آخر تحديث الساعة 19:50 (بتوقيت مكة المكرمة)

107 من علماء الأمة يصدرون بياناً وفتوى بشأن أحداث سوريا

الثلاثاء 15 ربيع الأول 1433 الموافق 07 فبراير 2012
107 من علماء الأمة يصدرون بياناً وفتوى بشأن أحداث سوريا

أفتى أكثر مائة عالم ومفكر من مختلف التيارات الإسلامية والسياسية في بيانٍ بشأن سورية، بأنه لا يجوز الاستمرار ضمن القوات الموالية لنظام بشار الأسد، وأنه يجب الانشقاق عنها، داعين إلى دعم الجيش الحر والثوار في كل ما يحتاجونه من إمكانيات مادية أو معنوية ، كما طالبوا الشعوب العربية والإسلامية بسحب السفراء و توجيه رسائل احتجاج واسعة للدول المساندة لنظام الأسد وخاصة روسيا والصين.

وقّع على البيان 107 من مشاهير علماء الأمة ومن مختلف الجماعات الإسلامية والتيارات السياسية الرسمية وغير الرسمية، من بينهم فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس اتحاد علماء المسلمين، والدكتور علي جمعة مفتي مصر، والشيخ عبد الله بن بيه، والشيخ صادق الغرياني، والدكتور سلمان بن فهد العودة، والشيخ أبو إسحاق الحويني، و الشيخ د. راشد الغنوشي ، والشيخ عبد المجيد الزنداني، والدكتور عصام البشير ، والشيخ نصر فريد واصل، والدكتور محمود الميرة، والشيخ د. أحمد الريسوني ود. طارق السويدان، ود. عوض القرني، و د.نبيل العوضي، ود.علي الصلابي، وعشرات من كبار علماء الإسلام.

وقال الموقعون على البيان ـ الذي صدر مساء اليوم الثلاثاء،  15 ربيع الأول 1434ه الموافق 7 / فبراير / 2012 ـ: إن ما يجري في أرض سورية من البطش والتنكيل وسفك الدم الطاهر على أيدي النظام المستبد وأعوانه هو سجل أسود لن ينسى، وسيجعل الله ذلك الدم البريء عاراً وشناراً على المباشرين والساكتين.

وشدّد العلماء، بأنه لا يجوز لمنسوبي الجيش السوري أو الأمن أو التشكيلات الأخرى قتل أحد من أفراد الشعب، أو إطلاق النار باتجاههم، ويجب عليهم عصيان الأوامر ولو أدّى الأمر إلى قتلهم، مطالبين الجنود الذين حدث منهم قتل فيما مضى أن يتذكروا أنّ قتل اثنين جرم مضاعف عن قتل واحد، وأن باب التوبة مفتوح.

وأوضح البيان ـ الذي وقَّع عليه قامات دعوية وفكرية وسياسية من السعودية ومصر والكويت والإمارات والأردن ولبنان والمغرب وتونس وموريتانيا ومن أوربا-  بأنه لا يجوز الاستمرار في  وظائف الأمن والجيش في ظل هذا الوضع، مُفتين بوجوب الانشقاق عنه والوقوف في وجهه، كما طالبوا بدعم الجيش الحر وتعزيزه وتقويته والانضمام إليه للدفاع عن المدنيين وعن المدن والمؤسسات.

ووجه البيان النداء للمسلمين وللعالم الحر، بدعم تشكيلات هذا الجيش ومساعدته ، كما طالبوا ـ في الوقت ذاته ـ الجيش الحر بأن يكون منضبطاً حتى لا ينجرف عن مهمته النبيلة بعيداً عن الانتقام والتعدي على الأبرياء.

كما أفتى العلماء، بوجوب دعم الثوار في سوريا بكل ما يحتاجونه من إمكانيات مادية أو معنوية، ليتمكنوا من إنجاز ثورتهم والمضي في سبيل نيل حريتهم وحقوقهم، داعين الدول العربية والإسلامية إلى مواقف جادة إزاء النظام السوري بطرد سفرائه وقطع التعامل معه، وإلى توجيه رسائل احتجاج للدول المساندة له وخاصة روسيا والصين.

ودعا الموقعون على البيان، القوى المخلصة في العالم الإسلامي إلى تشكيل لجان شعبية في كل مكان لدعم ثورة الشعب السوري، ومساندته ولدعم النازحين والمشردين من أبناء هذا الشعب الكريم، خاصة في الأردن ولبنان وتركيا حيث حاجتهم إلى الغذاء والكساء والدواء والمساندة المعنوية.

وأعلن العلماء تأييدهم ـ في الوقت ذاته ـ لكل جهد مخلص لحقن دماء الشعب السوري وحمايته من حرب طويلة تأكل الأخضر واليابس باعتبار ذلك من أهم مقاصد الشريعة وصولاً إلى انتخابات حرة تعبر عن إرادة الشعب.

واختتم البيان بالتضرع إلى الله ـ تعالى ـ  أن يعجل بالفرج لشعب سوريا الحبيب، وأن يحفظ وحدته، ويجمع على الحق كلمته، ويعيد إليه أمنه واستقراره في ظل حكومة عادلة مؤمنة بالحقوق ملتزمة بالحريات، لا تبغي علواً في الأرض ولا فساداً، والعاقبة للمتقين.

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

((107 من علماء الأمة يصدرون بيانا وفتوى بشأن أحداث سوريا))

ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .

اللهم صل وسلم على سيد المجاهدين نبينا محمد وآله، وبعد؛

فإن ما يجري في أرض سورية الحبيبة من البطش والتنكيل وسفك الدم الطاهر على أيدي النظام المستبد وأعوانه هو سجل أسود لن ينسى، وسيجعل الله ذلك الدم البريء عاراً وناراً على المباشرين والساكتين، وعلى الأفراد والجمعيات  والدول والمؤسسات التي وقفت إلى جانب النظام الفاسد.

في كل يوم يمر يقتل العشرات والمئات، ويجرح أضعافهم، وتشرد أسر، وتنتهك حرمات، ويمارس القمع الأمني بطشه حتى حين يجتمع العالم لمناقشة قضيته دون تردد أو حياء.

إنّ الموقعين على هذا البيان يذكّرون بحرمة الدماء وصيانتها القاطعة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وحرمة سائر الحقوق التي جاءت الشريعة بحفظها وحمايتها، حتى قرن الله تعالى سفك الدم الحرام بالشرك بالله فقال ((وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ))، وتوعد القتلة بنار جهنم مخلدين فيها، وباللعن والغضب والعذاب الأليم، وحكم سبحانه أن من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً، وأمر بنصرة المظلوم والمستضعف، وعليه نؤكد ما يلي:

ـ  لا يجوز لمنسوبي الجيش السوري أو الأمن أو التشكيلات الأخرى قتل أحد من أفراد الشعب، أو إطلاق النار باتجاههم، ويجب عليهم عصيان الأوامر إذا صدرت إليهم، ولو أدّى الأمر إلى قتلهم، بل يجب عليهم ترك أعمالهم والانسحاب منها، وعلى أولئك الذين حدث منهم قتل فيما مضى أن يتذكروا أن قتل اثنين جرم مضاعف عن قتل واحد، وأن باب التوبة مفتوح، وفي قصة قاتل التسعة والتسعين نفساً عبرة وآية، فلا يستسهلوا سفك الدماء، أو يظنوا أن وقوعه منهم فيما مضى يقطع طريق التوبة والإقلاع، ولأن يكون الواحد منهم عبد الله المقتول خير له وأبر عند الله من أن يكون عبد الله القاتل، ومن يذهب إلى الجنة شهيداً طاهراً، ليس كمن يذهب إلى النار مجرماً قاتلاً.

ونفتي بأنه لا يجوز الاستمرار في  وظائف الأمن والجيش في ظل هذا الوضع، وبوجوب الانشقاق  عنه والوقوف في وجهه.       

ـ  وندعو إلى دعم الجيش الحر وتعزيزه وتقويته والانضمام إليه للدفاع عن المدنيين وعن المدن والمؤسسات ما دامت عرضة للاستهداف، ونوجه النداء للمسلمين وللعالم الحر بدعم تشكيلات هذا الجيش ومساعدته بكل وسيلة ممكنة مادية أو معنوية ليتمكن من أداء دوره وترتيب صفوفه في مواجهة الظلم وعلى هذا الجيش أن يكون منضبطاً حتى لا ينجرف عن مهمته النبيلة بعيداً عن الانتقام والتعدي على الأبرياء، الذي ستكون آثاره سيئة على مستقبل الوحدة الوطنية.

ـ  وجوب دعم الثوار في سوريا بكل ما يحتاجونه من إمكانيات مادية أو معنوية، ليتمكنوا من إنجاز ثورتهم والمضي في سبيل نيل حريتهم وحقوقهم.

ـ  ندعو الدول العربية والإسلامية إلى مواقف جادة إزاء النظام السوري بطرد سفرائه وقطع التعامل معه، وإزاء الدول المساندة وخاصة روسيا والصين، وندعو الشعوب الإسلامية ومؤسساتها إلى إيصال رسائل الاحتجاج لهاتين الدولتين، والاحتجاج أمام سفاراتها في كل مكان، ومقاطعة بضائعها، ومطالبتها بألا تحول الدم النازف في سورية إلى أداة لحفظ وجودها العسكري والاقتصادي، ولتعلم هذه الدول أن المستقبل في المنطقة هو للشعوب، طال الزمن أو قصر، ومن يراهن على دعم أنظمة قمع مستبدة مستعدة لقتل شعوبها، فهو خاسر لا محالة.

ـ  وندعو ثوار سوريا والمجلس الوطني الانتقالي وأية تشكيلات أخرى إلى توحيد صفوفهم والتسامي عن أية خلافات جانبية حاضراً أو مستقبلاً، وأن يعقدوا النية الصادقة على أن يبنوا دولتهم القادمة على أساس العدل وحفظ الحقوق و الحريات، وإقامة المؤسسات التي تحفظ وحدة البلد ومصالحه.

وعليهم أن يحافظوا على حقوق الأقليات الدينية والعرقية التي عاشت أكثر من ألف سنة كمكون  من مكونات الشعب السوري العريق، ولها كغيرها سائر حقوق المواطنة، والنظام ومؤسساته هو وحده من يتحمل مسؤولية الجرائم البشعة المرتكبة.

ـ  ندعو القوى المخلصة في العالم الإسلامي إلى تشكيل لجان شعبية في كل مكان لدعم ثورة الشعب السوري، ومساندته ولدعم النازحين والمشردين من أبناء هذا الشعب الكريم، خاصة في الأردن ولبنان وتركيا حيث حاجتهم إلى الغذاء والكساء والدواء والمساندة المعنوية.

ـ  نؤيد كل جهد مخلص لحقن دماء الشعب السوري وتوحيد جبهته وحمايته من حرب طويلة تأكل الأخضر واليابس باعتبار ذلك من أهم مقاصد الشريعة وصولاً إلى انتخابات حرة تعبر عن إرادة الشعب وتمثل أطيافه وتحفظ حقوقه وتضمن تداولاً رشيد للسلطة، وتعوض الضحايا وأسر الشهداء الأبرار.

نسأل الله أن يعجل بالفرج لشعب سوريا الحبيب، وأن يحفظ وحدته، ويجمع على الحق كلمته، ويعيد إليه أمنه واستقراره في ظل حكومة عادلة مؤمنة بالحقوق ملتزمة بالحريات، لا تبغي علواً في الأرض ولا فساداً، والعاقبة للمتقين.
الموقعون على البيان:

الاسم

الدولة

الإسم

الدولة

سماحة الشيخ د . يوسف القرضاوي

قطر

سماحة مفتي مصر د. علي جمعة

مصر

معالي الشيخ عبد الله بن بيه

موريتانيا

الشيخ د. راشد الغنوشي

تونس

سماحة الشيخ صادق الغرياني

ليبيا

سماحة الشيخ عبد المجيد الزنداني

اليمن

الشيخ الدكتور محمود الميرة

سوريا

معالي د. عصام البشير

السودان

الشيخ د. خالد المذكور

الكويت

سماحة الشيخ نصر فريد واصل

مصر

معالي الدكتور عبد الوهاب الديلمي

اليمن

الشيخ د. علي قرة داغي

قطر

أ د. ناصر بن سليمان العمر

السعودية

د. محمد فاروق البطل

سوريا

الشيخ د.  محمد عز الدين توفيق

المغرب

الشيخ د. أحمد الريسوني

المغرب

أ د. سعود الفنيسان

السعودية

د . عجيل النشمي

الكويت

أ د . محمد أحمد الصالح

السعودية

أ د . محمد عثمان صالح

السودان

أ د. الحبر يوسف

السودان

أ د . غيث محمود الفاخري

ليبيا

د . عبد اللطيف المحمود

البحرين

د. محمد الهواري

ألمانيا

د. صفوت حجازي

مصر

أ.د. عبد الرحمن عبد الحميد أحمد البر

مصر

الشيخ د . محمد مختار المهدي

مصر

الشيخ محمد حسان

مصر

الشيخ أبو إسحاق الحويني

مصر

الشيخ مجد أحمد مكي

سوريا

أ د. شاكر ذيب فياض

الأردن

أ د . شرف القضاة

الأردن

أ د. علي الصوا

الأردن

د. محمد علي الجوزو

لبنان

الشيخ د. أحمد العمري

لبنان

الشيخ حسن قاطرجي

لبنان

الشيخ د. حمزة أبو فارس

ليبيا

أ د. طارق السويدان

الكويت

د. خالد العجيمي

السعودية

د. عوض القرني

السعودية

د. علي بادحدح

السعودية

د. عبد الله وكيّل الشيخ

السعودية

د . عبد المجيد النجار

تونس

د. سلمان بن فهد العودة

السعودية

د.سعيد بن ناصر الغامدي

السعودية

د.محمد بن موسى الشريف

السعودية

د.محسن العواجي

السعودية

د.يوسف الشبيلي

السعودية

د.يحيى إبراهيم اليحيى

السعودية

د.عبد العزيز بن فوزان الفوزان

السعودية

د.صالح الدرويش

السعودية

د.محمد علي المنصوري

الإمارات

د.عبد الحميد الكميتي الشامسي

الإمارات

د.محمد عبد الرزاق الصديق

الإمارات

د.أحمد صالح الحمادي

الإمارات

د. جاسم ياسين المهلهل

الكويت

د.نبيل العوضي

الكويت

د. شافي العجمي

الكويت

د.نايف العجمي

الكويت

د.يوسف السند

الكويت

د.بدر الرخيّص

الكويت

د.سالم الشمري

الكويت

د. طارق الطواري

الكويت

د.عبد الحي يوسف

السودان

د.علي الصلابي

ليبيا

د.سالم الشيخي

ليبيا

د.سالم جابر

ليبيا

د.أسامة الصلابي

ليبيا

د.محمد أبو سدرة

ليبيا

د.نادر العمراني

ليبيا

د. محمد حمداوي

المغرب

د.عبد الله البخاري

المغرب

د.عبد المنعم التمسماني

المغرب

د.محمد بولوز

المغرب

د. مولاي عمر بن حماد

المغرب

الشيخ عبد الله ولد أعل سالم

موريتانيا

الشيخ محمد فاضل ولد محمد الأمين

موريتانيا

الشيخ محمد مختار ولد أمبالة

موريتانيا

الشيخ محمد حسن الددو

موريتانيا

د.محمد الأحمري

قطري

د .صالح يحيى صواب

اليمن

د.صالح عبد الله الضبياني

اليمن

د.عادل المعاودة

البحرين

د.عدنان القطان

البحرين

د.مأمون مبيض

ألمانيا

د.حسان الصفدي

ألمانيا

د.معتز فيصل

ألمانيا

أ د.أحمد محمد زايد

مصر

أ د.سمير العركي

مصر

د.علي الديناري

مصر

د.عبد الله حسين بركات

مصر

الشيخ عبد الخالق حسن الشريف

مصر

أ د.جمال عبد الستار محمد

مصر

الشيخ أحمد هليل

مصر

د.جابر طايع يوسف

مصر

أ د .صلاح الدين سلطان

مصر

د.نشأت أحمد محمد

مصر

د.أيمن صلاح أحمد محمد

مصر

د.محمد ينبوع

مصر

السيد جميل محمد

مصر

د.إبراهيم مصطفي أبو السعود

مصر

د.فرج عبدالحليم قنديل

مصر

د.الحسيني مصلي السيد

مصر

السيد محمود عبد الرحمن

مصر

د.ياسر فتح عنتر

مصر

د. غازي التوبة

الكويت

المحامي الشيخ سليمان البراهيم الرشودي

السعودية

 

 

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - طيار 11:30:00 2012/02/07 مساءً

    نسأل الله أن يعجل بالفرج لشعب سوريا الحبيب، وأن يحفظ وحدته، ويجمع على الحق كلمته، ويعيد إليه أمنه واستقراره في ظل حكومة عادلة مؤمنة بالحقوق ملتزمة بالحريات، لا تبغي علواً في الأرض ولا فساداً، والعاقبة للمتقين. ................................................ آآميييييييين .. وجزاكم الله عن سوريا واهلها كل خير

  2. 2 - يوسف 11:48:00 2012/02/07 مساءً

    بارك في علمائما الأجلاء ، نحن نشد من أزرهم ونقف إلى جانبهم ... ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ، أين هيئة كبار علماء السعودية غير صالح الفوزان ، فكان من المفترض أن يكونو في الصدارة ، ولا نسمع منهم إلا قليلا .. اللهم انصر الشعب السوري على الطغاة المعتدين السفاكين القتلة ، فهم في أفول وإدبار بإذن الله تعالى .

  3. 3 - كاشف الغلط 11:57:00 2012/02/07 مساءً

    غالبية هذه الاسماء والوهم القرضاوي متروطين في التحريض على قتل الاف العراقيين وغيرهم فهل فقط دم جنسيات معينة حرام وغيرها حلال؟

  4. 4 - مسلم اسبانيا 11:59:00 2012/02/07 مساءً

    ما لفتى نظري هو عدم وجود علماء فلسطنيين ولبنانيين وعراقيين وأتراك بين الموقعين على البيان لماذ هذا الغياب لعلماء فلسطين وهم أعرف الناس بالظلم لما أذاقوه من الظلم والبطش

  5. 5 - المحتار 12:00:00 2012/02/08 صباحاً

    هل يمكن من فضيلتكم ات نبيتوا لنا المستند الشرعي لفتواكم أعلاه و خصوصا بالنسبة لدعم الجيش الحر و هل في دعمه ما يتناقض مع النص في الفقرة السابعة و جزاكم الله خيرا

  6. 6 - مسلم غيور 12:03:00 2012/02/08 صباحاً

    جزاكم الله خير.. اللهم انصرهم يارب

  7. 7 - ReeMany 12:04:00 2012/02/08 صباحاً

    ربااااه اسألك نصراً وفرجاً قريب يفرح قلوبهم وقلوبنا ربي اهلك بشار واعوانه قادر ياكريم اللهم آمين

  8. 8 - خالد عبدالله التميمي 12:08:00 2012/02/08 صباحاً

    بارك الله فيكم ونفع الله بكم الامة

  9. 9 - انا 12:08:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم عليك بكل ظالم معتدي اللهم انصر اخواننا المسلمين بسوريا

  10. 10 - أبو جابر 12:08:00 2012/02/08 صباحاً

    بيان واضح ولا غبار عليه ولا شك أنه المنتظر في هذه الأوقات الراهنة في حق الشعب السوري الذي يذوق ألوان الضيم والقهر والظلم والقتل ، بيان قرأته فتذكرت مقولة قاتل من قيلت فيه الفريدة الرائعة : علو في الحياة وفي الممات * لحق هي إحدى المعجزات . فلما سمعها القاتل قال : وددت أني أقتل فتقال في هذه القصيدة .... وددت ... فيقال هذا البيان في حقنا ـ نحن ـ شعب أزاد النازح إلى موريتانيا فرارا من الإبادات الجماعية التي يمارسها ضدنا جيش مالي انتقاما من الثوار .

  11. 11 - شيماء سعد 12:09:00 2012/02/08 صباحاً

    سدد الله رميكم . سدد الله رميكم يارب

  12. 12 - انا انا 12:10:00 2012/02/08 صباحاً

    اين مفتي السعوديه

  13. 13 - سوري حر 12:12:00 2012/02/08 صباحاً

    ليت البيان أوضح دعوته للانضمام إلى الجيش الحر هل هي موجهة للمدنيين أم للعسكريين فقط؟

  14. 14 - نازح أزوادي 12:13:00 2012/02/08 صباحاً

    الشيخ حسن ولد اددو من أعلم الناس بما يحصل للشعب الأزوادي الفار من بطش جيش مالي إلى فصالة على الحدود الموريتانية من مأساة ، فهل أدى الرسالة تجاه ذلك ؟

  15. 15 - ثامر الهداب 12:20:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم ان حكامنا ضعفاء اللهم ثبتهم اللهم ازرع فيهم الغيره اللهم ازرع فيهم الشجاعه اللهم اجعلهم غيورين علي دينك اللهم اجعلهم موحدين لك يااااالله

  16. 16 - العنزي 12:21:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم كن بعون كل مظلوم

  17. 17 - هذا انا 12:22:00 2012/02/08 صباحاً

    ان الله مع المتقين فاتقوا الله يحجبكم واشكروه يزدكم وينصركم

  18. 18 - خيال الصفراء 12:22:00 2012/02/08 صباحاً

    البيان يحتاج الي ايضاح اكثر ودعمه بادله من الكتاب والسنه لان هذا البيان قد يجر مالاتحمد عقباه واري انه تم الاستعجال فيه

  19. 19 - القريب 12:23:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً "

  20. 20 - نايف الفريدي 12:25:00 2012/02/08 صباحاً

    ربنا انصر أهلنا بسوريا وعجل فرجهم وهون عليهم مصيبتهم وأنصر بإذن الله قريب

  21. 21 - هشام 12:29:00 2012/02/08 صباحاً

    أين الدكتور محمد العريفي

  22. 22 - حسام -ليبيا 12:30:00 2012/02/08 صباحاً

    بسم الله ...وقلوبنا تنفطر ويتخللهاالاسى والحزن ...ندعو الله العزيز الحميد ان ينصر اخواننا السوريين وان يرفع عنهم البلاءويفرج عنهم الكرب وان يهلك الطغات والكافرين المنافقين,وان يتقبل الاموات بالشهاده والغفران ,,اللهم ماامين يا رب....

  23. 23 - sara 12:32:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم انصر اخواننا الثوار في سوريا اللهم ثبتهم ووحد كلمتهم اللهم امين  

  24. 24 - ودعتك الله 12:34:00 2012/02/08 صباحاً

    ياااارب عجل زوال الطاغية بشار وفرج كربة اهل سوريا الاحرار

  25. 25 - بنت الشام 12:35:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم أيدهم بنصرك وعجل بالفرج انا مع هذا البيان جملة وتفصيلا والله ولي التوفيق

  26. 26 - مؤمنة المصرية 12:36:00 2012/02/08 صباحاً

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد..ربى يجمعكم فى الخير دائما وينصر بكم وينصركم ..ما اعظم سرورى بكم ليت هذه الخطوة تمت من وقت مضى ولكن الحمد لله ربى ينصر اهل سوريا المستضعفين ويهلك بشار واعوانه

  27. 27 - أم هشام 12:36:00 2012/02/08 صباحاً

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

  28. 28 - مرتضى متوكل بيرم 12:36:00 2012/02/08 صباحاً

    جزاكم الله خير ونفع الله بكم وعلمكم الوافر واجزل لكم المثوبة ونصر شعب سوريا وادام الله عليكم فتحة نصرة فقد شفيتم قلوبنا واله أسأل أن تكون فتواكم حافزا لنا على الدعاء لهم بظهر الغيب ويحفظكم ويرعاكم -بالرغم من أنها تأخرت كثيرا فلا بأس جزاكم ربي خيرا

  29. 29 - الاسد بيصقط باذن الله قريباً 12:42:00 2012/02/08 صباحاً

    حسبي الله ونعم الوكيل في ايران واذنابها سنة العراق وسنة لبنان وسنة ايران وحتى سنة سوريا امحيتم وجودهم ولكن الله متم نوره ليه مانعامل الروافض الي بالخليج مثل معاملة اسيادهم ؟

  30. 30 - مسلمة فلسطنية 12:42:00 2012/02/08 صباحاً

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

  31. 31 - عبدالكريم التميمي 12:44:00 2012/02/08 صباحاً

    جزاكم الله خير وربي يكون بعون المساكين الضعوف وعاجل غير اجل انشاء الله انه بينتهي بشار الاسد الظالم

  32. 32 - معتبر 12:46:00 2012/02/08 صباحاً

    جميل أن تذكرتم أيا علماء البيانات أن في الشام دماء تهرق وأرواح تزهق أين كلامكم على الخذلان المخزي من الحكام المسلمين لنصرة المظلومين اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الكفر والكافرين واخذل المنافقين اللهم أبرم لأمة الإسلام أمرا رشدا اللهم هيءلأمة الإسلام ناصحا أمينا لا يخاف فيك لومة لائم أستغفر الله وأتوب إليه

  33. 33 - فلسطين شهم 12:49:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم انصر أهلنا بسوريا وجزاكم الله خيرا يا علماء المسلمين الى الذين يقولون لقد استعجلتم بهذا البيان . كم شهيدا تريد حتى نقف هذه الوقفة البسيطة ان هدم الكعبة أهون عند الله من قتل نفس بغير ذنب الاطفال تقتل البيوت تهدم لماذا كل هذا لما الكرسي حقاً لهؤلاء الإنذار الذين يعادون الله ورسوله لعنه الله في الدنيا والإخراه ان النصر والفتح بقريب بإذن الله

  34. 34 - ولد العتبان 12:50:00 2012/02/08 صباحاً

    بيض الله وجيهكم والله يجزاكم خير

  35. 35 - نبيله موسى الباقر 12:51:00 2012/02/08 صباحاً

    يجب ان تصل هذه الفتوى الى منسوبي الجيش السوري و الأمن و التشكيلات الأخرى, حتى يستجيبوا لها و يتوقفوا عن قتل أفراد الشعب السوري.ربما يتم التعتيم عليهاحتى لا تصلهم.

  36. 36 - ابوسارة 12:52:00 2012/02/08 صباحاً

    نسال الله سبحانه أن يوفق علماء الامة وأفراد الامة للقيام بواجب النصرة لأخواننا في سوريا الحرة أرض الملحمة وكذلك ذكر البيان الدور الذي يجب أن تقوم به الحكومات العربية والأسلامية كما نشكر قيام دول الخليج بطرد سفراء حكومة الاسد والذي أوغل في قتل ابناء شعبنا السوري كما أحب أن أذكر الى سلاح مهم ولانغفله أبدا وهو سلاح الدعاء والقنوت في الصلوات حتى ترفع الغمة عن إخواننا في سوريا والله الموفق

  37. 37 - نصر بن سيار 12:55:00 2012/02/08 صباحاً

    جزاكم الله خيرا ياعلماءنا ياضمير الأمة هذا هو الحري بكم وان كنا نتحسر لأن هذا الموقف تأخر احد عشر شهرا ولكن أن تأتي متأخرا خير من أن لاتأتي واتمنى لو تضمن البيان دعوة لروسيا لإتاحة المجال لشعوب القوقاز بحق تقرير المصير عبراستفتاء تتوفر له كافة الضمانات وخاصة أنهم عبروا عن نزعتهم الإستقلالية عبر كفاح طويل ووجه من السلطات الروسية والسوفييتية بالقمع الوحشي عبر عقود من الزمن

  38. 38 - صالح الصالح 12:56:00 2012/02/08 صباحاً

    جزاكم الله خيرا . . فقط كنت أتمنى الاعلان و الجهر بأن مايقوم به أفراد الجيش الحر هو جهاد شرعي . . و الدعوة للانضمام إليه مطلب شرعي . . مع علمنا بتأثير و وقع كلمة الجهاد على العالم ككل و لطنها الحقيقة

  39. 39 - جود 12:58:00 2012/02/08 صباحاً

    الله يوفقكم وينصر المسلمين ويقوي من عزيمتهم إن مع العسر يسر

  40. 40 - مادونا محمد 12:59:00 2012/02/08 صباحاً

    انار قلوبكم بلايمان والخير وجزاكم الاحسان اللهم انصرهم برحمتك يا ارحم اراحمين هذه هي عقيدتنا وهذا هو دين الحق واغاثه المظلومين جزاكم الله خيرا واشكر خادم الحرمين الشريفين على كل موقف له ادامه الله ذخرا لكلمة الحق ولامتنا الاسلاميه

  41. 41 - بسام العنزي 01:00:00 2012/02/08 صباحاً

    الله ينصركم على الطاغيه

  42. 42 - نساء 01:05:00 2012/02/08 صباحاً

    الفرق بيننا و بينكم,هو اننا اذكي منكم,فمن أول يوم و المدد من العراق و لبنان و ايران يتهاطل علي المجاهد بشار,و انتم فتاوي بعد سنة *****,هنا يظهر اننا علي الحق و انتم علي باطل لأن الشيطان يتخبطكم و لا تعرفون ماذا تعملون.افـــــتو و خوذو راحتكم نحن قادمون***********.

  43. 43 - سعودي أصيل 01:10:00 2012/02/08 صباحاً

    أين هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية؟؟ بارك الله بالعلماء الموقعين ولكن لا نزال نحتاج اى كلمة الهيئة الدائمة للإفتاء في بلاد الحرمين.

  44. 44 - محمد الحاج 01:11:00 2012/02/08 صباحاً

    لازم مقاطعه شعبيه لمنتجات الصين وروسيا

  45. 45 - سعاد 01:12:00 2012/02/08 صباحاً

    طيب وين بقيت طلاب العلم وعلى اي اساس وقع من وقع يعني احد امتنع ولا ما عرضت عليهم سأطالب العلم يكفيكم انشقاق وحدو صوفا ان كنتم ترون أنفسكم قدوه مع الأسف لم تعد كلمتكم تواثر كما في السابق أصدقاؤه مع الله لكي يصدق كم القوم 77

  46. 46 - ابوعمر 01:13:00 2012/02/08 صباحاً

    من بركة الشام ان نجد مثل هذه اللحمة من علماء الأمة وتوحد صف الأمة تجاه قضية لم يكن للأمة سابقة فيها !!!!!!! ياخيل الله اركبي والنصر قريب والله اكبر وما النصر الا من عند الله.

  47. 47 - فايز الشهري 01:16:00 2012/02/08 صباحاً

    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه والله ينصر اخواننا السوريين

  48. 48 - ابو صهيب الجزائري 01:21:00 2012/02/08 صباحاً

    لاحولا ولا قوة الا بالله اصبح نبيل العوضي من علماء الامة شر البلية مايضحك

  49. 49 - ام محمد 01:23:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  50. 50 - سلطان 01:44:00 2012/02/08 صباحاً

    سلطان محمد

  51. 51 - tareq0011 01:45:00 2012/02/08 صباحاً

    يالله اكتب لنا الجهاد في سوريا يالله دفاعا عن اخواننا في الاسلام

  52. 52 - tareq0011 01:45:00 2012/02/08 صباحاً

    يالله اكتب لنا الجهاد في سوريا يالله دفاعا عن اخواننا في الاسلام

  53. 53 - أيمن 01:46:00 2012/02/08 صباحاً

    لاحول ولاقوة إلا بالله , أنتم تتجارون بالدم السوري مع الأسف ولاتعلموا الداخل السوري والعقلية السورية وتذكروا كلامي لو في حال سقط النظام , سوريا سوف تخرب ولكن أكي لن يهمكم وسوف تكتفوا بالدعاء كما تدعو للفلسطينين والعراقيين الذين يموتون يوميا . لنا الله ولنا لقاء معكم يوم القيامة .

  54. 54 - أبو خيال 01:50:00 2012/02/08 صباحاً

    بالنسبة للبعض من الذين لم يعجبهم هذا الاجتماع الحميد والمبارك من مشائخنا وكتبو ردود تدل على عدم إنتمائهم وغيرتهم على أخوانهم في سوريا. إما أنكم من الروافض أو أنكم ليبراليين ولكن ليس لكم راية فأنتم شرذمة قليلون وإن نصر الله لأت

  55. 55 - اشرف 01:57:00 2012/02/08 صباحاً

    لمذا لم يطالبوا بتكوين جيش من المسلمين لدعم سوريا كفانا كلاما كرهنا كثرة الكلام و الخطابات

  56. 56 - الحقيقة 02:00:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم انصر الي في سوريا الرجاء الدعاء في كل ليلة لاهلنا كرمال الله يا اخواتي

  57. 57 - محمد سهيل العطار 02:01:00 2012/02/08 صباحاً

    حياكم الله وبارك الله فيكم ياعلماءنا الأفاضل وسدد الله خطاكم أنتم قادة الأمة

  58. 58 - السعيد من الجزائر 02:04:00 2012/02/08 صباحاً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...اما بعد يا علماء الامة ان كنتم علماء يا ورثة الانبياء ...اتقو الله في هذه الشعوب الاسلامية ...في بعض البلدان تفتون بعدم الخروج عن الحاكم وفي البعض الاخر تفتون بالخروج عليه ...والمسلم لا يعرف اين المفر من هذه الفتاوي التي زادت الفتن بين المسلمين...

  59. 59 - أمَ عثمان: ( اللَهم انصر الإسلام والمسلمين ) 02:12:00 2012/02/08 صباحاً

    بارك الله في شيوخنا ودعاتنا الكرام وجزاهم الله خير الجزاء ...........اللهم انصر إخواننا في سوريا نصرا عاجلا غير آجل ، اللهم ثبت أقدامهم وأفرغ عليهم صبرا ومدهم بمدد من عندك وجند من جندك ، اللهم عليك بالنظام النصيري المجرم وإيران الرافضيةالصفوية الحاقدة وحزبها العميل في لبنان ، اللهم إجعل كيدهم في نحورهم ، اللهم شتت جمعهم وفرق جمعهم ، اللهم عليك بكل من خذل إخواننا في سوريا ولم ينصرهم وتراخى عن نصرتهم ،اللهم عليك بكل من خذل إخواننا في سوريا ولم ينصرهم يارب العالمين

  60. 60 - عمر عبدالله 02:14:00 2012/02/08 صباحاً

    الله ياناصر المستضعفين انصر اهل سوريا واهلك بشار ومن هو على دينه

  61. 61 - Techno Mondass 02:18:00 2012/02/08 صباحاً

    ألم يحن الوقت للبدء بحملة لمقاطعة المنتجات الروسية والصينية بمساعدة من الإخوة الأشقاء في الخليج العربي؟ (أقصد حملة منظمة ومدروسة وليس شعارات أو كلام بين الفينة والأخرى) كلنا نذكر مدى تأثير حملة المقاطعة عقب الرسوم المسيئة. الرجاء المساعدة والنشر عبر المواقع الالكترونية كافة وأيضاً مراسلة الشركات المزمع مقاطعتها وإخبارها أن السبب بالمقاطعة لتخاذل حكوماتها وبالإمكان أيضاً وضع اسم منتج روسي لمقاطعته ومنتج بديل آخر بنفس السعر مثلاً مقاطعة برنامج Kaspersky الروسي والإستعاضة عنه ببرنامج Avira الألماني والطلب من الإخوة العرب عدم شراء نسخ أصلية من المنتج الروسي والتوجه للبديل وبنفس الوقت إرسال رسالة للشركة أو حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة الضغط على الحكومة لتغيير موقفها، هذا ما فعلناه تماماً مع الدنمارك سابقاً وأتى بنتيجة. أيضاً مراسلة وسائل الإعلام الروسية والصينية بأسماء الشركات المستهدفة في الحملة. سيؤدي هذا لتسليط الضوء على الاستياء الشعبي من المواقف الرسمية. صدقوني بالإمكان لي ذراع هذه الدول اقتصادياً. معظم الشركات تعتبر الخليج أكبر سوق لها وخسارة هذا القطاع مؤثرة جداً. لا ننسى البانرات الإعلانية على المواقع والمنتديات… وصفحة بالفايس بوك باللغة الروسية أيضاً بالإضافة لحساب على تويتر نذكر من خلاله الشركات المستهدفة في الحملة باللغات العربية الانجليزية والروسية وأيضاً نقوم بريتويت لأهم الرسائل لحسابات وسائل الإعلام العالمية لتسليط الضوء على الحملة في الإعلام العربي والغربي (أوروبا وأمريكا خصوصاً). والله لها أثر كبير. وهذه قائمة بأسماء 100 شركة روسية متواجدة في منطقة الخليج وأوروبا: http://www.slideshare.net/melnikpavel/ru-brand2010eng بعض المنتديات الخليجية تدعم التحرك الشعبي السوري وبالإمكان مراسلتها للمساعدة أحد هذه المنتديات منتدى زيزووم للحماية لصاحبه الأخ تركي (زيزووم) http://www.zyzoom.org المنشورات التي تحوي على أسماء ولوغو الشركات المستهدفة وعليها إشارة x بالأحمر وصور للشهداء والجرحى في الخلفية توزع على المحلات من قبل الاخوة في مصر والأردن والكويت الخ… (يمكن التنسيق مع موقع المندسة وسوريا المستقبل وأرفلون وغيرها)… يرجى الإيصال بأقصى سرعة الوقت ليس بصالحنا. الرجاء أخذ الموضوع بجدية ولكم جزيل الشكر.

  62. 62 - الي رقم 37 02:33:00 2012/02/08 صباحاً

    لأنكم او لأنهم يخشون ردة فعل أيران .ولأنكم لا تملكون السلطة,لأن السلطة في يد ابوكم أوباما و هو ممن لا يريد مواجهتنا.و لأنكم لستم اصحاب قظية,نحن نريد دولة اسلامية *********

  63. 63 - بنت الاشراف حفيدة المختار 02:37:00 2012/02/08 صباحاً

    تو الناس ياعلماء الامه ؟! هل احتجتوا كل هذه الدماء لتصحوا ؟! اعتقد ان الرسول عليه الصلاة والسلام لو كان بيننا لحرك الجيوش اذا استبيح دم مسلم واحد فقط ؟! الم يقل نبينا ان حرمة دم مسلم واحد اعظم عند الله من حرمة الكعبة؟! انتم اهل العلم وانتم اهل الفتوى وانتم المحاسبون امام الله وامام الشهداء يوم القيامه؟!! وصباح الخير ياعرب!!

  64. 64 - امين افغاني برطا نية 02:50:00 2012/02/08 صباحاً

    معذرة يا شعب السوري نحن لا نملك الا الدعا والتضرع والدموع الي الله تعالي القادر القوي الجبا ر ان يهلك الظا لمين با الظا لمين وان ينصركم علي عدوكم وعدوه وان يثبتكم علي الحق

  65. 65 - صالح الحوالي 02:56:00 2012/02/08 صباحاً

    وفقكم الله وسدد خطاكم على طريق الخير وانا معكم قلباً وقالباً جعلها الله في ميزان حسناتكم ورزقنا واياكم الاخلاص في القول والعمل..

  66. 66 - المحيني 02:58:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم وحد كلمة المسلمين على الحق يارب العالمين

  67. 67 - غيوره 03:02:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق وانصر اخواننافي سوريا لطالما انتظرنا هذا الخبر

  68. 68 - مسلم عربي عقلاني 03:06:00 2012/02/08 صباحاً

    الدم السوري غالي مو مثل الدم العراقي والفلسطيني,هل تحسبون أننا أغبياء يامشائخ الرموتركنترول

  69. 69 - مظلوم 03:13:00 2012/02/08 صباحاً

    الله ينتقم من كل ظالم ويخلص بلدي الغالي من شلال الدم عن قريب العاجل يارب

  70. 70 - بوعمر 03:26:00 2012/02/08 صباحاً

    صباح الخير يا علماء..!!!

  71. 71 - بندر ابوفهد 03:54:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم وحد الصفوف تحت رايتك واقم راية العزة وانصر عبادك في سوريا وفي ارضك ووفق العلماء على كل خير

  72. 72 - عبد الله 04:04:00 2012/02/08 صباحاً

    لله يخلصنا من الأسد *********

  73. 73 - طلال المطيري 04:09:00 2012/02/08 صباحاً

    جزام الله خير انا اوقف مع اخواني السورين في اي شي يبونه الجيش الحر مشكورين علي القرار الي نزلتوه جزاكم الله خير انشالله النصر قريب

  74. 74 - زياد الحسون ...القصيم 05:14:00 2012/02/08 صباحاً

    مللنا من الاقوال والكتابات ... نريد افعال علي الواقع وتدخل عسكري عربي او دعم الجيش الحر بالمقاتلين المتطوعين من المسلمين والعرب ودعمهم باالسلاح مثلما تفعل ايران وارسالها 15000 جندي امام مرأى من العرب وروسيا باسلحتها وقتلهم الاطفال والشيوخ دعم الجيش الحر بالسلاح هو المهم الان

  75. 75 - التويجري 05:35:00 2012/02/08 صباحاً

    ننتضر بيان اعلان الجهاد---يا 107 عالم المسلمون تسفك دمائهم كل لحضه وتهان كرامتهم وينتهك العرض ولمال--ماذا بقي --النفس والعرض والمال كلها انتهكت ماذا تنتضرون

  76. 76 - أخيرآ أفتيتم 06:07:00 2012/02/08 صباحاً

    أستغرب عندما أرى بعض علماء العالم الأسلامي يفتون بهكذا فتوى تصب الزيت على النار أين أنتم ياعلمائنا عندما ضربت غزة وقتل أهلها وشرد من فيها أين أنتم من مجزرة قانا وأين وأين وأين ؟؟؟؟ أم أن كل هذا لايخدم مصالح حكامكم المتصهينين للأسف أن فتواكم في هذه الأيام لم تعد تنفع لأنكم مفتين سياسين لماذا في دول الخليج المظاهرات حرام وخروج عن الحاكم وسوف نضرب بيد من حديد وفي بقية الدول مثل تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا هي ثورة شعب ؟؟؟ أليست هناك مطالب لشعب البحرين لماذا تم أستدعاء ماتسمونه درع الجزيرة وسوريا لايجوز لها أستدعاء حليفتها إيران لماذا لم تكونوا يومآ حلفاء بعض إذا كانت إيران ترهبكم كفانا أرجوا منكم إعادة النظر في بلادنا العربية والأسلامية وأن نكون يدآ واحدة ضد دول الغرب الكفرة الحقيقيون أم أننا نسينا البوصلة التي نشئنا عليها والتي نهتدي بما هدانا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم نهايتآ أريد أن أقول أن هذه الحياة دين ووفاء وكما تدين تدان والأيام القادمة سوف تغير الشرق الأوسط أجمع وستكون دمشق شرارة التغيير في المنطقة جمعاء

  77. 77 - ماجد 06:22:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل.جزيتم خيرآ

  78. 78 - طارق 06:25:00 2012/02/08 صباحاً

    واللة انكم شيوخ الناتو وكلكم وهابيون جازاكم الله بماتفعلوة بالمسلمين

  79. 79 - د. علي الشهري 06:54:00 2012/02/08 صباحاً

    هذا الكلام ما يفيد ! شوفو كلام الله جل في علاه (وان اعتدوا عليكم فاعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم) و متن الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف.. حنى ما قدرنا لا بلسانا ولا بقلوبنا ما يحصل لاخوانا بقي : اليد وانتم علمائنا فكل من ماات من المسمين بدون ذنب فانتم تتحملونه لانكم لان تفعلو شي حتى الان ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

  80. 80 - غسان علي 07:19:00 2012/02/08 صباحاً

    بسم الله نشكركم على هذا الجهد الطيب ولكن آن اﻵوان لتشكيل رافعة للعمل الدعوي تبدء بتشكيل مجموعات للعمل اﻹغاثي وجمع التبرعات والضغط على الحكومات للبدء ببرنامج دعم لوجستي للجيش الحر كل تأخير يكلفنا المزيد من الشهداء

  81. 81 - ام سيف 07:38:00 2012/02/08 صباحاً

    على كل الأمة الاسلامية ان تلجأ الى الله بالدعاء وقيام الليل لنصرة اخواننا فى سوريا الغاليه فهذا اقل مايمكن ان نقدمه عسى الله ان يعجل لهم بالنصر انشاء الله وجزا الله كل من يقف بالكلمه او الدعاء اوالعمل كل خير وياعلمائنا ومفكرينا عليكم بدعم الشعب السورى وحثهم على الصبر فالنصر قريب انشاالله

  82. 82 - حسن المبار البحراني 07:50:00 2012/02/08 صباحاً

    الى العلماء الأجلاء اين انتم من شعباً سحق ومن مساجد هدمت ومن قرئين حرقت ومن اعرض هتكت ومن أموال سرقت ومن أنفس زهقت ومن حقوق غيبت ومن شعائر دنست وو الكثير الكثير السؤل الذي يفرض نفسه هل الفتوى تبعض في انتقاد الظالم وفي نصرة المظلوم وهل المذهبية تعفي المفتي بتجاهل ظلم الاخر اذا كان لا لماذا لا تفتون بحرمة قتل البحرينين ونصرتهم لا بل اكثر من ذلك لماذا تفتون بحرمة ثورتهم اذا كان القصد وجه الله في هذه الفتوئ فلا ماذا افتيت يا شيخ يوسف بحرمة ثورة البحرين اه يا زمن الى الله المشتكى وقلبي مع شعبي وشعب سوريا الجريحة .

  83. 83 - اخوة التراب 08:11:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم اقبر بشار الاسد مع القومية الجاهلية فى قير لا يشم منه نتنهما ولا فيحهما العفن

  84. 84 - عبد الحق عمر 08:37:00 2012/02/08 صباحاً

    جزاكم الله خيرا

  85. 85 - مسلم سني 08:40:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم أبيد نظام الأسد وياااارب ارنا عجائب قدرتك فيه وبمن كان مؤيد له ولنظامه الظاالم،، والله والله يا اخواننا الاحرار في سوريا كل مسلم ع وجه هذه الأرض ينتظر رفع راية الجهاد في بلده وذلك نصرة للاسلام ورفع راية الدين،،، لا إله إلا الله محمد رسول الله

  86. 86 - مسلم سني 08:41:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم أبيد نظام الأسد وياااارب ارنا عجائب قدرتك فيه وبمن كان مؤيد له ولنظامه الظاالم،، والله والله يا اخواننا الاحرار في سوريا كل مسلم ع وجه هذه الأرض ينتظر رفع راية الجهاد في بلده وذلك نصرة للاسلام ورفع راية الدين،،، لا إله إلا الله محمد رسول الله

  87. 87 - أبو بكر محمد السيد 08:42:00 2012/02/08 صباحاً

    هناك تنظيم أعده للوقوف أمام السفاره المصريه أرجوا تدعيمى ومراسلتلى على الايميل التالى [email protected] وعلى صفحتى على الفبسبوك أبو بكر محمد السيد

  88. 88 - Suzy 08:53:00 2012/02/08 صباحاً

    خطوة قوية اتمنى ان تنجح في أبعاد العذاب بالشعب السوري النبيل كما ارجو فتح حساب للتبرعات للشعب السوري لكي تساهم كافة القلوب في مشاركتهم إحزانهم والذود عنهم اللهم أنصرهم نصرا عزيزا

  89. 89 - Safiah 09:14:00 2012/02/08 صباحاً

    الله اكبر على كل من طغى وتجبر

  90. 90 - محمد رفيق العربي 09:40:00 2012/02/08 صباحاً

    بارك الله في البيان وجعله نصرا لثورة سوريا على الطاغية المجرم الكافر

  91. 91 - محبة الله 10:23:00 2012/02/08 صباحاً

    اللهم فرج كرب كل العرب يارب

  92. 92 - ناصح ناصح ناصح 10:24:00 2012/02/08 صباحاً

    أريد من علمائنا الكرام أن يبينوا حقيقة حكم الله تعالى في من يعرض نفسه ونفوس الناس للتلف من أجل تغيير الأنظمة .. أنا معكم في وجوب حقن الدماء ولكن هل الدعوة إلى استمرار المواجهات وتسليح المعارضة هي السبيل في حقن دماء الأبرياء .. هل يوجد سبيل آخر تركتموه لأنه لا يحقق الهدف السياسي المنشود؟! أتمنى من كل من وقع أن يقف وقفة محاسبة انفرادية بينه وبين ربه يستحضر فيه ما سوريا مقبلة عليه ويشاهد تلك الصور المفزعة ويتذكر أن أحمد بن حنبل مر بتجربة حكم طائفي معتزلي فعل الأفاعيل ولكنه رفض أن يكون سبباً في تسليطه على رقاب الأبرياء وجعل ظهره يتحمل السياط دون أن ينطق بكلمة واحدة في الخروج لإنكار المنكر

  93. 93 - عبد القادر الأسود 10:51:00 2012/02/08 صباحاً

    بارك الله بعلماء الأمة الغيورين المنافحين عن حياض الدين وجزاهم الله خير الجزاء

  94. 94 - أبو يزيد 10:55:00 2012/02/08 صباحاً

    أقسم بالله العظيم أني لو كنت أحد هذه الأسماء وعرض علي البيان لتوقيعه لاخترت الموت ولا أوقع .. ما فائدة هذا الكلام في هذا الوقت الذي يجب أن تتوحد فيه الجهود لوقف نزيف الدماء بدون أي شروط سياسية .. هل تظنون أن دعوتكم لانشقاقات ستجد صداها .. أنتم بنيتم هذه الدعوة على زاوية نظر معينة ونسيتم أن عدداً كبيراً من السوريين وغيرهم يعرفون أن السلاح الآن لا يوجه للمتظاهرين .. هناك تظاهرات بحضور أمني مكثف .. يرون أن السلاح يستعمل حين يستعمله المعارضون .. اسألوا الدابي وقد حلف على المصحف وما زال يقسم الأيمان (هل الرجل نافق؟؟) أو اطلبوا التحقيق العلني معه .. حقن الدماء يجب أن يكون في رأس أولويات من جعلهم الله شهداء على الناس وموقعين عن رب العالمين .. الويل لمن منكم لم يبذل وسعه .. الويل له

  95. 95 - الجهادفي سييل الله 11:09:00 2012/02/08 صباحاً

    نرير من علماء الامه البحث في افتاء الجهاد في سوريا شكرا لكم ولكم كل التوفيق

  96. 96 - إبراهيم التميمي 11:21:00 2012/02/08 صباحاً

    كلام لا غبار عليه إذا توفر على شرط واحد، وهو القدرة على عزل الأبرياء عن هذا الصراع، أن يخوض الجيش الحر معركته مع الجيش النظامي في الخلاء، وليس في الأحياء .. إذا كان هذا الشرط غير ممكن تحولت فتواكم من فتوى لا غبار عليها إلى فتوى غبارية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى. الأخ الذي يسأل أين توقيع المفتي؟ المفتي وغيره يمنعهم الورع .. هل تظن أن المفتي سيوقع على بيان يسترخص إراقة الدماء من أجل الحصول على ديمقراطية!! حاشاه وكلا!

  97. 97 - تلميذ سفر الحوالي 11:30:00 2012/02/08 صباحاً

    ومن هنا كان أولى خطوات التغيير التوبة والضراعة ، وقد خرج أهل العراق على الحجاج ليقاتلوه فقال الحسن البصري رحمه الله : يا أهل العراق إن الحجاج عذاب الله سلطه عليكم بذنوبكم فلا تدفعوا عذاب الله بأيديكم ولكن توبوا إليه يرفع عذابه عنكم فإنه يقول {ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون } فإذا تابت الشعوب - ومن توبتها أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتوالي في الله وتعادي في الله - رفع الله جور الحكام عنها انتهى من كتاب "بيان للأمة وخطاب إلى بوش" للشيخ سفر رفع الله درجته وعوضنا عن غيابه بمثله وخير منه

  98. 98 - عبدالله 11:33:00 2012/02/08 صباحاً

    انا لله و انا اليه راجعون

  99. 99 - عماد 12:17:00 2012/02/08 مساءً

    الحمدالله والشكر هاذا الي كنا ننتظره من علمائنا ومشايخنا جزاهم الله خير

  100. 100 - مصري 12:18:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم انصر أهلنا في سوريا

  101. 101 - ابومحمد 01:36:00 2012/02/08 مساءً

    جزاكم الله خير واقول لمن يقراءه ماذا فعلت انت لخدمة الدين ونصرة اخواننا في سوريا

  102. 102 - وأعدوا لهم مااستطعتم 01:53:00 2012/02/08 مساءً

    حان وقت الجهاد على الأمة أن تضع خطة لقتل بشار وزبانيته وتخليص سوريا من شره خطة حربية و تصنيع عسكري تمكنهم من ذلك لا تعذر أو تقاعس بعد اليوم هل تريدون شيشان أو بوسنة جديدة ؟؟؟؟؟؟؟

  103. 103 - ابو عبدالله 02:02:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم نسألك الإخلاص في العمل وأن توحد صفوف المسلمين في العالم أجمعين وأن تصلح حكام المسلمين وشعوبهم وتردهم إليك رداً جميلا

  104. 104 - الى من يقف في صف النظام 02:10:00 2012/02/08 مساءً

    هناك بعض التعليقات ويتبين من فحواها انهم اما رافضة أو كلاب سلطة يريدون ان يعيشواأي حياة كانت حتى لو كانت حياة الذل والخنوع والى من يساوي بين البحرين وسوريا وايضا درع الجزيرةوايران واذنابها في المنطقة أولا " درع الجزيرة دخل بشكل علني ولحماية المؤسسات والأماكن الاستراتيجية بينما كلاب ايران دخلوا بشكل سري ولقتل أهلنا السوريين ولا يمكنك ان تنكر القبض على أكثر من شحنة أسلحة في تركيا كانت في طريقها الى النظام وثانيا"لا ننكر ان هناك كان تجاوز من الأمن البحريني ويجب محاسبتهم ومحاكمتهم واذا لم يحاسبوا فمعك الحق لكن لا يمكن ان تنكر ان هناك محاسبة لرجال الأمن المتورطين في الأزمة بينما الأمن السوري لم يقمع فحسب بل قتل أكثر من 7000 سوري على أقل احصائية ولهم حصانه وثالثا" الأمن البحريني لا يجبر المتظاهرين البحرينيين وطبعا شيعة على تأليه الملك حمد بينما أتباع الجحش بشار يجبرون المعتقلين على قول كلمات كفرية تذكرك بعهد الحبيب المصطفى مع كفار قريش ورابعا" كم عدد القتلى البحرينيين والسوريين لتعرف مدى القمع والوحشية وعدم صدق النوايا لكن مع هذا كله نرى الخير من بين الألم والدماء وفراق أخواننا في سوريا وتقطع قلوبنا على مايجري فهاهم قوى الرافضة التي تدعي حب الحرية للشعوب لكن ربنا فضحهم وفضح حقدهم علينا أهل السنه حتى أهلنا الفلسطينيين خرجوا في مظاهرات ضد النظام السوري النجس وفضح مشروع الصفويين الفرس الايرانيين واذنابهم في لبنان والعراق الخبيث على امتنا الاسلامية ولا يقل عن خطر المشروع الصهيوصليبي والله ربنا ومولانا فانتظروا يارافضة انا معكم منتظرون

  105. 105 - غيورة2 02:12:00 2012/02/08 مساءً

    علماؤنا الافاضل.. كان رقدتوا شوي.. ما بغيتوا..

  106. 106 - عبد الله الجزائر 02:19:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم انصر اخواننا في سوريا على عدوك وعدوهم بشار النعجة كلب الرافضة ، وفرج عنا نحن الجزائريين خلصنا من ابناء فرنسا الملعونين والآثمين الذين يكموننا بالنار والحديد، وختاما بارك الله في العلماء الاجلاء رغم ان الفتوى جاءت متاخرة .

  107. 107 - علي الحميقاني 03:15:00 2012/02/08 مساءً

    بشار ولي امر يا مشائخ *******

  108. 108 - طه بركة 04:11:00 2012/02/08 مساءً

    السيد لافروف ورئيس استخباراته تأكدا الآن بعد لقائهم الأسود مع بشار أن رهانهم على استعادة بعض مما خسروه لصالح الدول الأوربية وأميريكا بزوال القذافي هو رهان فاشل لكن مع الأسف من أعطاهم الحجة القوية كي يلعبو بالشعب السوري هو فرقة الصف خصوصا ما يسمى بالمعارضة نعم إن المجلس الوطني هو أعطية الثوار وكان أملهم في مرحلة ما لكننا لم نعد نستطيع ان نخفيها في صدورنا قبل أن نختفي كلنا تحت هذا الدمار المجلس الوطني أكد على فرقتنا ونحن في أمس الحاجة في هذه اللحظات العصيبة أن نؤكد على وحدتنا وحدتنا هي صناعة داخلية حتمية وضرورية ونستطيع ان نبني عليها وحدة المعارضة أرجوا واتوسل إلى من يسمع أصواتنا أن يوصل إلى السادة في مجلس التعاون الخليجي ورقة العمل المتمثلة في صفحة على الفيس بوك باسم البرنامج السياسي للشعب في سوريا لعلها تكون الإطار العملي لبناء وحدتنا الوطنية في الداخل ووحدة المعارضة في الخارج والله ولي التوفيق أرجوا من حضراتكم إذا امكنكم إيصال صوتنا إلى السادة في جامعة الدول العربية ولكم كل الاحترام والتقدير

  109. 109 - القدس لنا 04:35:00 2012/02/08 مساءً

    ألا يوجد فتوى شرعية بتحرير أولى القبلتين لماذا لم تنادوا الى الجهاد في سبيل اهلنا في فلسطين تمنيت لوأني مت شهيد لتحرير القدس ولا أموت من أجل فتنه بيني وبين أخواني المسلمين

  110. 110 - علي 04:54:00 2012/02/08 مساءً

    جزاكم الله خير الجزأ

  111. 111 - صلاح 05:09:00 2012/02/08 مساءً

    وأنا أوقع مع علمائنا على الخطاب

  112. 112 - صلاح بسطويسى 05:15:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم عليك ببشار واعوانه اللهم زلزل الارض تحت قدميه اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك اللهم دمرهم اللهم ان هذه قوتهم فارنا فيهم قوت اللهم ان هذه قوتهم فارنا فيهم قوتك اللهم ان هذه قوتهم فارنا فيهم قوتك

  113. 113 - علي أبو أحمد 06:25:00 2012/02/08 مساءً

    أسأل الله أن يجازيهم عن الإسلام خير الجزاء وأن يهلك المجرم بشار ومن والاه ومن أيده ولو بشطر كلمة

  114. 114 - اسحاق بخش 06:42:00 2012/02/08 مساءً

    الله م احقن دماء اخواننا في سورية ، اللهم اجعل لهم من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية الله من اذاهم فآذه ، ومن عاداهم فعاده، اللهم اهلك بشار وحزبه زلزلهم يا قادر زعزعهم يا قاهر دمرهم تدميرا,,,, ولا تجعل لهم في الارض وليا ولا نصيرا

  115. 115 - مغربي حر 06:55:00 2012/02/08 مساءً

    السلام عليكم فتوى جاءت متاخرة كثيرا ولكن بادرة ستكون محسوبة لهؤلاء العلماءرغم كل هذا التقاعس عن احوال المسلمين . بالنسبة للعلماء المغاربة المذكورين و من بينهم وزير الاوقاف و علماء العدالة و التنمية المشكلة للحكومة الحالية، ماهو موقفهم من الاحداث الاخيرة في مدينة تازة المغربية والمدن المغربية من قبلها حيث انتهكت اعراض النساء و هددت بالاغتصاب و شرد الاطفال وقتل الرجال ومن قبل تازة خريبكة و اسفي و ما تعرض له المعطلين في كل من الرباط واسفي واليوم في سيدي ايفني ان هولاء العلماء يكيلون بمكيالين فاذا كان الامر خارجي فهم مع المضلومين واذا كان الامر ذاخلي فانهم يخدعون لتعليمات المخزن المغربي . نسال الله ان ينصر اخوننا في سوريا و يهزم بشار و اعوانه انه على دللك لا قادر .و لك الله ياسوريا

  116. 116 - الشبح 07:53:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم انصرهم على من ضلمهم

  117. 117 - شريفه عبد العزيز 08:23:00 2012/02/08 مساءً

    جزى اإمة المسلمين عنا خير الجزاء وشكر الله سعيهم ٠ اللهم فرج كرب اخواننا المسلمين في سوريا ورد كيد عدوك وعدوهم في نحره .

  118. 118 - محمد البوعناني من المغرب 08:25:00 2012/02/08 مساءً

    بسم الله الرحمن الرحيم ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إن قلوبنا تتفطر حزنا وألما وإن عيوننا لتبكي بدل الدمع دما على كل قطرة دم طاهرة تراق على أرض سورية. لقد أوغلت عصابة النظام السوري في القتل وتدمير الممتلكات ، إلى الحد الذي أدركت فيه سر اعتراض الملائكة على استخلاف ذرية آدم في الأرض أمام رب السماوات والأرض، لما أحدثت فيها من الفساد وسفك الدماء، وإني لأقرأ هذه الآية وكأني بها نزلت لتوها: ( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني أعلم ما لا تعلمون)سورةالبقرة، فقد أبصرنا وسمعنا ما أخبرت به الملائكة، وإن علم الله لقادم، وإن علم الله لقادم، وإن علم الله لقادم...

  119. 119 - اسماعيل 08:43:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم اجمع كلمة ايمة المسلمين وانصر احبتنا في سوريا وارفع عنهم البلاء واللهم امن جميع المسلمين في اوطانهم يا ارحم الراحمين

  120. 120 - محب الاقصى 09:01:00 2012/02/08 مساءً

    جزاهم الله خيرا اللهم إنصر إخواننا في سوريا اللهم عليك بطاغيه الشام اللهم مزقه كل ممزق ياقوي

  121. 121 - محمد شولان 09:40:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  122. 122 - ابو اياد 10:02:00 2012/02/08 مساءً

    بارك الله فيكم ونفع بكم ونحن معكم في مطالبكم

  123. 123 - أبو معافر 10:03:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم انصردينك بنا وانصرنا ولا تنصر علينا

  124. 124 - عامر 10:07:00 2012/02/08 مساءً

    نطالب قناة وصال أن تدعم الجيش الحر بعرض أرقام الحساب للتبرع للجيش الحر كل ساعة على الاقل لاننا لا نعرف اين نتبرع وكيف نساعد

  125. 125 - مكرم محمد كريم 10:12:00 2012/02/08 مساءً

    نفعنا الله بكم .

  126. 126 - حميد جاسم 10:42:00 2012/02/08 مساءً

    الضلم نذير شر وسبب هلاك الامم(وتلك القرى اهلكناهم لما ضلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا)يقول شيخ الاسلام ابن تيميه(ان الله يقيم دولة العدل وان كانت كافره ولايقيم دولة الضلم وان كانت مسلمه) فابشر يابشار بالهلاك والعار فيالدنيا والاخره

  127. 127 - الحمد لله 10:47:00 2012/02/08 مساءً

    الله اكبر .....الحمد لله اجتماع العلماء على كلمه وحكم حجه يجب الأخذ بها

  128. 128 - زائرة 10:52:00 2012/02/08 مساءً

    اللهم ان حكامنا ضعفاء اللهم ثبتهم اللهم ازرع فيهم الغيره اللهم ازرع فيهم الشجاعه اللهم اجعلهم غيورين علي دينك اللهم اجعلهم موحدين لك يااااالله

  129. 129 - لبلبا 11:27:00 2012/02/08 مساءً

    يا رب انصرهم

  130. 130 - عمر 12:21:00 2012/02/09 صباحاً

    افتحوا باب الجهااااااااااااااااد لنا في مصر

  131. 131 - هبة احمد 12:24:00 2012/02/09 صباحاً

    اللهم يارب العالمين ,,يا من بيده ملكوت كل شيء ..يا من يقول للشيء كن فيكون ,,يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ..يا جبار السماوات والارض ,, يا رب العالمين .. يا قدير يا حكيم يا منتقم يا جبار ,, يا الله يا الله انصر اهلنا في سوريا .. انصر اهلنا في سوريا .. انصر اهلنا في سوريا .. اللهم كن لهم معينا ونصيرا .. اللهم كن معهم اللهم انصرهم ..ربي انهم مغلوبون فانتصر ..اللهم دمر الظالم بشار وزمرته وكل من ع...اونه ..اللهم دمرهم اللهم زلزلهم .. اللهم انهم سفكوا الدماء ..وانتهكوا الاعراض .. ويتموا الاطفال ..ورملوا النساء.. اللهم انهم طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد ..اللهم فصب عليهم سوط عذاب ..اللهم انهم لايعجزونك ..اللهم انهم لا يعجزونك ..اللهم ارحم الضعفاء واقبل الشهداء واشف المرضى والجرحى ..واطعم الجوعى ..ورد الاسرى ..اللهم وايقظ امة الاسلام وانصر المسلمين الموحدين في كل مكان .. ودمر اعداء الدين يارب العالمين ..يا رب العالمين ..

  132. 132 - أبو بلال 12:31:00 2012/02/09 صباحاً

    الله يبارك بالعلماء والمشايخ كلهم وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينصر الشعب السوري البطل والجيش الحر أيضا" وأن يوفقنا لنصرتهم بكل استطاعتنا

  133. 133 - هاني 01:06:00 2012/02/09 صباحاً

    من لم يهتم باموار المسلمين فليس بمسلم الجميع لايرضى بالظلم وارقة دم مسلم او انتهاك حرمته واطالب الافاظل العلماء بيان بخصوص مايجري بالبحرين وسد الذرائع على المتربصين بوطننا الخليجي

  134. 134 - Rana 01:41:00 2012/02/09 صباحاً

    نسأل الله أن يعجل بالفرج لشعب سوريا

  135. 135 - أبو ياسر 03:03:00 2012/02/09 صباحاً

    رد إلى الرافضي نساء الرقم # 42 هل تظن أن ماتفعلونه ياروافض من رجولتكم وشجاعتكم؟ يجب أن تشكروا امريكا والدول الغربية وإسرائيل و حكام المسلمين الخونة وعلماء السلطان الخونة على وقوفهم في صفكم و مساعدتكم بأن سجنوا وقتلوا وطاردوا عشرات الآلاف من شباب الإسلام أهل الغيرة والرجولة ولولا هاؤلاء لبقيتم كما أنتم أذلاء حقراء مجهولي الهوية والنسب . وتذكر أنه لولا تكاتف كل دول العالم ضد المسلمين لما سمع أحد لكم صوت ولما رأى لكم أحد أثر. فأنتم ياروافض مثل الدود الذي لا يعيش إلآ في الجثث الميته .

  136. 136 - سناء البدور 10:41:00 2012/02/09 صباحاً

    اللهم أعنهم دائماً على قول كلمة الحق .... وألهمهم طريق الرشاد ... ووسع في علمهم ... وأعطهم القدرة والقوة على الوقوف في وجه الطغاة.... اللهم انصرهم كما نصرة نبينا محمد .... واجمع المسلمين في كل مكان على كلمة {{ لا اله الا الله محمد رسول الله }} ..... اللهم ومن أراد بالمسلمين وعلمائهم شراً فخذهُ أخذ عزيز مقتدر ....اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلالك ...ولك الحمد حتى ترضى ... ولك الشكر اذا رضيت ....::::لا اله الا أنت سبحانك انّا كنا من الظالمين::::

  137. 137 - اسلام 01:39:00 2012/02/09 مساءً

    الله اكبر

  138. 138 - لا حول ولا قوة الا بالله 04:58:00 2012/02/09 مساءً

    شي بحط العقل بالكف

  139. 139 - هـــــــــــام 09:34:00 2012/02/09 مساءً

    يــــــــا علمــــــــــاء نريد فتوي؟هـــــل الشيعة مسلمين ام لا؟رجاء للأهمية.

  140. 140 - طحنون 02:34:00 2012/02/10 صباحاً

    ارك في علمائما الأجلاء ، نحن نشد من أزرهم ونقف إلى جانبهم ... ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ، أين هيئة كبار علماء السعودية غير صالح الفوزان ، فكان من المفترض أن يكونو في الصدارة ، ولا نسمع منهم إلا قليلا .. اللهم انصر الشعب السوري على الطغاة المعتدين السفاكين القتلة ، فهم في أفول وإدبار بإذن الله تعالى .

  141. 141 - محمد البوعناني 04:04:00 2012/02/10 صباحاً

    بسم الله الرحمن الرحيم ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إن قلوبنا تتفطر حزنا وألما وإن عيوننا لتبكي بدل الدمع دما على كل قطرة دم طاهرة تراق على أرض سورية. لقد أوغلت عصابة النظام السوري في القتل وتدمير الممتلكات ، إلى الحد الذي أدركت فيه سر اعتراض الملائكة على استخلاف ذرية آدم في الأرض أمام رب السماوات والأرض، لما أحدثت فيها من الفساد وسفك الدماء، وإني لأقرأ هذه الآية وكأني بها نزلت لتوها: ( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني أعلم ما لا تعلمون)سورةالبقرة، فقد أبصرنا وسمعنا ما أخبرت به الملائكة، وإن علم الله لقادم، وإن علم الله لقادم، وإن علم الله لقادم...

  142. 142 - اللهم انصر اخواننا في سوريا 04:34:00 2012/02/10 صباحاً

    قاتل الله بشار الطاغيه الخائن الظالم ومن عاونه

  143. 143 - الشيخ جمال معوض الازهرى 08:42:00 2012/02/10 صباحاً

    وفق الله علمائنا لكل خير

  144. 144 - عبدالله البواردي 10:56:00 2012/02/10 صباحاً

    عامة الشيعة مبتدعة وعلمائهم مشركين. هذا مختصر كلام علمائنا. والكلام يحتاج تفصيل. لايصح أن تقوم بأي عمل منفرد فالفتوى بالقتل والتفجير لا تكون إلا بوجود جبهة حرب ومعركة قائمة أما قنل الآمنين لا يجوز إذا كانوا أبرياء.

  145. 145 - أم الشهداء .. 05:41:00 2012/02/10 مساءً

    بارك الله فيهم ؛ توقعنا ان نجد أسماء بعض المشائخ الذين أملنا فيهم بعد الله خيرا ولكن الله المستعان .. احتسبوا كل ماتكتبونه لوجه الله

  146. 146 - صدى الأحرار 09:43:00 2012/02/10 مساءً

    بارك الله بكم يا علمائنا الأفاضل هذا موقف مشرف نعتز به ولو انه جاء متأخرا

  147. 147 - @arabic_vip 11:27:00 2012/02/10 مساءً

    الحمدلله و الشكر لله "اللهم أنصر من والاك اللهم أنصر من نصرك اللهم أرحم من رحم عبادك الصالحين "

  148. 148 - هنا على 01:59:00 2012/02/11 صباحاً

    ليتكم فعلتم دلك من أجل القدس وفلسطين-نجحت إسرائيل فى تقسيم الأمة

  149. 149 - عبيد الشمري 02:08:00 2012/02/11 صباحاً

    فتوى سياسية بامتياز. أين علماء باقي الأمة في باكستان و أندونيسيا و ماليزيا و غيرها؟ أوليس حقن الدماء و وقف القتال و الدعوة لاجتماع بين الطرفين أولى من الدعوةلتسليح المنشقين!

  150. 150 - هشام 08:52:00 2012/02/11 مساءً

    اللهم اهلك هؤلاء الشيوعين ل هم اشد من الشيوعيين واهلك ....العلماء المنافقون اتباع الطاغية بشار.وبارك في هذه الخطوة ان شاء الله.

  151. 151 - أبو محمد 11:36:00 2012/02/12 مساءً

    للهم أنصر أخوانا في سوريا ورحم شهدائهم وكسو عاريهم وداوي جريحهم وامن روعهم

  152. 152 - أبو محمد 11:38:00 2012/02/12 مساءً

    للهم أنصر أخوانا في سوريا ورحم شهدائهم وكسو عاريهم وداوي جريحهم وامن روعهم

  153. 153 - جزائري 07:21:00 2012/02/17 مساءً

    اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  154. 154 - جزائري 07:41:00 2012/02/17 مساءً

    اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  155. 155 - جزائري 07:42:00 2012/02/17 مساءً

    اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  156. 156 - محمد البوعناني المغرب 03:01:00 2012/02/20 صباحاً

    بسم الله الرحمان الرحيم هذا البيان هو خطوة في الاتجاه الصحيح، وأنصح كل الإخوة الأفاضل الذين يدلون بتعليقاتهم على هذا البيان، أن يتقوا الله، فإن لحوم العلماء مسمومة، وإن كنت أعلم أن كثيرا من الإخوة الأفاضل كان تحاملهم ومؤاخذاتهم الشديدة على هذا البيان، كان بدافع التضامن والتعاطف مع الشعب السوري الجريح، وإن كنت ألتمس لهم العذر، إلا أن مخاطبتهم لأهل العلم بهذه الطريقة، لا تخدم مصلحة الشعب السوري، وإن كنت أعلم أن ما دفعهم لهذا الكلام إلا التعاطف والحب الذي يكنونه للشعب السوري الشقيق، نسأل الله أن يعجل بنصره، ألا إن نصر الله قريب، وأقول للذين يتطاولون على أهل العلم: إن تألمكم لما يحدث في سوريا، لا ينبغي أن يدفعكم إلى فقدان صوابكم.

  157. 157 - عبد الله 08:27:00 2012/03/17 صباحاً

    إلى رقم 14، الشيخ العلامة محمد الحسن الددو لسانه أطهر من أن يدافع عن مجموعة إرهابية متمردة على الشعب المالي، التي تتمسى بالشعب الأزوادي، الذي لا وجود له على أي خريطة في العالم لا قديما ولا حديثا، ولن يكون له وجود بإذن الله إلى قيام الساعة. فكيف تتطالب الشيخ أن يدافع عن القتلة الظالمين المتمردين ؟؟؟؟

  158. 158 - سوري الاصل 09:23:00 2012/03/17 صباحاً

    اخوتي الكرام الا تسمعون من قبل كلام من اشرف الناس القدماء يقولو في اخر الوقت ؛؛عندما يضهر اعورالدجال ليمحن في العالم سيكون امامه وفي عصمته ومحبيه كم من شيوخ علامة وكم من دعاة واصحاب فتاوى في مجتمعنا اليوم فلا عتب على الذين كتبو ووقعو وفتو وفتنو في هذا الكتاب ليقتلو الشعب السوري وهذا كله في حسابو وليسى ببلاش ؛؛وهذا الوقت وقت تعريب الصالح والمؤمن والكافر وبدئو يتعربون ؛؛ وكما قال المثل كل ما راح كافر بخفف عن الملائكة في حساب الاخرة فلا عتب يا اخوتي الكرام من اصحاب الفتن

  159. 159 - أين علماء الشيعة عن هذا البيان 12:38:00 2012/03/17 مساءً

    لدعاة التقريب _ وقد قلوا والحمدلله - أين علماء الشيعة من هذا البيان . ولا أستبعد صدور بيان معارض لهذا البيان !!!!.

  160. 160 - ثامر نعيم 06:57:00 2012/03/17 مساءً

    15 ربيع الأول 1434ه يعني السنة الجاية؟ الموافق 7 / فبراير / 2012 يبدو أنه غلط مطبعي! بس الغلط يتصلح :)

  161. 161 - يوسف 08:45:00 2012/03/18 مساءً

    اين مفتي الجزائر؟؟؟؟؟؟؟؟

  162. 162 - سجين سابق في سجون المملكه 09:22:00 2012/03/18 مساءً

    الأن أصبح الجهاد واجب لأنكم أصلاٍ تاخفون من إيران فوالله الذي لا إلا إلى هو إنكم فقط بأمر من الملك والامراء أفتيتم لاجل لا تذهب كراسي الملك من الاسره الحاكمه وأرجو أن لا تكون مثل جهاد أفغانستان في بداية الامر كان واجباً والان صار جريمة وأكثر السجون في المملكه فيها المجاهدين الذي ذهبوا أفغانستان

  163. 163 - ابو عمرو 09:34:00 2012/03/22 صباحاً

    الي كل شخص يسئ لعلمائنا الاجلاء بطلو خربطة وتعالو ايدنا في ايد بعض نقف ضد الطاغية ابن الطاغية بشار الظالم

  164. 164 - إرهابي .. ولكن سلفي 09:48:00 2012/04/05 مساءً

    ما أجمل أن تجد بجانبك علماء الأمة تجد على ساعدك .. وتعينك غي محنتكم .. اللهم انصر كل الموحدين الصادقين في كل مكان

  165. 165 - السوقي الطارقي 01:09:00 2012/04/08 صباحاً

    اللهم الطف بأهلنا في سوريةوأعنهم وصبرهم على بلواهم وارحم موتاهم واجعل لهم من كل ضيق مخرجا , وحنن قلوب علمائنا علي أهلنا في ازواد الواقعون بين سندان دول شمال افريقيا ومطرقة دول غرب افريقيا فهم المنسيون ولا بواكي لموتاهم ولا مجبر لكسراهم اللهم ابرم لهم امر رشد وهيئ لهم من امرهم رشدا امين .

  166. 166 - عبد الله 10:01:00 2012/04/12 صباحاً

    أصلح الله سادتنا العلماء. رغم فساد النظام السوري فإن ما يحدث في سوريا، بل و في المنطقة العربية بأكملها ما هو إلا مخطط إسرائيلي غربي، و مثل هذه الفتوى تحرض على نشر الفتنة و تدعم مصالح أمريكا و إسرائيل. مع فائق الاحترام فإن الإفتاء في مثل هذه المواضيع يحتاج إلى معرفة عميقة بخفايا السياسة الإقليمية و الدولية، و لا أظن ذلك متوفرا للسادة العلماء. أصلح الله حالنا و حال الأمة.

  167. 167 - محتج 05:23:00 2012/08/15 صباحاً

    كثير من الأسماء الواردة في قائمة ال 107 لا صلة لها بالعلم الشرعي، لا من قريب ولا من بعيد. أما مضمون البيان، فهو يتحدث عن شيء غير موجود أصلا، ألا وهو ما يسمى "الثورة السورية". وقد أكدت تقارير غربية محايدة أن ما يزيد عن 60 بالمائة من الشعب السوري لا تساند المعارضة وأن غالبية السوريين ضد العمل المسلح، خاصة وأن معظم المسلحين أجانب.

  168. 168 - kamar 12:44:00 2012/09/03 صباحاً

    الرجاء اقرؤوا هذا التعليق ففيه ثلاث نقاط لا بد من النظر فيها و شكرا لكم مقدما .... جميل جدا ان يفتي في دماء المسلمين و هي حرام في الشهر الحرام من طرف اناس فيهم المشكوك في عقيدته وفيهم الذي ثبتت عليه التهم التي يستحي منها الاميون وفيهم من اختصاصه لا علاقة له بالعلوم الشرعية ارجو منكم يا مسلمين ان تبحثوا في النت السير الذاتية لهؤلاء الموقعين على البيان و ستجد من المفاجآت ما يحتار له عقلك كيف بالله وصل هؤلاء الى درجة العلماء الذين يفتون في دماء المسلمين هذه نقطة النقطة الثانية ابحثوا في ظروف تحرير البيان ستجدوا انه جاء بعد فشل مجلس الامن في اتخاذ قرار حاسم مباشرة لذلك احتوى البيان على الدعوة الى محاصرة روسيا و الصين و بدات دعاوى المقاطعة و الاستعاضة بالبضائع الامريكية و الاوروبية بدل الصينية و الروسية و كلهم سواء فهم اعداء الاسلام جميعا النقطة الثالثة هي النظر في محتوى البيان اليس بيانا امريكيا مترجما الى العربية حيث احتوى التصريح الرسمي للناطق باسم الحكومة الامريكية على الكثير من العبارات الواردة في البيان منها عبارة محاصرة و التنديد بالموقف الروسي و الصيني كذلك عبارة الماسونية العالمية الكافرة و هي قول البيت الابيض وقول بيان العلماء وهي عبارة حكومة عادلة مؤمنة بالحقوق ملتزمة بالحريات اليست هذه العبارة منافية للاسلام متوافقة مع بروتوكولات حكماء صهيون اليست هذه العبارة بالتحديد وردت في خطاب بوش الابن بعد احتلال العراق و تبشيره بقيام الشرق الاوسط الكبير .انتبهوا ايها المسلمون لما يراد بكم من الفتنة و اقتدوا بالانبياء و المرسلين الذين لم يثوروا ويقاتلوا الا باذن من رب العالمين واياكم و التلاعب بالاحاديث لان كل ادلة هؤلاء المتسمين بالعلماء اما ضعيفة او مكذوبة او محرف معناها وهذا نتيجة انهم شغلوا المسلمين بالقصص و تفسير الاحلام و ابطال السحر و رد العين فاصبح القران الكريم لا يتجاوز هذا المجال ثم جاؤوا يكذبون و يحرفون الكلم عن مواضعه كما فعل علماء بني اسرائيل من قبلهم لانكم ملاقوا ربكم وغدا سيسألكم لما خرجتم على جماعة المسلمين و قاتلتم المسلمين و ساندتم و دعمتم و دعوتم للقاتلين في الشهر الحرام ستقولون له لقد افتانا بذلك فلان و فلان سيقول لكم ان فلان كان سارقا ثبتت سرقته و ان فلان مشكوك في عقيدته وان فلان ليس مختصا في الشريعة بل هو مختص في ما يضاد الشريعة فهل تجعلونهم حجة بينكم و بين ربكم غدا يوم القيامة؟؟؟؟؟ اخيرا انظروا جيدا في توزيع جنسيات هولاء الموقعين على البيان ستعلمون من هي الدولة التالية المقصودة بإٍٍٍٍِِِِِِِِِِِِِِِشعال الفتنة فيها و عندها يسخدعوكم و يفتون بالجهاد فيها و عندها ستدعون لهم بالسداد وبعد زمن بعيد بعد أن يقتل اللآلاف من المسلمين ستعلمون أن يهوديا عالما قالها منذ سنة وذكر قائمة الدول المتبقية على الاجندة و الآن وصلنا الى سوريا و لم يبقى الا القليل من الدول الاسلامية فاصبروا ايها المسلمون و السلام على اهل الشام و الله يحفظهم جميعا وينصرهم على الشيطان و اعوانه من الصليبيين و الاعراب المنافقين . التوقيع مسلم ناصح و الله بيني وبينكم وفي الدنيا و الاخرة و الله يشهد اني قد بلغت قدر استطاعتي .

  169. 169 - شاكر 06:17:00 2012/10/15 مساءً

    كلمة حق اريد بها باطل يا ربي اقنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

  170. 170 - عراقي مسلم 01:23:00 2012/12/11 صباحاً

    والله ماهذه لافتنة يامن تقول اني مسلم لاتخض مع الخائضين لماذ لايقاتل هؤلاء ضد اسرائيل وامريكا ولم ياتو ليجاهدو في العراق وافغنستان وفلسطين لاتؤيدو الظلم والقتل وانتم جالسون في بيوتكم وتحملون ذنوب القتل والله ان الطرفين لفي ظلال مسلم يقتل مسلم والغرب يدعمونهم بلسلاح مع الاسف هكذا اصبح اامسلمين اضحوكة للغرب اللهم اهدي عبدك المسلمين الى طريق الحق وحقن دمائهم اللهم اطفى نار الفتنة

  171. 171 - عصام عمر البهوتي 08:59:00 2013/05/24 صباحاً

    إن علماء السلطان يزيدون فتنة المسلمين في سوريا اشتعالا إرضاء لليهود فأنتم دعاة لاقضاة. من هو الجيش الحر فرطتم في العراق والآن تزدادون ضعفا في سوريا تكفرون وتلعنون ولايوجد بينكم حكيم فإزدادت الأمة تفرقا على تفرق .المشركين في الرياض والخبروالدوحة وعمان والكويت يحمون اليهود وأنتم يدهم في سورياولبنان وتفتون ليرضى اليهود. ألاتستحون فلننسى أننا سنة وشيعة ونتذكر أننا أمام عدو غادر هو اليهود فلانعينه بمايريد كلنا تحت لا إله إلا الله يجب أن نتوحدبها ليضعف الشيطان والأعداء وتزول البدع فننسى أنناطوائف عندهاسنعود إلى الفطرة السليمة.هداناالله وإياكم لمايحب ويرضى.

  172. 172 - الحمد لله 06:33:00 2013/06/27 صباحاً

    بسم الله وبعد فان أهل الشام صفوة الله من عباده يضرب بهم من يشاء من عباده والشام محروسة بملائكة الله و لايستطيع ابليس و المسيح الدجال أن يخترقاها مالم يعقدا مع أهل الشام رابطة السحر البابلي فتذهب الملائكة الحفظة وهذا ما يريده علماء الباطنية الذين يجمعون المغفلين لضرب الاسلام بالاسلام و ضرب المسلمين بالمسلمين..107 عالم اعجبهم جمعهم بعدما اشعلوا الفتنة باسم الربيع العربي وبنوا قرارهم على ما يبثه الاعلام الصهيوني الذي يسيطر عليه المسيح الدجال وراء الكواليس..ففقهاء الفتنة و الناتو نسوا أن هناك من يسمى بالمسيح الدجال الذي حذر منه جميع الانبياء و الرسل و حتى اذا ذكروه فهو عنهم مجرد حكاية ستحدث في أخر الزمان و كأن الانبياء و الرسل الذين حذروا منه كانوا أغبياء و لا يعرفون بأن أتباعهم سوف يموتون و أن المسيح الدجال لن يمارس تضليله الا في أخر الزمان..بسبب غفلة اليهود عن المسيح الدجال عبدوا العجل و بسبب غفلة المسيحيين عنه ظنوا أن الذي صلب و قام من الاموات هو عيسى(ع) و لم يدركوا أنه المسيح الدجال و بسبب غفلة علماء الاسلام عنه أصبح يحركهم عن طريق اعلامه و لا يدرون أنهم يتعاملون مع ذكاء فوق بشري ..المسيح الدجال يعاونه شياطين الجن وهم المخلوقات الفضائية وهم يتوفرون على صحون طائرة لا ترى بالعين المجردة معلقة في كل سماء سيطر عليها الماسون عن طريق السحر البابلي و طرد منها الملائكة الحفظة..وبهذه الصحون الطائرة الخفية يتلاعب شياطين الجن على مشاعر البشر عن طريق أشعة خفية فيتحكمون فيهم كما يتحكم الانسان في أغنامه...علماء الباطنية و الماسون يدركون أن النظام العالمي الجديد الديكتاتوري برئاسة المسيح الدجال لن يتحقق مالم يسيطروا على سماء بلاد الشام و طرد الملائكة الحفظة فاذا فعالوا ذلك - لاقدر الله - فان البشر سوف يدخلون الى عصر عبادة ابليس و الدجال بالقوة و التضحية بالاطفال من أجلهما ومن رفض ذلك عذب حتى الموت ثم يعاد انعاشه فيعذب حتى الموت و هكذا..ولكن من لطف الله تعالى أن ذلك لن يحدث مادام ملائكة الرحمان تحرس الشام لهذا فان الملاحم ضد المسيح الدجال واتباعه من اليهود و الروم و الخوارج ستكون في بلاد الشام...أما بخصوص علماء الفتنة و الناتو الذين أعجبهم جمعهم فاني أسرد رؤية رأيتها قبل حدوث الثورات العربية وهي كالتالي: رأيت رجلا ملتحي و في جانبه الايمن من اللحية بضع شعيرات بيضاء من الشيب .ويحمل شعار على صدره مكتوب بالاحمر على الابيض : لا اله الا الله محمد رسول الله. قلت له: يارسول الله هل يجوز أن أقف عند رأسك اذا متت؟ أجاب بسرعة: نعم و أخبرهم ..كنت حيناها لا أعرف من أخبر فأطرقت رأسي ساكتا و أن مستحي ..ثم قال: أخبرهم..فأجبت و أنا مستحي: سوف أخبرهم..ثم اتجه مسرعا نحو رجال يلبسون ثياب بيضاء و ملتحين..فنظرت في حركاته و كأنه يخرج ماء من البئر و كلما أخرج الماء أعرض بوجه عنهم و كأنه يمنعهم الماء ثم تكلم معهم و لم أدري ماذا قال لهم لكن لما انتهى من الحوار معهم - وهم وراء حاجز يمنعهم من دخول الغرفة التي أتواجد فيها معه - نشب الصراخ و العويل بينهم وكأنه حكم عليهم بحكم معين فلم يتقبلوه. بعدها عرفت أن موت الرسول(ص) يعني وقوع بعض العلماء في الفتنة و منعه الماء عنهم يعني انهم لن يشربوا من حوضه (ص) بعدما بدلوا و غيروا...

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً