الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية انحرافات سلوكية الشذوذ الجنسي

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أنا رجل أم امرأة؟!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاربعاء 20 جمادى الأولى 1428 الموافق 06 يونيو 2007
السؤال

مشكلتي بدأت منذ نعومة أظافري، فمنذ أن عهدت نفسي وأنا لا أشعر بأي انتماء لبني جنسي، بل أشعر بأني رجل، وجميع ميولي ذكرية, ظن أهلي أنها مشكلة بسيطة وعندما أكبر ستزول ولكنها لم تزل بل تفاقمت، وعندما وصلت لسن البلوغ لم يأتِ الطمث مباشرة بل تأخر، ففرحت واستبشرت، ولكن عندما ذهبت للمستشفى وجدت أن كل شيء سليم، وبعدها بمدة ليست ببعيدة أتاني الطمث,تكلمت مع والدتي وإخوتي حيال ما أشعر وقالوا لي بأن السبب يعود لفترة البلوغ، وهذه أحاسيس

الجواب

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
من الأخطاء الشائعة في مجتمعاتنا تصورنا عن مراحل العلاج النفسي أنها ستسير مثل أنواع العلاج الأخرى، من حيث كونها زيارة مرة أو مرتين للطبيب، و تناول الدواء بانتظام و ينتهي الأمر بسلام ، في حين أن العلاج النفسي قد يستغرق أسابيع و شهوراً طويلة، و يلزمه التحلي بالصبر إلى أقصى درجة ممكنة من المريض قبل الطبيب، و الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم .
حياكِ الله أختي الكريمة
و أحمد الله الذي هداكِ للعمل بقوله تعالى: " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"[النحل:43] ، فكانت المبادرة منكِ بالتحليل و الفحوصات للتأكد من خلوك من أي أمراض أو تشوهات في جهازك التناسلي ، ثم ذهابك و في سن مبكرة إلى الطبيب النفسي مما يدل على ارتفاع الوعي لديكِ و لدى أسرتك، حيث لم تجد حرجاً في ذلك مما يبشر ببيئة تستوعب حالتك و تعينك إن شاء الله على استئناف العلاج مرة أخرى . أقول استئناف العلاج، نعم ، فلقد استوقفني طويلاً قولك " عندما بلغت ستة عشر عاما قررت أن أقصد طبيبا نفسيًّا علِّي أجد لديه الحل، واستمريت مع الفريق الطبي لفترة وجيزة، وعندما أيقنت بأنني لن أطال شيئا انسحبت".
ستة عشر سنة و تقرري إيقاف العلاج لوصولك إلى مرحلة اليقين أنكِ لن تحصلي و لن تحققي أي تقدم في حالتك ، و بعد مرور ست سنوات ، فإذا بمحاولة أخرى ، و أتساءل: هل كانت تلك المحاولة هي الأخرى لفترة وجيزة أيضاً ؟
محاولتك للانتحار- و احمدي الله كثيراً الذي نجاكِ منها، و إلا فعاقبة من يعجل بنفسه إلى الله تعالى هي النار عياذا بالله تعالى- تجعلني لا أتردد كثيراً حين أقول إنكِ - و لأسباب نفسية وعميقة بالفعل- ترفضين الأنثى بداخلك، و تكرهين انتماءك لهذا الجنس لأسباب و مواقف لم تتمكني أنتِ من الوقوف عليها بمفردك سواء كونها وقعت في مرحلة الطفولة التي لا يمكنك أن تتذكري منها شيئا، أو أنكِ تعرفين هذه الأسباب جيداً، و لكنكِ ترفضين مواجهة نفسك، و تفضلين الحل الأيسر من وجهة نظرك بالهروب من هذا الواقع الذي تمكنتِ من إيجاد مبرر له معقول نسبياً في زمن شهد بعض عمليات تحول الجنس، فربما راق لكِ ذلك دون أن تقفي على طبيعة و حقيقة تلك الحالات التي تقع في نطاق النادر الذي لا حكم له.
أنتِ لستِ راضية عن كونك أنثى ، و الرضا عن الذات و تقبلها أول مراحل العلاج النفسي، فلو اجتمع عليكِ أطباء النفس من العالم كله، و أنت غير راغبة في التصالح مع ذاتك و تقبلها و الرضا بما قسمه الله تعالى لكِ ، فلن يوجد أحد على وجه الأرض يمكنه مساعدتك طالما أنكِ لم تتخذي قراراً بعد بوجوب البدء بهذا التغيير .
قوي صلتك بالله تعالى، اجلسي مع والدتك جلسة مصارحة، و أشعريها فيها بحبك، و اطلبي منها أن تحكي لكِ مراحل طفولتك، لا ترتبطي بأحد في الوقت الحالي، واصلي العلاج النفسي و اصبري عليه صبراً جميلاً، و استعيني بالله و لا تعجزي. واعلمي أن القوة الحقيقة قوة الإيمان و الإرادة، و سلامة العقل و التفكير، و هذا لا يختص به الرجل وحده، بل كم من النساء فاقت الرجال في هذا.أتمنى أن تتواصلي معنا و تتابعينا بأخبارك. وفقكِ الله تعالى لخيري الدنيا و الآخرة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - - المعذب او المعذبه | | مساءً 09:02:00 2009/12/10
انا من مواليد 1968 لا اعرف نفسى رجل ام امراة عندما كنت صغيرة كنت لا اعير اى اهتمام لجسمى لكن عند بلوغى بدت ملامح جسمى تبرز بدا يظهر عضو ذكرى لكن صغير ولا يوجد عندى صدر مثل باقى البنات بس انا بعين المجتمع امراة ارجوكم ساعدونى حتى اتخلص من هذى الشدة
2 - من الشام | مساءً 11:08:00 2010/02/15
تم حذف الرد لمخالفته شروط النشر الادارة
3 - مجد | ًصباحا 05:33:00 2010/03/11
مرحبا اريد ان اسال سؤال عاجل ويارب تجاوبني تقدم لخطبتي رجل خنثي وبصراحه انا لم اعرف بالمشكلة منذ البدايه وهو من عائلة معروفه ولديها وزنها في البلد اريد ان ارفضه ولكنه متمسكة بي لابعد الدرجات ويهددني بانه لن يسمح لاي احد بالاقتراب مني لانه يقول انه ارتاح لو وكشف اخطر سر بحياته وانا قلت له انا لا اريد سو الستر وترجيته كثير ولكن لا فائدة ترج فماذا افعل وخصوصا ان زواجي قريب باذن الله انجدوني قبل فوات الاوان..
4 - الى تعليق مجد | مساءً 04:31:00 2010/04/15
اختي العزيزة لاتقبلي بهذا الشخص حتى لو فعل اي شىء لانك لاتعرفين ما هو وما نواياهم
5 - إلى مجد | ًصباحا 03:04:00 2010/07/23
لا تقبلي به