الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الاكتئاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أحب العزلة

المجيب
استشاري الطب النفسي بمستشفى بخش بجده.
التاريخ السبت 09 رمضان 1422 الموافق 24 نوفمبر 2001
السؤال

أحياناً تأتيني حالات أحب فيها العزلة عن الناس ، ولا أدري ما السبب فهل هذا أمر محمود أم مذموم ؟ وما الآثار المترتبة على ذلك ؟ . وجزاكم الله خيرا

الجواب

الأخ المكرم ذكرت في سؤالك أنك تميل أحياناً للعزلة عن الناس فهل هذا الأمر محمود أم مذموم ؟ والإجابة على هذا السؤال ينبغي بدءاً إيضاح أن العزلة مع النفس لفترات بسيطة هو من الأمور المحمودة ؛ وذلك لمراجعة النفس ومحاسبتها ، ولشحذ الهمة وإطلاق العنان للتفكير ، والتخطيط للحياة والمستقبل بشكل جيد .
أما إذا كان الميل للعزلة بشكل كبير، وفي معظم الأوقات فلا يعتبر هذا الأمر محموداً فقد يكون أحد أعراض مرض الاكتئاب ، وقد يكون ناتجاً عن وجود اضطراب وخلل في الشخصية أو ضعف في الثقة بالنفس أو بالآخرين أو الإصابة بأي مرض نفسي آخر حسب الأعراض الأخرى المصاحبة للعزلة ومن أهم الآثار المترتبة على كثرة الميل للعزلة والانطواء هو فقد المهارات الاجتماعية اللازمة للتعامل مع المواقف الاجتماعية المختلفة ، أو مع الأشخاص الآخرين ، وقد تؤدي كثرة العزلة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية إلا إذا كانت العزلة لغرض واضح كطلب العلم والبحث العلمي أو العبادة أو التأمل والتفكير في الله وفي صنعه ، فهي في هذه الحالة عزلة محمودة ولكن في العادة لا تتطلب مثل هذه الأمور عزلة كاملة عن الناس والمجتمع .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - مريم غزة | مساءً 04:07:00 2009/12/30
الصراحة انا اعانى من هدى المشكلة ولكن بعد فترة اصبحت احلام اليقظة تلازمنى طوال الوقت ولااستطيع التحكم بها فما العمل
2 - عبااد الله الصالحين | مساءً 07:21:00 2010/05/11
انااحب العزله يمكن كبرعقل اوترفع عن التوافه الحياة اشوف ان البعض معطيها اكبرمن حجمها
3 - تعبت وربي تعبت | ًصباحا 08:29:00 2010/05/30
انادايم لوحدي ماطلع من غرفتي الا للضرورة احب اكون لوحدي تركت الجامعة لاني ماحب التجمعات أبد أبد ماعندي صديقات ولا ابي أتعرف على احد اخواتي يحبون يجلسون مع بعض انا ماحب اجلس معاهم لانهم أصغرمني وماراح يفهموني بديت احس ان مافي شئ في حياتي ينحب حاولت انتحرمرتين لكن بدون فايدة يمكن رحمة من ربي الوالد جنني عند الجامعة اقوله خلاص كرهتها مابي ادرس مافي فايدة وش اسوي وش الحل
4 - فادي | ًصباحا 01:10:00 2010/05/31
انا لا اعرف التعامل مع المجتمع بسبب العزله واحس دائما بعدم الثقه
5 - فيصل | ًصباحا 06:30:00 2010/10/09
عزلة أفضل من الاحتكاك بأشخاص في قمة الحقارة والتفاهه ...