إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان لا ترى أثراً بعد الاحتلام
المجيب
د. سعد بن عبد العزيز الشويرخ
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الاحد 29 شوال 1422 الموافق 13 يناير 2002
السؤال

بعد الاحتلام أستيقظ ولا أرى أي أثر للسائل مباشرة بعد الاستيقاظ، فالذي يحصل أنه لا يظهر أي أثر لذلك إلا إفرازات مهبلية طبيعية، لكن بعد التبوُّل يظهر السائل اللزج، هل يجب علي الغسل؟.

الجواب

المحتلم إذا استيقظ وقد رأى في حلمه ما يوجب إنزال المني، ثم لم ير شيئاً من المني على آثار ملابسه فالغسل غير واجب عليه، لحديث عائشة –رضي الله عنها- قالت: سئل النبي –صلى الله عليه وسلم- عن الرجل يرى أنه قد احتلم ولا يجد بللاً، فقال عليه الصلاة والسلام: "لا غسل عليه، فقالت أم سلمة –رضي الله عنها-: والنساء يا رسول الله؟ فقال: النساء شقائق الرجال" رواه أبو داود(236)، والترمذي(883).وكذلك جاء في الصحيحين البخاري(830)، ومسلم(383) من حديث أم سلمة – رضي الله عنها- أن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: "نعم إذا رأت الماء" فعلق النبي –صلى الله عليه وسلم- وجوب الاغتسال برؤية الماء، ومفهوم الحديث أن المرأة إذا لم تر الماء فلا غسل عليها، وبناء على ذلك إذا رأت ما يوجب إنزال المني في الحلم، ثم لم تر آثار المني على الثياب فلا غسل عليها.
وإذا خرج المني فيما بعد أثناء البول فهذا الخروج لا يترتب عليه حكم، ويكون كسائر النجاسات؛ لأن المني الذي يوجب الغسل هو الذي يخرج دفقاً بلذة لما جاء في السنن: "إذا فضخت" ومعنى الفضخ هو خروجه بغلبة، ولا يكون كذلك إلا إذا كان بشهوة.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ