آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

وكالة: اتفاق مبدئي بين مصر وصندق النقد على قرض مالي

الخميس 08 ذو القعدة 1437 الموافق 11 أغسطس 2016
وكالة: اتفاق مبدئي بين مصر وصندق النقد على قرض مالي
 
توصلت مصر وصندوق النقد الدولي، مبدئياً، لحصول القاهرة على قرض مالي (لم تحدد قيمته النهائية بعد)، للمساعدة في إنعاش الاقتصاد المتعثر للبلاد، وفق ما ذكرته وكالة بلومبيرغ اليوم الخميس.

ونقلت بلومبيرغ على لسان مسؤول لم تسمه، أن 11 يوماً من المباحثات بين الحكومة المصرية والبنك المركزي من جهة وبعثة صندوق النقد الدولي من جهة أخرى، أفضت إلى توافق مبدئي لحصول القاهرة على قرض مالي.

ووصل "كريستوفر جارفيس" مستشار صندوق النقد الدولي للشرق الأوسط وآسيا ورئيس بعثة الصندوق إلى مصر، نهاية الشهر الماضي، للتباحث مع ممثلين حكوميين بخصوص تقديم القرض وقيمته.

وأعلنت الحكومة المصرية نهاية الشهر الماضي، عن استهدافها تمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار على ثلاث سنوات، شاملة قرض محتمل من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.

وكان مصدر مطلع على سير المباحثات، صرح للأناضول مطلع الأسبوع الجاري، أن "أجواءً إيجابية تسود المباحثات بين الطرفين بشأن حصول القاهرة على قرض مالي".

وقال محللون ومسؤولون اقتصاديون الأسبوع الماضي للأناضول، أن حصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولي من شأنه أن يعيد الثقة للاقتصاد المصري، فيما رأى آخرون أنه يشكل زيادة جديدة على الدين العام الخارجي للبلاد.

وتراجع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 15.536 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي، مقابل 17.546 مليار دولار بنهاية الشهر السابق عليه، ليسجل أقل مستوى منذ مارس/ آذار 2015.
 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

    كن أول من يكتب تعليقاً ...

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً