آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

وزارة التجارة الأمريكية تحذّر من انتشار الفساد بمصر

الاحد 12 ربيع الثاني 1431 الموافق 28 مارس 2010
وزارة التجارة الأمريكية تحذّر من انتشار الفساد بمصر

طالبت وزارة التجارة الأمريكية الشركات الأمريكية ورجال الأعمال الأمريكيين الراغبين في الاستثمار في مصر بالقيام بتحريات عن شركائهم قبل وضع أموالهم هناك؛ وذلك بسبب انتشار الفساد في الحكومة المصرية.

ووصفت الوزارة قضايا الفساد في مصر بأنها تحركها دوافع سياسية، قائلة: إن الفساد المنتشر يدعو للانزعاج، وهو ما يؤدي بدوره لانعدام كفاءة بالغ في عملية التجارة...على المستثمرين الأمريكيين المحتملين أن يقوموا بتحريات ومراجعة سجلات تاريخ شركائهم المحتملين قبل قيامهم بأية التزامات كبيرة معهم".

وأوضحت وزارة التجارة الأمريكية في تقرير لها بعنوان "تنفيذ الأعمال في مصر.. دليل للشركات الأمريكية 2010م" أن تهم الفساد التي تقيمها الحكومة لا تستهدف الأجانب أو المستثمرين الأجانب على وجه الخصوص، غير أنها تستهدف مسئولين وقعوا فيما بعد في خلافات مع الحكومة نفسها.

وأكد التقرير أن الدلائل تشير "إلى أن القضايا التي رُفعت للمحاكم تكون وراءها دوافع سياسية؛ بمعنى أن القضايا تميل إلى رفعها ضد أشخاص ممن دخلوا في خصومة مع الحكومة".

وذهب التقرير الأمريكي إلى الادِّعاء أن مصر بها قوانين مكافحة فساد جيدة، غير أن وزارة التجارة الأمريكية قالت: "على الرغم من أن القانون يوفِّر عقوباتٍ جنائية للموظفين الفاسدين فإن الحكومة لا تنفِّذ القانون بانتظام أو بكفاءة؛ حيث إن الحصانات لدى البعض مشكلة"، مشيرًا إلى أن الجهاز المركزي للمحاسبات "غير فعال".

وأكد التقرير أن الفساد ينتشر أكثر على مستوى الموظفين الصغار، وضرب أمثلة على ذلك: كالاختلاس، والرشوة، وتزوير، وتعديل المستندات الحكومية، والتلاعب بها".

غير أن الوزارة الأمريكية قالت إن الفساد لم يمثل عائقًا كبيرًا حتى الآن أمام الاستثمار الأمريكي، وأوضحت أنه "على الرغم من أن المستثمرين الأمريكيين قد أبلغونا عن حالات فساد من موظفين صغار في الحكومة فإنهم لم يقوموا بتعريف الفساد كأحد العوائق الكبيرة أمام الاستثمار الأجنبي".

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - رحمتك يارب 04:00:00 2010/03/29 صباحاً

    هو الفساد بس في مصر؟؟؟؟؟؟ أللهم أصلح أحوال المسلمين وأرفع عن أمة محمد صل الله عليه وسلم ماحل بها من الفساد والظلم والتفرق يارب ليس لنا قادر قوي رحيم الا أنت سبحانك وبحمدك

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً