إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

الضوابط الأخلاقية والقانونية للمهن الحرة المتعلقة بالتأمين التعاوني

الاربعاء 05 محرم 1436 الموافق 29 أكتوبر 2014  
الضوابط الأخلاقية والقانونية للمهن الحرة المتعلقة بالتأمين التعاوني
أ.د. عبد الحفيظ أوسوكين

عزمنا بعد التوكل على الله بكتابة هذا البحث الموسوم بالضوابط الأخلاقية والقانونية للمهن الحرة المتعلقة بالتأمين التعاوني.. نماذج مقارنة من التشريعات العربية، من خلال الاستعانة ببعض التطبيقات العملية المعمول بها في القوانين العربية والغربية، وباستخدام التفكير الاستدلالي للوصول إلى رؤية مقبولة في حقل التعريف بالمهن الحرة المرتبطة بالتأمين وبالإجراءات التأديبية المتعلقة بنشاطها.

وعملنا على دمج الخبرة القانونية في مجال التدريس مع البحوث الميدانية واللقاءات مع خبراء التأمين، بقصد إعطاء صورة واضحة للسلوك اللاأخلاقي من جانب أطراف العقد وكذلك العاملين والمهتمين بالتأمين، وهذا السلوك الذي لا ريب يشوش على صناعة التأمين مما يؤثر في نموها وتطورها ويمثل حجر عثرة في سبيل تقدمها وازدهارها. فاهتم البحث إذاً بدراسة مفهوم الضوابط القانونية وأهمية الأخلاقيات في صناعة التأمين مع تحليل بعض الممارسات السلبية التي يقع فيها وسطاء ووكلاء ومستشارو التأمين والخبراء الاكتواريون والمختصون في تسوية المطالبات التأمينية كما يقترح في الأخير جملة من التدابير أوردناها في توصيات هذا البحث.

 

للاطلاع على البحث كامل انقر هنا 

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم