بوتفليقة يشكل لجنة لصياغة دستور جديد للجزائر

بوتفليقة يشكل لجنة لصياغة دستور جديد للجزائر
أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، مساء أمس الأحد، تعيين لجنة من الخبراء القانونيين لإعداد مشروع دستور جديد للبلاد.
وقال بيان للرئاسة الجزائرية، نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إن رئيس البلاد "قرر تنصيب لجنة خبراء تتولى إعداد مشروع تمهيدي للتعديل الدستوري، على أن يستند المشروع في نفس الوقت إلى الاقتراحات المعتمدة التي قدمها الفاعلون السياسيون والاجتماعيون وإلى توجيهات رئيس الجمهورية في الموضوع وذلك بغرض ترجمتها إلى بنود دستورية".
وأوضح البيان أن اللجنة تضم في عضويتها "أساتذة جامعيين يشهد لهم جميعا بالكفاءة العلمية والأخلاق العالية  برئاسة عزوز كردون (أستاذ القانون الدستوري بجامعة الجزائر)، على أن تقدم تقدم نتائج أعمالها في أقرب الآجال الممكنة".
وكان بوتفليقة قد أعلن خلال خطاب له في أبريل2011 عن حزمة إصلاحات شملت قوانين الانتخابات، الأحزاب، الجمعيات والإعلام لمواجهة موجة الثورات بدول المنطقة التي عرفت إعلاميا باسم "الربيع العربي" الذي قال إن الجزائر استثناء فيه.
كما شكل الرئيس الجزائري حينها لجنة للمشاورات السياسية مع الأحزاب حول قوانين الإصلاح وتعهد بتعديل دستور البلاد وإشراك كل الفاعلين السياسيين في إعداده.
وكلف الرئيس الجزائري خلال الأسابيع الأخيرة الوزير الأول عبد المالك سلال بعقد جلسات مع الأحزاب الممثلة في البرلمان لاستقبال اقتراحاتها بشأن التعديل الدستوري الجديد.
وكان بوتفليقة، الذي وصل الحكم عام 1999، قد عدل الدستور جزئيا مرتين الأولى عام 2001 قام خلالها بترسيم الأمازيغية كلغة وطنية وعام 2008 حين أجرى تعديلا سمح له بالترشح لولاية ثالثة بحكم أن الدستور القديم يحدد الولاية الرئاسية بفترة واحدة من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، فعدلها لتصبح مفتوحة.
وتنتهي ولاية بوتفليقة الثالثة في أبريل/نيسان 2014، غير أنه لم يعلن بعد إن كان سيترشح  لفترة رابعة وسط جدل في الساحة السياسية بين دعوات بالرحيل وأخرى تدعوه للتمديد.
اليمن الى اين؟

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم


تبقى لديك حرف

   

التعليقات

  1. 1 - أبو ياسين الجزائري السّيف البتّار 08:11:00 2013/04/08 صباحاً

    لا توجد عصابة أو بشر بلغ من المكر والغدر وأساليب الإحتيال ما بلغته حثالة "لاكوست" القذرة المجرمة المحتلّة. هذا الإعلان دليل على أن "بريمر الجزائري" كان ينوي التّرشّح للرّئاسيات لعهدة رابعة رغم ما قاله من قبل أنه لن يترشّح"إلاّ إذا طلب منه الشّعب ذلك" فكان لابد أن ينتظر الشعب الجزائري 5سنوات أخرى عجاف نهب فيها مالا يقل على ألف مليار دولار على أقل تقدير لتطبخ الآن وصفة سحريّة أخرى تبقي عصابة الإحتلال في الحكم تنهش في جسد الشعب الجزائري وفي الأمة على حدّ سواء وتعيث فسادا وإفسادا. لكن لن يبق الشعب الجزائري تحت الإحتلال اللائيكي حتى يلج الجمل في سم الخياط. الثورة قادمة ومعها السّحل والذّبح والشنق.