الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج العلاقة بين الخطيبين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أدعو عليه؟!

المجيب
داعية وباحث إسلامي بوزارة الأوقاف المصرية
التاريخ الثلاثاء 23 ذو القعدة 1433 الموافق 09 أكتوبر 2012
السؤال

كنت مخطوبة لشخص منذ خمس سنوات، وكنا في انتظار تحسن الأحوال حتى نتمم الزواج، وفجأة كتب كتابه على أعز صديقة لي، فأصبت بانهيار عصبي، وظللت أبكي وأدعو عليه في كل صلاة أن ينتقم الله منه أشد الانتقام، وأن يعاني مما أنا أعاني منه. فهل هذا خطأ مني أعاقب عليه يوم القيامة؟ وهل إذا دعوت الله بكل اجتهاد أن يرجعه لي مرة أخرى أكون بذلك دعوت بالخراب على صديقتي التي كتب عليها دون الدخول بها؟ مع أني أدعو دائماً الله ألا يجعل في قلبي غلاً لها. أرشدوني مأجورين.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد:

فأهلا وسهلا بك -أختي الكريمة- ونشكر لك كريم اتصالك بموقع "الإسلام اليوم" ونرجو لك الخير والفائدة..

أعلم -أختي الفاضلة- مدى عمق الجرح الذي سببه لك خطيبك السابق، وأكاد أشعر معك بنزيف مشاعرك على ذلك الذي أخلف وعده إياك بالزواج، وطلق -بدون مقدمات- خمس سنوات من انتظارك له، وذبح بسكين بارد أملاً وحلماً طال انتظاره..

لا أريد أن أنكأ جرحك، أو ألمس عصباً حساساً في نفسك المكلومة، لكني -مع ذلك- أرى فيك -إن شاء الله- فتاة ذات دين، ونفساً لوامة نطقت بها سطورك، فرغم جرحك تخشين أن تكوني في ثورة غضبك قد وقعت في إثم الدعاء على هذا الشخص بغير حق، لذا فأنا على يقين من فضل الله عليك، وبأنه -سبحانه- سيكشف عن قريب غمتك، وسيفرج عاجلاً كربتك، وستسعدين بما يخبأه لك القدر الكريم..

إن أعظم ما أعزيك به في بكاء فؤادك وحزن قلبك هو قول الله -عز وجل: {وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون} [البقرة:216].

وأما عن الدعاء؛ فالدعاء -يا أختاه- هو مفزع المظلومين، وملجأ المستضعفين، وأمان الخائفين، وسبب لدفع البلاء، ثم إن ثمرة الدعاء مضمونة؛ إذا أتى الداعي بشرائط الدعاء وآدابه، فإما أن تعجَّل له الدعوة، وإما أن يُدفع عنه من السوء مثلها، وإما أن تُدخر له في الآخرة. فما أشد حاجتنا إلى الدعاء! بل ما أعظم ضرورتنا إليه! قال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60]، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[البقرة:186].

لكن عليك أن تحذري من أن يشرع لسانك بلعن شخص أو شيء ما؛ فعن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن العبد إذا لَعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتُغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض فتُغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يمينا وشمالا فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لُعن فإن كان لذلك أهلا وإلا رجعت إلى قائلها" أخرجه أبو داود (4905).

قال المناوي: (إن العبد إذا لعن شيئاً) آدميا أو غيره بأن دعا عليه بالطرد والبعد عن رحمة اللّه تعالى (صعدت اللعنة إلى السماء) لتدخلها، (فتغلق أبواب السماء دونها)؛ لأنها لا تفتح إلا لعمل صالح: {إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه} [فاطر: 10] (ثم تهبط) أي تنزل (إلى الأرض) لتصل إلى سجين، (فتغلق أبوابها دونها)؛ أي تمنع من النزول، (ثم تأخذ يميناً وشمالاً) أي تتحير فلا تدري أين تذهب، (فإذا لم تجد مساغاً) أي مسلكاً وسبيلاً تنتهي إليه لمحل تستقر فيه (رجعت إلى الذي لعن إن كان لذلك) أي اللعنة (أهلاً)، رجعت إليه فصار مطروداً مبعوداً، فإن لم يكن أهلاً لها (رجعت) بإذن ربها (إلى قائلها)؛ لأن اللعن طرد عن رحمة اللّه، فمن طرد ما هو أهل لرحمته عن رحمته فهو بالطرد والإبعاد عنها أحق وأجدر، ومحصول الحديث التحذير من لعن من لا يستوجب اللعنة والوعيد عليه بأن يرجع اللعن إليه {إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار} [النور:44].

أنصحك –إذن- بالدعاء بالصبر على ألمك، وأن يبدلك الله ويعوضك خيراً، كما أوصيك ألا تفكري ولا تسعي وراء شخص باع سنوات الانتظار الخمس، فإنسان بهذا الوضع. –اسألي نفسك بصراحة- هل يستحق -رغم تعلقك به- أن يشغل بالك بعد ذلك، أكثري اللجوء إلى الله، وبثي همك وشكواك إليه، وليكن شعارك قوله تعالى:{قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا} [التوبة:51]. أسأل الله أن يجعل قادم أيامك أجمل وأسعد مما سلف.. والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - - | مساءً 09:57:00 2009/07/01
ليش تدعين انه يرجع استغربت مره واحد باعك ليش تشترينه!! يااختي الرجال كثر التراب فيه غيره واحسن منه بالعكس فكري ليش الله صرفه عنك الله مايقدر اي يقدر الا بحكمه احمدي الله وصلي ركعتين شكران ماتورطتي به والدعاء عليه حقك ليش يعلقك كان يخليك تشوفين حياتك ويستاهل اللهم لا شماته وترى يااختي والله والله ادنيا دواره ماتدوم لاحد وبيلقاها وتشوفين
2 - سوسو | ًصباحا 07:16:00 2010/09/27
صباح الخير عليكي قولي الحمد لله ، يمكن ربنا فكك من شر قادم اليكي .........................
3 - رينو | ًصباحا 12:17:00 2010/10/17
قولى حسبى الله و نعم الوكيل و فوضى امرك الى الله سبحانه و تعالى ولا تنسى ان الله اكبر ولا تفكيرى فى الامر كثيرا
4 - م | ًصباحا 01:36:00 2011/05/26
كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم و عسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم و الله يعلم وانتم لا تعلمون .
5 - احمدي الله | مساءً 01:50:00 2011/05/26
شر استرحت منه.
6 - الحل الأمثل | مساءً 07:07:00 2011/05/27
الحل الأمثل (جرحك من إيدك!) ..بعض البنات قلبها أبيض، وقد تكون تتميز بالوفاء بين صديقاتها، وتكون وردا لا شوك فيه، وتظن أن كل البنات مثلها، وما علمت أن كثيرا منهن شوك لا ورد فيه، إنهن يلبسن أقنعة مزيفة .. فهن خلاف ما نعتقد فيهن!! .. وذات القلب الأبيض الطيب (كما هو أنت فيما أحسب) من حبها لبعض زميلاتها تجدها تتحدث عن إحداهن أمام كل أحد، وكأنها الملاك الذي يمشي على الأرض. والذي يظهر لي يا صاحبة السؤال: أنك قد ذكرت زميلتك لخطيبك، ربما ذكرت له جمالها أو دلالها أو ذكاءها أو غناها أو أي صفة جعلته يطمع فيها وينجذب إليها، وربما يكون هو استدرجك لذلك، فطمع والإنسان بطبعة يطمع للأفضل!، فخطبها متناسيا ما قد كان بينك وبينه من وعود وعهود وأحلام قد رسمتماها (ولكن بطريق غير صحيح إذ كان ينبغي على الفتاة أن لا تناجي خطيبها قبل زواجها؛ لأنه ما يزال أجنبي عنها، وقد نهي عن ذلك) في منجاة الأسحار .. لقد تبخرت أمام الحب الجديد الثاني. ومن ناحية لو كانت صديقتك وفية كما أنت وفية لرفضته، ولقالت: لا، فأنت قد خطبت فلانة، وعينها مقصورة عليك، وهي لك راغبة؛ لأنها تعلم أنه قد تقدم لك وخطبك، وأنه فارس أحلامك الذي قد حدثتيها عنه مرارا وحكيتي لها عنه كثيرا، وكيف لا وهي كما تقولين أعز صديقة لك!!، ولكنها مع الأسف من ذوات الأقنعة المزيفة. أختي لا تحزني، فإن الوردة الجميلة قد تحتجب عنها الشمس، وقد تمر بها ليال ماطرة، ورياح عاصفة تميل بها، ويعقب ذلك هدوء وسكينة، فما تلبث أن يستقيم عودها، ويزداد ارتفاعها، فتستعيد بهاءها وتزداد نظارة وجمالا، وتكون محط أنظار المعجبين، ولربما امتدت إليها يد حانية فصافحتها بصدق، وضمتها إلى صدرها دون أن تلحق بها أذى.. أرجو أن تكوني كهذه الوردة .. انسي ما كان من ذلكم الرجل، ولا تحملي كبير هم لنفاقه وغدره، فهو من قليلي المروءة، ولا يصلح أن يكون لك زوجا، والحمد لله أن تبينت لك حاله قبل حصول الزواج.. أختي .. اصبري واحتسبي واسألي ربك أن يعوضك خيرا مما فاتك، ولو دعوتي عليه بأن ينتصر الله لك منه لظلمه لك فلا بأس، وإن عفوت فأكمل.. وأما صاحبتك إن كانت صاحبة غدر فثقي أنها ستشرب من نفس الكأس ولو بعد حين، فالديون لابد أن تقضى.. بقي أن أقول: عليك أن تلتفتي لمستقبلك العلمي أو العملي الذي أنت فيه الآن، واحرصي أن تخدعي بآخر فأنت تمرين بوضع نفسي يبحث عن الاستقرار والحنان، وقد يأتيك مخادع حيال، وعليه فلتكن خطبتك من طريقها الصحيح بأن يتقدم لأهلك يطلب يدك، وبعد الخطبة (التي يلزم على التأكيد أن تسبقها الاستخارة) لا يكن بينك وبينه كلام إلا فيما تقتضيه الضرورة بداية الخطبة، ثم ابقي في حصنك المقدس إلى أن يتم زواجك، ومن بعدها تدخلي جنتك وتفرحي .. أسأل الله أن يهبك زوجا صالحا، وأن يرزقك حياة سعيدة تملئها المحبة، وترفرف فيها الأفراح.
7 - الحل الأمثل | مساءً 07:17:00 2011/05/27
الحل الأمثل.. أتقن التلاوة المجودة أولا، احفظ مقاطع محددة للصلوات الجهرية ثنيا، تدرب في مساجد المحطات ثالثا، اجعل لكل صلاة مقطعا محددا كرره قبل الصلاة ولا تغيره عند التقدم رابعا، خذ نفسا قبل تكبيرة الإحرام خامسا. ثم لا تكن حساسا عند وقوع الخطاء، ولا تظن أن الناس ينظرون إليك، فأنت لا تعني شيئا للكثير منهم، فهون على نفسك.. وأنشد دائما: نفس عصام سودت عصاما = = وجعلته فارسا هماما.. شرح الله صدرك، وثبت قلبك، ووفقك للخير.
8 - إذا خان الرجل | مساءً 09:42:00 2011/05/27
فالذنب ذنب المرأة التي أغواها فوقعت في شباكه. عفوا التي أغوته فوقع في شباكها، المسكين لا حيلة له أمام مكرهن وكيدهن. كثير منهن شوك لا ورد فيه، أما هو فيطمع للأفضل وهذا حق لا مرية فيه. ربي يعطينا لعقل.
9 - Hadeel | مساءً 01:31:00 2011/05/30
طول عمرهم الرجال عيونهم فارغه ويحبون يطالعون للي مو بيدهم لكن في رجال متعقلين ويكبحون هالطبع السيئ والاغلبيه من الرجال تنجرف وراه... انا ابصم بالعشره لو كانت هي خطيبته بالاساس وانتي مجرد صديقه لها لتركها وخطبك انتي
10 - سوالف | مساءً 02:58:00 2012/10/10
*******.. أمس كنت ماشيه رايحه السوبر ماركت مرت جنبي سياره داخلها واحد سبحان من خلقه وجهه يشع نور ... ولحيته لغاية نص صدره ... والله ثو والله لف بالسياره ودار ورجع جنبي وقالي ((أوصلك)) ساعتها نظرت له نظرة إحتقار ... كلهم ..** انا من جد مصدومه نفسيآ
11 - أضحك الله سنك يا سوالف | مساءً 06:39:00 2012/10/10
ههههههههههههههههههههههههههههههه .. من حقك تنصدمي نفسياً لأن عبارة ((أوصلك)) هي عبارات ناس وشباب ضايعين يستغلون البنات .. وعبارة ((أوصلك)) صارت جريمة لأي واحد يقولها لأن ((الثقافة الحالية كذا)) بس في القلب ما ندري أنوا ممكن فيه الخير ويمكن أخطأ بالأسلوب العفوي وقالك (( أوصلك )) كان المفروض يقولك نفس كلام الهيئة ، ليه رايحة لحالك ما عندك أحد يوصلك ؟؟!!!. المهم حصل خير واجتنبوا كثيراً من الظن ..
12 - خلده | مساءً 10:01:00 2012/10/10
اللا اكثري الحمدلله والشكر لله . . ان كان بس خطوبه مو زواج . ربي يحبش انتي طيبه ربي يحبش وانجاش من هالخطيب ومن هالصديقه .. بالعكس صلي صلاة حمد وشكر لله تعالى ان كشف لش نيتهم وان ابعدش عنهم . . . . الحمدلله انتي محظوظه عن جد محظوظه اكثري من الحمد والشكر وصدقيني كل شيء مقدر ومكتوب عند رب العزة والجبروت القدير . . . ابدئي من جديد وانتبهي وشغلي مخش واعرفي الناس اكثر واكثر وصيري حريصه وواعيه
13 - أهلين سوالف | مساءً 10:13:00 2012/10/10
الحمد لله أنك بخير. ممكن الريال ما كان عندو ثمن عشاء، ولا كان يعمل طاكسي كلونديستان. وانتي حسباتو من أغنى الأثرياء!!!
14 - سوالف أي حسن ظن إنتم كمان | مساءً 11:11:00 2012/10/10
السياره فخمه ..والرجل مظهره من الأثرياء ..انا بس الذي قاهرني إنه وجهه نور سبحان الله ولحيته كثيفه ونازله ع صدره .. أول مامر جنبي قلت في قلبي ((ماشاءالله)) لكن لمان لف بسيارته ورد وهدأ السرعه وقالي ((أوصلك)) قلت لاحول ولا قوة إلا بالله حتى إنت!!!!((في قلبي طبعآ)) ..بس أختكم في الله مابترد .. ..مش شرشوحه يعني .. بيكفي نظرة غضب أو إحتقار وخلاص دي آخرتي ...بس كان سبحان الله وجهه نور رباني كإنه قمر14
15 - من سوالف لصاحبةالمشكلة ومثيلاتها | مساءً 11:34:00 2012/10/10
هم الرجال ..اللي عايشيين معانا رجال !! ... هذونا ..أشباه رجال .. يعني male فقط .. لكن رجل لأ .. فإنتي كل يوم ..لازم تتأكدي إن حتى لو تزوجتي .. زوجك بيكون ******إنما سنة الحياة الزواج ..بس حطي في رأسك إنه **** والله جد صدقيني ..
16 - سوالف نصيحه لوجه الله لكل بنت | ًصباحا 09:54:00 2012/10/11
هو ليس الحياة ... انا مطلقه منذ كان سني 25سنه .. الآن انا في ال 37سنه ..عندما يراني طليقي أرى في عينيه نظرة ل غضب .. مازلت سوالف التي أحبها .. برغم كسلطته ونفوذه ورشاويه ..مازلت سوالف لإن قلبي أخضر ولو كان محيطي رمادي ..فاهمتني
17 - خلده | مساءً 03:14:00 2012/10/11
الله يثبتش يا سوالف . . . ويهنيك ويسعدك رب العالمين . . . فعلا الرجل لي هو الحياة . . بصراحه انا لوكنت مكان هذي الاخت كان كل يوم اتزوج واتطلق الحياة تجارب وما اجيب عيال الين اتزوج نصف رجال الكره الارضيه.مثل ماتقولون رحله سياحيه حول العالم بمنظور شرعي . . واذا خلصت من هاللف والدوران هذا كله استقرمع زوج واجيب ولدين كافي علي . . . . . . على العموم الله مع كل انسان مظلوم . . .