سبب نزول قوله تعالى: "إن جاءكم فاسق بنبأ..."

11/23/2009 4:04:00 PM
ذكر كثير من المفسرين أن هذه الآية نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط حين بعثه رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على صدقات بني المصطلق، وقد رُوي ذلك من طرق، ومن أحسنها ما رواه الإمام أحمد في مسنده ح (17991) قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ دِينَارٍ حَدَّثَنَا أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ الْحَارِثَ بْنَ أَبِي ضِرَارٍ الْخُزَاعِيِّ قَالَ: قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ –صلى الله عليه وسلم- فَدَعَانِي إِلَى الْإِسْلَامِ فَدَخَلْتُ فِيهِ وَأَقْرَرْتُ بِهِ، فَدَعَانِي إِلَى الزَّكَاةِ فَأَقْرَرْتُ بِهَا وَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرْجِعُ إِلَى قَوْمِي فَأَدْعُوهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ وَأَدَاءِ الزَّكَاةِ،

وقفات مع تأخر نزول الأمطار

11/18/2009 12:00:00 AM
وقفات مع تأخر نزول الأمطار

يسر الشريعة والاختلاط

11/9/2009 2:00:00 PM
المتتبع لأحكام الدين يجد أن مراعاة هذا الجانب له كبير أثر واهتمام، ولا أدلَّ على ذلك من مشروعية الرخص؛ سواءً رخص تخفيف أو تبديل أو وضع، فمثلاً نجد أن الشارع قد خفف على المسافر في شأن الصلاة فرخص له

حديث أسواق خاصة بالمسلمين

11/4/2009 3:45:00 PM
يردد البعض حديث أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حثَّ على إقامة أسواق خاصة بالمسلمين حتى تدور الثروات فيما بينهم، حيث لم أقف على الحديث، إلا أنه ورد في بعض الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم اختار

الأمن والأمان في البلد الحرام

10/26/2009 12:08:00 PM
فضَّل الله تعالى هذه البقعة المباركة التي تأوي إليها أفئدة المسلمين من كل مكان، وحرمها منذ أن خلق السماوات والأرض كما قال صلى الله عليه وسلم "إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام...

الناس أربعة

10/19/2009 12:00:00 AM
الناس أربعة

التعبير بالالتفات في القرآن

10/13/2009 2:35:00 PM
يتفرد القرآن الكريم بميزة بلاغية يفتقدها كل ما ينسب سواه للوحي؛ وهي التحدي بالحفاظ على وحدة المضمون بلا اختلاف تناقض وتضاد في أي موضع من الكتاب العزيز

حديث منكر، وهو صحيح الإسناد !؟

10/5/2009 3:07:00 PM
«لا شِغار في الإسلام». والشِّغار أن يبدل الرجلُ الرجلَ بأخته بغير صداق، ولا إسعاد في الإسلام، ولا جَلَبَ في الإسلام، ولا جَنَبَ.

ماذا نقول للمتطرفين والذين سيتطرفون؟!

9/30/2009 12:29:00 PM
دعوة لبعض الغيورين الذين استفزهم رقص التغريبيين، بأن ينظروا إلى الجامعة بصورة أوسع من خطيئة الاختلاط الذي فيها , وأن ينظروا أيضا للإنجاز الكبير الذي نرجو أن يتحقق منها، وهو واجب ديني وفريضة شرعية أيضا

دعوات أم مواعظ

9/28/2009 12:00:00 AM
دعوات أم مواعظ

زيارة جبلي النور وثور

9/20/2009 12:00:00 AM
أن غار ثور يرتبط بالخطوات الأولى للهجرة العظيمة التي هي في نظر كل مسلم البداية العملية لتأسيس دولة الإسلام التي أخذت على عاتقها منذ إنشائها مهمة تبليغ رسالة الله إلى كل الأرض...

كيف تحفظ درساً

9/19/2009 12:00:00 AM
إن من ميزات هذه الأمة التي تميزت بها عن سائر الأمم – إن لم نقل من خصائصها – ميزة الحفظ والاستظهار، فكتاب هذه الأمة لم ينْزل كما كانت تنْزل الكتب السابقة مكتوباً جملة، بل نزل منجماً متلواً

طغيـان العلـم

9/14/2009 3:21:00 PM
صنعةُ العلم شاقَّة، والطريقُ إلى إصابتهِ عسرة، وجمع أسرارهِ صعبٌ وبعيد، وبُعد الشُقةِ فيهِ، وهي إنْ اقترنتْ بقلَّةِ العقل، وغرور الشباب، وشِرَّة الابتداء، والتفنن في بعض الفنون، قد تحيدُ بصاحبها

غلام في العاشرة

9/10/2009 12:00:00 AM
قال مستشعراً المسؤولية: "إذا قام النبي فأيقظيني".. لم يكن القائل سوى غلام في العاشرة من عمره، نشأ في بيت كله إيمان، قام عليه أبواه بالتربية والتزكية، حتى تنامت همته وبعدت، وتزكت نفسه وارتفعت، فجاوزت همم الكبار..

زكاة النخيل

9/7/2009 1:29:00 PM
هذه كلمات موجزة عن زكاة التمر تتضمن: بيان النصاب، ومقدار الواجب ، وكيفية الإخراج، وقد ناسب التذكير بها ونحن في هذا الوقت من السنة الذي أينعت فيه ثمار النخيل، وبدا قطافها، وقد امتلأت - بفضل الله –

كيف أستثمر رمضان دعوياً

8/3/2009 12:00:00 AM
كيف أستثمر رمضان دعوياً

عسر أبواب الفقه

7/30/2009 11:33:00 AM
الخوض في بحر الفقه الزاخر صعب المسلك، بعيد المرمى، وهذا مما يُدركه كلُّ متفقهٍ ألمعيّ، وأقوال الفقهاء والمتفقهة في تقديرِ عسر أبواب الفقهِ ومباحثهِ، وصعوبتها متباينةٌ، يجدهُ المتأمل جلياً حين يقلبُ

التنويم الاجتماعي!

7/27/2009 12:00:00 AM
الحياة والمجتمعات تنتشر فيها وتوزع مجاناً، بل وبكل وسائل التغرير والترغيب والترهيب، أقراص ضد الحمل بأفكار جديدة وتحديات جديدة...

الاستحسان والمعاملات المصرفية

7/25/2009 1:36:00 PM
عدَّ الفقهاء الاستحسان دليلاً شرعياً في مقابلة القياس، ويجدُ المتفقه إِعْماله جليّاً حين مطالعته مصنفاتهم بين مُقلٍّ ومستكثرٍ. وإعمال الاستحسان يمثلُّ مقصداً من مقاصد الشريعةِ في تحرّي المصالح والعدل

الأمن والأمان في البلد الحرام

7/21/2009 1:24:00 PM
كان السلف الصالح يقدرون حرمة البيت ويعظمونه في نفوسهم حتى أن منهم يتقي سكن مكة خشية الوقوع في المعاصي وقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه (لئن أخطي سبعين خطيئة أحب إلي من أن أخطي خطيئة واحدة بمكة)

صفحة 3 من 11