الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الثقة بالنفس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كيف أقوي شخصيتي؟

المجيب
مستشار مجموعة صناع الحياة في مكة
التاريخ الخميس 08 رمضان 1428 الموافق 20 سبتمبر 2007
السؤال

مشكلتي بدأت منذ فترة طويلة، حيث كنت في المرحلة المتوسطة، وبدأت أكتشف ذاتي، فخرجت بنتيجة غير مرضية بالنسبة لي، فكم كنت طموحاً، ولكن عندما ظهرت على حقيقتي علمت أني لا أستطيع أن أصل إلى مبتغاي؛ فلقد اكتشفت أني غير واثق بنفسي، وأحسست أني جبان، وأنا أكره هذا الخلق السيئ جدا، بالرغم من أني ولله الحمد أمتلك قدرات لا بأس بها، فأنا الآن في المرحلة الجامعية، ومع ذلك أحس بالدونية واحتقار الذات، فأنا لا أصلح لشيء، وخاصة أني ذو شخصية ضعيفة جداً، وأتعامل مع الناس بنية واحدة، ولا أستطيع أخذ حقي من الشخص الآخر، وهذا هو الذي لا أرضاه لنفسي، كما أنني لا أسير على رأيي، بل رأي الأشخاص الآخرين، ولو أتى أحد الأشخاص، وقال: أريدك أن تذهب معي، فتجدني لا أعارض مع أني لا أريد أن أذهب، ولكن إرضاء له. فكيف أقوي شخصيتي وأطورها عمليًّا؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
أخي السائل الكريم أسأل الله بأسمائه الحسنى، وصفاته العلى أن يحييك حياة طيبة وأن يمنحك قوة الشخصية التي تتمناها.
أخي أحب أن أبشرك بأن مشكلتك وإن كانت منذ زمن بعيد إلا أن علاجها يسير بإذن الله، ولعل ما أطال زمنها هو عدم وصولك إلى الحل المناسب، ولكن بإذن الله ستجد هنا ما يساعدك بإذن الله على تحسين حالتك، أستسمحك بان أطيل في الكلام بعض الشيء؛ حتى تكتمل الفائدة بإذن الله.
ضعف الشخصية هو عبارة عن حالة أو صورة ذهنية تسيطر على الشخص، فيبدأ التصرف بناءً على هذه الحالة أو الصورة الذهنية، مما يجعله لا يلتفت إلى قدراته الحقيقية، بل يعيش ويتصرف وفق الصورة الذهنية التي في عقله عن نفسه وشخصه، والإنسان بطبيعته خلقه الله ولديه شقان من كل مهارة.
الشق الأول: موهبة، ويتفاوت الناس في مقدار الموهبة التي قسمها الله لهم ابتداء، فمنهم من يرزقه الله موهبة عالية، ومنهم من يرزقه الله موهبة قليلة، ولكن من تمام حكمة الله وعدله أن منح الإنسان الشق الثاني، وهو قابلية التعلم، وبذلك يستطيع بتوفيق الله إدراك أشياء كثيرة لم تعط له ابتداء. هذا التمهيد يعطينا تصورا عما يمكن أن نفعله بعد توفيق الله لإدراك شيء فاتنا أو لم نرزقه ابتداء.
عندما تتأمل في بعض النصوص الشرعية، وبعض التجارب الواقعية تخرج بنتيجة رائعة، تجد فيها -أخي السائل الكريم- بشارة رائعة وعلاجا ناجحا لمشكلتك.
لا أريد أن أستبق القول، ولكن أسوق لك بعض الأحاديث النبوية، ولتعمل عقلك وفكرك معي في استنباط الدروس منها. قال صلى الله عليه وسلم: "إنما العلم بالتعلم، والحلم بالتحلم، ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتوق الشر يوقه". ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة، وقال حديث حسن.
قال صلى الله عليه وسلم: "من يستغن يغنه، الله ومن يتصبر يصبره الله". ذكره الألباني في السلسة الصحيحة، وقال حديث صحيح، بعد هذين الحديثين إلى ماذا توصلت يا صديقي؟ أظنك وصلت إلى أن الوصول إلى الهدف هو بمحاولة السير على الدرب الموصل إلى ذلك الهدف.
العلم بالتعلم، الحلم بالتحلم، من يتصبر يصبره الله، من يستغن يغنه الله. إذن نستنتج من ذلك أنك إن أردت أن تصبح سباحا فتعلَّم السباحة، وإن أردت أن تصبح خطاطا فتعلَّم الخط، وإن أردت أن تصبح حافظا فتعلَّم الحفظ، ومرِّن ذاكرتك على الحفظ، ونفس النتيجة تنطبق عليك إذا أردت قوة الشخصية، فتدرب على قوة الشخصية.. أليست تلك نتيجة منطقية صحيحة 100%؟ وهنا كأني بك تسارع إلى القول: وكيف أتدرب على ذلك وأنا متلهف لأن أصبح ذا شخصية قوية؟! مهلا يا صديقي رويدك سيأتيك الجواب، ولكن كلما سرنا بهدوء وعمق كانت النتيجة أقوى!! إليك خطوات عملية لتنمية الشخصية.
الخطوة الأولى:
كل منحة في الدنيا مصدرها رب العزة والجلال، فإذا قصدت بابه ودعوته ورجوته فلك ضمان بان لا ترجع صفر اليدين؛ فقد قال تعالى: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون" فأكثر من الدعاء، وقدم طلباتك مشفوعة بأرقى آداب الدعاء الشرعية متحريا مواطن الإجابة، ولك البشرى بالقبول من الله.
ننتقل الآن إلى الحديث عن العقل البشري، فالعقل البشري مقسم إلى قسمين رئيسيين هما العقل الواعي والعقل اللاواعي، وباختصار فالعقل الواعي هو الذي يعايش الأمور التي تحتاج إلى انتباه، مثل تعلم شيء جديد، أو التمييز بين شيئين، أو الإجابة في الاختبار وغير ذلك. والعقل اللاواعي هو الذي يوجه العقل الواعي من حيث لا يشعر، وفيه تسجل الصور الذهنية التي ذكرناها في التمهيد. وأذكر لك كيف يترابط الاثنان مع بعضهما. عندما يحصل موقف معين يتفاعل معه الإنسان بعقله الواعي، فيحاول حفظ هذا الحدث ويحلله ويستخرج منه دروسا معينة سلبية كانت أم إيجابية، ثم يكرر العقل الواعي الدورة السابقة مرات عديدة حتى يتبرمج العقل اللاواعي على تلك الدروس، فإذا ما أقبل الإنسان على حدث مشابه دفع العقل اللاواعي بدروس التجربة الماضية إلى العقل الواعي، فيبدأ الإنسان التصرف بناءً على الدروس التي قدمها له عقله اللاواعي حتى وإن كانت سلبية، وهذا من الأمور التي تحدث لدى الإنسان بدون شعور، وقد تمنعه من التعامل مع الحدث بشكل أفضل. وأضرب لذلك مثلا من كلامك فلقد قلت في رسالتك ما نصه:
(منذ فترة طويلة حيث كنت في المرحلة المتوسطة بدأت أكتشف ذاتي، فخرجت بنتيجة غير مرضية بالنسبة لي، فكم كنت طموحا ولكن عندما ظهرت على حقيقتي علمت أني لا أستطيع أن أصل إلى مبتغاي).
فهذه تجربة مررت بها أنت في مرحلة المتوسطة، فحكمت بها على كامل حياتك، ولكنك لو تأملت مليا ستجد أن حكمك على نفسك الآن هو رهين تجربة قديمة لا يقل عمرها عن سبع سنين، وهذا ليس حكما سليما، فراجع نفسك خلال هذه السبع سنوات، لقد ازداد علمك، وبالتالي ازدادت فرصك لتحقيق النجاح، لقد توفرت وسائل وسبل مثل الإنترنت تعينك على النجاح أكثر من السابق، لقد كبر سنك، وأصبحت أكثر نضجا، وبالتالي أقدر على الاعتماد على نفسك وتحقيق النجاح.
لاحظ أخي التغيرات الإيجابية التي حصلت في حياتك، وسترى أنك أفضل من حالك وقت حدوث تلك التجربة، وبالتالي لا يصح أن تقيس نفسك الآن على نفسك في ذلك الوقت. وهنا أقول
الخطوة الثانية:
أعد تصفية ذهنك وعقلك من متعلقات التجارب السابقة، أو بلغة أخرى أعد برمجة عقلك على أمور إيجابية وتحفيزية، ولتتعلم ذلك ستجد في علم البرمجة اللغوية العصبية معلومات مفيدة لذلك، وهي متوفرة بكثرة ويمكنك تعلمها.
ثم ننتقل إلى الحديث عن السلوك وتأثيراته، فإن هناك قاعدة جميلة وقوية جدا، وهي أن الظاهر ينعكس على الباطن، فمثلا لوسألتك عن حالة شخص مطأطئ الرأس، وأكتافه مائلة، وصدره منخفض، ويداه متدليتان على جانبيه، لقلت مباشرة: هذه صفات الحزين المكتئب وهي فعلا كذلك، وحتى لو لم يكن حزينا فلو قلد هذا الحال فبعد وقت قصير سيعيش حالة الحزن والاكتئاب، ونفس الحال لوسألتك عن شخص رأسه مرفوع، وعليه ابتسامة واثقة، وصدره للأمام لقلت: إن هذه صفات الشخص الواثق من نفسه، وهي فعلا كذلك، ولو لم يكن كذلك وقلد هذه الحال لشعر بالثقة أكثر من السابق.
الخطوة الثالثة:
قلد السلوك الظاهر للواثقين وأقوياء الشخصية، وحاول محاكاتهم، واستمر على ذلك فترة من الزمن، وستجد بإذن الله شخصيتك بدأت تتحسن.
وننتقل إلى الحديث عن المخاوف؛ لأنها من أكثر ما يضعف الشخصية، ولعل ما يجعل كثيرا من الناس يتنازلون عن آرائهم ويتبعون الآخرين هو خوفهم من شيء ما، وقد يكون خوفهم من زعل الآخرين منهم، ولكن هناك قاعدة من أقوى القواعد وهي أن 90% من المخاوف هي مخاوف وهمية وليست حقيقية، ولذلك نستخدم الخطوة التالية لكسر المخاوف.
الخطوة الرابعة:
اقتحم مخاوفك، وحاول اكتشاف أقصى ما فيها، ومثل ذلك لو قال لك أحدهم: تعال معي، فارفض تماماً، وقل لنفسك: يجب أن يحترم الآخرون رغباتي بعد اليوم، وبإذن الله بعد فترة قصيرة ستصبح لديك القدرة على التفاوض بشكل أفضل حول آرائك.
خلال تجربة طويلة وجدنا أن ألعاب القوة تقوي الشخصية بشكل جميل، وأسألك: هل مرَّ عليك لاعب (كاراتيه) أو لاعب (تايكوندو) ضعيف الشخصية.
أنا أقول لك بكل تأكيد لن تجد لاعبا متمرسا في هذه الألعاب ذا شخصية ضعيفة؛ لأن هذه الألعاب تكسر مخاوف الإنسان، وتزيد من قدرته على الإقدام، والإقدام يتعارض تماما مع ضعف الشخصية.
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف". وهذا ما لمسناه فعلا خلال تعلمنا لألعاب القوة.
الخطوة الخامسة:
ابحث عن لعبة من ألعاب القوة مثل الكاراتيه والتيكوندو والجودو والايكيدو ورفع الأثقال، ومارسها واستمر عليها، وبإذن الله ستزيد ثقتك في نفسك مع الأيام إلى حد لن تتخيله. العلم يجعل الإنسان أكثر ثقة فيما يقول ويفعل؛ لأنه لا يخشى الخطأ، وخشية الخطأ من أكثر الأمور التي تجعل الإنسان مترددا.
الخطوة السادسة:
تعلم واقرأ وزد من ثقافتك، فهي عون على تقوية الشخصية.. هذه ست خطوات ذكرتها لك. أسأل الله أن ينفع بها. وإذا بحثت أكثر ستجد ما يعينك أكثر بإذن الله. وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - محمد | ًصباحا 06:36:00 2009/03/27
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين اما بعد. كنت عندما كنت ولد صغيرا كنت ذو ثقته عاليه بنفسي واتكلم واصرخ والعب واتجرا واسولف واضحك ولا اخاف من احد وكان لدي بعض الاصدقاء الذين كنت امشي معهم دائما وكان بعضهم يقول لي انت يا محمد على <نياتك> وبعضهم يقول انت <غبي> وبعضهم يقول اني لا افهم <مقاصد الناس> يعني لا افهم الا الظاهر وليس المقصود والصراحه هاذا صحيح هاذا ما اكتشفتوه بنفسي نعم كنت على ثقتة عاليه بنفسي حتى صرت اثق بكل الناس بطريقه عمياء ...... مع الزمن كبرت ومعي هاذه الافكار اني غبي ولا افهم احد ومما زاد الطين بله اني صادقت صديق جديد وكنت وكنا دائما نذهب حتى اسقطني في المخدرات ووثقة بهاذا الصديق ثقه تامه حتى مشيت معه وقت طويل , واتى ذالك اليوم الذي خانني فيه خيانه قويه <اعتداء> عندما حدثت هاذيه المصيبه انصكت الدنيا في وجهي او بالاحرى صكيت انا الدنيا في وجهي. تذكر اني عندما كنت صغيرا كانو الناس يقولون عني غبي او على نياتك او ما تفهم او يقولون انت يا محمد انسان طيب . عندما حدث هاذا الاعتداء ترسخت هاذه الافكار في عقلي وكبرتها وقلت في نفسي نعم انا ما افهم نعم انا غبي الناس اذكى مني وصرت اخاف من كل الناس واشك فيهم كلهم وقلت في نفسي لن اعطي ثقتي لاحد واعتزلت الناس حتى اهلى وجلست في غرفتي اتعاطى المخدرات وخاصة الحشيش , حتى اتلذذ بلحظة عدم الادراك, وجلست في غرقتي مده طويله تقريبا سنه كامله 12شهر في غرفتي , بديت اشك في كل الناس جتني الوسوسه والشك والرهاب مع جلد الذات,كنت انزل من غرفتي واجلس مع اهلي يرون تغيري, يرون افكار غريبه يرون حركات غريبه اناظر نظرات غريبه اوسوس عليهم , واهوشهم منهو الي سوا كذا منهو الي تكلم عني منهو الي يحش فيني ومن ها الكلام, طلعت لشارع جلست مع الناس وجدت نفسي ارتجف وابلع ريقي كثيرا,وجدو افكاري غريبه حركاتي غريبه ,اجلس مع اصدقاءي فجاءه اقوم واقولهم ابمشي البيت اذا قعدت في مكان عام وخاصة لاصرت مجبور اجلس فيه احس اني ابنفجر واقول في نفسي مته تاءتي اللحظه واخرج واجلس لوحدي,لاجيت ابتكلم اقول في نفسي لا يا محمد لاتتكلم انت غبي انت ما تفهم ,اخاف اتكلم غلط اوينكشف ما في داخلي من افكار ,طبعا هاذا في وقت تعاطى المخدرات مع خيانة اعز اخوياي لي,. بعد فتره تركت المخدرات اريد ان ادفع لنفسي لشفاء واشفي نفسي بنفسي واعرف نفسي , لكن المشكله ان اثار الرهاب والوسوسه والاستحياء والشك لازالت فيني , لاجيت اتذكر نفسي يوم كنت صغير احس اني اتذكر انسان ثاني مهو انا ما اتذكر وشو تفكيري كان, وشي شخصيتي كانت ,احس اني انسان جديد,يوم اقول انت يامحمد تحتاج الى بناء شخصيه جديده, ويوم اقول انت يا محمد تحتاج الى تعليم فن الحوار,بلعربي احس اني طلعت على دنيا جديده احس اني فهمت الدنيا بعض الاحيان اقول في نفسي يا محمدالناس اذكياء جدا لا تستطيع مجاراتهم , وبعض الاحيان اقول في نفسي يا محمد لا تتكلم علشان الناس ما تقرا افكارك, وبعض الاحيان اشك في ناس انهم يبون يخونوني ويحشونبي, والشي الذي اتعبني منذ الصغر اني انسان ذو فراسه قويه, حتى ان بعض اخوياي اتهمني ان الجن يعلمونني عن اشياء كثيره,انا لا اعرف ما ذا اقول في خاطري الكثير لاكني حاولت اقول الي في نفسي وارجو ان تفهمهو جيدا وان تعطيني الجواب الكافي مع العلم ان كثير من الوظائف راحت علي بسبب الرهاب او الوسوسه او الخوف والله ما اعرف وش فيني وراحت علي سنوات دراسه كثير مع العلم ان مع تغير تفكيري تغير طريقة كلامي وحركاتي صرت اجلس بامكنه غريبه في الشارع صرت اتكلم بكلام مو مفهوم عند الناس حتى ان بعض الناس قالون اني <ملحوس> او <موسوس> ارجو ان تعطيني الجواب الشافي حتى لو كانت طويله وارجو ان تكون فهمت بعد ان ما فهمني احد, ارجو ارسال الجواب بليميل او اعلامي بذلك عن طريق الايميل وجزاكم اله خير,,
2 - ابني شخصيتي من جديد | مساءً 06:05:00 2009/04/19
شكرا على الكلام الاكثر من رائع وتمنيت لو انك اطلت اكثر واكثر استفدت كثيرا حتى انني اخذت نوته وكتبت الخطوات ورؤؤس اقلام اشعر انني بدات ارى النور في شخصيتي المنهاره انا كنت قوية الشخصيه وذكيه اجتماعيا بشكل كبير مرت علي ظروف صعبه جدا يطول شرحها خلتني ولاشي لدرجة اني اشك بنفسي ولااتكلم ولااعبر عما بداخلي عشان مايعرف احد اني ساذجه وسطحيه وماعندها راي وهالفتره اصبحت لااتذكر من اي موقف يصير معاي الاصور ثابته وبعض كلمات والباقي انساااااااااه لااعرف لماذا؟؟؟؟ وعباراتك جعلتني ارى بريق امل يلوح في الافق باني ساعود الى سابق عهدي* اشتقت لما كنت عليه*
3 - منى محمد | مساءً 06:07:00 2009/04/22
بسم الله الرحمن الرحيم كلمات مختصرة جداااااااااااا الشخص المتدين والقريب من الله نراه دوما قوي الشخصية وله هيبته عند الناس وصاحب الدنيا الملتهي بها تجده يركض يبحث عن شخصية وبه هموم الدنيا وانعدام الثقة ولاحظوا الناااس وستجدون كلامي حقا 100
4 - اروى | ًصباحا 11:29:00 2009/05/30
بسمه تعالى انا ضعيفة الشخصية بمعنى الكلمة واعرف مصدر ضعفي هو ضعف امي امام ابي الذي لا يرحم ولقد اخذت هذه الصفة مني مأخذ بحيث اصبحت لا ارد حتى على ابسط المواقف وكلما قلت كلا سوف ارد سوف اتخذ موقف حازم الا اني اجد نفسي اعود الى نقطة الصفر المشكلة اني فتحت عيني وانا اشاهد ظلم القوي ابي لامي الضعيفة أعينوني
5 - جوري | مساءً 03:12:00 2009/06/03
جزاك الله الف خير يادكتور
6 - قاسم | ًصباحا 10:38:00 2009/07/07
قال تعلى في محكم كتابه ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) تأمل أخي العزيز هذه الآيه وما تحمله من معاني أي ان الذكر لله يطمئن القلب فكلما كثر ذكرك لله زاد قوة قلبك والعكس صحيح فإننا نذكر هنا القلب كونه هو القلب النابظ في الإنسان وهو مولد الشعور فحافظ عليه بذر الله يقوى بإذن الله
7 - أبو مالكوم | مساءً 09:28:00 2009/07/09
شكرا يا أخي على الكلام الجميل
8 - محمود سامح راجح | مساءً 03:20:00 2009/07/26
ف الحقيقه انا مهما قلت مش هعرف اشكركم حق الشكر ع الكلام الجميل ده
9 - ثقتي بنفسي تزيد | مساءً 02:02:00 2009/07/31
الله يجزاك ألف خير يا دكتور اسكندر أحس أن ثقتي بنفسي تزيد يوماً بعد يوم الحمدلله
10 - عبد المجيد الكبيسي | ًصباحا 02:18:00 2009/08/03
اشكرك اخي اسكند واسأل الله ان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك.
11 - عبد الرحمان* | ًصباحا 03:36:00 2009/08/11
والله العضيم ما فهت ولا شي
12 - عبد الملك | ًصباحا 03:42:00 2009/08/11
بسم الله الرحمان الرحيم مشكور على الكلام الزين ونشاء الله ينفع
13 - عبد الله | ًصباحا 03:47:00 2009/08/11
مشكور ألف شكر يادكتور أسكندر الله يعطيك ألف عافية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
14 - ماجد أحمد الفويضل | ًصباحا 03:51:00 2009/08/11
الله يعطيك ألف عافية يا دكتور أسكندرمحمد هاوس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
15 - عبد العزيز | ًصباحا 03:56:00 2009/08/11
الله يعطيك ألف عافية يا دكتور أسكندر محمد هوساوي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
16 - قرنقع موفاسد | ًصباحا 04:00:00 2009/08/11
الله الله الله الله الله الله الله الله الله يعافيك على هذا الكلام والسلام عليييييييكم
17 - قاسم الحراج | ًصباحا 04:04:00 2009/08/11
مبصح أسمي خايس هذا أسمي الحقيقي مشكور على الكلام الحلو
18 - خالد | ًصباحا 03:08:00 2009/08/19
الله يعطيك العافيه يااخي على الكلام الجميل وانشاء الله نستفيد منه
19 - ريم القحطاني | مساءً 07:03:00 2009/09/10
مشكور بصراحه استفدت كثير لاني انا بعد شحصيتي ضعيفه جزاك الله الف خير
20 - أمين | مساءً 02:42:00 2009/09/13
اشكرك اخي اسكند واسأل الله ان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك.
21 - سعدعبدالرحمن | ًصباحا 08:11:00 2009/09/16
جزاء الله المجيب كل الخير يارب...ورزقه الله بالبطانهة الصالحة المعينة له على كل خير فقدت أستفدت كثيرآ من تلك الأجابه
22 - فاطمه الحربي | ًصباحا 11:25:00 2009/10/02
مشكور ياأروع دكتور الله يعطيك العافيه وبصراحه أرتحت بعد ماقريت كلامك وزادت ثقتي بنفسي كتييييييير
23 - صفاء بالخياط | ًصباحا 12:31:00 2009/10/08
شكرا لك
24 - مصطفى البغدادي | مساءً 05:55:00 2009/10/21
صدكني يااخي كل ما قويت ايمانك بربك زادت الثقة بنفسك
25 - خالد | ًصباحا 01:57:00 2009/10/27
اتمنى الشفاء العاجل لجميع اخواني واخواتي وبالفعل الموضوع مفيد وجميل وفية فوائد كثيرة ولاكنى انصحكم لوجة اللة اللة اللة بالصلوات الخمس وفعل الخير ومساعدة المسكين الذي لا يجد قوت يومة وان تحاول ان تكسر الحواجز والعواق التى تقف امامك وان تقول في نفسك ان الدنياء فانية وانني لن اعيش الا مرة واحدة وان كل من عليها فان لماذا لماذا انا اقوم بتكبير المواضوع وتضخيمهى اخي واختي لابد من القوة والمحاولة مرة و مرتان المهم لا لا ..... تيأس لان اليأس معناة الفشل واجلس مع نفسك وفكر لماذء انا افعل كذا وهل الناس الذي حولى يعلمون بحالى صدقني لا احد يعلم بحالك الا اللة عز وجل ثم امك وابوك واخوتك فقط اما الباقي لا لا لا ثم لا اخي اختي ارجو ان لا تفهمو من كلامي انني متشائم وان الناس ليس بها خير لا واللة ولاكن هذة سنة الحياة وان كل انسان مشغول في نفسة وان عطفو عليك (ساعة) فسيغيبون عنك سنة وربما اكثر خلاصة الموضوع..... اخي العلاج موجود وبصيط جدا جدا جدا ولاكن لابد من الارادة وعدم المبلاة من الناس ولاكن في نفس الوقت احترمهم ههههههههههههههة اسف جدا على الاطالة ولاكن حبيت اني اقدم المساعة لاخواني واخواتي مع الشكر الجزيل.......
26 - عبدالعزيز | مساءً 06:36:00 2009/11/07
يزاك الله الف خير دكتور . . و اتمنى الكل يستفيد
27 - منى | مساءً 03:04:00 2009/11/09
ارجوكم انا ضعيفة ولكن عملت بها و لم تفدني
28 - احمد الشمري | ًصباحا 03:26:00 2009/11/10
جزآك الله خير يا دكتور وكثر الله من امثالك وجعله في موازين حسناتك.. كلامك طيب ومفيد جدا جدا جدا
29 - جروح | مساءً 02:02:00 2009/12/18
انا شخصتي مرة ضعيفة ابغى الحل
30 - ميس | مساءً 12:30:00 2009/12/22
يعطيك الف عافية
31 - حسناء | مساءً 04:51:00 2009/12/30
ولا احلا كتير حلو هذا الموقع
32 - مليكة | مساءً 10:41:00 2010/01/10
انا شخصيتي ضعيفة بسبب امي ولاعرف مادا افعل
33 - فهد عبد الله ال الشيخ | ًصباحا 10:31:00 2010/01/14
بسم الله الرحمان الرحيم انا الان في المرحله المتوسطه وانا شخصيتي ضعيفه جدا جدا جدا واطلب الحل من الله هم انتم وارجوكوم ان تعطوني الحل وشكرا
34 - وسام | مساءً 04:19:00 2010/01/15
الصراحه الموضوع مهم جدا والمفروض الكل يتعلم كيف يبني شخصيته ويقويها بالحق وانا كثير اعاني من مشكلة ضعف الشخصيه. وانا قاعد احاول ابني شخصيتي مع الناس....
35 - اريج | ًصباحا 04:10:00 2010/01/23
اناحابه استفسر عن شخصيتي انا احس ببعض الاوقات اربما اكثر الاوقات بالخجل وهو مادى لضعف شخصيتي وشعور بالخوف بان تكون هذه الحاله بالتطور الغير مرغوب فيه 000000 رغم اني اقابل الناس واجلس معاهم ولاكن ملاااامي قلييييل لدرجة كبيره بس ببعض المواقف اخاااااف وارتبك---------
36 - مؤمن احمد القضاة | ًصباحا 09:19:00 2010/02/07
انتبــــــــــــــــــه :اخي القارئ لا شك انه كلام علمي مفيد الله يعطي الدكتور عافية ولكن اعلم ان قراءة القرءان والمداومة عليها والحفظ والتدبر والسماع هو من اقوى الوسائل لصقل قوة الشخصية لذلك في ايات تهتم بهذا الامر عند تدبرها منها (اذلة على المؤمنين) الى ان تنتهي المقابلة هنا وكذلك عند القراءة وعند الحفظ لا أريد ان أدخل با التفصيل وكذلك قراءة أحاديث وسيرة اعظم البشرية محمد عليه السلام والوقوف عليها وأبسطها قوله للرجل( لا تغضب ) وأعود للقرءان الكريم واذكر بقوله تعالى عند ما ينتهي ببعض الايات (انما يتذكر اولي الالباب) قاعدة عامة <لكل صاحب علم اين كان العلم نصيب وافر بالقرءان وانم يتذكر اولي الالباب>
37 - ابو عزام | مساءً 05:04:00 2010/02/09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ اخواني اخواتي الكرام موظوع الشخصيه وتقويتها سهل جداااا الكثير يتوهم بانه اخلااق ضعيفه واناس يقولون بانها طبع واناس يقولون بانها خوف من شي قدمته غلط ولااكن فالاخر انا واعوذ بالله من كلمة اناا اقول يااخواني هذا مرض وعلاجه سهل جداً لا يكلف شي من المال ولا من الوقت الكثير الا وهو الخوف من الله اداء الصلاه الفروظ ال5 في وقتها ومخافة الله ورضى الوالدين ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر سبحان الله عند ماتؤدي الفروظ ال5 تحس بثقه قويه واراده وعزم على كل الامور والاستغفار والدعاء يااخواني نحن خلقنا ليس من اجل التفاخر بالمال والجاه والولد والمشاريع كلنا ابناء ادم وحواء لا فرق بين عربي ولا عجمي الى بالتقوى وهناك نقطه احب اوضحها الا وهي ( معرفة العبد بقدر نفسه بين الناس ) رحم الله امرئ عرف قدر نفسه فنحن خلقنا في احسن صورة فرجاء يااخواني الصلااااااة مفتاح كل ماهو معقد في هذه الحياااااه نحن لم نخلق الا من اجل العباده فوالله نحن مقصرين مع الله نعمه علينا كثيره نحمد الله سبحانه كي يزدنااا وشكراا تقبلو تحياتي ابو عزاام
38 - روح الأمل | مساءً 04:42:00 2010/02/25
اشكرك اخي على هالخطوات الرائعة التي رغم طولها إلا انني لم امل من قرائتها فكل كلمة تجذبني إلى الكلمة التي تليها اثابك الله وجزاك خير الجزاء
39 - روح الأمل | مساءً 04:48:00 2010/02/25
شكرا ابو عزام كلامك رائع ومؤثر جعلني فعلا اعلم ان الخوف من الله وآداء العبادات اهم الحلول التي لابد من النظر اليها قبل كل شي انار الله دربك بالإيمان وطاعة الرحمن
40 - القلب الحزين | مساءً 07:06:00 2010/03/09
انا دايما بميل لاخذ حق المظلومين لان الفانون يسير على الفقراء ليه انا حعمل قانون العدل والرحمه والعدل والمساواه لالالالالالا للظلم خذ الحق للمظلوم
41 - القلب الحزين | مساءً 07:10:00 2010/03/09
الصبر يا زمن طوبى لمن اخذ العبره من غيره ولو ياخذها مننفسه
42 - عبدالله الحجيلي | ًصباحا 06:40:00 2010/04/02
اخواني انا ابي الحل شخصيتي مررره ضعيفه وابي اقويها
43 - عزت / ابو راشيد | مساءً 12:20:00 2010/04/18
المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف بلفعل الجميع يسأل نفسه بنفس العنوان كيف أقوي نفسي .. مع انه قادر على مخاطبة الكبير و الصغير بلسانه . أي أنه قادر على اخراج هذه القوة بعض الامثله من المخاوف البعض منا يخاف أن يفعل شئ ما فيعاتبه الاخر على فعلته فيعتقد انها اهانه فيتراجع عن ما اراد فعله . واعلق اكثر بان خوفه ليس فقط بالمعاتبة ( بل يتخيل الى نفسه بان الشخص الاخر سيرفع صوته علىه أو قد تؤدي الى الاشتباك باليد ........ الخ ) . وبعض الاخر يعلم بان هذا المبلغ المطلوب دفعه للشخص الاخر مثل اجار التكسي او السمان او الخضري ولا كن خوف منه او بمعنى اخر ( خجلا ) بان يسأله ما حسابك أو أن يتفاوض بالاجار قبل الشراء فماذا يفعل يعطيه مبلغ كبير ليقوم البائع برد ما تبقى من المال الى هذا الشخص . والبعض أثتاء المجادلة في أمر ما و أن كان محقا فيتراجع ويترك الامر كله للشحص الاخر ( اما لينهي الجدال وان كان محقا او خوف من زعل الشخص الاخر ) وتراه بعد الانتهاء لا يكلم الطرف الاخر نهائيا الى بعد فترة من الزمن ولا اطيل عليكم خذوا هذا المثال الاخير البعض لايريد دخول المعرض او المكتبة او محل الاصباغ ...... الخ ليسأله ما سعر هذا الشئ وما صناعته ... الخ اعتقادا منه بانه اخذ من وقت البائع حيث ان سؤاله فقد للاستفسار ليرا السعر المناسب له من عددة معارض . فارجوا الاخذ بنصيحة المستشار / اسكندر حيث انه اعط جوابا لهذه المشكلة بالتفصيل وبعض الاخوة هنا اقول لكم ( اكسب رضي الوالدين )
44 - فهد | مساءً 08:33:00 2010/04/18
شكرا وجزاك الله خير الجزا والله ينفع في كلامك يارب ويجعله في موازين حسناتك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
45 - طارق | مساءً 05:51:00 2010/04/21
يارب اشفى كل مرضي المسلمين اجمعين يارب سا محنى واغفر لي يا ريت اى شخص يقرء هذا التعليق يدعو للمسلمين بالشفاء والستر ويصلي على الحبيب محمد ويقرء الفاتحة علي موتى المسلمين اخوكم طارق السوهاجي
46 - علي يحي | ًصباحا 07:59:00 2010/04/23
لايوجد تعليق لي سوا جزاك الله خيراا واحساناا
47 - اسنات | مساءً 01:35:00 2010/04/23
جزاك الله الخير يا دكتور على الذي قلته واتمنى ان يستفيد الجميع منه وجزاك الله خير الجزاء
48 - بنوته كيوت | مساءً 05:36:00 2010/04/29
انا بصراحه احب اطور في نفسي احب اقوي شخصيتي احب الكلام والاشعار اللي تكون فيها قوة شخصيه وعزة نفس وتكون شخصيتي قويه طول الوقت لاكن اذا صادفتني مشكله انسي كل شي يجيني خوف انسى الاشياء اللي تعلمتها عن تقوية الشخصيه ابغ حل
49 - مجاهد | مساءً 11:11:00 2010/05/03
الله يعطيكم العافية على هذا الموضوع
50 - روان علاونة | مساءً 01:45:00 2010/05/08
اشكركم اني استفت من الموضوع جيدا جزاكم الله خيرا
51 - امل علي | مساءً 05:01:00 2010/05/24
انا شخصيتي ضعيفه بس مو مره يعني اذا عصبت طلعت شخصيتي و انا دائما اسوي هذي التدريبات وتحسنت والحمد الله
52 - 1415 | مساءً 01:54:00 2010/06/09
ابداء بسم الله الرحمن الرحيم ان اكثر الناس الذين تكون شخصيتهم ضعيفه هم ما يبون يتعبون في هذه الدنيا وده يصير شخصيه على الهواء بس كيف تبني شخصيتك اعلمك 1) لا تخلي الناس يمشونك على رايهم 2)لا تخلي الي اقوى منك يسيطر عليكسيطر عليه بس باسلوب
53 - 1415 | مساءً 01:55:00 2010/06/09
وشكرا ارجو انه يعجبكم * _*
54 - مجهول | ًصباحا 03:05:00 2010/06/30
اخي الفاضل انا مثلك بالظبط لاكني عندما اغضب اجد نفسي غارق في بحر من الدموع انا عندما اصدقائي يقعون في مشكلة اساعدهم ولكن مرة من المرات تخلوا عني جميعهم فأتوا لضاربوني ولاكني امتلات غضبأ فبدات ابكي كثيرا لاكنهم يضنون ان البكا ضعف ولاكن البكا تفريغ للغضب>على ما اضن>ولكني اصبر وفي الاخيراتو ليصالحوني ارجوا الرد من قبل الجميع
55 - نوف | مساءً 08:13:00 2010/06/30
بسم الله الرحمن الرحيم لقد عانيت منذ طفولتي من ضعف الشخصية وعدم احترامي لنفسي وتقديري لها وبعد أن دخلت الجامعة تعرفت على فتاة كانت قوية الشخصية محبوبة من الجميع ، وشاء الله أن أصبح أنا وهذه الفتاة صديقات ، فظننت انها فضلتني على باقي الطالبات مع أنها كانت تستطيع ان تصادق أي فتاة ، فشعرت بحب لنفسي وبدأت أثق بنفسي تدريجيا حتى أصبحت مثل هذه الفتاة أصبحوا يشبهوننا ببعض ، وكنت خلال هذه الفترة أظن أني وثقت بنفسي من نفسي ولم أدرك أنه بسبب وجودها معي، ولكن بعدها اضطررنا للانفصال بسبب إختلاف التخصص، ورأيتها تصادق فتيات أخريات وعرفت أنها تحب الجميع وليس انها أحبتني خاصة ، فبدأت انهار شيئا فشيئا ولم أدرك أنها هي السبب بل ظننت أني مريضة نفسيا ، ولكن بعد مرور فترة أدركت أنها هي كانت السبب في ازدياد ثقتي بنفس بعد الله ، ولم يعجبني هذا الواقع ، لاني كنت أريد أن اثق بنفسي اعتمادا عليها وليس اعتمادا على شخص اخر، بالله عليكم دلوني على الحل.
56 - المجهولة | مساءً 11:27:00 2010/07/06
قوة الشخصية بأرادة النفس وبالايمان بالله وليس لان شخص قوي الشخصيةرافقك لا بل لانك تريدين ان تقوي شخصيتك
57 - احمد | مساءً 07:05:00 2010/07/07
لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا تعليق
58 - نوف عبدالعزيز | ًصباحا 07:56:00 2010/07/09
صراحة انا شخصيتي مرة ضعيفة لذالك ابغى الحل الله يخليكم وبأسرع وقت ومشكورين على الموضوع
59 - رمال | مساءً 04:45:00 2010/07/10
انا دايم الناس يعجبون بشخصيتي لاكن انا احس اني اتصنع معاهم لاني في الواقع بلا شخصية في حياتي الطبيعية لاني فاقده الامان
60 - الوردة فروحة | ًصباحا 11:18:00 2010/07/12
جزاكم الله خير يادكتور على هذا الدرس والله مفيد جدا ولكن يريد تطبيق بالحرف الواحد للذي يريد ان يقوي شخصيته
61 - قيليبفثس | مساءً 06:45:00 2010/08/10
...
62 - الاعلامي محمد المومني | ًصباحا 03:46:00 2010/08/18
موضوع جيد جدا وكان تعرفي على هذا المنتدى بطريق الصدفة وكانما شيئا ما دفعني الى هنا شكري الكبير لك دكتور وجزاك الله خير الجزاء
63 - ياسمين | مساءً 02:17:00 2010/08/18
انا شخصيتي ضعيفة كثير لدرجة انني دائما اتهان وانجرح خصوصا انني مدرسة وها الامر لا يخدمني كثيرا لانني الاقي صعوبة في التعامل مع التلاميذ حتى الاحترام لا اجده لدرجة انني فقدت اعصابي وانهارت نفسيتي كثثثثثثثثثثثثثثير وافكر في ترك العمل مالحل
64 - وريف | ًصباحا 01:58:00 2010/08/19
شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا دكتور
65 - سعيد | ًصباحا 08:14:00 2010/08/23
الله يعطيك الف x الفxالفxالفxالفxالف عافيه ياااا دكتور اسكندر
66 - محمد | مساءً 12:48:00 2010/08/24
الله يجزيك الخير , الله يبارك فيك
67 - منى | ًصباحا 08:02:00 2010/08/26
الله يجزيك خير (( مشكورة دكتورة أفدتينا))
68 - شهد | ًصباحا 06:18:00 2010/08/30
انا مشكلتي مشكلة انا بعد مافلشت خطبتي برجل الذي احبة طبعا مشاكل بين العائلتين صرت اتخيل شخصيات واتكلم معاهم ويعجبني دائما الدور الذي يقع عليه الضلم
69 - أحمد | مساءً 05:45:00 2010/09/16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا اول مرة أدخل هذا الموقع بس الحين تمنيت أني لو دخلتو من زماااان عنجد عنجد الله يعطييك ألف عافية أنا عندي مشكلة هي أني بستحي كتيييييييييييييير كتييييييييييييييير شو أعمل و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
70 - قيد الارض | مساءً 01:24:00 2010/10/12
المشاكل تحيط بالانسان من كل جهة صاحب الخبرة والحنكة من يقدر ان يطلع من هذه مشاكل
71 - سمير | ًصباحا 03:50:00 2010/10/13
ودي اكون عارف كل شي ههههههههههههههههههههههههههههه
72 - جبرني الوقت | ًصباحا 03:59:00 2010/10/13
الله يعطيك العافية يادكتور اسكندر احس اني فهمت شوي بس ماقول الا الله يفهمناء اكثر اللهم امين والا نسان اتمري عليه حاجات وتعدي انشاء الله والواح كل من الدنياء اكيد بيتعلم اكثر اووووووووووكل مايكبر بيتعلم والله يوفق الجميع اخوانا واخواتنا الصبر ثم الصبر وكثرت التفكيثر يضيع الانسان ههههههههههههههههههههههههههههههه
73 - طبيعة شغلي بتطلب شخصيه قويه ... | مساءً 09:28:00 2010/10/13
يا رب اعني على هذه الخطوات وعلى جميع من يتبعها .... لنصبح اصحاب شخصيه قويه ... يا رب لا تردنا خائبين وامنن علينا وارحمنا ووفقنا لما تحبه وترضاه