إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

مراجعة في شأن الصلاة النارية

الثلاثاء 08 ذو القعدة 1430 الموافق 27 أكتوبر 2009  
مراجعة في شأن الصلاة النارية
العلامة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لدي استيضاح لجواب عن السؤال الخاص بالصلاة النارية.

أنا بصراحة لم أقتنع بالجواب، أو دعني أقول لم أفهم الجواب، لم أفهم لِمَ مثل هذه الصلاة قد تكون "حراماً"!

1- أن يكون الدعاء من أدعية الصوفية، فهذه ليست إدانة، فالحكمة ضالة المؤمن. وقد ذكر شيخنا الفاضل د. سلمان في إحدى حلقات الحياة كلمة أنه يردد بعض الأبيات مع بعض التعديل لأحد الصوفية.

2- إن نسبة الدعاء للشيخ الذي اعتاد هذا الدعاء. أيضاً لا أعتقده تهمة. وأن يدعو أحدهم دعاءً بألفاظ جديدة أيضاً لا أعتبره عيباً أو لا يجوز طالما هو فيما يرضي الله.

فإن كثيرًا من أدعية المشايخ وأئمة الحرمين ليست من الآثار النبوية.

3- أن يعلمنا الرسول الصلاة عليه لا يعني بالضرورة أن أي صلاة أخرى كفر وحرام إلا إذا احتوت على معنى الكفر.

4- قوله في هذا الدعاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم (الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب إلى آخره...). لا يمكن أن يريد القائل بهذه الصيغة أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي يقضي الحوائج ويحل العقد؛ لأن الصيغة واضحة والتوجه إلى الله ببداية قوله اللهم، والمقصود التشفع برسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك واضح في استخدام "به" فإذاً الوصول إلى نتيجة: "فإنه شرك أكبر" غير وارد لأن ما بنيت عليه هذه النتيجة هو أساساً غير مقصود بوضوح النص، ولا إشكال في فهم هذا النص. وهنا أنا لم أفهم كيف اعتقد المجيب بأن ذلك قد يكون مقصوداً بأي حال.

5- لقد ذكر فضيلة الشيخ المجيب أن أحد وجوه التوسل إلى الله تكون بالتوسل إلى الله بالإيمان به ومحبته فهذا حق، فالإيمان بالرسول وطاعته ومحبته هي أعظم الوسائل. فلماذا لا يعتبر هذا الدعاء ضمن هذا الباب؟ ولماذا اعتبره من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان؟ هل كل ما هو جديد أو لم يذكره الله ورسوله أصبح بدعة ما أنزل الله بها من سلطان؟ هل طريقة التواصل التي بيننا الآن، أقصد الإنترنت -بدعة- ما أنزل الله بها من سلطان.. وقد يعتبر أحدهم ذلك خصوصاً مع ما للإنترنت من أذى وآثار سلبية لا تخفى على أحد.

وأنا أحب هذه الصيغة من الصلاة على النبي ولم أقتنع بما وصل إليه المجيب من أن: "الدعاء به حرام؛ لأن ألفاظه دائرة بين الشرك والبدعة نعوذ بالله من الضلال واتباع الهوى. أفتوني مأجورين..


أجاب عن السؤال: الشيخ/ عبد الرحمن بن ناصر البراك (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)

الجواب:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أولاً: ليس من شرط صحة الجواب أن يقنع السائل به، فربما لم يقنع لقصور فهمه كما ذكرتِ. وأنت معذورة إذا لم تقنعي بالجواب الأول؛ لأنه لم يكن مطابقاً لمراد السائل.

وأما الجواب الثاني: فهو واضح، وقد بين فيه سبب أن هذه الصلاة المسماة بالصلاة النارية حرام. وذلك لما اشتملت عليه من الشرك أو البدعة.

والصوفية معروفون باختراع صلوات على النبي –صلى الله عليه وسلم- مشتملة على الغلو المحرم الذي قد يبلغ إلى الشرك والكفر، ويجعلون لهذه الصلوات المبتدعة فضائل ما أنزل الله بها من سلطان، وهذه الصلاة المسؤول عنها المسماة بالصلاة النارية اسمها منكر، فما معنى نارية؟ هل معنى ذلك أنها تنجي من النار، فمن أين هذا؟.

هل قال هذا الرسول –صلى الله عليه وسلم-؟ كلا. بل هو محض الكذب. وقد بين في الجواب، وليس المنكر إنشاء دعوات وصلوات على الرسول –صلى الله عليه وسلم- خالية عن الغلو وعن الدعاوى الباطلة، فالدعوات التي يدعو بها بعض المشايخ وأئمة الحرم، وإن كان بعضها لم يرد لكن ليس فيها غلو. ولم يَدَّعوا لهذه الدعاوى فضائل مخصوصة، بل يقررون أن الدعوات المأثورة، والصلوات المأثورة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- أفضل مما يدعو به الناس مما ليس بمأثور.

وأفضل كيفية للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي الصلاة الإبراهيمية التي علمها النبي –صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"

وقولك: (أن يعلمنا الرسول الصلاة عليه لا يعني بالضرورة أن أي صلاة أخرى كفر وحرام...) إلخ صحيح، وما أنكرنا الصلاة النارية إلا لما اشتملت عليه من الباطل، أو يدعى لها من الفضائل.

فهَّمنا الله في الدين، وجنبنا طريق الغاوين والضالين. وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه.

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

التعليقات

  1. 1 - محمد
    مساءً 07:36:00 2015/08/03

    اللهم صل صلاة كاملة، وسلم سلاما، تاما، على سيدنا، وحبيبنا، وشفيعنا، وملاذنا، ومولانا محمد، الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس، بعدد كل معلوم لك، صلاة تكون لك رضاء، ولحقه أداء، ولعللنا الظاهرة والباطنة شفاء، اللهم لك الحمد كما أنت أهل له، فصل على محمد كما أنت أهل له، وافعل بنا ما أنت أهل له، فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة.

  2. 2 - أبو محمد
    ًصباحا 05:50:00 2014/08/31

    أرجو أن تقرأ هذا الحديث الصحيح ففكّر قليلا ولا تكفّر الناس: ((عن عثمان بن حنيف، قال: إلا رجلاً ضريرَ البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ادعُ الله أن يعافيني فقال: "إن شئتَ دعوتُ، وإن شئتَ صبرتَ فهو خير لك". قال: فادعُه. قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن الوضوء ويدعو بهذا الدعاء:" اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهتُ بك إلى ربي ليقضي لي حاجتي هذه، اللهم فشفِّعْه فيَّ". رواه الترمذي

  3. 3 - حسين عبد الله
    مساءً 02:19:00 2014/06/22

    سؤال بسيط حيرني أتقدم به للشيخ صاحب الموضوع : لقد قلتم بأن الصلاة الابراهيمية هي المروية عن النبي وهي الافضل وهي ( اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم .... ) كما رواها الشيخان في الصحيحين .. فلماذا لم يرد في هذه الصلاة الابراهيمية الصلاة على صحابة النبي ص ؟ علما بأنني لم أجد أية رواية فيها الصلاة على صحابة النبي ص حين الصلاة عليه ، كما سألت بعض المشايخ هل يجوز اضافة الصلاة على الصحابة في تشهد الصلاة فأجاب بالنفي وأن ذلك يبطل الصلاة، وسألته هل يجوز انقاص وال محمد من التشهد والاكتفاء بالصلاة على النبي فأجاب بأن ذلك يبطل الصلاة أيضا !!!

  4. 4 - wahide
    مساءً 10:28:00 2012/10/26

    si quoi ça

  5. 5 - مجهول
    ًصباحا 06:33:00 2012/09/27

    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته كل من يتفلفس ويجعل نفسه عالما وههو غير ذالك الأفضل سكون (((قال صلى الله عليه وسلم فليقل خيرا أو لصمت)) افضل له صلاه الناريه (((ويتسقى الغمام بوجهه الكريم لك يا الله)))أين الشرك أم الجهل زائد الذي فينا الداعى يلجا إلى الله لك يا الله واأانا اعلم أوناس صلوا هذه الصلاه عند قبر الرسول صلى عليه وسلم فبدا النور يزدا ويزداد والله المستعان على ما أقول ((تنحل به العقد تنفرج به الكرب))أيس كثره الصلاه على النبي تنفرج به كثير من الأمور أم أنا على خطأ وكل من يقول لماذا 4444 افضل يسكت لان هذه تقسيمه الحروف الأبجديه وعقارب الساع ولها معنى

  6. 6 - عبر
    مساءً 11:04:00 2012/09/14

    جزاك الله خير يا شيخ على التوضيح. نسال الله الهداية. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه. وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

  7. 7 - الفقر الى الله الغني
    ًصباحا 06:44:00 2012/02/16

    اللهم احفظ الاخ الكريم ابوياسين طيب القلب ولعقل ولسان شكزا ابوياسين على ايضاح ليمن يفهم

  8. 8 - ابو ياسين
    مساءً 06:25:00 2012/02/15

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه حق قدره ومقدراه العظيم الصلاة والسلام علي سيدنا محمد قبلت ارواح المحبين وانسان عين حياة المخلصين امينك الشاهد الاعظم ورسولك المشاهد الافخم روح ذات الملك والملكوت وبحر انوار الحكمة والرحموت سرك الساري يتوحيدك في عالم الوسائظ المعرب باسرار الذات المنزهة عن المركبات والبصائر صلاة تليق بك منك اليك وتفوق وتفضل جميع صلوات المصلين عليك وانزلنا اللهم بها مواطن علمه ومعالمه وقربنا اياه في علوا قدره العظيم ومراتبه وارضي اللهم عن اصحابه نجوم الهدي وبدور الاقتدي وعلي السادات الابرار ما تعاقب الليل والنهار وسلم تسليما كثيرا ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم بسم الله الرحمن الرحيم { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } --- سورة الأحزاب - الآية رقم – 5 وهنا سأل الصحابة رسول الله علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلى عليك قال قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد الصلاة المعروفة التى نصلي بها فى التشهد. وهنا تبيهات مهمة : 1- ان سيدنا رسول الله حين علم هذه الصيغة للصحابة لم يبين لهم انه لايجوز الصلاة على النبى الا بهذه الصيغة .. والدليل على ذلك ان كثير من الصحابة لم يتقيدوا بهذه الصلاة بل كانوا يحسنون الصلاة على رسول الله بصيغ كثيرة واردة . والكثير من الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين اجتهدوا في الدعاء والذكر بداخل الصلاة فما بالك بخارجها فخارجها يكون الباب أوسع بلا شك ولم ينكر النبي صلي الله عليه وسلم عليهم ذلك . عن ابن عمر قال: : ""بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل من القوم: "" الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال رجل من القوم أنا يا رسول الله قال عجبت لها فتحت لها أبواب السماء"" قال ابن عمر رضي الله عنه: ""فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك"" رواه مسلم "150"،والترمذي"3592"،ورواه النسائي"886"،ورواه أحمد "4627". قال الحفاظ للذهبي في التذكرةج 1 ص 151 : في ترجمة سليمان التيمي الحافظ : قال : سعيد بن عامر الضبعي : كان سليمان التيمي يسبح الله في كل سجدة سبعين تسبيحة . وأجتهدوا في الصلوات والذكر ولم ينكر عليهم ذلك. عن عبد الله بن مسعود قال : إذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه . فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه . قال فقولوا له فعلمنا . قال قولوا: ""اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة . اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون . اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"". رواه البزار وحسنه الحافظ المنذري وعن سلامة الكندي قال : كان علي رضي الله عنه يعلم الناس الصلاة على نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول : ""اللهم داحي المدحوات وبارئ المسموكات وجبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها اجعل شرائف صلواتك ونوامي بركاتك ورأفة تحيتك على محمد عبدك ورسولك الخاتم لما سبق والفاتح لما أغلق والمعين على الحق بالحق والدامغ جيشات الأباطيل كما حمل فاضطلع بأمرك لطاعتك مستوفزا في مرضاتك بغير نكل عن قدم ولا وهن في عزم داعيا لوحيك حافظا لعهدك ماضيا على نفاذ أمرك حتى أورى قبسا لقابس به هديت القلوب بعد خوضان الفتن والإثم بموضحات الأعلام ومنيرات الإسلام ونائرات الأحكام فهو أمينك المأمون وخازن علمك المخزون وشهيدك يوم الدين وبعثتك له نعمة ورسولك بالحق رحمة . اللهم افسح له مفسحا في عدلك وأجزه مضاعفة الخير من فضلك مهنئات غير مكدرات من فوز ثوابك المعلول وجزيل عطائك المجزول . اللهم عل على بناء الناس بناه وأكرم مثواه لديك ونزله وأتمم له نوره وأجزه من أبتعاثك له مقبول الشهادة مرضي المقالة ذا منطق وعدل وكلام فصل وحجة وبرهان عظيم"". رواه الطبراني في الأوسط وسلامة الكندي روايته عن علي مرسلة وبقية رجاله رجال الصحيح. [مجمع زوائد للهيثمي 17306]. رواه من طريق سعيد بن منصور ويزيد بن هارون وزيد بن الحباب ثلاثتهم عن نوح بن قيس، عن سلامة الكندي. وعنه أيضا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: ( أن الله وملائكته يصلون على النبي ، لبيك اللهم وسعديك ، صلوات الله البر الرحيم ، والملائكة المقربين ، والنبيين ، والصديقين ، والشهداء ، والصالحين ، وما سبح لك من شيء يا رب العالمين على محمد بن عبدالله خاتم النبيين ، وسيد المرسلين ، وامام المتقين ، ورسول رب العالمين الشاهد البشير الداعي اليك باذنك السراج المنير وعليه السلام ) وكان الحسن البصري يقول من أراد أن يشرب بالكأس الاوفى من حوض المصطفى فليقل : ( اللهم صل على محمد وعلى آله واصحابه واولاده وازواجه وذريته واهل بيته واصهاره وانصاره واشياعه ومحبيه وامته وعلينا معهم اجمعين يا ارحم الراحمين ) . وعن طاوس عن ابن عباس انه كان يقول : ( اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى ، ورافع درجته العليا ، واته سؤله في الاخرة والاولى كما اتيت ابراهيم وموسى) . وعن وهيب بن الورد انه كان يقول في دعائه: ( اللهم أعط محمدا أفضل ما سألك لنفسه ، واعط محمدا افضل ما سألك له احد من خلقك ، واعط محمدا افضل ما أنت مسئول له إلى يوم القيامة) . وغيرها الكثير والكثير وليس المقام لبسطها. ثانياً:- نأتى لشرح بعض الالفاظ التي أشكلت على المفتى المسكين. تنحل به العقد وتنفرج به الكرب فنقول ما قاله يبعد كل البعد عن الفهم الصحيح وسنورد أمثلة بسيطة حتى لا نطيل في هذا المقام لان التطويل له مقام اخر. فماذا نفعل في قوله تعالى يقول سبحانه (وَأَوْحَيْنَا إِلى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِعَصَاكَ الْحَجَرَ) لأعراف: ١٦0 فقد فرج عنهم سيدنا موسى عليه السلام باذن الله ععند طلب قومه قضاء حاجتهم وهى الاستسقاء وقد فرج عنهم باذن الله تعالى .!! يجوز وصف أي بشر عادي بأنه فرج الكربة وقضى الحاجة فبما بالك بسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ايصل الجفاء إلى هذا الحد؟؟؟ ألم يقل النبي صلي الله عليه وسلم كما جاء في الصحيح : ((من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا)) الخ ؟ فالمؤمن مفرج الكربات . ألم يقل صلى الله عليه وسلم : ((من قضى لأخيه حاجة كنت واقفاً عند ميزانه فإن رجح وإلا شفعت له))؟ فالمؤمن قاض للحاجات . ألم يقل في الصحيح : ((من ستر مسلماً)) .. الحديث ؟ ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن لله عز وجل خلقاً يفزع إليهم في الحوائج)) ؟. ألم يقل في الصحيح : ((والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه)) ؟. ألم يقل في الحديث : ((من أغاث ملهوفاً كتب الله له ثلاثاً وتسعين حسنة)) ؟ رواه أبو يعلى والبزار والبيهقي . وروى البخاري عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: ((هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم)) .. وروى الترمذي وصححه والحاكم عن أنس رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((لعلك ترزق به)). وعن ابن عمر قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ((إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه بلاء)) .. ثم قرأ ابن عمر : ( وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ ) رواه الطبراني . وعن ثوبان رفع الحديث قال : ((لا يزال فيكم سبعة بهم تنصرون وبهم تمطرون وبهم ترزقون حتى يأتي أمر الله)) .. والكثير والكثير ويكفي ما سبق فالمؤمن هنا فرج وأعان وأغاث وقضى وستر وفزع إليه وكان سبباً في الرزق ودفع العذاب مع أن المفرج والقاضي والستار والمعين حقيقة هو الله عز وجل لكنه لما كان واسطة في ذلك صح نسبة الفعل إليه فالذي يقوله هذا الذيخ المفتي في الصلاة النارية صراحاً أقل ما يقال فيه انه لا يفهم مدلولات الالفاظ ولم يطلع على أقل زاد طويلب العلم. ونقول سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم قد انحلت به عقد العالم أجمع كله فقد اتى بدين الاسلام دين الرحمة وكان خاتم الانبياء بأبي وامي هو عليه الصلاة والسلام. سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم حاملا الرحمة والرأفة الإلهية للعالمين وأسرار التزكية للعالم باجمعه فهذا يعني أنه يمد الخلق بإذن الله بالرحمة والرأفة وما في الصلاة النارية ما هو ا إلا اقتداء بما أمر الله به صحابة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم في قوله تعالى {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما}سورة النساء الآية (64) الذى لولاه لكان العالم الآن فى ظلام وضلال وانفرجت به الكرب برسالة الرحمة وكان مفرج الكرب لسادتنا الصحابة يث كانوا فى كرب قبل اسلامهم وبعده من عداء الكفار وما لاقوه فانفرج عنهم الكرب بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآلاف الحوائج قضيت عن طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان هو للمسلمين قاضى حوائجهم الدنيوية والاخروية ولك ان تطلع على آلاف الحوائج التى قضيت للصحابة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومر معنا آية الاستغفار وكذلك ما ورد منه على سبيل المثال. ما وصف حسان به رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: يا ركن معتمد وعصمة لائذ وملاذ منتجع وجـار مجاور فوصفه لرسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه ركن المعتمدين وعصمة اللائذين وملاذ القاصدين وجار المستجيرين لم يكن يقصد به أنه عليه الصلاة والسلام يشارك الباري في تلك الصفات بل هي لله بالأصالة وعلي الحقيقة وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سبب فيها من باب الإسناد المجازي. شكوى الصحابة من اشياء لا يقدر عليها الا رب العالمين عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أنه شكا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم النسيان لما يسمعه من حديثه الشريف وهو يريد أن يزول عنه ذلك فقال رضي الله عنه : يا رسول الله : إني أسمع منك حديثا كثيرا فأنساه فأحب أن لا أنسى فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أبسط ردائك فبسطه فغرف يديه فيه ثم قال: ضمه فضمه قال أبو هريرة فما نسيت حديثا بعد وفي رواية فما نسيت شيئا قط» أخرجه البخاري (٣٦٤٨) والترمذي (٣٨٣٥). وعدم النسيان من الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله وحده ورغم هذا لم ينكر عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأجابه إلى مطلبه ولم يرد أنه دعا له وإنما اغترف له من الهواء وألقاه في ثوبه وأمره بضمه إلى صدره حتى إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يقل له لا تسألني وسل من هو أقرب إليك مني بل أجابه إلى مطلبه وقضيت حاجته باللحظة التي ضم فيها الرداء إلى صدره ليس لنا إلا إليك يا رسول الله فرارنا عن انس بن مالك قال:- أتي أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أتيناك ومالنا صبي يغط ولا بعير يئط. أَتَيْنَاكَ وَالعَذْرَاءُ يُدمى لبَابُهَا وأَلقَى بِكَفَّيهِ الفَتَى لاسْتِكَانَةٍ ولا شَيْءَ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ عِنْدَنَا ولَيْسَ لَنَا إِلا إِلَيْكَ فِرَارُنَا وَقَدْ شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبِيِّ عَنِ الطِّفلِ مِنَ الْجُوعِ ضعْفاً مَا يَمُرُّ وَلا يحلِي سِوَى الْحَنْظَلِ اَلْعَامِي وَالعَلْهَزِ الفَسْلِ وَأَيْنَ فِرَارُ النَّاسِ إِلا إِلى اَلرُّسُل فقام صلى الله عليه وسلم يجر رداءه حتى صعد المنبر فرفع يديه إلى السماء ثم قال: اللهم اسقنا غيثا مريعا غدقا طبقا نافعا غير ضار عاجلا غير رائت تملأ به الضرع فضحك ? حتى بدت نواجذه ثم قال: لله در أبي طالب لو كان حيا لقرت عيناه، مَن ينشدنا قوله؟ فقال على يا رسول الله كأنك تريد قوله: وأَبيَضُ يُسْتَسْقَى الغَمَامُ بِوَجْهِهِ تُطِيفُ بِهِ اَلْهُلَّاك مِنْ آلِ هَاشِمٍ ثَمَّال اليَتَامَى عِصمَةٌ لِلأَرَامِلِ فَهُم عِنْدَهُ فِي نِعْمَةٍ وَفَوَاضِلِ. أخرجه البيهقي في الدلائل وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني إسناده ضعيف لكنه يصلح للمتابعة ج ٢ ص ٤٩٥ وذكره ابن هشام في زوائده في السيرة تعليقا عمن يثق به وذكره محمد خليل الخطيب في الوسيلة ص ٧٣ وقد استعاذ به الصحابة اخرج الإمام مسلم عن أبن مسعود ( أنه كان يضرب غلاما فجعل يقول"أعوذ بالله قال:فجعل يضربه فقال:أعوذ برسول الله: فتركه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم<والله,لله أقدر عليك منك عليه قال فاعتقه> أخرجه الإمام مسلم ٣\1281 حديث ابن مسعود أعوذ برسول الله منك المفزع إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم عن عمرو ابن العاص قال" كان فزع بالمدينة فأتيت على سالم مولي أبي حذيفة وهو محتب بحمائل سيفه,فأخذت سيفا فاحتبيت بحمائله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم<< يا أيها الناس ألا كان مفزعكم إلى الله ورسوله-ثم قال- ألا فعلتم كما فعل هذان الرجلان المؤمنان") أخرجه ابن أبي شيبه ٧\٤٠٠ والطحاوي في شرح معاني الآثار 3\312 وغيهر الكثير مثل حديث الصحابي الضرير وغيرها فلتراجع كتب الاحاديث والسيرة. فسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بذكره تنحل العقد وتفرج الكرب وبالصلاة عليه تنال المرغوب وبذاته الشريفة اشرف الذوات بأذن تعالى تعالى فلماذا ينكر هذا المسلم المؤمن الذي يدعي حب سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم. فهو الروؤف الرحيم يا قوم... و حسن الخواتم فلا يكون الا برسول الله صلى الله عليه وسلم ومن حسن الخاتمة قول لا اله الا الله محمد رسول الله وعن طريق الصلاة عليه ومحبته والايمان به والاقتداء به صلى الله عليه وسلم تكون حسن الخاتمة قال الإمام الحليمي في كتاب المنهاج في شعب الإيمان ((أن تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم من شعب الإيمان فتعظيمه منزلة فوق المحبة فحق علينا أن نحبه ونجلّه ونعظمه أكثر وأَوفر من إجلال كل عبد سيده وكل ولد والده وبمثل هذا نطق الكتاب ووردت أوامر الله تعالى ا.هـ. وكيف لا ونحن نفتن به فى قبورنا ونسأل عنه من نبيك..!!! اما الاستسقاء بوجهه الكريم فقد حدث ويحدث بالاستشفاع به ... جاء في صحيح البخاري: حدثنا عمرو بن علي قال حدثنا أبو قتيبة قال حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه قال سمعت ابن عمر يتمثل بشعر أبي طالب وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل وقال عمر بن حمزة حدثنا سالم عن أبيه ربما ذكرت قول الشاعر وأنا أنظر إلى وجه النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي فما ينزل حتى يجيش كل ميزاب فتهلل وجه النبى صلى الله عليه وسلم ولم ينكر إنشاد البيت ولا قوله: (يستسقى الغمام بوجهه). ولم يقل هذا من الشرك لانه فقط يستسقي بالله!!!! الحديث ٩٥٣ أخرجه البخاري (١٠٠٨) قال الإمام ابن حجر العسقلاني (استسقاء عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو رضيع : لقد استسقى عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو طفل صغير ، حتى قال ابن حجر : إن أبا طالب يشير بقوله : وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال * اليتامى عصمة للأرامل إلى ما وقع في زمن عبد المطلب حيث استسقى لقريش والنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " معه غلام) فتح الباري : ٢ / ٣٩٨ وجه الاستدلال بالحديث الشريف هو أن ابن عمر رضي الله عنه قد تذكر ذلك البيت وتمثل به جهارا حتى سمعه الجمع فلم ينكره احد فالبيت معناه ثابت ومقبول وغير مردود ولم يعترض النبي صلى الله عليه وسلم بقوله وأبيض يستسقي الغمام بوجه. وهذا توسل واضح بذات النبي صلى الله عليه وسلم لان الوجه الشريف جزء من جسد النبي صلى الله عليه وسلم. وقد فسر الجمهور في القرآن الآية (ويبقى وجه ربك ذو الجلالة والاكرام) فسر الوجه بالذات انظر تفسير ابن كثير ج٣ ص ٤٠٣ وقد ذكر الإمام العيني في عمدة القارئ ما نصه (معني قول أبي طالب هذا في الحقيقه توسل إلي الله عز وجل بنبيه لانه حضر استسقاء عبد المطلب والنبي صلى الله عليه وسلم فيكون استسقاء الناس الغمام في ذلك الوقت ببركه وجهه الكريم وان لم يكن في اللفظ أن احدا ساله) انتهي عمدة القارئ ج٦ ص ١٠ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و يقول قائل ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مفرج الكرب وهو حى او قاضى الحاجات وهو حى او يستسقى الغمام بوجهه وهو حى اما الآن فقد مات وليس له أى تأثير ........ وهذا كلام يصلح لمن يؤمن بفناء العبد بعد موته ... ونحن لانؤمن بهذا بل نؤمن ان الموت ينقل الانسان الى حياة اخرى برزخية اوسع واعمق من الحياة الدنيا .. مثلها علماؤنا كخروج المولود من رحم الام الى الحياة الدنيا .. فالعبد حين يموت يكون قد خرج من ضيق الدنيا الى سعة الآخرة ، ولا ننظر الى هذا القبر البادى خربا لكن حياة البرزخ تبدأ من القبر كنقطة وتنتهى الى السماء السابعة اوسع مايكون .. فاذا طبقت هذا على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجدت أن قبره روضة من رياض الجنة (ليس مفتوحا على الجنة كسائر الناس) وما حوله روضة من رياض الجنة ، وهو حى فى قبره يرى من يزوره ومن يصلى عليه ، وكل من صلى عليه تصل صلاته ، وكل من يسلم عليه يرد عليه السلام ، وجسده فى قبره كورد جميل لايذبل ولا يرم ولا يفنى ..... وفى حال افضل مما كان عليه فى الدنيا لهذا فضل الموت وهو يقول : الى الرفيق الأعلى ...... فالصفات التى موجودة فى الصلاة المذكورة شىء قليل مما عليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. والرسول صلى الله عليه وسلم مفرج للكربات وقاضي للحاجات باذن رب العالمين كما سنرى سنعرض اولاً بعض افعال وأقوال التابعين ثم بعض الاحاديث والايات والاثار ابن المكندر ( ولد 30 هـ) وهو أحد أعلام التابعين ـ يستشفي بقبر النبي صلى الله عليه وسلم (كان ابن المكندر يجلس مع أصحابه، قال: وكان يصيبه الصمات، فكان يقوم كما هو ويضع خده على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرجع، فعُوتب في ذلك فقال: إنّه ليصيبني خطرة، فإذا وجدت ذلك استشفيت بقبر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يأتي موضعاً من المسجد في الصحن فيتمرّغ فيه ويضطجع، فقيل له في ذلك، فقال: إنّي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع. يعني في النوم وفاء الوفاء: 2/444 الإمام ابن المقرئ محمد بن إبراهيم الأصبهاني ( (274 هـ) والاستغاثة بسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم .ترجمه الذهبي في سير أعلام النبلاء فقال: أورد الذهبي في ترجمته ما نصه: (وَرُوِيَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي عَلِيٍّ، قَالَ:كَانَ ابْنُ المُقْرِئِ يَقُوْلُ: كُنْتُ أَنَا وَالطَّبَرَانِيُّ، وَأَبُو الشَّيْخِ بِالمَدِيْنَةِ، فضَاقَ بِنَا الوَقْتُ، فَوَاصَلْنَا ذَلِكَ اليَوْمَ، فَلَمَّا كَانَ وَقتُ العشَاءِ حضَرتُ القَبْرَ، وَقُلْتُ:يَا رَسُوْلَ اللهِ الجُوْع، فَقَالَ لِي الطَّبَرَانِيُّ:اجلسْ، فَإِمَّا أَنْ يَكُونَ الرِّزْقُ أَوِ المَوْتُ. فَقُمْتُ أَنَا وَأَبُو الشَّيْخِ، فحضرَ البَابَ عَلَوِيٌّ، فَفَتَحْنَا لَهُ، فَإِذَا مَعَهُ غُلاَمَانِ بِقفَّتَيْنِ فِيْهِمَا شَيْءٌ كَثِيْرٌ، وَقَالَ: شَكَوْتُمُونِي إِلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ؟رَأَيْتُهُ فِي النَّوْمِ، فَأَمَرَنِي بِحَمْلِ شَيْءٍ إِلَيْكُمْ).سير أعلام النبلاء (31/473) طلب الإمام الحافظ ابن المقرئ الطعام من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وعرض حاجته عليه، وهذا بعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمئات السنين. ولو كان هذا الأمر منكراً بل شركاً فكيف فعله هذا الإمام، وكيف رضي به الإمام الطبراني، والإمام أبو الشيخ ، ثم كيف رضي الإمام الذهبي أن يورد هذا الشرك في كتابه دون أن يعقب عليه.

  9. 9 - الفقير الى الله الغني
    ًصباحا 07:37:00 2012/01/29

    بسم الله الرحمن الرحم اللهم افتح علينه بسيدونا محمد صله الله عليه وسلم ماغلقه علينه يقول الله عزه وجل مارسلناك الارحمتن للعالمين يوم المحشر ياتي الناس الى ابوبشرادم على نبنه وعليه سلام ويقول لهو اسال ربنه يبدء الحساب يقول اللهم نفسي نفسي اذهبوالى نوح حتى يصلوالى سيدونه محمد صله الله عليه وسلم يااخي الكريم هلهناك اعقدمن هاذه العقده اوكربه اوغمه من اهوال موقف حشر فهيمه من فهم وجهيله من جهل اللهم علمنه ماينفعنه وزدنا علمن وعملن فلدين ياارحم الرحمين

  10. 10 - سلطان
    مساءً 08:21:00 2011/12/18

    السلام عليكم...الشيخ الفاضل انت لم تفهم المعنى أولا: المقصود من النارية. أنها تقضي الحوائج بأذن الله كالنار أي سريعا: فيا أخواني أكثر المشايخ مع أحترامي لا يخافون الله في السر. فقد في العلن يظهروا للناس بانهم هم أهل الهدى. ان هذه الصيخة ليس فيها أي كلام شرك فلماذا تقولون أنها شرك؟ فكروا جيدا يا أخواني في الله. الحرام ما هو حرام الله و الحلال هو الحلال. مع تحياتي

  11. 11 - ايمن
    مساءً 01:30:00 2011/12/09

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  12. 12 - كوثر العجارمه
    ًصباحا 03:37:00 2011/08/25

    مساالخير يسلموا اديكوا بس الطرفين ما معه دليل قاطع. والله يقدر الجميع على كل خير

  13. 13 - مجوبة الصضلاة وفائدتها
    مساءً 10:51:00 2011/03/09

    جربها وكساب ثقتك بمحبة الله لرسوله

  14. 14 - هدى العجارمه
    ًصباحا 01:08:00 2011/02/10

    السلام عليكم ورحمة الله لاحضت من الطرفين ماحدا معه دليل شرعي عشان هيك اعقل وتوكل وكل امرء مانوى.

  15. 15 - يوسف هندي
    مساءً 02:36:00 2011/01/31

    أنا قرأت مايقول المدعى والمعارض لكن ليس عندهم الدليل من الكتاب والسنة ولامن الكتب المتقد مين لذالك نرجو من الجانبين أن يبينو هذا باالدليل

  16. 16 - علي الكرار
    ًصباحا 11:03:00 2011/01/30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حسب علمي والله أعلم أن اسم هذه الصلاة محرف والاسم الصحيح هو الصلاة التازية منسوبة للشيخ الامام عبدالوهاب التازي وهو من علماء الصوفية المشهورين والمشهود لهم بالعلم والصلاح نسأل الله أن ينفعنا بعلمه وأن يجزيه عنا والمسلمين خير الجزاء وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه بعدد من صلى عليه ومن لم يصلي عليه.

  17. 17 - وليد من الجزائر
    ًصباحا 01:49:00 2010/12/24

    باسم الله و الصلاة و السلم على رسول الله اما بعد حسب اعتقادي و رأي الشخصي فان الصلاة النارية يتجلى فيها عظمة النبي المي عليه الصلاة و السلام وهي لا تختلف عن الصلاة الابراهيمية و المشيشية و الكاملة الا انني اجد في افادة هذا الشيخ الذي حرمها عدة نقاط جوهرية 1 معلوم عن الفاظ هذه الصلوات صعبة الشرح ولا يفهمها الا العارفون 2 هذا الشيخ ابرز مدى ....على الصوفية فليعلم ان الاتي ذكرهم كلهم صوفيون امثال عبد القادر الجيلالي عبد السلام بن مشيش ابي حامد الغزالي الحسن البصري محمد الغزالي محمد متولي الشعراوي رحمهم الله ف الكل يعلم مدى الحدمات الجليلة التي قدموها للاسلام و التي لا ينكرها الا جاحد فهل ..ترى بعض الشيوخ السالف الذكر ضالون ؟؟؟ هل الشعراوي او الغزالي لا يفقهون وهو الثابت عنهم ترديدهم لهذه الصلوات ....... لذلك انصح هذا الشيخ ان يقوم بمراجعات ونسال الله له الهداية

  18. 18 - ابو الازهر
    ًصباحا 04:13:00 2010/12/01

    بسم اللع الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان ابدأ كلامي بعد الصلاة على رسول الله سيدي وحبيبي وقرة عيني ابو الزهراء محمد اللذي ارسله الله بنور الحق اللذي ازال الله به الظلمات وانار به بقاع الارض واللذي كرمه الله احسن تكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم وعلى اله واصحابه الغر الميامين وبعد: فانا احبذ القول اللذي يردده بعض المشايخ اللذين يريدون مصلحة هذه الامة المحمدية واللذي هوا:نحن لا نريد صوفية تشطح ولا سلفية تنطح وفهمكم كفاية واحب ان اقول ان الصلاة النارية كما ذكر مشايخنا الافاضل ليست من السنة بل حسب قولهم انها بدعة صوفية وغيرتهم على الدين لا تسمح لهم بالاعتراف بهذا انه من السنة لانها بالاصل ليست من السنة ولكن اريد القول انها غير مخالفة للشرع وهذا حسب اعتقادي وانا لست بمفتي او شيخ بل انا مسلم اعرف الصح من الخطأ ولا يوجد فيها اي كلمة تكفيرية ونحن والحمد لله حتى وان ذكرنا هذا الدعاء والمسمى الصلاة النارية والعلم عند الله فيها ثواب وليس فيها عقاب واعلم اخي القارئ ان هذه الصلاة النارية غير مقصود بها انها تنجي من النار فوالله لا ينجي من النار الا رب النار ولكن الخلاف على كونها (صوفية) ولهذا حسب اعتقادي انكرها علماء السلفية ولكن يجب على من يقرأها ان يكون مؤمن بان لا احد يضر وينفع الا الله ون قرأتها مئة الف مرة واعتقادك بها لا بالله لن تنال الا التعب والعقاب الشديد ولكن عندي لكم نصيحة ان بقيتم يا صوفية ويا سلفية على هذا الاختلاف اعلموا ان الله غني عن العالمين جميعا ولكن اتقوا الله فينا ولا تدعونا نتخبط يمينا وشمالا لا نعرف من نصدق ولا من نكذب وارجوا من الله ان يهديكم جميعا الى الطريق السديد اللذي تكونون فيه اخوة متحابين متكاتفون في صف واحد ضد عدو الله وعدونا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه اجمعين والحمد لله رب العالمين

  19. 19 - حـيدرة الكرار
    مساءً 01:01:00 2010/11/08

    الحمد لله عظيم المنه ناصر الدين بأهل السنه والصلاة والسلام على خير البشرية وعلى اله الاطهار وصحابته الابرار وبعد جواب الشيخ شافي ووافي لكن فهم الشخص هو الذي قاصر هذا اقتباس من كلامه ( قوله في هذا الدعاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم (الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب إلى آخره...). ثم ذكر ( فلماذا لا يعتبر هذا الدعاء ضمن هذا الباب؟ ولماذا اعتبره من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان؟ ) وهنا دلاله على جهل السائل واترك لكم الحكم اما الرافضة المساكين لاقول الا هداكم الله الى الحق والى دين محمد واله الاطهار اما دينكم الهش الشركي المجوسي الذي وضع حجر الاساس له اليهودي عبدالله بن سبا ورفاقه الذي احرقهم ابو الحسن رضي الله عنه بالنار وطرد بعضهم فهذا دين اسأل الله ان يزيله من الوجود وان يكفي انصار ال محمد شره ودمتم على خير

  20. 20 - السباعي
    مساءً 02:45:00 2010/10/17

    وكم من جاهلاً ابدا اعتراضاً ولم ضاق ما ضقنا اشتهاهو. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد طب القلوب ودوأها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصاري وضيائها وعلى اله وصحبه وسلم.

  21. 21 - عبد الغفور بن الحاج محمد الهدوي
    ًصباحا 06:06:00 2010/09/13

    السلام عليكم ورحمة الله الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، نشكركم وندعو لكم الخير لما تقومون من مساع جسيمة وخدمات عظيمة لديننا الحنيف... فجزاكم الله أحسن الجزاء... وكيني لا أوافق بهذا الجواب للمجيب حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا.... فلم يعين صيغة مخصوصة للصلاة عليه مع أن هذه الصلاة المذكورة لا يشتمل على شيئ من الشرك.. سبحن الله، كيف يكون أمثال هذه الأدعية شركا بالله....؟ فالصواب فيما أظن أن هذا الدعاء هو توسل إلى الله تعالى برسول الله صلى الله عليه وسلم.. فمن ينكر الوسيلة إلى الله.....؟ (يا أيها الذين آمنوا ابتغوا إليه الوسيلة).... ثم إن هذه الصلاة عن صوفية كرام والذين تكسبوا شيئا من معرفة الله ورسوله.. فالوارد عنهم لا يليق بنا الاعتراض عليه بالشرك. بل من لا يفهم حقيقة أمثال هذه الادعية عليه السكوت... مع أن من المجرّب أن من نذر أن يصلّي هذه الصلاة 4444 مرة ليحصل مراده بإذن الله... فأنا أيضا من ألئك المجرّبين... والسلام عليكم ورحمة الله أخوكم من الهند، عبد الغفور بن الحاج محمد الهدوي

  22. 22 - المنير
    ًصباحا 08:05:00 2010/08/17

    جزى الله فضيلة العلامة الشيخ عبد الرحمن البراك خير الجزاء ، فقد بين الحق في هذه المسألة

  23. 23 - ام حسام
    مساءً 03:11:00 2010/07/19

    الله ينور قلوبنا ويرشدنا ويرشد اولادنا للصحيح لانو صار الواحد يحتار

  24. 24 - باحث
    مساءً 08:25:00 2010/06/22

    يقول الشاعر : عليّ نحت القوافي من مقاطعها وليس عليّ إذا لم تفهم البقر هذا رد لمن لم يقهم كلام العلماء

  25. 25 - عبد الحفيظ
    مساءً 02:11:00 2010/03/13

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ايها المعلقون لا اطيل عليكم ان كنتم على حق فيما تدعون ءاتننا بدليل من السنة الغراء حتى لا نقول عنكم انكم مبتدعة

  26. 26 - مهدى
    ًصباحا 01:14:00 2010/03/09

    الاخوة الكرام أحسن الله اليكم عندى حل لهذه المسألة يمكن لاى احد ان يقرأ الصلاة ولكن مع تغيير كلمة (به) إلى بها. أى يقول الذى تنحل بها العقد . فكلنا يعلم فضل الصلاة على النبى وذلك من الاحاديث الصحيحة وهنا تنحل المشكلة ولكن لا تحدد لنفسك عددا معينا ولكن اقرا كيفما شئت. بورك مسعاكم وحسن ماّبكم وأثابكم الله جزيل الثواب

  27. 27 - محب الرسول
    مساءً 10:46:00 2010/01/10

    الله يهديك يالوهابي اتق الله فيما تقول

  28. 28 - على
    مساءً 11:00:00 2010/01/02

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم والله والله والله الوهابية الذين لا يملكون ائ شئ الا التكفير واتهام المسلمين بالبدع اللهم اهدهم لدين محمد صلى الله عليه واله الاطهار

  29. 29 - ابو عادب
    ًصباحا 08:28:00 2009/12/19

    و الله بصراحة انا عندي بعض الشكوك في هذا الدعاء انا لا ادعي العلم و لكن الذي اعرفه حق اليقين هو لا جدال في الدين ومادام انه في المسألة شك و نقاش و جدل في المضوع فهذا يعني انه يوجد التباس و اشتباه في الموضوع اي داخل في قوله " و مابينهما " اي مابين الحال و الحرام اي الشبهات فالافضل المعروف والمأثور بدل من الجدل و من ثم مادام انه يوجد اعتقاد في ان هذه الصلاة من الاجركذا و كذا لماذا لا نترك الاجر على الله دون ان نحصي و نعد و الله الرزاق الكريم و العليم لا يخفى عليه سر فانه اعلم باسرارنا و بمصالحنا و ما نريد لانفسنا و قد نريد ضرا و لا نعلم فيقضي لنا بخير و لا نفهم و ما دام الله قال في كتابه الكريم " ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه و سلموا تسليما " وان من صلى على النبي يصلي الله عليه و كلما تزيد حايذيد الكريم فا ياختي العزيزة لا تجادلي كثيرة و كوني في الحلول للاوسط دون الخروج عن هدي الرسول عليه افضل الصلاة و السلام و على آله و اصحابه اجمعين و لكم افضل السلام و اجمل الكلام

  30. 30 - غير مقتنع
    مساءً 01:36:00 2009/12/08

    الصراحة يا إخوان لو تعرضون هذا الجواب على أي أحد لم يقتنع فليس فيه جواب على أي تساؤل من تساؤلات السائل أما الصلاة بصيغ مختلفة فلا يوجد خطيب ولا مؤلف الا صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم في بداية خطبهم أو كتبهم بصيغ جديدة وفي ذلك سائر الأئمة من المحدثين وغيرهم ، فهل كلهم مبتدعون . حتى الذي تكتفون به عند سماع إسمه بقول عليه الصلاة و السلام أيضا مبتدع بل يجب أن نصلي بالصيغة الإبراهيمية في كل مرة وهذا يرده الجميع المجيب أيضا .

  31. 31 - فخري عطية
    مساءً 06:05:00 2009/12/05

    الرد باختصار على الصلاة النارية : إعلمي أيتها السائلة : أن الصلاة أمر تعبدي ولا تجوز إلا بالصيغة التي أمرنا الله بها وأي تغيير على ذلك يعتبر بدعة محرمة في الدين

  32. 32 - ALAQSABEST
    ًصباحا 11:09:00 2009/12/05

    اللهم ياربى ياربى ياربى احفظ محمد الهادى نصر الاسود الرجبانى من كل سؤ ومن كل مكروه آمين آمين آمين KADAFYBEST

  33. 33 - أحمد يحيى محمد أيوب
    ًصباحا 01:01:00 2009/11/07

    أفضل الخلق هو محمد صلى الله علية وسلم وأتباع ما جاء بة أمتثال لله عز وجل ايها السائل من أحسن من عبد الله من غير الرسول صلى الله علية وسلم ويأتي الصحابة في الدرجة الاولي من الايمان هل أقام احد الصحابة رضوان الله عليهم طريقة أو سمعت أن هناك صحابي تصوف كلها بدع وأدعاء كلهم سحرة يدعي كل شيخ أن لدية روحنيات هل هناك دليل على ذلك في الكتاب والسنة وكرامات يدعونها فهل هذا منطق يمكن للعقل أن يصدقة الرسول صلى..جاء بدين كامل ليس فية اي نقص ليتمه مشايخ الطرق الصوفية هداعم الله

الصفحة 1 من 1