آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

مستوطنون يقتحمون الأقصى والمعتكفون يتحدون منع الصلاة فيه

الاحد 14 ذو الحجة 1436 الموافق 27 سبتمبر 2015
مستوطنون يقتحمون الأقصى والمعتكفون يتحدون منع الصلاة فيه


انسحب عشرات من أفراد الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، من ساحات المسجد الأقصى، بعد اقتحام، من جهة باب المغاربة، استمر أكثر من نصف ساعة .

وقال أحد حراس المسجد الأقصى، فضل عدم الكشف عن اسمه، "انسحب عشرات من أفراد الشرطة الإسرائيلية من ساحات المسجد الأقصى، بعد اشتباكات محدودة وتكبيرات واسعة".

وأضاف الحارس، "لكن أبقت قوات الشرطة الإسرائيلية، باب المغاربة مفتوحاً، مما ينذر في إمكانية عودة الاقتحامات".

وأشار الحارس إلى أن "الأجواء متوترة داخل المسجد الأقصى، حيث أقام الشبان جملة من مناطق الرباط، لمواجهة أي محاولة للاقتحام".

ودعت جماعات استيطانية، جميع المستوطنين اليهود إلى اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى المبارك، من "باب السلسلة"، وذلك بعد أن أعلنت شرطة الاحتلال عن إغلاقه في وجههم اليوم الأحد (27|9)، وفي الوقت ذاته، تمكّن عشرات الشبّان الفلسطينيين، منذ ساعات مساء الأمس، من الاعتكاف في المصلّى القبْلي في المسجد الأقصى.

وقامت ما يسمى بـ "جماعات الهيكل" بنشر دعوات للمستوطنين على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إلى اقتحام المسجد الأقصى من "باب المغاربة"، إلّا أن شرطة الاحتلال أعلنت في بيان لها، أنه لن يُسمح بدخول اليهود والسيّاح إلى المسجد الأقصى اليوم الأحد، والذي يصادف اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك.

وأعلنت شرطة الاحتلال أنها ستغلق "باب المغاربة" في وجه المستوطنين "اليهود" اليوم الأحد، في إشارة ضمنيّة للمسلمين، بأنه سيتم إغلاق المسجد في وجه المسلمين مستقبلاً في أوقات الأعياد اليهودية.

وتمكّن عشرات الشبّان الفلسطينيين من الاعتكاف داخل المصلّى القبلي، للتصدّي للمستوطنين الذين أعلنوا عن نيّتهم اقتحام المسجد الأقصى من "باب السلسلة" في حال تم إغلاق "باب المغاربة" أمامهم، موجّهين خطابهم لشرطة الاحتلال بأنه "لا يحق للشرطة أن تمنعهم من ذلك، فكما أنها تفتح أبواب الأقصى في وجه المسلمين في أعيادهم، يحق لهم الصلاة وفتح الأبواب في وجههم في أعيادهم"، على حد قولهم.

تجدر الإشارة إلى أن عيد "العرش" أو "المظلّة" اليهودي يبدأ من مساء اليوم الأحد، وحتى مساء غد الاثنين.

وذكرت جماعات "الهيكل المزعوم" أنها ستقوم بأداء الصلوات التلمودية عند الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد عند "باب السلسلة"، وستقوم باقتحام "الأقصى" عند الساعة السابعة والنصف (وهي ساعة بدء الاقتحامات اليومية)، كما أعلنت أنه سيتم تصوير الاقتحام بشكل حي ومباشر.

ومن جهتها دعت الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل إلى "يوم النفير والرباط" في المسجد الأقصى، حيث ستسيّر أكثر من 40 حافلة من مدن الداخل إلى القدس المحتلة، لنصرة القدس والمسجد الأقصى، والتصدّي لاقتحامات المستوطنين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

    كن أول من يكتب تعليقاً ...

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً