آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الكرملين: بوتين وأردوغان سيناقشان في بطرسبرغ سبل إحياء العلاقات

الخميس 01 ذو القعدة 1437 الموافق 04 أغسطس 2016
الكرملين: بوتين وأردوغان سيناقشان في بطرسبرغ سبل إحياء العلاقات

 

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دمتري بيسكوف، إن "الرئيس فلاديمير بوتين سيتناول مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، سبل احياء العلاقات الثنائية بين البلدين خلال اللقاء الذي سيجمعهما في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية في 9 أغسطس/آب الجاري".

وتابع بيسكوف في تصريحات للصحفين، اليوم الخميس، أن الزعيمان سيناقشان بشكل موسع سبل إحياء العلاقات، ووتيرة ومراحل ذلك.

وأشار بيسكوف إلى أن الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية والأحداث الإقليمية، وعلى رأسها الأزمة السورية، تحظى بالأولوية في أجندة الموضوعات المتوقع مناقشتها في اللقاء.

وكشف نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك، خلال زيارته لموسكو في 26 يوليو/تموز المنصرم، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيلتقيان في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية يوم 9 أغسطس/آب الجاري.

جدير بالذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/ حزيران الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز "إف - 16"، أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز "سوخوي - 24"، في نوفمبر/تشرين ثاني 2015، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبًا).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا؛ حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيودًا على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظراً على تنظيم الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا. ولاحقا تم تخفيف بعض هذه القيود.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

    كن أول من يكتب تعليقاً ...

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً