الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الزواج عن طريق التعارف بالنت

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الخميس 05 رجب 1428 الموافق 19 يوليو 2007
السؤال

أرجو أن تبينوا لي: هل الزواج عن طريق التعارف عبر النت ناجح أم فاشل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
من نعم الله علينا في هذا العصر تلك التقنيات الحديثة إن أحسنا استخدامها وتوظيفها، فقد يسرت لنا الكثير من أجل الاتصال والتواصل.
الإنترنت بكل أدواته، من بريد إلكتروني وماسنجر ومنتديات، أتاح للشباب والفتيات سهولة التعارف وتبادل الأحاديث، وهذا لا شيء فيه إن كان بعلم الأهل ومتابعتهم، وكان الحديث منضبطاً بالضوابط الأخلاقية مراعياً للآداب الشرعية، فالحديث بين الرجل والمرأة لا زال باقياً على أصل حله بضوابط ذكرها القرآن الكريم" فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ" [الأحزاب:32].
فلا توضع الضوابط للممنوع أصلاً.
كثرة تبادل الأحاديث قد تفضي إلى الإعجاب بين الشاب والفتاة، وميل كل منهما للآخر فطرة فطرنا الله عليها، من السذاجة بمكان أن ندعي عدم وجودها أو إمكان مقاومتها.
وهنا تتفاوت مقادير الخلق في جودة الفعل واتخاذ القرار.
فإما أن يكون القرار جريئاً ومسؤولاً بإيقاف هذه العلاقة طالما أن ميل كل طرف للآخر عاطفيًّا قد بدأ في الظهور على السطح، وإما أن تبدأ الخطوات الأولى بالتعارف على أرض الواقع. بمعنى أنه لا يصح بحال طالما أن الطرفين قد شعرا كل منهما تجاه الآخر بالرغبة في الاقتران أن يبقى التعارف موصلاً عن طريق النت، فهذا سيؤدي إلى تنامي حجم العاطفة على حساب العقل الذي له مقاييس أخرى، فقد يزداد التعلق وكل منهما غير مناسب للآخر من ناحية الشكل مثلاً، المستوى الاجتماعي، احتمال موافقة الأهل من عدمها.
هنا على الشاب والفتاة أن يتوقفا عن التواصل عن طريق النت، ويبدأ الشاب في اتخاذ خطوات نحو بيت الفتاة والالتقاء بأهلها والتقدم إليهم، وهنا يكون القرار من كليهما على بصيرة.
فإما أن يكون القبول، وهنا نحمد لهذه الوسيلة الحديثة في الاتصالات أنها كانت سبباً في هذه الزيجة، وإما أن يكون عدم القبول قد جاء بعد تفكير سليم وأسباب منطقية.
إذن فالزواج عن طريق النت نجاحه أو فشله يعتمد في المقام الأول على الخطوات التي ستتبع هذا التعارف الذي تم عن طريق الإنترنت.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - حائرة | مساءً 09:31:00 2009/10/16
جزاكم الله خيرا على هذا الرد الرائع وانا عن نفسي حبيت شخص تعرفت عليه بهاي الطريقة وطلع زميلي بالجامعة والنا سنة تقريبا بنحكي مع بعض واعترفلي اني بحبني وانا بصراحةاحبه كتل ما بحبني ويمكن اكتر ان شاء الله ربنا يقدم الي فيه الخير وشكرا كتير الكم مرة تانية لان الاغلب ما بوافقوا على هيك حب وبعددواسيئاتو دايما
2 - حائرة | مساءً 09:33:00 2009/10/16
انا حابة استفسر منكم انو ممكن يستمر حبنا برغم اني ما اعترفتلو بس شكلو عارف وحاسس بكل شي؟ارجو الاجابة على سؤالي باسرع وقت وشكرا مقدما,,,,,,,, إلى الأخت الكريمة : لا يجوز إنشاء علاقة بين شاب وفتاة إلا بالزواج ، فبادري بقطع هذه العلاقة أو بادري بالزواج من هذا الشاب حتى لا تكون العلاقة في الحرام.
3 - حائرة | مساءً 10:01:00 2009/10/18
السلام عليكم حاولت قبل ما ارسلكم الاستفسار ابعد عنو وحكيتلو بس المشكلة اني ما قدرت وانا الحمد لله بعرف انوعلاقتنا ما رح توصل للحرام لان هو متدين وانا كمان الحمد لله بس بنفس الوقت انا ما بقدر اطلب منو يتقدملي برغم انو كان عرض علي الموضوع بس انا بالبدايةما قبلت يعني حكيي معو حرام حتى لو كان ضمنالاخلاق والدين؟ بتمنى تجاوبوني على استفساري بعرف اني اتعبتكم معي بس انا بيهمني كتير ما اغضب ربي بعلاقتي معو بس مو قادرة ابعد فماذا افعل؟
4 - معذبــــــــــــــــــــة | ًصباحا 02:13:00 2009/12/17
أنا لا أريد ولا أرغب بالزواج بشخص من جنسيتي أحبني وأحببته وشخص واثق من نفسه حكى لأمي وطلب يدي منها ورفضته بقوة ومنعته يتصل بيا مره تانيه وإنو ينساني .. شخص يريد يجي من أقصى البلدان ليطلب يدي هذا بحد ذاته بيدل إنو إنسان شاريني بس للأسف الأفكار الغلط اللي براس والدي مو راضية ترحمني ولا تقدر رغبتي واختياري
5 - الكــــــــــويلي | ًصباحا 08:58:00 2009/12/19
السلام عليكم اشكركم على الاجابة الشافيه سواءاً اتعرف الشخص على الفتاه وحبو بعض فهالشيء مقدر ومكتوب انو بيتعارفو وجزاكم الله خير
6 - الحوت | مساءً 07:35:00 2009/12/20
زواج النت فاشل بدون الدخول في التفاصيل ، الحذر الحذر .
7 - نسمه | مساءً 11:56:00 2010/04/13
احبني لدرجة كبيره طلب منب الارتباط وانا ااجله ولكن لا ادري في داخلي شيء يمنعني من الارتباط فيه ولا اعرف اني احبه او لا لكنه يحبني ويريد الارتباط ماذا افعل
8 - نسمه | مساءً 11:59:00 2010/04/13
ساعدوني اخاف الارتباط فيه بعد ذلك نكتشف ان الحب ليس كل شي وان الزواج واقف ساعدوني رجاء