آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

جدل في العراق حول رفع الحصانة عن رئيس البرلمان العراقي وتبرئته بعد ساعات

الثلاثاء 06 ذو القعدة 1437 الموافق 09 أغسطس 2016
جدل في العراق حول رفع الحصانة عن رئيس البرلمان العراقي وتبرئته بعد ساعات

 

أثار تبرئة القضاء العراقي لرئيس البرلمان سليم الجبوري بعد ساعات من طلبه طوعيا رفع الحصانة عنه اليوم نقاشا بين العراقيين، الذين فسروا الأمر بصفقة، فيما ذهب بعضهم إلى وصف القضاء بالمسيس، بينما رأى آخرون بأن كل النخبة السياسية في العراق فاسدة ومزيفة.

وكان المتحدث الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية العراقية عبد الستار بيرقدار، قال ان الهيئة القضائية التحقيقية المكلفة بالتحقيق فيما ورد باقوال وزير الدفاع خالد العبيدي، قررت تبرئة الجبوري.

وقال البيرقدار في بيان ان “الهيئة القضائية التحقيقية المكلفة بالتحقيق فيما ورد باقوال وزير الدفاع بالاتهامات التي وجهها خلال جلسة استجوابه، قررت الافراج عن المتهم سليم الجبوري وغلق الدعوى بحقه استنادا لاحكام المادة ١٣٠/ب من قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم ٢٣ لسنة ١٩٧١”.

وفي وقت سابق من اليوم، صوّت مجلس النواب العراقي على رفع الحصانة عن رئيسه سليم الجبوري وعدد من النواب، كما صوّت المجلس على تأجيل استكمال إجراءات استجواب وزير الدفاع إلى جلسة الاثنين المقبل.

وكان رئيس المجلس، سليم الجبوري، قدم اليوم الثلاثاء، طلباً طوعياً لمجلس النواب لأجل رفع الحصانة عنه.

وأكد في طلبه أن رفع الحصانة حق للمجلس، وأن هذا الإجراء جاء رغبة في إتمام التحقيقات المتعلقة بجملة من الاتهامات التي أطلقت بحق عدد من النواب.

الصحفي مصطفى الحديثي علق بالقول: "أسرع قضية في تاريخ العراق الحديث.. ساعة 12:00 رفع الحصانة عن سليم الجبوري.. ساعة 1:00 الجبوري يذهب للمحكمة.. ساعة 2:00 القضاء يبرأ سليم الجبوري "

وقال الدكتور لقاء مكي: " بين رفع الحصانة عن سليم الجبوري وتبرئته قضائيا، بضع ساعات فقط. الامر دون شك صفقة مقابل خروجه طوعا وبكرامة، والوساطة الاميركية ليست بعيدة"

وقال حسن النصار: " اسقاط التهم الموجه لسليم الجبوري بعد عشر دقائق من رفع الحصانة عنه.. قضاء مسيس".

وعقب الناشط عيد الشمري بالقول: "القضاء في #العراق يغلق الدعوى المرفوعة ضد رئيس البرلمان سليم الجبوري بعد ساعتين من رفع الحصانة عنه بحجة عدم كفاية الأدلة!.. ديمقراطية 4 سلندر"

واعتبر النائب عن جبهة الإصلاح البرلمانية منصور البعيجي، الثلاثاء، تبرئة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري من التهم التي نسبت إليه خلال جلسة استجواب وزير الدفاع مطلع الشهر الحالي بأنها "براءة" للسلطة التشريعية، فيما أوضح أسباب "استعجال" القضاء في حسم القضية.

وقال البعيجي في حديث لبرنامج "بربع ساعة" الذي تبثه السومرية، إن "الاتهامات التي طالت رئيس البرلمان والنواب مست هيبة المؤسسة التشريعية"، متوقعا في الوقت ذاته وجود "ضغوط سياسية لأن سليم الجبوري رئيس البرلمان وهناك حكومة وأمور كثيرة تتدخل في حسم هذا الموضوع سواء أكان التدخل إيجابيا أم سلبيا لكن بالتالي حسم هذا الموضوع بإيجابية".

إلى ذلك هنأ الحزب الإسلامي العراقي، نائب الأمين العام ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، بمناسبة قرار القضاء تبرئته من التهم الباطلة التي نسبت اليه من قبل وزير الدفاع، مؤكدا أن قرار الإفراج عنه وغلق الدعوى بحقه "شهادة فخر جديدة لقادتنا وابناء حزبنا ، ودليل دامغ ان منهج الحق سيبقى هو المنتصر مهما بلغت المكائد مداها".

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

    كن أول من يكتب تعليقاً ...

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً