الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

طريقة جديدة في المذاكرة

المجيب
باحث بموقع الإسلام اليوم
التاريخ السبت 15 رجب 1434 الموافق 25 مايو 2013
السؤال

نحن أربعة من الشباب نجتمع للمذاكرة بعد أن يراجع كل واحد منا الدرس المحدد ويفهمه، ويضع أسئلة عليه، وبعد اجتماعنا يبدأ كل طالب بطرح سؤال ليجيب عليه من بجانبه، فإن لم يستطع الإجابة عليه، انتقل السؤال إلى الآخر، فما رأيكم في هذه الطريقة؟

الجواب

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالطريقة التي تنتهجونها في المذاكرة طريقة جيدة، ويستحسن في المذاكرة أن يكون عدد المجتمعين لها قليلاً بحيث لا يتجاوز ثلاثة طلاب، ويتوجب أن تكون قدرتهم الذهنية متقاربة حتى لا يضيع الوقت على سَرِيعِ الفهم، أو يُسْتَعْجَلَ من لم يفهم، فيكون ذلك ضرراً عليه.
والطريقة التي تنتهجونها تصلح إذا كان عدد المواد قليلاً، وفي الوقت متسع قبل الاختبارات، أما إن ضاق الوقت فالأحسن أن يذاكر كل طالب بمفرده، مع استشارة زملائه فيما أشكل عليه من مسائل.
وَوَضْعُ ملخص صغير لكل مادة بحيث تكون جميع عناصرها حاضرة مع دليل لكل عنصر أمر في غاية الجودة، وهو معين على استحضار المسائل وقت الاختبار.. وقبل كل ذلك عليكم بتقوى الله عز وجل، واللجوء إليه سبحانه. والله يحفظكم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علي | ًصباحا 10:53:00 2009/04/29
السلام عليكم.... اشكركم على الكلام الذي ساعدنب بس بالصراحه مااقدر اذاكر الا وقت قصير جدا واذا زدت من وقتي اتعب وياتيني الملل والتفكير كثيرا وابغى حل لي مشكلتي لو سمحتوا .......
2 - علي | مساءً 11:45:00 2009/05/07
وين الرد ياشباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3 - ابي اذكر زي زماااااااااااااان | ًصباحا 11:08:00 2009/06/06
انتم الاولاد على كيفكم تجتمعون موحنا البنات كل وحده بيتها نجتمع بالجولات حلو مره جو مذاكرتكم ماشاءالله انا مشكلتي انه لما اذاكر واندمج الهام الشعر والخواطر والهواجيس يستلمني اذا ذاكرت ولما اترك الكتب ارجع طبيعه بس اول ما امسك المقرر اصير اكتب احسن من نجيب محفوظ واغني احسن من ام كلثوم= وكل الافكار اللي يالحياة تجيني ما كنت كذا كنت العكس لما ابداء ما ترك الكتاب الا وانا مخلصة مو الحين تمر الايام وانا محبطه ما اخلص الا جزء بسيط كنت اخلصه بنص يوم
4 - تمنياتي | مساءً 08:02:00 2010/01/22
طريقـة حلوة .. وأنا مجربها مع أصدقائي ايام دراستي الجامعية، وقول للزمان أرجع يازماااااان