عين على العالم

"ليلة دامية".. تفاصيل دهس المصلين أمام مسجد في لندن

الاثنين 23 رمضان 1438 الموافق 19 يونيو 2017
"ليلة دامية".. تفاصيل دهس المصلين أمام مسجد في لندن

 

عاش المسلمون ليلة دامية في العاصمة البريطانية لندن، إثر قيام سيارة فان يستقلها 3 شبان بريطانيين بدهس المصلين بعد انتهائهم من أداء صلاة التراويح في مسجد دار الرعاية الإسلامية قرب مسجد فينسبري بارك شمالي لندن.

وسقط أكثر من 10  أشخاص بين قتيل وجريح في عملية دهس المصلين، بينما قالت شرطة لندن إن قتلى سقطوا في الحادث، موضحة أنها اعتقلت شخصا في مكان الحادث.
واختلفت وسائل إعلام بريطانية في عدد ضحايا الحادث لكنها قالت إنهم من المسلمين الذين تعرضوا للدهس أثناء خروجهم من المسجد الذي يعرف باسم المسجد الكبير شمالي لندن بعد أداء صلاة التراويح.
وقال متحدث باسم الشرطة إن الشرطة "تتعامل مع حادث كبير بشارع سيفن سيسترز"، وإنها اعتقلت الجاني الذي تشير تقارير إعلامية إلى أنه "يميني عنصري معاد للمسلمين".

تهديدات سابقة
ووفقا لقناة الجزيرة، فإن يمينيين متطرفين بريطانيين كانوا قد هددوا في الأيام الماضية بالانتقام من المسلمين.
من جانبه، قال رئيس مجلس أمناء مسجد فينسبري بارك محمد كزبر إن شهود عيان أكدوا أن الشرطة اعتقلت منفذ الهجوم، في حين فر اثنان آخران كانا بصحبته.
وأكد كزبر أن المسجد تلقى في الأيام الماضية عدة تهديدات عبر اتصالات هاتفية، مشيرا إلى أن إدارته أبلغت الشرطة البريطانية بهذه التهديدات، وأن الفترة الأخيرة شهدت اعتداءات على مسلمين، خصوصا النساء.

مجلس مسلمي بريطانيا 
ودعا مجلس مسلمي بريطانيا، الاثنين، السلطات إلى تعزيز حماية المساجد، إثر قيام سيارة فان يستقلها 3 شبان بريطانيين بدهس المصلين بعد انتهائهم من أداء صلاة التراويح في مسجد دار الرعاية الإسلامية قرب مسجد فينسبري بارك شمالي لندن.
وأوضح مجلس مسلمي بريطانيا في بيان أن سائق السيارة نفذ عملية الدهس عمدا.

وأضاف المجلس أن حادثة الدهس هي أحد المظاهر العنيفة للإسلاموفوبيا، وأعنف مظاهر رهاب الإسلام في بريطانيا في الأشهر الأخيرة.

"حادث رهيب"
وقالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الاثنين، إن مشاعرها مع جميع المصابين بعد أن دهست سيارة فان مصلين يغادرون أحد المساجد في لندن، واصفة الحادثة بأنه "حادث رهيب".
وذكرت ماي في بيان: "هذا حادث مروع (...) كل مشاعري مع أولئك الذي أصيبوا وأحبائهم وهيئات الطوارئ في الموقع".

من جانبه، قال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيريمي كوربين، إنه مصدوم بشدة من حادثة الدهس.

قالت الشرطة إنها تلقت اتصالا بعد الساعة 12:20 صباحا بالتوقيت المحلي مباشرة (2320 بتوقيت جرينتش) ينقل تقارير عن تصادم في شارع سيفن

شهود عيان

وقالت امرأة تعيش أمام الموقع لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "بدأت اسمع من النافذة صراخا وصخبا شديدا وفوضى عارمة في الخارج... وصاح الجميع: ‘سيارة فان دهست أناسا... سيارة فان دهست أناسا‘".

وأضافت "كانت هناك سيارة فان بيضاء خارج مسجد فينسبري بارك دهست فيما يبدو أناسا لدى خروجهم بعد انتهاء الصلاة. لم أشهد المهاجم نفسه رغم أنه اعتقل فيما يبدو لكنني رأيت السيارة".

ورأى شاهد من رويترز سيارة إسعاف تنقل شخصا واحدا على الأقل. وانتشرت الشرطة وسيارات الإسعاف بالمنطقة.

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • يحتوي كلمة لا تليق.
  • الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً