إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان زوجي متسلط سبَّاب
المجيب
د. عبد الغني بن محمد الشيخ
ماجستير علم نفس ومدرب معتمد في الإدارة والتطوير
التاريخ الاثنين 14 رجب 1425 الموافق 30 أغسطس 2004
السؤال

زوجي إنسان متسلّط جدا، ودائما يسبني ويشتمني ويشتم أهلي، ويضربني لأتفه الأسباب، ومنعني من جميع الناس، وجميع صديقاتي وقريباتي، ويقول لي: لا أريد أن يكون لك صديقات نهائيا، ودائما يفتش جوالي ويحقق معي، ومنعني من الخروج مع أهلي، والآن قال لي: اذهبي لأهلك لمدة خمسة أشهر، وهو عند أهله، علما أنه لدينا شقة لكنه لا يريد الجلوس فيها نهائيا، ويقول لي الخروج ممنوع مع أهلك، لكن مع أهله يقول لي اذهبي أي مكان تريدينه .. أنا متزوجة منذ سنتين، وليس لدي أطفال منه، ولكنني الآن حامل.. أرشدوني ماذا أفعل لأنني صرت مكتئبة بسببه ؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

بداية أرجو أن تكون حالة الزوج بعيدة عن الاعتلالات النفسية والفكرية ..

ثانياً: يحدث في بداية الزواج نوع من الغيرة (يستحسن ألاّ تبلغ حد الشك.. فإن بعض الظن إثم) ربما تعود لضعف المعرفة للحب الشديد ونقص الخبرة، أو بسبب خبرات سابقة لأحد الزوجين قد تسقط على الوضع الجديد فتحدث شرخاً في العلاقة، مالم تعالج بشكل عقلاني وتفصل التجارب عن بعضها..

ثالثاً: تجنبي الإثارة والاستثارة، وراجعي سلوكك مع الزوج وأسرته.. ثم عليك تخفيف الارتباط بزميلاتك وصديقاتك السابقات، وتجنب الاستماع لتوجيهاتهن، إلا ما كان فيه خير لك ولأسرتك.. لكي لا تصطدم التوجيهات والتوجهات؛ فتشعل في الأسرة الحرائق..

رابعاً: استعيني بالعقلاء من أهلك وأهله؛ عملاً بقول الله تعالى: "وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا الآية" [النساء:35].

خامساً: اصبري ثم اصبري ثم اصبري ...، ويقول صلى الله عليه وسلم: "عجبي للمؤمن أمره كل خير، إذا ابتلي فصبر فذلك خير و إذا أعطي وشكر فذلك خير له".. اللهم اجعلنا من الصابرين، المؤمنين المخلصين الصالحين.

سادسا: أكثري من صلاة الليل والدعاء والاستغفار، والله الموفق.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ