الرئيسة » استشارات
إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية انحرافات سلوكية العادة السرية
العنوان العادة السرية وفقدان ا لعذرية
المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاربعاء 27 جمادى الأولى 1428 الموافق 13 يونيو 2007
السؤال

هل هناك طريقة للزواج لفتاة فقدت عذريتها بالعادة السرية ؟ وهل من الممكن أن يرزقها الله زوجاً صالحاً ، أم أن الطيبين للطيبات؟ وهل هناك طرق لتقي نفسها من الزنا إن لم تتزوج بسبب فقدان العذرية؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إلى متى سنعاني من المشكلات والحيرة والقلق المصاحبة للجهل بالأمور الجنسية، والتعامل مع هذه الشهوة التي خلقها الله تعالى فينا. متى تسود في مجتمعاتنا ثقافة جنسية منضبطة بضوابط الشرع، تُدرس في مناهجنا على نحو يكفل الحماية و الأمن للفتاة و الشاب قبل مرحلة البلوغ و هو يتعرف على جسده، و كيف تكون سلوكياته عند فوران الشهوة و الإحساس بها.
إذا كانت هذه السائلة الكريمة قد توجهت للموقع لتسأل، و تعلم ماذا تفعل بعد هذا الخطأ الذي وقعت فيه، و الذي كان حتماً نتيجة للجهل ، فماذا عمن يسرعن للأطباء لترقيع هذا الغشاء، و الإقبال على الزواج ببداية ملؤها الغش و التدليس .
العادة السرية، و هي ما يعرف بالاستمناء عند الذكور و الاسترجاز عند الإناث ، لا شك أن الإسلام يحرمها؛ لقوله تعالى :" والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" [ المؤمنون: 5-7] ولكن ابن القيم رحمه الله نص على أنه يجوز ذلك عند الخوف من الوقوع في الزنا.
الأثر الفسيولوجي للعادة السرية بعكس ما يشاع بين فئات كثيرة [1] لا يوجد للاستمناء مخاطر طبية خطيرة كالعمى أو الذهان. ولكن كثرة ممارستها ترهق الجهاز العصبي والتناسلي, وبطبيعة الحال يؤثر الاستمناء على قيام علاقة صحية مع الجنس الآخر لإيغال من يقوم بالاستمناء في الخيال الجنسي، وتوجهه جنسياً نحو جسمه،كما أن الاستمناء يؤدي لتكون نوع من العادة، ومن ثم تعوُّد الاستمناء. ولما كان المني يتكون من نسب عالية من البروتين والسكريات المعدة لتتغذى عليها الحيوانات المنوية، فإن كثرة الاستمناء قد تؤدي لنوع من الضعف العام, وفي الإناث قد تؤدي العادة السرية إلى تمزق غشاء البكارة .
أما الأثر النفسي فيؤدي الشعور بالذنب بعد ممارسة العادة السرية إلى مشكلات في التوازن النفسي للفرد .يقول د. عمرو أبو خليل إخصائي الأمراض النفسية: "والعادة السرية تبدأ بالنظرة المحرمة، ويتعمد من يمارسونها ذلك لاستمرائهم هذا الأمر؛ وبالتالي فإنهم يحتاجون للتوبة، وللتخلص من هذه المعاصي المتتالية من خلال برنامج سلوكي يبدأ بالتوبة، والعزم على التخلص من هذه العادة السيئة، أما من يتقي الله ويبتعد عن المحرمات، ثم تغلبه شهوته كمثل حالتك كل أسبوعين، فإنها عثرة في طريقه يقوم منها مسرعاً، ويفعل مثلما تفعلين، فيقوم ويغتسل ويعود لأنشطته العادية، ولا مانع أن تكون البداية بطاعة من صلاة أو قراءة قرآن كفعل إيجابي.
إننا نعتبر هؤلاء الذين يمتنعون عن النظر للمحرمات، ويحرصون على الأنشطة الإيجابية الفعالة والصحبة الطيبة سائرين في الطريق الصحيح؛ لأنهم بالتدريج ستزداد فترات ابتعادهم عن العادة السرية حتى يرزقهم الله بالزواج وتنتهي هذه المشكلة.
أختي الكريمة، يتضح من سؤالك أنك أدخلتِ شيئا صلباً في فتحة المهبل أثناء ممارسة هذه العادة؛ لأن ممارستها من الخارج لا تؤدي إلى تمزق هذا الغشاء ، و هذا خطأ وقعتِ فيه نتيجة الجهل بحساسية هذه المنطقة، و كيفية المحافظة عليها.
عليكِ أولاً باللجوء إلى الله تعالى، و الإلحاح عليه بالدعاء. " اللهم اغفر لي ذنبي و طهر قلبي وحصِّن فرجي "و إذا أحسستِِ بوطأة الشهوة فعليكِ بالاغتسال بالماء البارد، و داومي على ممارسة الرياضة، و أشغلي وقتك بالمفيد النافع، واحرصي على الصحبة الصالحة، و لا تجلسي بمفردك كثيراً .
إذا تقدم من ترضين دينه و خلقه فعليكِ بالمصارحة التامة معه، و أن ما وقع كان نتيجة عبث و خطأ منكِ، فإن قبل فبها و نعمت، و إن رفض فلا أقل من أن يحفظ سرك، و هذا سيوقع عليكِ عبئاً كبيراً بالنسبة لحسن الاختيار .
عليكِ يتوعية الفتيات من هن في مثل عمرك و قريبات منكِ بأضرار هذه الممارسة، و ما تجنيه الفتاة على نفسها من عدم البحث عن المعلومة الصحيحة من مصادر موثوقة .أسال الله تعالى أن يفرج عنك و يوفقك لخيري الدنيا و الآخرة.

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ


تعليقات الفراء
1 - طلال احمد   |      
مساءً 10:49:00 2009/02/18
انا شاب في 20 من العمر ادمنت على ممارسة اتلعادة السرية بشكل جنوني بس مو عارف كيف اتخلص من هذي العادة السيئة لاني بديت اتضرر منها ارجوكم ساعدوني......وجزاكم الله خير اخوكم طلال,

2 - لا حول ولا قوة إلا بالله...أنظروا إلى هذه الدراسة   |      
مساءً 06:02:00 2009/03/08
لا حول ولا قوة إلا بالله...

3 - بنت   |      
مساءً 03:37:00 2009/09/16
انا بنت في المتوسطه من عمري ادمنت على هذا العاده ولي قرابهة 4 سنوات عليها ولم اعرف بمضارها الا من فترة قصيره ويقولون ان البنت تصبح ليست عذراء بسب الادمان عليها ارجووواا من اي احد يكون فاااهم في هذا الموضوع ان يرشدني لاني حيراااانه في هذا الموضووع وراااح ادعي له انشااء الله في كل صلاة

4 - إجابة   |      
ًصباحا 07:21:00 2010/02/12
بنت المتوسط الجواب اللي ذكر في السؤال يكفيك والعادية السرية لادخل لهابلعذرية إلا إذا كان فيها إستعمال أدوات صلبة

5 - صلاح   |      
ًصباحا 03:14:00 2010/02/14
اناشاب بلعشرينات وبمارس العادة السرية مع خطيبتي علتلفون ممكن هلشي ياثر ععذريتها

6 - خالد   |      
ًصباحا 12:55:00 2010/02/15
يا شباب هالموضوع والله مررررررره خطير وخاصه اخى صلاح الذى يسال عن موضوع ممارسه العاده السريه مع خطيبته ... هذا امر جدا ضار بصحتك وسلوكك وسلوك خطيبتك ومكن بالاستمرار على هذه العاده السيئه تتعود عليها خطيبتك الى ما بعد الزواج وخاصه فى حين بعدك عنها فهى قد تكون فى حاجه الى فعل هذه العاده التى تعودت عليهامعك واين انت حينما يحدث بينكم مشاحنات او خناقه او تجلس اسبوع او اكثر بسبب مشكله بينكم وهى قد تعودت على فعل ذلك الامر السىء فلابد من ان تفعلها مع نفسها مثلما تفعلها انت مع نفسك وانا اعلم ذلك لانى قد مررت على ذلك الموضوع وتحدثت فيه اكثر من مرة وتأكد ان مع المداومه على هذا الامر سوف تحدث عواقب سيئه وسوف تفقد هى عزريتها مع المداومه على هذا العمل كلما كانت العلاقه بينكم حميمه اكثر دون ان تدرى هى بنفسها واخيرا اخى اسمع قول الله عز وجل وهو يقول (( واللذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين * ومن ابتغى وراء ذلك فؤلئك هم العادون )) صدق الله العظيم فاحرص اخى المسلم على اجتناب هذا الامر السىء الذى ادعو الله العلى القدير ان يجيرك انت وخطيبتك منه والله الموفق لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

7 - شيماء س   |      
مساءً 03:46:00 2010/02/16
http://208.43.234.219/istesharat/sendques.htm هذا هو الرابط الخاص بارسال الاستشارات على الموقع"ادارة الموقع"

8 - عزوز العتيبي   |      
مساءً 01:13:00 2010/03/15
انا امارس العاده السريه ليس باستمرار لكن ماهي الاشياء التي تعوضني عن مافقدته في الاستمناء؟؟

9 - توووووووووووولين   |      
مساءً 11:08:00 2010/03/24
تكفووون انا فتاة بالمتوسطه لم اعلم ان العاده السريه قد تكون سببا في فقد العذريه !!! ردووو علي لها سبب والا لااااااااااااااا......... بليييييييييز والله تووووني ادري انا في انتظار ردكم ..........تولين

10 - توووووووووووولين   |      
مساءً 11:26:00 2010/03/24
جزيتم خيرا ع هذا الموقع الرائع ........ ولكن ارجوا الرد سريعااااا فأنا في حال لايعلم بها غير الله ............تولين

11 - شافية   |      
مساءً 12:21:00 2010/06/07
انصح الاباء والامهات بتوعية ابناءهم وتوعيتهم ولو بالسدهات والا ضاعوا ابناءنا وايضا بالصوم فانه واق لهم منهذه العادة السيئة وارجو من الله ان يحفضهم منهذا السوء

12 - ميمي   |      
مساءً 03:03:00 2010/06/21
أنا فاقدة العذرية من شهوتي المفرطة ورغبة في الزواج لكنني لم اتمكن من الزواج وعمري يقلرب الأربعين و انا في حيرة . مصيري مجهول اتمنى ان اموت لكي لايكتشف امري للنني خجولة جدا

13 - مستغربة   |      
ًصباحا 01:40:00 2010/09/15
الحمد لله رب العالمين على نعمة الإسلام انا فعلاًمستغربة مما أقرأ ايش ياجماعة الخير اشغلوا أنفسكم بشيء مفيد انتم فقط اتركوا الأغاني والمسلسلات والأفلام وتعيشوا بسلام طبعاً انا غير متزوجة لكن اقر أ دائماً العادة السرية لكن لا افهمها كثير وفي نفس الوقت لا داعي للمارستها تريدون كبت الشهوة ياجماعة استغفروا واستغفروا واستغفروا صاحب الإيمان بالله يصبر ويحتسب

تم اغلاق التعليقات