إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

تساؤلات جدلية

الاثنين 03 ذو القعدة 1431 الموافق 11 أكتوبر 2010  
تساؤلات جدلية
سعيد بن إسماعيل الصيني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد خاتم النبيين وعلى سائر الأنبياء والمرسلين الذين بعثهم الله رحمة للعالمين. ورضي الله عن أصحاب محمد الميامين وعن جميع حواريي الأنبياء المخلصين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

من الأخطاء الشائعة المقصودة وغير المقصودة نقد مصداقية التشريعات الربانية ومحاكمتها، بالاستناد إلى قدراتنا العقلية ذات الوسائل المحدودة في الإدراك والاستيعاب. فحاسة السمع والبصر والشم... عند الإنسان حتى مع استعمال أحدث الوسائل التي تقويها لا تزال عاجزة عن إدراك الكثير من الأشياء التي نعيش بينها ومعها.

في الواقع هناك نوعان مختلفان من المناهج لتوثيق المعرفة التي نكتسبها: المنهج النقلي والمنهج العقلي. ويعتمد المنهج النقلي على مصداقية من ينقل إلينا المعرفة المحددة سواء أكان واحدا أم أكثر، وسواء أكان سلسلة من الأفراد أم من الجماعات. وأما المنهج العقلي فيعتمد بصورة رئيسة على ما تدركه حواسنا الخمس وما توصلنا إليه قدراتنا الاستنتاجية عند الاطلاع على تلك المعرفة.

وعندما يتعلق الأمر خاصة بالمعلومات المنسوبة إلى الخالق تعالى مباشرة، مثل الكتب المقدسة، فإن الجيل الثاني الذي يلم يعايش الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا يجد مفرا من ترجيح كفة أدلة المنهج النقلي عند توفرها، ثم نأتي بعد ذلك أدلة المنهج العقلي.

 

للاطلاع على البحث كاملا انقر هنا 

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

التعليقات

  1. 1 - غ
    ًصباحا 06:43:00 2010/10/12

    جزيت الخير

  2. 2 - التركي
    مساءً 12:04:00 2010/10/11

    جزاك الله خيرا. شكرا على التوضيح أخي الكريم.

الصفحة 1 من 1