إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان حكم المسابقات الهاتفية
المجيب
د. راشد بن أحمد العليوي
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ الجمعة 03 رمضان 1423 الموافق 08 نوفمبر 2002
السؤال

لقد قمت بالاتصال على برنامج للمسابقات يطرح فيه عدة أسئلة ثقافية تخول من أجاب عليها الفوز بجائزة تبدأ من (200,000) مائتي ألف دولار، حتى مبلغ (1000,000) مليون دولار أمريكي، علماً أن الدقيقة الواحدة تكلف المتصل ستة ريالات وتبدأ مدة الاتصال من خمس عشرة دقيقة فما فوق فهل هذه المسابقات تعد غير شرعية؟
وفي حالة الفوز بأي من هذه المبالغ، ماذا أعمل به ؟ وهل أمتنع عن استلامه في حالة أن هذه المسابقة غير شرعية ؟ أنا بانتظار ردكم سريعاً -وفقكم الله- ، ولكي تفيدوا غيري ممن يجهلون هذا الأمر، جزاكم الله ألف خير.

الجواب

إذا كان الواقع كما ذكره السائل فإن الاشتراك في هذه المسابقات محرم لا يجوز ؛ لأن فيه قماراً، فالشخص المتصل دفع مبلغاً زائداً عن تكلفة الاتصال المعتاد لعله أن يحصل على الجائزة التي قد تحصل له وقد لا تحصل ، وهذه حقيقة الميسر المحرم ، والواجب أن تمتنع شركة الاتصالات عن هذا العمل ، وإذا فاز الشخص في هذه المسابقة فلا يجوز له أخذ المبلغ ؛ لأنه كسب محرم لكن لو أمكنه أن يأخذ منه مبلغاً يعادل التكلفة الإضافية الزائدة للاتصال التي دفعها فله ذلك ؛ لأنه أخذ منه بدون وجه حق وهو يسترده، ولكن من الناحية العملية لا توجد آلية لذلك، ولكن لو أمكن فله أخذه -كما سبق- ، والله أعلم .


إرسال إلى صديق طباعة حفظ