الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هذا ماضيها فهل أتزوجها؟

المجيب
مستشار أسري - وزارة الشؤون الإسلامية بالرياض
التاريخ الثلاثاء 07 ذو القعدة 1427 الموافق 28 نوفمبر 2006
السؤال

لقد تعلقت بزميلة في العمل، ورأيتها على خلق وأخلاق إلا أنني اكتشفت منها أنها كانت على علاقة شبه خطبة مع شخص آخر، ويبدو أنها انزلقت معه في بعض الأفعال كالقبل.. لقد صدمت من ذلك علما وأن كل الناس يشكرون سلوكها، كما أني لم ألحظ لها أي فعل مسيء ما عدا ثقافتها الجنسية العلمية. وممّا زاد في حيرتي أن أباها باحث جامعي في القرآن، وهو ممن سيبحثون في مدى تحريفه، وهو في مرحلة يغلب عليها الشك من اليقين. كيف أتصرف؟ هل أفسخ الخطبة أم ماذا؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فالجواب كما يلي:
1- من المصائب التي سببها لنا الاختلاط على مقاعد الدراسة وفي العمل وغير ذلك ما يحصل من تعلق الذكر بالأنثى، وما ينتج عنه من علاقة محرمة بسبب ذلك حتى يضيع الشرف وتقع المصيبة. وما ذكرته ليس عنا ببعيد. فالله المستعان.
2- إذا كنت تعلقت بهذه الفتاة فقد تعلق بها غيرك، وإذا كنت أحببت هذه الفتاة فقد أحبها غيرك، وكونك اكتشفت أنها انزلقت على حد تعبيرك مع شخص قبلك، وأن بينهما شبه خطبة، فإنَّ هذا أمر طبيعي يحتمه الاختلاط. وقد لا يقف الأمر عندما ذكر، ولكن يحصل ما يندى له الجبين. وحسبنا الله ونعم الوكيل.
3- إذا كانت هذه الفتاة مخطوبة ورغبت فيها فإنه لا يجوز لك أن تخطبها، وقد خطبت قبلك فإن الرسول –صلى الله عليه وسلم- نهى أن يخطب الرجل على خطبة أخيه. صحيح البخاري (2140)، وصحيح مسلم (1413).
4- أما ما يتعلق بإتمام الخطبة أو فسخها فإنه راجع إليك. ولكن عليك أن تهتم بدين هذه الفتاة وأخلاقها الإسلامية، ومدى مناسبتها لك خاصة ما بعد الزواج. وكذلك مناسبة البيت والأسرة التي عاشت فيها، والثقافة التي تلقتها في بيتها ومدى تقبلك لتلك الأفكار.
5- التعامل بعد الزواج يختلف عنه قبل الزواج؛ ولذلك فإن بعض الأزواج يرتاح لخطيبته قبل الزواج، وبعد الزواج يتغير الحال؛ لأنه مبني على المجاملة وإظهار دماثة الخلق والسلوك المرضي. وبعد الزواج يظهر الإنسان على حقيقته. فعليك مراعاة ذلك. نسأل الله لك التوفيق.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - نور عاصم | مساءً 11:09:00 2010/04/18
قد يخطئ البعض أخطاء ويتوب عنها ولكن البشر أحيانا لا يفهمون ولا يتقبلون التغيير خاصة اذا كان التغيير جذريا وهذه فى حد ذاتاها مصيبة فقد تتتتحول المتبرجة لأمة مؤمنة صالحة ويتقدم لخطبتها شاب صالح ولكن من الحسد والبغض لسرعة تغييرها لنفسها وبغض بعض الناس لهذا التغيير الذى جعلها لا ترضى شهواتهم يشيعون عنها الاشاعات المغرضة والكلمات المسمومة التى تقطر غلا وحقدا لقد عايشت هذه الحالة بنفسى وحسبنا الله ونعم الوكيل
2 - الحائرة | مساءً 01:46:00 2010/05/21
لكن لم افهم هل يستمر معها ام لا بعد توبتها؟ انا في مكان تلك الفتاة وقد تبت قبل ان ألتقي بخطيبي وقد عرف خطيبي ما حصل سابقا و نحن محتاران و ارجو المساعدة افكر بتركه لاني لا اريد انا ينظر الناس اليه بتلك النظرة فهل اتركه وابتعد عنه مع العلم ان الشاب الذي عرفته سابقا تربطه قرابة بخطيبي فماذا تفعل؟ وانا احب خطيبي جدا وهو يحبني كثيرا ارجووكم ساعدني محتارة جدا هل ارضى له ذلك لاني احبه ام لاني احبه يجب ان لا ارضى و ابتعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3 - سارة | مساءً 06:22:00 2010/06/28
اهم شي انو الانسان الي انتي بتحبيه ومخطوبه الو انو يكون واثق فيكي فعندهامش رح يكون اي كلام اما في حال عدم وجود الثقة والشخصية القوية التي تردع كل من يتكلم فهنا ستحصل المشاكل واهم شيء انو يكون الانسان على صلاح ودين مع الله عز وجل والله اعلم ما في القلوب التوكل على الله واجب
4 - استغفر الله | ًصباحا 07:37:00 2010/07/06
بغض النظر عن اي امر فهي وان كانت قد قبلت الرجل فهي كانت على علاقه به الا ان كانت مشهوره بتقبيل جميع الرجال فهذا شيء اخر !! وحط ببالك انها اخبرتك بملء ارادتها ولم يجبرها احد على ذلك يعني لو نيتها سيئه ما كانت خبرتك وحتى لو كنت حتعرف من اي شخص وتسالها وتنكر واكيد وقتها انت مارح تكذبها وبتصدقها على طول لكن انا من رايي انو البنت طيبه وبس تخطبها انت لاتطلب منها قبله واذا رفضت تعطيك تزعل !!