الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية ضعف الوازع الديني

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

التغيير الفكري والسلوكي

المجيب
مستشار تربوي
التاريخ الخميس 07 صفر 1429 الموافق 14 فبراير 2008
السؤال

زوجتي تحب سماع الأغاني ولبس البنطلون قبل الزواج، وبعد الزواج منعتها فامتنعت ولكن بدون اقتناع فما الحل؟ كما تنظر بشراهة للرجال، وأنا -ولله الحمد- أعطيها حقها في كل شيء، علماً أني متزوج منذ ستة أشهر، وقد امتنعت عن أشياء كثيرة كنت أفعلها أيام شبابي؛ لكي أنشيء أسرة صالحة بإذن الله. أرشدوني مأجورين.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي العزيز:
الحمد لله أن يسَّر زواجك وأتمه، ومما تُشْكَر عليه حرصك على الخير من بداية زواجكما، وهذا واضح من خلال رسالتك، كما تُشْكَر على حرصك على تكوين أسرة صالحة.
أما بالنسبة لموضوع الأغاني والبنطلون فاسمح لي أن أقول لك ما يلي:
 من الواضح من رسالتك أنك تحب زوجتك وهي أيضاً تحبك؛ بدليل استجابتها لك في موضوع النقاب، وربما في مواضيع أخرى.
 يجب أن تسأل نفسك عن البيئة التي عاشت فيها زوجتك قبل الزواج، وما تحمله من أفكار، وما كانت تمارسه من سلوكيات، وبالتأكيد لديك إجابة وافية عن هذا، وحين تعرف طبيعة البيئة السابقة يجب أن تتقبل الوضع الحالي مبدئياً، على أن تسعى في تغييره تدريجياً، مما يعني أن المسألة قد تحتاج إلى وقت فقط فعليك بالصبر.
 التغيير ليس مسألة لبس أو أكل أو شرب نعملها بسرعة ثم ننتظر النتائج، بل هي مسألة تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والترتيب، ولعل خير مثال على ذلك قصة تحريم الخمر، وكيف انتقل الله سبحانه بالصحابة من بيان أن فيها إثماً أكبر من النفع، ثم التحريم المؤقت (لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى)، ثم التحريم الدائم.. ولا أظنك تجهل ذلك، ومن المناسب أن نشير هنا إلى بعض مراحل التغيير الفكري والسلوكي:
1- التحبب إلى المدعو بالأقوال والأفعال.
2- كسب ثقة المدعو بالقدوة الحسنة.
3- الإنصاف مع المدعو في كل شيء.
4- التعرف على النقاط الإيجابية لدى المدعو والتركيز عليها، والانطلاق منها نحو السلبيات.
5- التلميح في غالب الأحيان، والتصريح عند الحاجة.
6- الحرص على استخدام الأسلوب غير المباشر (ما بال أقوام) والتنوع فيه.
 أهمل الموضوع لفترة مؤقتة، مع تسجيل الملاحظات خلال هذه الفترة للاستفادة منها للحوار في المستقبل.
 حاول إظهار عدم رضاك بطرق أخرى غير الكلام المباشر بالموضوع، مثل تغيير الوجه، وتغيير بعض تصرفاتك معها و...
 ابحث عن أقرب الأخوات لها، وتكون من محارمك، وتحدث معها عن الموضوع وكيفية معالجته، مع التنبيه على أهمية حسن اختيار هذه الأخت من حيث الأمانة والسرية والعقل والدين.
 اسع في ربط زوجتك مع بعض الأخوات الصالحات دون الحديث معها ولا معهن عن الموضوع.
 شجع زوجتك على استغلال وقتها في النافع والمفيد، مثل قراءة بعض الكتب، والاستماع إلى بعض الأشرطة وتلخيصها، مع ملاحظة أن لا تكون هذه الكتب والأشرطة تتحدث عن موضوع الأغاني والبنطلون في البداية، وأنا متأكد أنها ستقتنع بعد فترة من غيرك وليس منك.
 حاور زوجتك في ما تحمله من أهداف مشتركة في تكوين أسرة، وكيف تريدان تلك الأسرة أن تكون، وما دور كل واحد منكما في تحقيق ذلك الحلم المشترك.
 أكثر من الدعاء لكما بالتوفيق، ولها بالذات بالهداية والثبات، وخصص في دعائك تجنيب زوجتك ما ذكرته من أمور، ولا تنس اختيار الوقت المناسب للدعاء، والمكان المناسب، والوضع المناسب، وكل ما يتعلق بآداب الدعاء.
 اطرح على نفسك هذا السؤال: لماذا لم تستجب زوجتي لأوامر الله فيما أنصحها فيه؟ ولا تستعجل الإجابة، فقد تكون أنت من الأسباب -وإن كنت لا أظن- راجع نفسك مع الله، راجع نفسك مع زوجتك، هل أنت قدوة حسنة بحيث إنها تراك فيما يريدك الله، وتفتقدك فيما يغضب الله؟
 حاول محاورتها بصدق وشفافية عن المواضيع التي تعرفها عنها وتراها تمارسها، وكن مستعداً لأي طرح تسمعه، وتقبل ما تقوله لكي تتمكن من الرد على كل ما تطرحه، مع ملاحظة عدم الدخول في النيات.
 تذكر ما لدى زوجتك من حسنات، ولا تعطي فرصة للشيطان أن يجعلك تنظر للسلبيات فقط.
أخيراً:
أخي الحبيب، أنت قادر –بإذن الله– على قيادة أسرتك إلى بر الأمان بصورة صحيحة وسليمة، كما أنك قادر -بإذن الله– على تحقيق أهدافك الأسرية خاصة مع وجود شريكة حياة تحبك، فلا تعطي فرصة لأي أمر يعيقك عن ذلك، أو يعطيك صورة غبر ذلك.
أسأل الله لكما حياة سعيدة، وعمر مديداً في طاعته، وأن يمتعك بزوجتك ويمتعها بك، وأن يرزقكما الذرية الصالحة، وأرجو أن تردد "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما". والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.