الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أسباب الفهم الخاطئ في القراءة؟

المجيب
باحث بموقع الإسلام اليوم
التاريخ الاثنين 12 ربيع الأول 1427 الموافق 10 إبريل 2006
السؤال

ما هي أسباب الفهم الخاطئ في القراءة؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فهناك مجموعة كبيرة من أسباب الفهم الخاطئ في القراءة، نكتفي بتذكيرك بأهمها وأكثرها شيوعاً، ولا ندخل بك في التفاصيل والأسباب غير الأساسية في الموضوع:
1- عدم الإلمام بقواعد النحو والصرف الضرورية، فعلم النحو من العلوم التي لا غنى للقارئ عنها بأي حال من الأحوال؛ إذ به يستقيم اللسان في القراءة، فيستقيم لذلك العقل في الفهم والاستيعاب، فننصحك كما ننصح كل طالب علم مهما كان تخصصه أن يحرص كل الحرص على إتقان اللغة التي يقرأ بها؛ لأنه بقدر النقص في فهم قواعد اللغة وتطبيقاتها يكون النقص في الفهم، وعدم القدرة على استيعاب المقروء لأول وهلة.
2- عدم الإلمام بأساليب العرب من تقديم وتأخير وإطناب وإيجاز، وغير ذلك من الأساليب البلاغية، فلابد للقارئ باللغة العربية أن يكون على قدر لا بأس به من المعرفة بعلم (البلاغة) شاملاً فروعه الثلاثة: البيان، والمعاني، والبديع، إذ معرفة هذا العلم تمكن القارئ من إدراك الصور ودلالاتها، والتراكيب وأغراضها، ومتى يحسن الإطناب أو الإيجاز، وكيف تستخدم المحسنات اللفظية والمعنوية.
3- قلة القراءة تورث ضحالة الفكر، وضمور التصور، وتحجر الخيال، وتتسبب في عدم القدرة على إدراك الموجودات على ما هي عليه حقيقة، فينتج عن ذلك فهم خاطئ للمقروء، إما بزيادة في معناه على ما هو عليه، أو النقص عن المراد منه، ولا يخفى عليكم سوء الأمرين. والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - اسلام الداهش | مساءً 12:55:00 2009/07/16
وايضا بسبب انا المخ يفكر بالصور مثال على ذلك لو زكرت كلمه كلب فاالمخ يخرج صوره الكلب وهكذا ولكن لو زكرت كلمه ليس لها صوره لم يفهمها المخ وذلك نستنتج ان عندما يفكر الانسان كثيرا فتخرج اكثر من صوره ففى هذا الوقت لو شرحت له جزء احتمال انايفهم الموضوع خطا ويفعل عكس الموضوع
2 - م اسلام عبدالله الداهش | ًصباحا 01:42:00 2009/08/05
بعض ما اتكلمت عليه اني نظرت للموضوع من طريقه اخري اي ان ليس حل المشكله من طريقه معينه ممكن من الامام بالقواعد ممكن من الحاله النفسيه ممكن من البرمجه المؤثره ويبقي حل المشكله ليس من طريق واحد للاسف مثال علي ذلك انا بعض الامراض من اعتقاد اي ان انسان يعض انه مريض بشكل معين مجرد ما يغير الاعتقاد يشفي تماما