الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

عنوستي تدمر حياتي!

المجيب
(عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض)
التاريخ الاحد 01 جمادى الأولى 1427 الموافق 28 مايو 2006
السؤال

ما رأيكم إذا قامت فتاة بقتل نفسها بسبب الخوف من الوقوع في المعصية حيث لم يتم لها النصيب في الزواج وهي في تزايد من حدة الشهوة بالرغم من ابتعادها عن التلفاز ومؤثرات المجلات والنت إلا أنه أحيانا يأتيني شعور يدفعني إلى إفراغ الشهوة بنفسي وأنا محافظة على صلاتي بأوقاتها ومع الفجر أيضاً إلا أن الشهوة تغلبني ويمكن أن يكون هذا بسبب فراغي لأني لا أعمل، وأهلي كل مشغول في حياته الخاصة ثم اشتركت في موقع للزواج فتعرفت على أحدهم واحتال ليقنعني بضرورة الاتصال فوافقت كالمجنونة ولكني قطعت الاتصال لشعوري بأنه غير جاد في موضوع الزواج أرشدوني؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أولاً: أسأل الله عز وجل أن يهديك سواء السبيل.
ثانياً: لا يجوز للمسلم الذي يؤمن بقضاء الله وقدره أن يقتل نفسه، قال تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) [النساء:29]. وبيّن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أن من قتل نفسه فهو في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، كما جاء في صحيح البخاري (5778)، وصحيح مسلم (109).
ثالثاً: الفراغ أخطر عدو للإنسان، فأنصحك بأن تشغلي وقت فراغك بما هو نافع ومفيد، وهو كثير جداً، فمن ذلك:
* المشاركة في الأعمال الخيرية في بعض الجمعيات، والمؤسسات الإسلامية.
* تعلم بعض الأعمال اليدوية النافعة، كالخياطة، والرسم، ونحو ذلك.
* الالتحاق بدور تحفيظ القرآن الكريم.
*الالتحاق ببعض الدورات في الحاسب، أو اللغة إلى غير ذلك من الأعمال النافعة.
رابعاً: تجنبي الوحدة والعزلة ما استطعت، وخالطي الناس في الخير، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية، وأوصيك أن تحرصي على حضور المناسبات العائلية العامة الخالية من المنكرات، والمشاركة فيها بإيجابية، والظهور فيها بمظهر حسن حتى يعرفك الناس، ويُعجبوا بك، وحينئذ يرون فيك الزوجة المناسبة لأبنائهم، هذا مع المحافظة على الاستقامة والحجاب الساتر، والالتزام ظاهراً وباطناً.
خامساً: عليك أن تحذري من الذئاب البشرية المتربصة، فليس الحل أن تلجئي إليهم، بل الجئي إلى الله وحده فهو الذي بيده الضر، والنفع، والحل لمشكلتك.
سادسا: أكثري من العبادات من صلاة، وصيام، وتلاوة القرآن، مع المحافظة على أذكار الصباح والمساء، فإن ذلك يعصمك من الشيطان -بإذن الله-.
سابعا: العادة السيئة المذكورة لا خير فيها، وهي لا تزيدك إلا وهناً، فاصبري حتى يأتيك الفرج من الله، ومن يتصبر يصبره الله.
ثامناً: أوصيك بقراءة كتيب بعنوان (كيف تحصلين على زوج مناسب) للشيخ عبد الله الدامغ، وهو من مطبوعات دار الوطن بالرياض.. وفقك الله وعجل فرجك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - المهمومه | ًصباحا 02:25:00 2010/01/09
هلا اختي لاستعجلين تصيرين مثلي انا قلت اخاف يفوتني قطار الزوج قلت الى يجيني مارح ارفضه جاني مطلق قلت يالله لايفوتني القطار وتزوجته ولان انامتندمه اني تزوجت العنوسه نعمه اذا كان الرجل مايقدر الحرمه احمدي الله انتي وحدك وتتصرفين على كيفك ويصرف عليك ابوك ومكرمك انا بخيل يالله يعطني الفلوس نصيحه لكل بنت المطلق لاتخذينه لانه شاف قبلك حرمه حتى لو انه كرها خربت طبعه عليك يحول يجتنب الامور مثلا كان يدلعها وشف ان الدلع مع طليقته صار عكس الى يبيه وتزوج بعد طليقته الحرمه هذي ضحيه تنحرم من الدلع خلاص مايدلعك ابدا او كان يرضيها مثلا نفس الشيء واى صفه كانت في طليقته كانت تتصرفها يربطها فيك حتى لوانك ماسويتها
2 - ............. | ًصباحا 06:45:00 2010/04/30
ما أكثر الشباب الصالح ..ثم إعرضي مشكلتك على صحابتك الطيبات.. وأبشري بابن الحلال الذي يسرك .. وكذلك على بعض الدعاة والمشايخ..
3 - المقهوره | ًصباحا 04:01:00 2010/05/10
اهلابكي يا اختي انا تعرفت على شباب في الموقع زواج قال انه جاد في زواج وكلمني على جوالي تخيلي بس اسبوع معه قالي تطلعي معيه عندم رفضت طبعا اطلع معه قال انا ما اريدك انك تكونين زواجتي عرفت انا يكذب وانه يلعب على بنات ناس الحمدالله لي الله فكني منه صارت احسن من اول اشغل نفسي بذكر الله والصلاة الليل وصيام ودخول المواقع لهدفه مثل مواقع الاسلام اليوم وغيره انصحكي اختي انك تتركي مواقع زواج كله كذاب بكذب ولي فيه ذئاب بشريه لكن اطلب من الله انه يجعل كيدهم في نحورهم وانا يشغلهم بنفسهم والله يرزقك ويرزقني بازواج الصالحين اللهم ارزق اختي صحبة رساله بزوج الحبيب المحب الله ورسوله ارجوكم كل من يقراء رسالة يدعلي بزواج الصالح ءامين وشكرا
4 - الحزينة | ًصباحا 02:40:00 2010/09/14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا يا أختي مثلك شارفت على سن اليأس ولم اتزوج بعد خلاص ارضي بالأمر الواقع حاولي ان تتجنبي كل ما يثير شهوتك المسلسلات والأفلام ابتعدي عنها وعندما تخرجي الى الأسواق حاولي ان تغضي البصر افتحي منتيات طيبة واقرئي ما يفيدك وشاركي بما هو مفيد لا ترتبطي بالمنتديات المختلطة او منتدى الزواج هذه منتديات سيئة اشغلي نفسك مثلاً بالمشاركة في منتديات طيبة ومباركة مثل منتدى طريق الحور العين منتدى الباحثات عن المجد ومنتدى التوجيه الفني لدور القران وكلها نسائية واشغلي نفسك بقراءة القرآن وحفظه وانا اعرف كثير تزوجن ولكن بطريقة الحب ولكن ما الفائدة إذا كان البداية بإثم اصبري واحتسبي ونحن لا نعلم ماذا يكتب لنا الله وما مصيرنا ولاتنسي ( ومن يتقي الله يجعل له من كل هم مخرجا)
5 - اموره | مساءً 10:50:00 2010/10/28
اقسم بالله ان العبره تخنقني مما قرات ياربي يارب عفوك ياكريم اللهم اني اسالك من خوفي من ان اقع بالحرام ان ترزقني واخواتي بالزوج الصالح وان تحصن فروجنا وتسترنا اللهم عجل نصيبنا يا ارحم الراحمين قلبي معك ودعواتي لك ولكل فتاه تمر بما نمر به من هم وغم واسال الله ان يعوض صببرنا خيرا رحمااااااااااااااااااااااك ربي