامريكية الظهران هو معارضة المملكة لاسقاط نظام صدام وتدمير العراق ) ........... توضيحي لك فقط واعلم ان كثير من الشباب هنا من الجيش الايراني الالكتروني المكلف بتشويه سمعة المملكة وتمجيد ايران اغلبهم من شيعة الخليج ... لهذا ابشرهم انهم لايستحقون رد مني حاليا ... ردي لـ ام عثمان

  32. 32 - بشائر 09:29:00 2012/01/03 صباحاً

    هناك بشائر تفضي بعون الله لاستفاقة الامة من رقدتها وهذه التعليقات لا تمثل سوى أصحابها . وهي دليل على أن الامة تبحث عن مخرج لأزمتها التكنولوجية والثقافية وإعادة صياغة علاقاتها الدولية بما يخدم مصالح الامة وليس فرد أو مجموعة أو عائلة أو ما شابه ذلك اللهم اجعلها سلمية ولا تضطر اخواننا للثورة كما حصل في عدد من البلدان ليس آخرها سورية

  33. 33 - لرقم 30 11:02:00 2012/01/03 مساءً

    لم احقد عليك والله وكل هؤلاء الذين استغلوا الموقف واخذوا يصوبون سهامهم للمملكة لايهموني [!!!!!!]..يوجد غيري مغاربة هنا !!.. انتي تهميني لاني اعلم انك عربية مسلمة [ أنا أهمك لأني | عربية | مسلمة !! ولو كنت مسلمة ولست عربية هل سأهمك أم لا أعني لو كنت أعجمية؟!...منطق لاأقبله لأني أراه عنصري ].........لا علاقة لك بمن يحاول ان يصنع منا اعداء للاسلام والمسلمين غير حاقدة ...[ أنا لاعلاقة لي بأحد ، وماأقوله رأيي أنا فقط ، ولا ألزم به أحد ، وماأقوله ليس اتهاما لشعب السعودي ، بل نقدا لسياسة ( النخاسة )..فأتمنى أن تفرق ..وتفسيركم لكل من ينتقدكم هو الحقد ( وقد قال لي أحدكم قبل أيام من أنه لم يجد تفسيرا لكلامي( على السعودية والخليج ) سوى أني حاقدة حسودة ..اتركوا عنكم هذا ، ].... وانك تتحدثين من باب غيرتك [ عدت للمجاملة من جديد ( كم أكره المجاملة )..ماجاء في تعليقك هذا مختلف تمااامااا لتعليقك رقم 18 الذي كان مليئا بالغيظ ( الذي طال حتى أهلي ) وكله بسبب رأيي المخالف الذي مدحت فيه إيران وقلت فيه حقائق عن حكام الخليج ، ]......ولكن مما رايت ان الافضل لي ولك ان نتوقف هنا ..[ أنت توقف ،أنت حر.. أما أنا فلن أتوقف على التعبير عن رأيي بكل حرية هنا في موقع الشيخ سلمان العودة ..أنا حرة ..]...................../ وفي الوقت الذي اصبحنا خونة لاحظت انك تشيدين باردوغان وانه شهم وهذا الحزب مثال للحكم الاسلامي / ...وهل في هذا شك ؟!.. لامقارنة بين أردوغان وبين الحكام العرب ( استثني قطر )....ومافعله أردوغان لم يفعله العرب وحكام ( الخليج ) ( طبعا أستثني الأسد الملك فيصل رحمه الله )..كلهم ....وأعطي مثالا بسيطا انظر لأردوغان كيف تصرف عندما اصدرت فرنسا قانونا يجرم تركيا بخصوص إبادة الأرمن ، كيف رد عليها أردوغان .....وبالمقابل لم نسمع ردا إلى الآن من المملكة ضد المطالب الصهيونية بالتعويضااات !!!!...وتقول أن أردوغان ليس شهما !!...لولم يكن اردوغان هكذا لما احترمته حفظه الله ( وقد تكلمت بمافيه الكفاية بخصوص أردوغان وسياسته الحكيمة ).............../ اسرائيل قصفت السفن التركية المتوجهه لغزة فماذا كان رد تركيا القوية هل ردت وكانت على قدر التجدي ام انها لم تتجرأ /.....بالعكس موقف تركيا هذا دليل على قوتها ، ولو ردت تركيا على الصهاينة وقصفتهم ماذا كان سيحصل ؟!.....بالعكس تصرف تركيا هذا كان لصالحها وضد الكيان الصهيوني ( ولكنك تنظر من خلال نقمة وحقد على الدولة العثمانية وهذا مالمسته في كتابتك )................./ وصفنا بالخيانة طبعا كل الخليج ولكي ابين لك التناقض الكبير عندك بخصوص قطر /......هو ليس تناقض ، بل سهوا مني ، وقطر الخير دولة رااائعة وسياستها ناجحة ....الله يحفظ قطر الخير من من كل سوء وشر ، ] .....ردودك علي كلها تعصب ل ( لخليج )..والقطرية ..أما أنا فالمسلمين كلهم عندي سوااااء ..حتى إيران ليس عندي بها مشكلة ولست أكرههم لأنهم فرس ، بل لأن نظامها عدواني معتدي للإسلام والسنة والشيعة ......بخصوص الدولة العثمانية العرب هم من خانها ، وكان قائدهم لورانس العرب ، الذي كان محبوبهم وقائدهم في ثورتهم ضد الخلافة الإسلامية ..............حسنا لنترك الدولة العثمانية جانبا .....ولنتكلم عن الحاضر الذي رأيته أنا وعاصرته ، العرب خانوا وتخلوا عن عرفات ( في القمة العربية التي حصلت في لبنان )..عندما طُلِبِ منهم ذلك ....العرب تخلوا عن عرفات وسكتوا عن حصاره ( إلا قطر اتصلت به مرة )..ولم ينصره أحد من العرب كلهم ( والخليج )........العرب سكتوا عن حصار غزة ولم يطالبوا برفعه ( كانت مطالبات خجولة )..العرب سكتوا عن العدوان الجائر عن غزة ولم ينصروها ( إلا قطر وتركيا )....العرب والخليج يدعمون سلطة أوسلو بالماااااال ولايدعمون حماس الإسلامية الشرعية .....حكام الخليج رقصوا العرضة مع بوش بالسيوف ( لاتنكر هذا أيضا )..رأيناهم كلنا ( المسلمين ) وأصبنا بحسرة وحزن وألم.......................رقصوا معه بعد غزو العراق وأفغانستان وطبعا الحرب على الإرهاب ،رقصوا على أنقاذ الدماء والأشلاء والمجازر التي ارتكبها في المسلمين ...........................أتنكر هذا أم لا ؟؟؟؟...الشعب السوري ماذا فعل له العرب والخليج ؟؟؟...لاتحاول أن تغطي الشمس بغربال التحميل والتزييف ........كن منصفا فأنا أتكلم عن الكل ....ومرة أخرى أقول لك قل ماتريده وأنا أقول ماأريده ................نعم نحن في تونس كنا نعيش تحت الظلم والقمع والسكوت والخضوع ( والحمدلله تحررنا ) ثار الشعب وانتفض وحطم الطاغوت ، وثار شعب ليبيا ومصر واليمن وسوريا ، وفاز الإسلاميين ...نحن في عهد الحرية فلماذا يحاول البعض أن يعيدنا لأتون الماضي المظلم والكبت والقمع والخوف ....تنفسوا الحرية وانتصروا للإسلام ، ودعوا عنكم القوميات والقطريات البغيضة التي تفرق بين المسلمين ......وشكرا أردوغان ، وجزا الله الدولة العثمانية خير الجزاء على ماقدمت للإسلام والمسلمين ................نسيت كلمة " الخونة "..التي تزعجك سأقولها ، ولاأدري لماذا تتحس منها !!..................تعبت من الكتابة ، وكان لابد أن أرد على كلامك .........................../ توضيحي لك فقط واعلم ان كثير من الشباب هنا من الجيش الايراني الالكتروني المكلف بتشويه سمعة المملكة وتمجيد ايران اغلبهم من شيعة الخليج ... لهذا ابشرهم انهم لايستحقون رد مني حاليا ... ردي لـ ام عثمان /!!!!! عجبا لك تعترف بعظمة لسانك أن في الموقع هنا " شباب " من جيش إيرن الإلكتروني ويسلمون منك ومن غيظك ، وتتقصدني أنا رغم أنك برئتني من الخيانة والعمالة ..هههه.....اللهم أدم علينا نعمة العقل والدين

  34. 34 - الى ام عثمان 10:02:00 2012/01/05 مساءً

    تنويه فقط احببت ان اختبر معلوماتك عندما قلت لك ان تركيا شاركت في احتلال العراق عام 2003 ولم تعلقي على هذه الجزئية بل تناسيتيها رغم اهميتها ..... وللامانة انا لا اكره تركيا او اكره دورها كما رمتني بذلك اختي ام عثمان لاني طلبت منها المقارنة بين بين الخليج وتركيا ... وللتصحيح تركيا رفضت المشاركة في حرب احتلال العراق هذي امانة يجب ان اوردها واصححها لكم فلست بكاره لتركيا ولكن من باب اختبار ردة فعل الاخت ام عثمان التي لم تنبه ان هذه المعلومة مدسوسة مني بقصد اختبار معلوماتها ... وتوقعت منها الانكار لهذا الدور التركي لكنها لم تعلق عليه ووصفتني بكره تركيا ودورها لا اعلم لماذا تصف المخالفين بكرهها وكره المقاومة .... كلمة اخيرة اتمنى ان لا نمجد الاشخاص فكلنا انا والاخت ام عثمان مجدنا الاشخاص ولكنني لم اخون احد من العرب وهي خونت الكثيرين ..................... لم اعقب على كل كلام اختي ام عثمان ومادعاني للرد هذه المرة الا تبرئة تركيا من المشاركة في احتلال العراق رغم انها لم تنصر السنة مثلها مثلنا تماما ولكن الحق كان يجب علينا قوله ..... والله من وراء القصد

  35. 35 - أمَ عثمان: ( اللَهم انصر الإسلام والمسلمين ) 11:34:00 2012/01/05 مساءً

    تنويه فقط احببت ان اختبر معلوماتك عندما قلت لك ان تركيا شاركت في احتلال العراق عام 2003 ولم تعلقي على هذه الجزئية بل تناسيتيها رغم اهميتها /..... ولماذا تختبر معلوماتي هل أنا في إمتحان !!!!!!؟؟؟؟؟؟.....نعم أنا أعلم أن تركيا لم تشارك في العدوان على العراق ، لكن سبحان الله لم أفطن للإجابة ، وكذلك دور تركيا في أفغانستان ليس معادي ( هي لاتشارك في العدوان على الشعب الأفغاني ، دورها لوجستي فقط )..( أردوغان في عام 2003 لم يتولى الحكم بعد ، وأظنه في 2003 كان عمدة لمدينة اسطنبول ( والله أعلم )..( يعني لم يصل حزب العدالة والتنمية للحكم بعد )..لم أبحث في قوقل والله ( أنا لاأبرر لنفسي ، بل ردا عليك فقط ) ...لاأذكر أن تركيا تورطت كما تورط العرب في الخيانة والغدر.....والحقيقة ماجاء في ردك علي كان كله حمية لأهل الخليج ( أقصد حكام الخليج )......لاتحاول أن تتهرب ، فقد سألتك سؤالات ولم تجبني عنها ، وذهبت لموضوع تركيا من جديد ..( أنا أجبتك ، أما أنت فلم تجبني ، وبقيت تدندن على نفس الموال )........قلتُ وأقول دائما أنا سأشكر كل قائد شريف يستحق الشكر ، فمابالك بقاااائد مثل الطيب أردوغان الشجاع ....فرق بين الشكر والتمجيد ، " من لم يشكر الناس لم يشكر الله "............والتمجيد هو التسبيح بحمد الطواغيت ( ولاة الأمر الظلمة )..حتى وإن سرقوا مالنا وجلدوا ظهورنا ( يعني قمة الإستحمار )..والتمجيد التعصب الأعمى للشيوخ ( لدرجة جعلهم استغفر الله معصومين ).....والتمجيد للقوميات البغيضة ............الناس تسمع وترى ، الخيانة تليق بكل من خان الأمانة والإسلام والمسلمين ....وهذا مانراه اليوم ......رحم الله الملك فيصل ، والراحل صدام وغفر لهما ....يحيا أردوغان وهنية وحماس وكل الحركات الإسلامية الوسطية وطالبان وأراح الله الأمة من كل الخونةوجوقتهم ............/ لم اعقب على كل كلام اختي ام عثمان ومادعاني للرد هذه المرة الا تبرئة تركيا من المشاركة في احتلال العراق رغم انها لم تنصر السنة مثلها مثلنا تماما ولكن الحق كان يجب علينا قوله ..... والله من وراء القصد / جزاك الله على نيتك هذه خيرا..( لكنه ليس أسلوبا حسنا للحوار إنه تدليس ، وجس لنبض وتجسس ) ...لكنك لم تجبني على أسألتي خاااصة وقد أجبت على أسئلتك ....ثم إنك قلت بأن أكثر الذين علقوا هنا( هذا الموضوع ) هم من شباب إيران الإلكتروني الفرس المجوس ، لماذا تعتذر منهم وتبرر لهم وتأكد لهم أن ردك ليس عليهم !!! المجوس الصفويين جبناء هم وأعوانهم ، واطمئن الصفويين ناقمون على تركيا وهم من يحرض عليها هم والصهاينة والصليبيين وفرنسا في جيش العمال الكردستاني ليشغلوها عن نصرة الأمة !!! ........../ لا اعلم لماذا تصف المخالفين بكرهها وكره المقاومة /....لاليس كذلك ( ولست أبرئ نفسي )...لكن ردك أنت كان ردا طائفيا عنصريا حاقد على تركيا ...ورافضا لكلمة حق قلتها بحق إيران " أنها قوية وتصنع السلاح لوحدها "..وردك كان انتصارا وهميا لحكام الخليج الذين مارأيناهم يفعلون شيئا للمسلمين ....بالأمس كان يقودهم لورانس ، واليوم راعي البقر ..التاريخ يعيد نفسه ، لنكن واقعيين وصرحاء

  36. 36 - الى ام عثمان 09:48:00 2012/01/07 صباحاً

    لا زلتي تصفينني بكره تركيا وانا وضحت اني لا اكره تركيا وهذا هو التدليس بعينه والاستحمار .. لم ابريء الخليج كله قلت لك ان المملكة لم تشارك في غزو العراق وعارضت كما عارضت تركيا بالضبط ورحلت القوات الامريكية من ارضها عام 2003 الا انك مصرة على الزج باسم المملكة وتمجيد قطر التي كانت راس الحربة في احتلال العراق وتقييم اكبر علاقات مع اسرائيل وللمعلومية حزب العدالة وصل الحكم عام 2002 وقدم فقط مساعدات لوجستية .. وقد تكون المملكة قدمتها كذلك لا ابرؤها ايضا من ذلك ....... اما ايران فقد اوضحت لك ان هذا الصاروخ كذبة كما تكذب كل مرة وقد وضحت روسيا بعد يومين ان الصاروخ ليس بعيد المدى وان ايران لاتمتلك هذه التقنية .. هل اتضحت لك الرؤية اختي ام عثمان .... كذلك وصفتينا اننا نشتري اسلحة خردة ونسيتي ان تركيا تشتري نفس اسحلحتنا بل ان الصفقة السعودية اكثر تطورا مما لدى تركيا بمراحل لان التقنية الموجودة بها من الجيل الخامس للطائرات فهل باعوا تركيا خردة ايضا ؟؟؟ كنت تقولين لماذا لاتصنعون الاسلحة .. وانا اقول لك دلينا على دولة اسلامية او عربية تبيع اسلحة متطورة ؟؟ اذا كانت تركيا تبيعها فنحن سنشتري منها ولتذهب امريكا الى الجحيم .... القواعد الامريكية بالخليج اكبر خيانة برايك ونقول لك والقواعد الامريكية بتركيا هل هي اكبر مفخرة بالنسبة لك .. انا لا احقد على تركيا والله العظيم احب تركيا واحب هنية لكنني لا احب الكيل بمكيالين قارنت فقط بين تركيا وبيننا وقلت لك اذا مانفعله خيانة فالاولى ان تطلقي الخيانة علينا كلنا ومن ضمننا تركيا .. اهذا برايك تعصب اعمى ؟؟؟؟؟؟؟ كذلك قطر هل تستثيننها من الخيانة ؟؟ ام ان كلامك بخصوصها سيقبقى بمكيالين تمجدينها من ناحية ومن ناحية اخرى تدخل في الخيانة حسب رؤيتك من باب وجود قواعد امريكية على ارضها ....... ارايت يا ام عثمان لو ان المملكة لها علاقات دبلوماسية مع اسرائيل ماذا كنتي ستصفينها ؟؟ رغم ان تركيا وقطر كلاهما لهما علاقات مصالح كبيرة مع اسرائيل وعلى اراضيهم قواعد امريكية التي تسبيننا بها ..... الستي متحاملة قليلا علينا ..

  37. 37 - الى ام عثمان 09:54:00 2012/01/07 صباحاً

    نسيت ان اقول لك امس وزير الدفاع التونسي كان يطالب الولايات المتحدة الامريكية بتحديث الجيش التونسي وتسليحه باسلحة امريكية .. فهل تعيبين علينا الاعتماد على التسليح الامريكي الذي وصفتيهم باعداء الامة (وانا اتفق معك في ذلك هم اعداء الامة) وتجيزين لوزير دفاعكم توجيه نداء لامريكا والطلب منها تسليح الجيش التونسي ؟؟ ام انك ستهاجمينه كما هاجمتينا

  38. 38 - إلى 36 و 37 02:42:00 2012/01/07 مساءً

    توضيح : أخي أنا لاأتهمك بكره والحقد على تركيا ( بل أقصد أنك لاتحب أردوغان وحزبه مثلك مثل الكثيرييييين )..أتمنى أن الرؤية قد وضحت الآن....شيئ آخر أنا لاأنكر أن في تركيا توجد قواعد عسكرية أمريكية ، لكن متى حصل هذا ؟؟؟؟...حصل في غير عهد حزب العدالة وتولي أردوغان الحكم ..وحتى وهي موجودة الآن فلن يسمح أردوغان وغل وحزبه بأذية المسلمين ( لأن سياسة تركيا قوية ، وهذا لاينكره أحد ).....بالنسبة لقطر نعم فيها قواعد عسكرية أمريكية ( وهذا لايفرحنا )..وكانت عندها علاقة بالكيان الصهيوني ( هي لاتنكر هذا )..لكنها اتخذت موقفا بعد حرب غزة وأغلقت المركز التجاري ( كذلك الحال بالنسبة لتركيا كان عندها علاقات مع الصهاينة ( ليست من فعل أردوغان ، بل من سبقه من علمانيين )..والحكمة تقتضي أن يبدأ بتدرج وذكاء ، ولايورط نفسه ( وهذا ماوضحته أكثر من مرة ).......لك أن تقارن مواقف قطر ومواقف دول الخليج الأخرى ، الفرق شاسع ..وقطر صديقة لشعوب العربية والإسلامية وسباقة للخير ، ...............أما الدول الأخرى فبصراحة ودون تجني لم نرى منها سوى الولاء المطلق وتنفيذ مايطلب منها ( وبانت مواقفهم السلبية في هذا الربيع الإسلامي ).........وكوني قلت هذا فليس يعني أني أحقد على بلاد الحرمين أو تمني الشر لها .......بالنسبة لتونس أو غيرها من الدول العربية والإسلامية نريدهم أن يتعاملوا مع الغرب ( وأمريكا ) لكن ليس فيما يضر المسلمين أو التدخل في الشؤون ، وهذا لامانع منه ، وليس الولاء المطلق كما نراه اليوم لأمريكا ( مثل تركيا تفرض كلامها وأرائها على الغرب ( يعني عندها كلمة ورأي )...نحن لسنا مع الإفراط والتفريط ......كلمة الإستحمار والله ماقصدتكم بها ، ولاقصدت بها أحد ، إنما عبرت بها عن ( الحال )ما كان يحصل في عهد الطواغيت ، وهو مايريده لنا البعض ان نعيش دائما هكذا ........ أخي أرجوك انظر فقط لمواقف تركيا التي كانت عندها علاقات مع الصهاينة ( لأريد أن افرض عليك حب أردوغان ، لكن أردوغان فعل الكثييير الكثييير ، وهذا ليس تمجيدا له ، بل إعتراف له بالجميل الذي صنعه)، ولقطر كذلك ، وفي نفس الوقت انظر لوقوفهم مع القضية الفلسطينية !!!!!..وبالمقابل انظر لدول التي تتظاهر بأنها ليست لها علاقات مع الصهاينة ، ماذا فعلت لفلسطين وغزة ؟!؟!؟!........والله هذا ليس تجني وليس تحريض ( فما أنا إلا امراة تقول ماتراه فقط )........أحيانا قول الحق يكون مرًّا ، لكن الصراحة راحة )..........أرجو أن أكون قد وفقت في توضيح وجهة نظري ورأيي هذه المرة ، ( أما سؤالاتي التي طرحتها عليك فإني أتنازل عليها ( لأني أعرف الجواب )..وكان غرضي منها هو قول الحقيقة التي نحاول ان نغطيها بغربال ..................وأعتذر عن أي سوء أو خطأ ، أو تجاوز في الحوار بدر مني ..وبارك الله فيك

  39. 39 - الى اختي ام عثمان 03:19:00 2012/01/07 مساءً

    وانا والله لا اكره اوروغان واحبه وانا مؤيد لسياسته واعلم انه لايستطيع فعل اكثر مما فعله واما اتهامنا بالولاء المطلق لامريكا فهذا تجني وهذه دعاية ايران وبشار الاسد فمن يسمعك يقول ان المملكة لا راي لها بتاتا وهذا والله ظلم ومواقفنا تجاه القضية الفلسطينية لاينكرها احد وتعلمين ان الملك جمع قيادة فتح وحماس في المملكة وعقدوا اتفاق واقسموا عند الكعبة المشرفة ان يكونو صفا كما كان الشهيدين عرفات واحمد ياسين وبعد عودة خالد مشعل الى سوريا لا اعلم هل ضغط عليه بشار الاسد ام ماذا ؟؟ ولكنهم بعد يومين قاموا بالانقلاب في غزة على عكس ماكان متفق عليه في مكة ... وتعلمين ماذا فعلت المملكة عند حرب غزة الاخيرة عندما حاولت فرنسا التلاعب والتملص من اصدار قرار دولي يجبر اسرائيل على وقف القصف وهدد الامير سعود الفيصل بفضح فرنسا وسفيرها لان فرنسا وقتها من يراس الامم المتحدة فاضطر السفير الفرنسي امام هذا الضغط العربي والممثل له الامير خالد الفيصل ان يعود الى الاجتماع ويصوتوا على القرار وكان ما كان من وقف الحرب اليس هذا دعما لغزة واهلها ؟؟ عموما حصل خير والله يسامحنا جميعا وبخصوص دعم المسلمين فيكفي الاحصاءات تثبت ان اكبر داعم للمسلمين وقضاياهم ماديا كانت المملكة العربية السعودية التي تكفلت بربع الدعم العربي لفلسطين والباقي يقوم بدفعه بقية الدول العربية .... وتقبلي شكري على ردك الاخير ..

  40. 40 - الى ام عثمان 05:16:00 2012/01/07 مساءً

    بخصوص افغانستان هل تذكرين الاحتلال السوفيتي لها ووقفة المملكة مع شقيقتها باكستان في جبهة واحدة ودعمت افغانستان دعما هائلا حتى انتصرت على الاتحاد السفوفيتي واما احتلالها الاخير فلا ناقة لنا ولاجمل في ذلك .......................... وقضية اخرى من قضايا المسلمين ومن اشدها تعقيدا (قضية البوسنة والهرسك)المسلمة التي قام الصرب بمذبحة ضد المسلمين ورمت المملكة بكل ثقلها في هذه القضية حتى نجحت في استصدار قرار دولي بتدخل عسكري لانقاذ المسلمين وفعلا تم هذا وبحمد الله بجهود الملك فهد رحمة الله من بعد توفيق الله ... لم اكن احب ان اتحدث عن ذلك لكن رايت ان اوضحه لتتضح الصورة اكثر ..

  41. 41 - لرقم 39 06:10:00 2012/01/07 مساءً

    واما اتهامنا بالولاء المطلق لامريكا فهذا تجني [ أرجوك أنا لم أعني السعودية وحدها ، !!!].....وهذه دعاية ايران وبشار الاسد [ أخزى الله النظام الصوفي المجرم وحليفه النظام النصيري المتوحش وحزب إيران الصفوي في لبنان ، وعجل الله بنهايتهم ، وانتقم الله منهم شر انتقام ..كوني قلت أن إيران قوية فلايعني أني أقرها على ماهي عليه من رفض وشرك وحقد مبطن وتقية ، ومن يظن أن إيران الرفض ستنصر الإسلام والمسلمين فليراجع نفسه !!..فليس كل من ينتقد السياسات العربية هو بالضرورة خائن وعميل ورافضي ، فهذه اسطوانة مشروخة يستخدمها البعض لتعطيل كل مسار للإصلاح ،وإشغال العامة به !! ].... وفمن يسمعك يقول ان المملكة لا راي لها بتاتا وهذا والله ظلم ..[ أرجوك لاتلف ولاتدور ، قلي أن اكتفيت بهذا الحوار ، ولاتبقى تدندن على نفس المنوال ( مع كل الإحترام والتقدير لك )..طيّب أين موقف السعودية من العدوان على غزة ؟؟.....من الذي يمنع أي قرار يصدر بخصوص الكيان الغاصب " الفيتو "؟؟..أليست أمريكا !!..( وأنت ووضعت مكانها فرنسا ( أنا لاأذكر من الذي كان يتولى رئاسة مجلس الامن في حرب غزة )..ياسيدي إن أمريكا هي من تعطل كل إجراء ضد الكيان اللقيط ).........وياليت المملكة اتخذت موقفا مثل موقف الملك فيصل يرحمه الله " إما أن يوقف العدوان على غزة ويرفع الحصار أو نقطع النفط عنكِ ياأمريكا .......... / وتعلمين ان الملك جمع قيادة فتح وحماس في المملكة وعقدوا اتفاق واقسموا عند الكعبة المشرفة ان يكونو صفا كما كان الشهيدين عرفات واحمد ياسين..[ نعم أذكر ذلك ]...... وبعد عودة خالد مشعل الى سوريا لا اعلم هل ضغط عليه بشار الاسد ام ماذا ؟؟..[ أرأيت كيف تتهم حماس بأنها تحت إمرة الروافض والنصيرين والفرس !!...حماس مواقفها معروفة ..بل لأن حركة فتح هي من حاولت الإلتفاف على خيار الشعب الفلسطيني ( خصوصا دحلان )..وبعض الرؤوس الفتحاوية الناقمة على حماس ( وهذا لايخفى على أحد ، وسلطة أوسلو عجل الله بنهايتها لايخفى حالها على أحد )..........[ ولكنهم بعد يومين قاموا بالانقلاب في غزة على عكس ماكان متفق عليه في مكة !!! متى حصل الإنقلاب ( قبل أم بعد المصالحة التي حصلت في السعودية ،( هل هذه محاولة أخرى لإختبار معلوماتي ، أنا لاأذكر بالضبط متى حصل هذا )................المهم أن حماس هي من على الحق ( ولانزكيهم على الله ).....والحقيقة حماس بعد أن فازت بالإنتخابات أصيب الحكام العرب بالرعب والخوف ، وطبعا هذا ليس في صالحهم وصالح سلطة أوسلو ....وحماس هي من تعرضت لأكثر من مرة لإفشالها وإسقاطها فباءت المحاولات كلها بالفشل لأن الله مع حماس .....أنا أرفض القول بأن حماس في عهد الشيخ ياسين أفضل من هي عليه الآن ، وأنا أرى ان حماس الآن هي الأفضل ، لأنها كانت سابقا فصيلا مقاوما ، ومعارضا ولم تدخل المعترك السياسي ، أما اليوم فاصبحت حاكمة ( شرعية )..وتعرضت لضغوطات كبيرة ومحن وكروب شديدة ، وأثبتت جدارتها ونضوجها في السياسة ...واصبحت معتراف بها في العالم كله ، وكل الذين آذوها رحلوا وسقطوا وبقيت هي حرة شامخة ، وتحررت أخيرا واصبح القائد هنية يطوف العالم الإسلامي ( حتى أنه زرانا في تونس )....الخلاصة أنه لايصح إلا الصحيح ، ...........نقطة أخرى نعم الممكلة تنفق وتعطي للمسلمين ، لكن أخي أليس هذا منًّا ؟!..والله سبحانه وتعالى يقول : ( قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ )...........والحقيقة أن المملكة تعطي حتى لأعداء الأمة والمسلمين ( مثل بوش المجرم وأوباما ، هدايا لاتقدر بثمن ، وهذا بشهادة أوباما نفسه ، ورأينا بوش يهدى إليه نخلات ذهبية !!!!).................فأيهما أولى بالعطاء المسلمين أم الصليبيين ؟!..................أخي مانريده هو مواقف سياسية قوية مثل مواقف أردوغان وفيصل ، وسياسة قطر ( التي في صالحها وصالح الشعوب )......الأموال الطائلة التي خرجت من الجيوب العربية بعد العداون على غزة كانت لصالح السلطة ، ولم يصل منها شيئ لحماس وغزة ( إلا القليل )..يعني الأموال ذهبت للجيوب الفاسدة ، ولو كانت نية العرب صافية لذهبوا لغزة وزاروها ، وقدموا الاموال مباشرة للسلطة الشرعية ( ولم يكن هناك داعي لحضور القادة الصليبيين في ذلك المؤتمر!!!)......ماقلته رأيي أنا فقط ، وعلى أية حال سنن الله تدور تمضي في الكون ................بصراحة تعبت من الكتابة جدا ....شكرا على التواصل والرد..................أثناء بعثي هذا الرد تفاجأت بردك الآخر ......( حسنا السعودية دعمت الجهاد في أفغانستان بل وأعطت المجاهدين أوسمة الفوز والنصر لأنها كانت حربا في صالح أمريكا ( التي كانت تريد القضاء على روسيا منافستها وعدوتها اللدودة ).....ثم في الحرب الثانية على أفغانستان الآن ( انقلبت الآية واصبح الذين كانوا يسمون بالأمس مجاهدون إرهابيون !!!..وتمت محاصرتهم ومحاربتهم بمساعدة الدول العربية والإسلامية ..وحروب أمريكا يكون وقودها وقود عربي ( النفط )..والسماح للأساطيل والبوارج ووالطائرات بالعبور من وعلى الأراضي العربية ( ياأخي الإعلام فضح الجميع ، والناس باتت واعية )..وطالبان العز اليوم في طريقها نحو النصر بإذن الله .................حرب البوسنة والهرسك لاأذكر منها إلا القليل ، وكل الذي أذكره ، أن المجاهدين المسلمين عندما ذهبوا لنصرة اخواننا في البوسنة وأثخنوا الصرب وأرعبوهم ، تم عقد اتفاق السلام ( إتفاق دايتون على ماأذكر والله أعلم )..وكان المنسق " ريتشالد هولبروك ( أتمنى أني كتبت اسمه صحيحا) " .................وطبعا الأمين العام للأمم المتحدة كان أرثوذكسي مصري ( بطرس غالي )..وكأنهم وضعوه عمدا ليقضوا على الإسام في البوسنة ( هذا ماأذكره )...بعد إيش تحرك العرب بعد ماذبح ونكل بالمسلمين وارتكبت مجزرة سربننيتشا !!!!!..سبحنا الله التاريخ يعيد نفسه ، الشعب السوري اليوم يذبح والمسلمون يتفرجون صامتون ولم يفعلوا شيئا حسبنا الله ونعم الوكيل ، أخي والله إني استحي أن أثني على من يسكت على الدماء المسلمة التي تنهمر في كل مكان ....أين المملكة والخليج والمسلمين مما يحصل بحق اخواننا في سوريا واليمن ..حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من لم ينصر المسلمين

  42. 42 - الى ام عثمان 07:13:00 2012/01/07 مساءً

    سبحان الله يا اختي ان كنتي لاتعلمي من سبب ايقاف الحرب على غزة وتدعين ان فرنسا لم تكن رئيسة تلك الدورة فهذه مشكلة ومصيبة والله العظيم ... تشككين بالنوايا في مساعدة السعودية لافغانستان وتقللين من دورها وانه خدمة للامريكان ولو لم تتدخل لقلتي قبح الله السعودية التي تركتهم ... وحتى البوسنة والهرسك موقف المملكة لاينكره الا مكابر او جاهل فان كان لجهل فندعو الله ان يزيح عن عينك هذه الغشاوة وان كان مكابرة فلن تغطي الشمس بغربال .. نعم وقوف المملكة مع المسلمين ليس منة ولانريد مدحا منك او من احد واما حربها الاخيرة فاظنك تعلمين ماذا حدث من القاعدة بضرب مبنى التجارة العالمي اكنتي تريديننا ان نقف لوحدنا في وجه امريكا ؟ والذنب ذنب القاعدة التي سببت لمستضيفها هذا الدمار كله القاعدة دمرت المملكة وفجرت وقتلت من السعوديين اضعافا مضاعفة ونحن نحاربها في كل مكان ولا نرضى افعالها ... وامريكا قامت بهجماتها من قطر وباكستان على افغانستان ................ نعم اتوقف هنا ان اردتي ذلك ورايك لا يمثل الانفسك ... وكفاك شقا للصف وانكارا للوقائع واتهاما بالتبعية المطلقة وتقليلا لدورنا في دعم الاسلام والمسلمين .... ان كنتي تريدين منا الكمال فالكمال لله وحده واما الاتهام بدون دليل فهذا لن يغير من الامر شيئا ولنرى منكم مالم نستطيع فعله فنحن لم نستطع محاربة امريكا فارونا شجاعتكم واكسروا حصار غزة حتى لو بالسفن المدنية فالموت واحد اما خلاف ذلك فستكونون بنظرنا خونة كما وصفتينا بالخيانة ايتها الاخت الكريمة ووالله ان حديثنا لايصب الا في مصلحة ايران واسرائيل فتبا لمن لايرى الا ما يريد ويمجد اشخاصا مثل حكام قطر الذين اضروا بالاسلام والمسلمين على ارض الواقع ولا تحملهم اختنا حتى جزء يسير من المسئولية تبا لهذا النفاق والازدواجية ............................ نصيحة اسالي اهل المعرفة عن مادار في الامم المتحدة ومجلس الامن لوقف حرب غزة .. كذلك حرب 2006 على لبنان ومن الذي قام باكبر جهد لايقافها ... واخيرا اقول لن تغطي الشمس بالغربال واتمنى منك النظر للامور بعين محايدة وليس متحاملة علينا لن اقول حاقدة فربما تجهلين الكثير خصوصا بعد تصديقك لايران وان صاروخها عابر للقارات واتضح لك صدق كلامي وانني لا اهرف بما لا اعرف

  43. 43 - ....... 07:17:00 2012/01/07 مساءً

    سؤالي لك يا ام عثمان من اوقف القصف عن غزة ان لم يكن للملكة دور في ذلك فمن برايك له الموقف الذي بسببه اوقفت الحرب ؟؟؟

  44. 44 - ....... 07:17:00 2012/01/07 مساءً

    سؤالي لك يا ام عثمان من اوقف القصف عن غزة ان لم يكن للملكة دور في ذلك فمن برايك له الموقف الذي بسببه اوقفت الحرب ؟؟؟

  45. 45 - هذا تصريح الرئيس البوسني لعله يزيدك غيضا 07:37:00 2012/01/07 مساءً

    الرئيس البوسني: السعودية ساهمت في بقاء البوسنة وقدمت مساعدات سخية لشعبها أكد الرئيس البوسني د. حارث سيلاجيتش على متانة العلاقات البوسنية السعودية خصوصا والبوسنية العربية بصفة عامة، وأشاد في حديث لـ «الشرق الأوسط» أمس بالدور السعودي الريادي أثناء الحرب من خلال الدعم السياسي والاغاثي بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل فهد بن عبد العزيز الذي بعث برسالة خطية إلى الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون يدعوه فيها لنجدة البوسنة ووقف المجازر. وأشار إلى أن الدور السعودي لا يزال في مستواه الرفيع في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكذلك العلاقة مع الكويت وعدد من الدول العربية، لاسيما الخليجية كقطر ودولة الامارات العربية المتحدة. وقال سيلجيتش إن «العلاقات مع السعودية، وبقية لدول العربية على أحسن ما يرام، ولا يوجد ما من شأنه تعكير هذه العلاقات ونحن فخورون بأن لنا إخوة وأصدقاء في حجم السعودية التي لها ثقلها على الصعيد الدولي»، واضاف «إلى جانب العلاقات الثنائية، لدينا علاقات على مستوى الأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الاسلامي، وقد أيدت المنظمة الإجراء الخاص بمحكمة العدل الدولية، وأكدت على أنه كانت هناك إبادة في البوسنة، وبناء عليه لا بد من اتخاذ اجراءات قانونية دولية حيال ذلك، وفق المواثيق والقوانين الدولية، وكان للسعودية دور كبير في ذلك، وهذا دليل على أن مستوى العلاقات في درجة الامتياز». وتطرق الرئيس البوسني للدور السعودي أثناء الحرب في البوسنة «ففي الفترة بين 1992 و1995 وقفت السعودية بكل ثقلها السياسي الرسمي والشعبي، وكتب خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل فهد بن عبد العزيز رسالة خطية إلى الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون يدعوه فيها لنجدة البوسنة ووقف المجازر، وبناء على تلك الرسالة تشكل الموقف الأميركي المعروف من قضية البوسنة». وتحدث سيلاجيتش عن الدور الاغاثي السعودي الذي ساهم بدوره في انقاذ شعب البوسنة الذي حوصر أثناء الحرب، وقطع عنه الماء والكهرباء والغاز والطعام لفترات طويلة، وتمكنت قوافل الاغاثة السعودية، عبر الهيئة السعودية العليا لمساعدة البوسنة والتي يرأسها الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، ويرأس مكتبها التنفيذي الشيخ سعود الرشود ومكتبها الاقليمي في سراييفو الشيخ ناصر السعيد، تمكنت تلك القوافل من اختراق الحصار عدة مرات وايصال المواد الغذائية للسكان المحاصرين في كثير من المدن والقرى البوسنية. وقال «بعد الحرب رفعت السعودية من مستوى تمثيلها الدبلوماسي، وأصبحت لها سفارة في سراييفو، وقدمت الكثير من المساعدات الانمائية عبر البنك السعودي للتنمية والبنك الاسلامي للتنمية وغيرها من المؤسسات، وتم ترميم العديد من المدارس والمعاهد بتلك المساعدات، ونحن نرنو إلى تعميق الشراكة عبر الاستثمارت السعودية والخليجية والعربية عموما من أجل خدمة مصالح جميع الأطرف». وأضاف سيلاجيتش بعدا جديدا، هو تبادل المنافع إلى جانب المساعدات الممنوحة في إطار الاخوة والصداقة التي تجمع بيننا، وأشار إلى أن البوسنة خطت خطوت ممتازة على صعيد إعادة البنية التحتية مما يساعد على استثمارات مضمونة ومأمونة. وضرب الرئيس البوسني مثالا بالكويت قائلا «نجحنا في جلب الاستثمارات الكويتية لعدد من المشاريع الثقيلة وهي مشاريع ناجحة إلى جانب علاقاتنا الممتازة مع الكويت، وسوق الاستثمار في البوسنة مفتوح ولدينا إرادة سياسية رغم وجود بعض العوائق البيروقراطية من مخلفات النظام القديم الاشتراكي السابق ولكن الوضع يتحسن يوم بعد يوم، وأعتقد بأن علاقتنا مع الدول العربية يجب أن تكون في مستوى العلاقات السياسية والثقافية القائمة بيننا ولاسيما في الجانب الاقتصادي». وعن رسالته للمستثمرين العرب قال «لدينا اقتصاد مفتوح وقوانين مرنة تشجع المستثمرين وهي قوانين على المستوى المطلوب وفق المعايير الاوروبية، والبوسنة موقعها الجغرافي ممتاز وهناك موارد طبيعية ومجالات الاستثمار فيها لا حدود لها، واضاف نحن نسعى لترويج البوسنة كموقع وتقاطع طرق اقتصادي واستثماري واعد في مستقبل الأيام للاستثمارات، لاسيما أن البوسنة ستدخل للاتحاد الاوروبي في السنوات القادمة، ولذلك على المستثمرين التوجه للبوسنة الآن قبل دخول لاعبين جدد وارتفاع الأسعار». وعن توقعاته لموعد انضمام البوسنة للاتحاد الاوروبي، أكد سيلاجيتش على أن ذلك «سيكون في السنوات السبع أو العشر المقبلة». وعن التحديات التي تواجهها البوسنة قال «هناك بعض المسائل السياسية لا تزال مفتوحة متعلقة بما حصل في البوسنة سابقا وهي قضايا مهمة جدا ولاسيما الاصلاحات المطلوبة أوروبيا».

  46. 46 - وهذه مساعدتنا لاخوتنا في غزة التي قلتي اننا لم نقد 09:38:00 2012/01/07 مساءً

    120 مليون ريال قيمة مساعدات (الحملة السعودية لإغاثة غزة) انسان اون لاين - 2009-05-19 أرشيفية دخلت 16 شاحنة محملة بالمواد الغذائية إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح المصري وسلمت حمولتها للهلال الأحمر الفلسطيني، تنفيذاً لتوجيهات الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف العام على الحملة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة. وعملت الحملة على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مصر ومع الهلال الأحمر الفلسطيني في استلام حمولة الشاحنات من المواد الغذائية ومن ثم توزيعها على الفلسطينيين حسب احتياجاتهم ومتطلباتهم الملحة لتكون بإذن الله تعالى عوناً لهم على معيشتهم، وتواصل الحملة جهودها في تسيير قوافل إغاثية أخرى خلال الأيام القادمة محملة بالمواد الغذائية والطبية وسيارات الإسعاف. وأشارت صحيفة "اليوم" السعودية أن جهود الحملة بدأت منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، وكانت من أوائل الجهات الإنسانية التي باشرت تقديم أعمالها الإغاثية هناك، ووضعت خطة إغاثة شاملة منذ اليوم الأول لانطلاقة الحملة تعتمد على توفير الاحتياجات الفعلية لأبناء قطاع غزة والعمل مع المنظمات والهيئات الدولية وفق منظومة إغاثية متكاملة للإسهام في تخفيف جزء من معاناة المتضررين في القطاع بتكلفة إجمالية بلغت 120.8 مليون ريال للبرامج والمشاريع التي تنفذها لصالح المتضررين في القطاع. عن مداد

  47. 47 - إلى 42 10:33:00 2012/01/07 مساءً

    سبحان الله من تعليق اصبحت محاكمة ، أم تريدون أن تلصقوا بي تهمة العمالة لإيران وسوريا والتحريض على المملكة..........لماذا تقصدتموني أنا فقط ولم تردوا على غيري بهذه الحجج ..أنا تكلمت عن موضوع ( إيران وسلاحها ، وقلت أنها أفضل تعتمد على نفسها ، فاصبح الموضوع تحريض )...............ياأخي الله يكثر خير المملكة ويجعله في ميزان حسناتها، وليكن بعلمك أنت ورقم 43 أننا نتمنى أن تقودنا المملكة ، وأن تكون المملكة هي قائدتنا ، وقد بينت لك في كل ردودي كل شيئ .............ولاأدري لماذا فتحت موضوع البوسنة والهرسك ؟؟؟ أكل هذا لأني قلت رأيي في إيران ، وقلت أني أحب أردوغان وهنية وصدام والملك فيصل ....../ فتبا لمن لايرى الا ما يريد ويمجد اشخاصا مثل حكام قطر الذين اضروا بالاسلام والمسلمين على ارض الواقع ولا تحملهم اختنا حتى جزء يسير من المسئولية تبا لهذا النفاق والازدواجية / ......شكرا لك على كل حال هذا رأيك ، أتمنى منك أن ترد على من وصفتهم بعملاء إيران هنا ....أنا لا أحب إيران وأتمنى لنظامها الزوال هي والنظام السوري

  48. 48 - الى ام عثمان 11:27:00 2012/01/07 مساءً

    والله دفاعي لم يكن الا لأوضح الحق قلت من اول اعلان ايران كذب نحن نعرفها تماما تضحك عليكم بالله صاروخ مسافتة 180 او 200كم يعتبر عابر للقارات ؟؟ وردي كان لانك قلتي ان الغرب يضحك عليكم يعطيكم الفتات او الفضلات والادهى انك قلتي ان ايران تمتلك اقوى قوة جوية وهي لاتمتلك مايوازي قوة الامارات طائراتها جميعها متهالكة وخرجت من الخدمة عند اغلب الدول ..... اما التايفون التي كان يتحدث عنها وزير الدفاع البريطاني فهي احدث مقاتلة في اوروبا كلها تمتلكها في المنطقة فقط (السعودية وتركيا)والـ اف 15 التي استلمتها المملكة احدث نسخة من الـ اف 15 لم تنزل الا في عام 2009 وجربت عام 2010 طائرة بتقنيات الجيل الخامس (ابحثي عن الجيل الخامس من النسر الصامت )سرعتها هائلة وقدراتها كبيرة وطائرة السيادة الجوية بلا منازع حتى ان الولايات المتحدة زودت جيشها مؤخرا بـ 400 طائرة منها ولم تبعها لاحد من قبل ولولا الازمة المالية التي تمر بها لما باعتها للسعودية مع العلم انها رفضت بيع هذا الطراز اف 15 لمصر لانها افضل من الاف 16 هذا للتوضيخ فقط .............. الطيارون السعوديون يقومون دائما بتمرينات مشتركية مع (تركيا ومصر) بالذات على الاف 15 هل تعلمين لماذا ؟؟؟؟ ...... لانهم لايملكون هذا النوع ويرغبون في التمرين والمناورات معها حتى يزيدوا من قدرات طياريهم عند المواجهة مع اسرائيل بطائراتها الاف 15 ........... علاقاتنا مع تركيا مميزة وتبادل الخبرات يفيدنا ايضا لان الاف 16 رفضت بيعها امريكا لنا ونحن نتدرب مع تركيا ومصر لنفس السبب حتى نزيد من خبراتنا عند مواجهة الاف 16 الاسرائيلية ..... والان هل علمتي لماذا تمتلك ((اسرائيل فقط هذا النوعين من الطائرات القوية اف 15 واف 16)) ومصر وتركيا فقط اف 16 والسعودية فقط اف 15 ؟؟ ورفضت بيع اف 15 لمصر او تركيا ؟؟ كذلك السعودية لم تبعها اف 16 السبب يا سيدتي لو قامت حرب بين مصر واسرائيل مثلا ستهاجمها اسرائيل بالاف 15 وخبرتها ستكون اكبر من مصر لانها تمتلك كلا النوعين ولو هاجمت السعودية تستخدم الاف 16 لان خبرتها اكبر بصفتها تمتلك كلا النوعين ودربت طياريها على النوعين بصفة ممتازة .... وتركيا كمصر تماما .... بمعنى انها تحاول ان تضمن التفوق لاسرائيل ........ لهذا كل الدول الثلاث (السعودية . مصر . تركيا )قامت بعمل مناورات على هذين النوعين تحديدا لرفع كفاءة طياريهم ....... هذه المعلومة تستحق التوقف عندها..............فالتعاون كبير جدا تركي مصري سعودي يستحق التقدير والاحترام لانهم فهموا الغرض من تزويدهم بنوع واحد فقط فعوضوه بالتعاون بينهم خصوصا ان الثلاث دول تعتبرها اسرائيل تشكل خطر عليها فلا ضمان من تغير مواقفها وتوجيهها هذه الطائرات ضد اسرائيل ... حسب ماتسرب من وثائق سرية وجهوها لامريكا وفضحتها ويلينكس .. يعارضون كل الصفقات العسكرية العربية والتركية

  49. 49 - إلى رقم 48 12:05:00 2012/01/08 صباحاً

    والله إنه يسعدني تحالف السعودية وتركيا ومصر وخاصة اليوم بعد الثورات ..وهذا ماأتمناه من كل قلبي ..خاصة وأمريكا على حافة الهاوية ولم يعد بمقدورها التحمل ، واصبح للمسلمين اليوم الكلمة ، فياليت يتم هذا التوحد بين الدول المذكورة.............تونس تحررت منذ عام واحد فقط ، وعندما تقف على رجليها جيدا وتمشي وتصبح الأمور كلها في يديها من حقكم أن تنتقدوها بسيف النقد ....أما المنافقين فقد توعدهم الله بالدرك الأسفل من النار ( نعوذ بالله من النفاق )

  50. 50 - طـيار 12:22:00 2012/01/08 صباحاً

    وفق الله تونس لما فيه خيرها وخير شعبها وامتها ... ثقي باني اتمنى لها كل الخير فالكمال لله وحده والاخطاء واردة من البشر لانهم غير معصومون .. تحياتي لك وبارك الله في بلدكم وجعله قدوة يقتدي بها الجميع ...

  51. 51 - إلى 50 12:46:00 2012/01/08 صباحاً

    الأخ طيار : هل أنت هو من كان يحاورني كل هذه الحوارات ؟؟؟

  52. 52 - لرقم 50 02:50:00 2012/01/08 صباحاً

    مرة أخرى : أتمنى أن تكون طيارا ( إن كنت فعلا طيارا ) مسددا على الأعداء الصليبيين والصهاينة والصفويين .............نسيت أن أقول لك أن موقفي هو هو ( السياسي ) الذي قلته لك والذي أقوله دائما ( كما أنت لك رأي )....وسأبقى أذكر كيف نصر أردوغان غزة عندما كان الكل سكوت ..وأنه الوحيد الذي كسر الحصار ( بأسطول الحرية )..ثم نصرته لغزة بالمواقف السياسية ( هل هذا تمجيد له وإدعاء له بالعصمة هو حماس ؟؟؟) ..............ونسيت أن أقول لك أيضا ماذا كان ينتظر العرب ليتحركوا لنصرة غزة ؟! حتى يمحى القطاع كله ، ألا يكفيهم ( العرب ) سكوتهم على الحصار والحرب ..هل نجعلهم أبطالا على هذا ( ومعهم إيران الرفض وحزبها المنافق الذئاب ) ............ ........وعليك أن تفرق بين الخطأ والعمالة فحاكمنا المحتمي في أرض الحرمين عندكم كان جاسوسا وعميلا صهيونيا مثله مثل عميل مصر و و و و و و و ..........( ومعهم نجاد والخميني ومعممو الفرس المجوس الصفويين )..............والأمل كبير في حكومة تونس ومصر والمغرب إن شاء الله ...............بالنسبة لقطر سياستها الظاهرة جيدة جدا ( وإن كان أميرها يخفي ويمكر جعل الله كيده في نحره وأشغله بنفسه وأراحنا منه ومن شره ).....ولاينقم عليها سوى أعداء الحركات الإسلامية التي وصلت للحكم ( مثل ماعندنا في تونس )، بصراحة نحتاج لمثل سياسة قطر ( لاأبرر لها ماتفعله من علاقات مع الصهاينة )..لأنها داعم قويّ لثورات والمقاومة الفلسطينية ولهذا أنا أحترمها ( ولا يعني هذا أنه ليس عندها أخطاء ).................../ فتبا لمن لايرى الا ما يريد ويمجد اشخاصا مثل حكام قطر الذين اضروا بالاسلام والمسلمين على ارض الواقع ولا تحملهم اختنا حتى جزء يسير من المسئولية تبا لهذا النفاق والازدواجية /...تقول عني أختك وتقول لي : تبا وتبا لهذا النفاق !!!!!!!....الحمدلله ليست هذه هي نيتي ، وإن كنت قد أخطأت ..وتبا والنفاق إن كنت لاأستحقها فستعود عليك !!...لكني أسامحك ، ولأني بريئة من كل مااتهمتني بهِ والله على ماأقول شهيد ..ورأيي هو رأيي الذي قلته ولن أغيره بعد هذه المحاكمة ياطيار

  53. 53 - طـيار 05:56:00 2012/01/12 مساءً

    اعتذر لتأخري بالرد لاني لم ادخل على الموضوع الا الان .. بالنسبة للاسم طيار فهو لقب عائلتي (الطيار)ومن الصدف ان يكون عملي ايضا بسلاح الجو ولكن ليس طيارا ولكن اخي الكبير يعمل نقيب طيار في القوات الجوية السعودية ولهذا استقي معلوماتي منه اضافة الى معلوماتي الشخصية بصفته اخبر مني بهذه الامور .... هذا اولا .. ثانيا بخصوص تركيا لم يكن كلامي عنها لتقليل دورها لكن لـ اوضح ان السياسة مجال معقد جدا وتداخل فيه المصالح والمناورة .... الخ وانا من اشد المعجبين بالدور والتركي لكنني اخترت تركيا لابين لك ان هنالك اشياء كثيرة لو اردنا ان نحكم على الدول من خلالها بالخيانة وانها عميلة الى اخرة من الاتهامات لجاز لنا اطلاقها حتى على تركيا التي اقدرها واحترمها .. بنفس الوقت تركيا تقوم بدور ايجابي كبير في خدمة قضايا المسلمين .. بمعنى يا اختي الكريمة لو اردنا ان نطلق الاحكام بالخيانة وبيع قضايا الامة يجب ان ننظر بحيادية ونصف الايجابي والسلبي وعندما ذكرت لك قضية البوسنة والهرسك لانك قلتي ان المملكة لاتدعم قضايا المسلمين وغضبت لانك بدل ان تتاكدي من هذه المعلومة نفيتيها واننا لا نقدم لغزة الا اليسير ولكن المملكة ليست منه منها قدمت الكثير والكثير وتبقى بنظري مقصرة فانا اريد منها بذل الغالي والنفيس لخدمة الاسلام والمسلمين نفس الشي اريد من تركيا ايضا بذل المزيد ولم اكن ابحث عن هفواتها الا لابين لك ان المقياس الذي طبقتيه على المملكة وحكمتي علينا بالخيانة بسببه انه ينطبق ايضا على تركيا فالاولى ان نكون خونة جميعا من باب العدل ....... وانا لا اخون تركيا وعلاقتها مع المملكة قوية جدا جدا والتنسيق بينهما اكبر مما هو معلن ومنذ وصول هذا الحزب للحكم توطدت علاقتنا بتركيا وزارها الملك عبدالله بعد فوز الحزب الحالي لاول مرة في تاريخ السعودية وهذا يعني ان نتفق معهم في اغلب المواقف وننسق معهم بشكل كبير فتركيا دولة مسلمة لها وزنها في المنطقة ... بخصوص رايك في تركيا فانا لم اعترض عليه بل اشاركك هذا الراي واشيد بها دوما .... قد نختلف من ناحية قطر اما تركيا فلا اظن ان بيننا اختلاف حقيقي ... اجمالا اقدر لك هذا الاهتمام بقضايا امتك ونسال الله ان يهديني واياك الى مافيه صالح امتنا وان يرينا حقا حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً