الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الوساوس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مشكلتي أنني قبيح الوجه!

المجيب
أستاذ في كلية أصول الدين – جامعة الأزهر
التاريخ الخميس 28 صفر 1429 الموافق 06 مارس 2008
السؤال

أنا شاب تركت دراستي وتوجهت إلى الحياة العملية، لكن أعمل مرة وأتوقف وهكذا.. مشكلتي الحقيقية هي أنني قبيح الوجه، وهذا ما جعل الناس يمقتونني، وأنا أحب الخير وأحب الناس لكن هم لا ينظرون إليَّ، وأحس من خلال نظراتهم أنهم يرجون عدم رؤيتي، وأنا في الحقيقة أريد الزواج، لكن أخاف الرفض، وأحيانا أقول: لماذا أنا لست جميلاً، لكي أكون مثل الناس؟!.
ساعدوني بتوجيهاتكم فأنا أصبحت أكره نفسي!!

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فقد أوهمت نفسك أيها الأخ الكريم بأنك واقع في مشكلة، وغلبك الشيطان في هذا التوهم حتى نسيت نعم الله الكثيرة عليك "وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ الله لا تُحْصُوهَا" [إبراهيم: 34، والنحل: 18].
خطأ في النظر والتقدير: إنك يا أخي بدلا من أن تنظر إلى هذه النعم الكثيرة لم تر في نفسك إلا العيوب الشكلية، حتى خُيل إليك أن الناس يمقتونك، وأنهم يرجون عدم رؤيتك، على حد قولك، وهذا خطأ من ثلاثة وجوه: الأول: سوء ظنك بالله، وسخطك عليه، وعدم شكر نعمته، وهو القائل عز وجل"لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ" (التين:4). الثاني: سوء ظنك بالناس، وسوء تفسير بعض تصرفاتهم تجاهك، وقد قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ" [الحجرات:12]، والثالث: سوء ظنك بنفسك وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم المسلم أن يحتقر نفسه.
القبح الحقيقي هو قبح الأخلاق والضمائر:
فكم من رجل حسن الوجه والصورة لا يطيق الناس رؤيته، ولا يستسيغون معاملته، ولا يرتاحون للقائه، وكم من رجل قبيح الوجه لكنه كثير القضاء لحوائج الناس، فالناس تفزع إليه وترتاح للقائه.
وقد حدد الله أصول التفاضل بين الخلق، فلم يجعل منها لون البشرة ولا هيئة الجسم، بل جعل التقوى هي المعيار فقال "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ" [الحجرات:13]، وجعل العلم سبب التفاضل فقال "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" [المجادلة:11] وقال: "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ" [الزمر: 9]. وجعل القيام برسالة الخير والمعروف والسير في طريق الحق في الحياة سبب التميز فقال: "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ. وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" [النحل:75-76].
ولذلك فالعاقل يجتهد في استجلاب أسباب الجمال الظاهرة والباطنة، من تحصيل العلوم والمعارف، والتحلي بالآداب والأخلاق الكريمة، والسعي في مصالح الخلق، والمشاركة في كل ميادين الشرف، والتفاؤل بالحياة، والتفكير العلمي الجاد المنظم الذي يكتسب به محبة الخالق ومحبة الخلق، وقد جُبلت النفوس على حب من أحسن إليها ولو ببسمة صافية أو بدعوة مخلصة صادقة، فضلا عمن يحسن إليها بالعلم والمعرفة، فضلا عمن يحسن إليها بألوان الإحسان الأخرى.
إعادة النظر في مفهوم الجمال: ولهذا أنصحك أخي الكريم بأن تترك من نفسك هذا التشاؤم، وأن تعيد النظر في مفهومك للجمال، واقرأ معي هذا الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام الحاكم وصححه هو والذهبي (2/103، رقم 2463) وأخرجه البيهقي في الدلائل عن أنس رضي الله عنه، أن رجلا أسود أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني رجل أسود منتن الريح، قبيح الوجه، لا مال لي، فإن أنا قاتلت هؤلاء حتى أقتل، فأين أنا؟ قال: "في الجنة" فقاتل حتى قتل، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "قد بيض الله وجهك، وطيب ريحك، وأكثر مالك" وقال لهذا أو لغيره: "لقد رأيت زوجته من الحور العين، نازعته جبة له من صوف، تدخل بينه وبين جبته".
وفي رواية عَنْ أَنَسٍ: أَتَى رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللّهِ إنّي رَجُلٌ أَسْوَدُ اللّوْنِ قَبِيحُ الْوَجْهِ مُنْتِنُ الرّيحِ لَا مَالَ لِي فَإِنْ قَاتَلْتُ هَؤُلَاءِ حَتّى أُقْتَلَ أَأَدْخُلُ الْجَنّةَ؟ قَالَ "نَعَمْ" فَتَقَدّمَ فَقَاتَلَ حَتّى قتل فأتى عَلَيْهِ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَهُوَ مَقْتُولٌ فَقَالَ" لَقَدْ أَحْسَنَ اللّهُ وَجْهَك وَطَيّبَ ريحك وكثر مَالَكَ" ثُمّ قَالَ "لَقَدْ رَأَيْتُ زَوْجَتَيْهِ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ يَنْزِعَانِ جُبّتَهُ عَنْهُ يَدْخُلَانِ فِيمَا بَيْنَ جِلْدِهِ وَجُبّتِهِ".
وفي رواية عند ابن الأثير في أسد الغابة عن ابن عمر أن هذا الرجل كان اسمه جعال. ويقال: هو جعيل بن سراقة الغفاري، وكان دميما قبيح الوجه أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم ووكله إلى إيمانه.
فذكر ابن الأثير عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي أن قائلا قال لرسول الله: أعطيت الأقرع بن حابس وعيينة بن حصن مائة من الإبل، وتركت جعيلا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لجعيل خير من طلاع الأرض مثل عيينة والأقرع ولكني تألفتهما ليسلما، ووكلت جعيلا إلى إسلامه".
ثم إن الإنسان إنما يستحيي من الشيء الذي بإمكانه تغييره، وأما ما لا دخل له فيه فليس مجالاً للتحسر ولا للاستحياء.
فالأمر الذي يتعلق به الذم والاستحياء هو ما يتعلق بفعله واختياره، فَإِنْ كَانَ أَمْرًا خِلْقِيًّا فَالذَّمُّ لَهُ ذَمٌّ لِلْخَالِقِ، إذْ مَنْ ذَمَّ صَنْعَةً ذَمَّ صَانِعَهَا.
قَالَ رَجُلٌ لِحَكِيمٍ: يَا قَبِيحَ الْوَجْهِ. فَقَالَ: مَا كَانَ خَلْقُ وَجْهِي إلَيَّ فَأُحْسِنُهُ الجمال جمـال الدين والخلق: أخي الكريم: عند أهل الخير والصلاح لا فرق بين أسود وأبيض، بل العبرة بالدين والخلُق، فقد أخرج الترمذي (3/395، رقم 1085) وحسنه والبيهقي عن أبي حاتم المزني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جاءكم من تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فِتْنَةٌ فى الأرض وَفَسَادٌ عَرِيضٌ".
فعليك أيها الأخ الكريم إذا أردت الزواج بالبحث عن ذات الدين التي تربت في بيوت الصلاح والخير، فإن وجدتها ورضي أهلها أن يزوجوك فتقدم لزواجها، وإن لم تجد فاصبر واحتسب وابحث عن غيرها من ذوات الدين والخلُق في بلدك، أو في غير بلدك، وأسأل الله أن يهيئ لك الخير حيث كان.
مشاهير لم يوصفوا بجمال الشكل: قبل أن أغادر هذه الاستشارة أحب أن أذكر لك بعض مشاهير الدنيا الذين لم يرزقوا حظًّا من جمال، فلم تقعد بهم همتهم عن تحصيل أسباب الشرف حتى بلغوا ذروته.
فقد قيل في وصف الفيلسوف اليوناني سقراط: إنه كان رجلاً أبيض أشقر أزرق، جيد العظام، قبيح الوجه، ضيق ما بين المنكبين، بطيء الحركة، سريع الجواب، شعث اللحية، غير طويل، إذا سئل أطرق حيناً ثم يجيب بألفاظ مقنعة، كثير التوحد، قليل الأكل والشرب، شديد التعبد يكثر ذكر الموت، قليل الأسفار مجداً لرياضة بدنه، خسيس الملبس، مهيباً، حسن المنطق، لا يوجد فيه خلل.
وكان أبو العتاهية (الشاعر العباسي المعروف) قبيح الوجه، مليح الحركات، حلو الإِنشاد.
وأنشد أحد الشعراء:
لئن كنتُ جعدَ الرأس واللونُ فاحمٌ .. فإني بسيط الكف والعرض أزهر
وإن سواد اللون ليس بضــائري .. إذا كنت يوم الروع بالسيف أخطر
وقال أحدهم:
إن كنت عبداً فنفسي حرة كرماً .. أو أسود اللون إني أبيض الخُلُق
وأنشد بعضهم:
ليس يزري السواد بالرجل الشهم .. ولا بالفتى الأريب الأديب
إن يكن للسـواد فيك نصيـب .. فبياض الأخلاق منك نصيبي
وقد قال بعض الحكماء: ينبغي للعاقل إذا أصبح أن ينظر في المرآة، فإن رأى وجهه حسناً لم يشنه بقبيحٍ من فعله، وإن رآه قبيحاً لم يجمع بين قبيحين.
يا جميل الوجه كن محسناً .. لا تخلطنّ الزّين بالشّين
ويا قبيح الوجه كن محسناً .. لا تجمعنّ الشّين بالشّين
ونظر أفلاطون الفيلسوف اليوناني إلى رجل سوءٍ حسن الوجه، فقال: أما البيت فحسن، وأما الساكن فرديء.
ونظر أرسطاليس إلى ذي وجه حسن فاستنطقه فلم يحمده، فقال: بيت حسن لو كان فيه ساكن.
وقال حكيم لشاب قبيح الوجه حسن الأدب: قد عَفَتْ (أي غطت) محاسنُ أدبك مقابحَ وجهك.
ونظرت امرأة عمران بن حطان في المرآة وكانت جميلة وزوجها قبيح فقالت له: أنا وأنت في الجنة. قال: ولم؟قالت: لأنك رزقتني فشكرت، وأنا ابتليت بك فصبرت، والصابر والشاكر في الجنة.
وخير ختام لهذه الأمثلة أيها الأخ الكريم: عطاء بن أبي رباح، المكي القرشي مولاهم، أحد أهم كبار التابعين، قال واصفوه: كان -رحمه الله- أسود، أعور، أفطس، أشل، أعرج، ثم عمى بعد ذلك.
وكان ثقة، فقيهأ، عالماً، كثير الحديث. وانتهت إليه فتوى أهل مكة، حتى كان يُنادى في موسم الحج: لا يفتي الناسَ إلا عطاء. وكان ابن عباس يقول لأهل مكة إذا جلسوا إليه: تجتمعون إلىَّ يا أهل مكة وعندكم عطاء؟. وقال فيه أبو حنيفة: ما رأيت فيمن لقيت أفضل من عطاء.
وجاء سليمان بن عبد الملك أمير المؤمنين إلى عطاء هو وابناه فجلسوا إليه يصلي، فلما صلى انتقل إليهم فما زالوا يسألونه عن مناسك الحج وقد حول قفاه إليهم ثم قال سليمان لابنيه: قوما. فقاما فقال: يا بني لا تَنِيَا (أي لا تتكاسلا) في طلب العلم؛ فإني لا أنسى ذُلَّنا بين يدي هذا العبد الأسود.
وكان أبو جعفر الباقر يقول للناس، وقد أكثروا عليه: عليكم بعطاء، فهو والله خيرٌ لكم مني. وقال أبو جعفر أيضاً: ما أجد أحداً أعلم بالمناسك من عطاء.
فالتقدم في العلم والشرف ليس بالحمال ولا بالمال وإنما هو نور يضعه الله في صدر من يشاء من عباده. فهذا الذي تجمعت فيه كل العاهات الجسدية جعلته علومه وأخلاقه رأس الفتوى في أقدس بقعة عند المسلمين في مكة، فضلاً عن كونه من أشهر علماء التابعين الذين يأتيهم الأمراء فضلا عن طلاب العلم.
وقد قيل لأهل مكة: كيف كان عَطَاء بن أبي رَباح فيكم فقالوا: كان مثلَ العافية التي لا يُعرف فَضْلها حتى تُفْقد.
أسأل الله أن يشرح للحق صدرك، وأن يكشف بنور العلم والدين همك وغمك، وأن يكتب لنا ولك كل توفيق.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سارة | مساءً 05:09:00 2009/03/24
يا أخي الأخلاق هي التي تجعل الإنسان محبوبا أو غير محبوب،ولا تخف من الرفض،وتأمل فيمن حولك فأحيانا يكون الرجل أجمل من المرأة ويرضى بها،وأحيانا تكون هي الأجمل وترضى به،وتأمل في أصدقائك،فدائما يكون من هو أحسن خلقا هو الأقرب وليس الأجمل،ومن المؤكد أن الله أعطاك أشياء أخرى،وكم أناس يتمتعون بالجمال والوسامة والناس يكرهونهم ويتمنون موتهم أو الخلاص منهم وجزاك الله خيرا،وطاعة الله تعطي الوجه جمالا أحيانا فادع الله وتقرب إليه
2 - شهد | مساءً 01:52:00 2009/05/20
والله الاخلاقـ وحسنـ التعامل تخلي الواحد العادي وقليل الجمال احسن واحد في العالم كسب القلوب مو في الجمال .. الا في التعامل وحسن الخلقـ !! يامــا ناس اشكالهم حلوة ومرتبة بس من سوء خلقهم تحس انهم ابليس (:
3 - عمر الخالدي | مساءً 11:34:00 2009/06/21
يا أخي الكريم .. استمع لقصة الصحابي الجليل رضي الله عنه جليبيب و ستعرف أين أنت من منزلته في قصتك .. و كيف تزوج و جاهد و دخل الجنة و هو كان في الدنيا قبيح الوجه و بالآخرة جميل الوجه .. وفقك الله و وفق الله الجميع ... !!
4 - اااااااااااااااااااااااااااااااااااا | ًصباحا 12:17:00 2009/07/06
الحمد لله والله ان الله سبحانه قد اعطانا الكثير وان يفقد الانسان بعض من جماله اهون من ان يصيبه عجز او الم مستمر والمساله نفسيه والله يا اخي ان هذه الاجسام الجميله والقبيحه وكل ماعلى هذه الارض سيبلى ويفنا ستاكلنا الدود وندفن تحت التراب وسيذهب تحته الحسن والقبيح والله اعلم وما ارجوه من الله ان يمن علينا وعليك بالصبر والاحتساب وانتبه من وساوس الشيطان فهو عدو للمؤمنين ولا يغرك الشباب كم سنعيش 60 70 80 لاحظ هؤلاء من يعمرون ويبقون من امتنا وكم هو الشباب والجمال انه لا يتعدا العشرين عام وبعدها ينشغل الانسان باوجاعه ومسؤلياته وينتهي الامر الدنيا يا اخي كشجره نستضل بها ثم نقوم لنكمل الطريق المهم العمل الصالح اعمل ولا تقف عن الطاعه حتى يقف قلبك عن النبض ان كان الجمال لم يكتمل فاسال الله ان تكمل العزيمه والهمه اعمل للجنه وعش حياتك بسعاده وبساطه انت غير مطالب ان تكون جميل ولكن ارجو من الله ان يجمعنا في جناته حيث الجمال الناطق هناك الجمال الحقيقي هناك السعاده والجمال والراحه والخلود اعمل لها فهناك ستجد باذن الله امانيك واحلامك وكل ما تتمنى ............ والله ان بعض الجمال اضر باهله فالجمال بعضه مضر ومن قال ان اهل الجمال بسعاده المساله ترجع للرضا والقناعه انت كما انت على من يريدك ان يقبل بك هكذا الانسان يصلح ما له يد فيه ولكن الشكل والنسب والمال بيد الله وحده اسف على الاطاله صدقني انا متفهم للمشكله فقد احسست بها
5 - رجاء | ًصباحا 10:41:00 2009/08/22
سلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي العزيز ليس الجمال هو اساس يقاس عليه الناس سواء رجال او نساء الاساس هي الاخلاق و ليس ببعيد فان عرض علي الزواج من طرف انسان ليس بجميل الوجه لكن اخلاقه و دينه غطى على شكله فكنت راضية به و لم ارضى بغيره من الاحسن خَلقًا و الاسوء خُلُقًا
6 - أحمد | ًصباحا 06:42:00 2009/09/12
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ان هذه المشكله ليست بالسهلة على الاطلاق فأنا أعاني منها انا أيضا .. منذ بدأت أدرك نفسي و أتعرف عليها في عمر السابعة عشر أي منذ 4 سنوات فعندما - لا تطيق ان ترى وجهك في المرآه بل وتحاول ان تتجنب اي مكان فيه مرآة فهذا صعب جدا - تقف مع شاب أوسم منك و تتحدثا الى شخص معين فلا ينظر اليك و لكن ينظر الى الاخر الوسيم .. أيضا صعب - لا يكون لديك الجرأء ان تتمنى زوجة جميلة و انت بهذه الهيئة .. فهذا يقتلك - تتأمل في نفسك و تجد كل جوارحك تخبرك بأنك لست وسيما على الاطلاق على العكس فأنت قبيح .. فتتشعر ....... لا أستطيع أن أصف بالضبط لكم أن تتخيلوا .. الى ان تنشغل بأمور أخرى ثم يعاودك التفكير ثانية ... و هكذا و كأنها دوامة من التفكير لا تنتهي عندها أدمنت التدخين و ما الى ذلك .. تدنت معدلاتي في الكلية .. لا أنفك أقضي يوما واحدا من دون التفكير في مدى قبحي لا أدري ما العمل .. أعلم ان الله خلق الانسان في أحسن تقويم .. ولكني أعلم أيضا أن هناك من هو أوسم مني ألف مرة فأنا لست مميزا في شئ معين لماذا كتب علي ان أعيش حياتي هكذا .. فحتى لو اقتنعت بما انا فيه فسأظل هكذا لن أتغير بل العكس سأزداد قبحا مع تقدمي في السن أعلم أنها إرادة الله عز وجل لكن .... ما أنا فيه صعب جدا فأنا أكتب لكم و الدمع حبيس عيناي .. فقط أكتب .. لا أحد منكم يمكنه مساعدتي .. فقط حاولت أن أقول ما قد يخفف عني ولو القليل
7 - وحده | مساءً 09:00:00 2009/10/25
الرجال جواهر وليسو مظاهر ارى انه اخر مايهم في الرجل هو شكله والله اني اعرف فتيات يتمنون الزواج من رجال ليسو جميلين فهم يعتقدون ان الجمال صفه سلبية في الرجل وهذه الفكرة منتشره كثييير
8 - بنت ابوي | ًصباحا 07:12:00 2009/12/11
اخوووووووووي لالالا لاتفكر بالجمال وبس واساسا منو اللي خلقك غير ربك منو خلقنا غير ررربنا يعني الله خلقنا واحسن صورتنا بس لاتبالغ يااخوي عيب عليك تقول عن نفسك كذه كانك استغفرلله تقول ربي ماخلقني عدل استغفرلله العظيم بس يااخوي الجمال كله بيروح والجمال مهوب بس بالشكل الجمال جمال الاخلاق وانا وحده عادي اقبل بزوج مقبول الشكل بس اهم حاجه اخلاقه عند ي انظر للاخلاق فقط
9 - ولد ابوي | ًصباحا 11:14:00 2010/01/11
الجمال جمال الروح وترك التفكير
10 - ام سلايم | مساءً 02:24:00 2010/01/12
اخي الكربم مادمت انسانا طيبا وتحب الخير لغيرك فهدا هو الاساس اما صورة الوجه لا تحدد شخصية الانسان اطلاقا فالرجل يبقى رجلا بشخصيته وشهامته وينبعي على الانسان ان يحمد الله تعالى ويشكره على نعمه التي انعمها عليه فكم من انسان ولد مشوها او معوقا او اكثر من هدا ومع دالك يشكر الله ويسبح له ويحمده فالنسان ادا كان يتصف بصفات حسنة واخلاق عالية سيبدو للناس جميل الوجه ويكون محبوبا لدى الكل فانا شخصبا لا اعير اهتماما لشكل الوجه بل ما يهمني في الرجل هو دينه واخلاقه وحسن طباعه و قدرة تحمله للمسؤولية واعتقد ان اي امراة طلبت يدها لن ترفضك لان الرجل لا يعاب
11 - ugly | مساءً 01:28:00 2010/03/13
نفس المشكله...وليس انت فقط يا اخي... وخاصه عندما تعيش في مجتمع كل من يعيش فيه يتمتعون بقدر عالي من الجمال وحسن المنظر وتكون انت المميز الوحيد بقبحك وقبح وجهك. وعندما تمر من امام مجموعه منهم وهم يتأملون ويضحكون على مدى قبحك ولسان حالهم يقول من أين اتى هذا المخلوق؟ اهو فعلا بشر أم شيطان؟ أكره شكلي.. وأكره وجهي..بل انا اكثر انسان يكره نفسه على وجه هذه الارض. أنام كل يوم على امل ان غداّ سيكون يوم مختلف وان شكلي سيكون أكثر إشراقا... ولكن ..!! مايزيد الوضع سوءا هو ان شعر رأسي بدأ في التساقط بشكل مخيف وبدأت أحصل على صلعةٌ ملعونه.. وكأني محتاج لها أيضا..ما هذه الحياه .. كم أكرهها.. عمري لم يتجاوز الثالثه والعشرين..هذا ظلم.. أعتقد أن الأمل هو الشئ الوحيد الذي يبقيني حيا..ولو فقدته يوما...!! لا أستطيع البقاء حيا...!
12 - سعد امين | ًصباحا 02:19:00 2010/03/25
اخي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد ليس الجميل جميل الثوب والبدن بل الجميل جميل العلم والادب ......... وتذكر كل جميل يوما من الايام يصبح غير ذالك يعني في مرحلة الشيخوخة .....للجمال سن محدد من 18الحوالي45 او اقل وانا شخصيا لو اتاني رجل اسود قبيح الون مسلم متخلق ليخطبني في اختي لما ترددت لحضة واحد ة والعكس لو اتاني جميل الصورة غي رمتخلق ما زوجته اطلاقا وليس الله بضلام للعبيد سبحانه هو من له صورك اتضن انا الله لا يجيد الخلق وتلوم نفسك يا اخي اتقي الله في نفسك ولا تلمها.......لو سألت عليل جميل اللون والصورة قل له اشفيك واشوه وجهك لما تردد لحظة واحدة بالقبول وانت بصحة جيدة فقل الحمد لله ولا تجعل مشكلتك بنفسك اخوك سعد من الجزائر ..الصحة تاج فوق رؤس الاصحاء لا يروه الا المرضى...
13 - رداً على ugly | ًصباحا 05:53:00 2010/04/06
رداً على ugly ليس جمالهم من سيدخلهم الجنة......
14 - أخي لقد كنت مثلك | مساءً 01:40:00 2010/04/06
لكن بعد فضل الله علي ومصاحبة أهل القرآن .. صار يحبني الناس كثيرا بل صرت أواجه أحراج بسبب ذلك أعوذ بالله أن أقول هذا أعجابا بنفسي لكن ثقتي برب العالمين الذي بسببه تغيرت حالي من حال إلى حال فهو على كل شيء قدير سبحانه .. أصلا ما دخلت هذا الموقع إلى لأقرأ الإستشارات .. لأنه قد عُرضت علي فتاة وأنا لا أعمل وحال ميسورة لكن كما قلت لك هذا بفضل الله ثم بفضل كتابه الكريم ، فمن يتدبر القرآن يعيش سعيد أنصحك بقرائة فتاوى الشيخ ابن والأكثار من سماع الشيخ صالح المغامسي وأيضا قرائة كتاب استمتع بحياتك للشيخ محمد العريفي والإطلاع الإستشارات في المواقع الإسلامية مثل الإسلام اليوم ونور الإسلام وموقع المسلم اسأل أن يرزقني وإياكم شكر نعمته . هذا ما رغبته بقوله لأحبتي في الله والحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم علي نبينا محمد
15 - كمال | ًصباحا 06:54:00 2010/04/21
باسم الله الرحمان الرحيم . لم تقل شيئا يا اخي فهده اللا شياء معروفة ( جمال الخلق ... ) لكن الناس لايعطونة قيمة لدالك . فهده هي الحقيقة و هدا هو الواقع لا تقل لي انها فقط اوهام من الشيطان . نعرف كلنا هده الاشياء اللتي قلت و اسمح لي و لكنك لم تقنعني في شيء من اجابتك.لقدعشت هده التجربة او الا صح عشت تجارب كثيرة ومادا استنتجت ... ان جمال الوجه مهم جدا ... سوف ا ضرب لك متال بسيط ... اعطيك تفاحتين اللولى مظهرها جميل و لها حمرة جميلة تفاحة من الد ماطاب والاخرى قبيحة المظهر وفيهادالك السواد الدي بعرف بالسوسة... فايهما ستختار... ولا ننسى اننا نتعامل مع بشر و ليس ملاك فالناس لايعرفون اللان جمال الخلق والعلم والادب فكل انسان جميل الوجه يريد شريكا جميلا فلهدا اطرح سؤالي ..( لمادا لم يخلق كل منا جميلا لكان الامرسهل على الجمبع لمادا هناك انسان قبيح و انسان جميل) و اتكلم عن جمال الوجه وارى ان هناك حكمة في دالك و ارى ان الانسان الجميل مفظل عن القبيح فعندما نرى الاول(الجميل)يقال سبحان الله في خلقه ماهدا الجمال وعندما نرى الثاني(القبيح )يقال اعود بالله . لاتظن انه سهل عليا ان اقول هده الاشياء و لكنه الواقع المر وشكرا .
16 - ناصر البوادي | مساءً 05:23:00 2010/04/21
السلام عليكم ـ شباب انتم تعطون الامور البسيطه اكتر من حجمها بكتيير انا قبيح واعلم اني قبيح ـ ولكن لم افكر من قبل ان قبحي عقبه في حياتي اخد المتسئله ببساطه ـ ولا اقول انا قبيح واكره نفسي الخ ـ ـ ـ متل ما قال الاخل في رده ـ خدها ببساطه عامل نفسك عادي وعامل الناس عادي وسيب الباقي على الناس والي عاملك وحش عشان انت قبيح ـ العم انه خفف عنك ذنوبك ـ واستعمل المتل الي استخدمو انا عندما الاحض ان احدهم ينضر الى نضرة استهزاء او متل هيك قول في بالك >طنش تعيش وتنتعش > ههههههه معلش هو متل مضحك ـ بس انا على طول بستعملو وبعامل الناس عادي وبعامل نفسي عادي وبسيب الباقي عليهم هم وضميرهم ـ اخوي لا تكره نفسك فانت لا دنب لك لانك لست وسيما او شديد القبح ـ اهم شي اقترب من الله ـ وخد المساله ببساطه والى فضل الوسيم عنك فهور خفف عنك دنوبك والي ضحك عليك فهو خفف عنك دنوبك
17 - حتى انا لدي عقدة الشكل | ًصباحا 02:35:00 2010/04/29
بصراحة انا احس بمعاناتكم واشعر بكل كلمة تصفونها لاني اعيش هذا الشي واتالم بصمت رغم اني فتاة ومشكلتي اكبر منكم اريد علاجا وحلا نهائيا يبعدني عن التفكير كرهت النظر للمراة لا اريد ان افكرررر الا يوجد حبوب تمنع التفكير وتريحنا من عذابه ؟
18 - ابو العز | ًصباحا 10:26:00 2010/05/05
والله انا حاسس فيك لان حالتي والله مثلك لقيت البنت الي بتمناها وبحلم فيها طول عمري لانها رفضتني وجرحتني و ادمعت قلبي فقط لاني لست جميل ولا طويل القامة واصلع الشعر
19 - الفدرالي | مساءً 06:09:00 2010/05/15
الله يعينك على مابلاك
20 - عبد الرحمان | مساءً 09:06:00 2010/05/19
اخوي استغفر ربك هل انت تعلم اكتر من الله\ الله قال( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم) وانت تقول انك قبيح يا الغالي استغفر ربك وتوب اليه وابعد تلك الاوهام من دهنك . واعلم انك ستقابل الانسان الطيب والانسان الشرير ما دمنا على قيد الحيات .
21 - محمد من الجزائر | مساءً 08:51:00 2010/05/21
السلام عليكم اخي استغفر الله وقول الحمد لله الذي عفانى من كثير من المحرامات
22 - عماد الدين | مساءً 11:58:00 2010/05/26
يا اخوان فكروا دائما انكم لن تتغيروا و تقبلوا نفسكم مثلما انتم كما افعل انا .وكل شيئ سيمر بخير بالنسبة لكم يا شباب ان لم تتزوجوا هل ستفنى الدنيا .صلوا و استمتعوا باللحظة التي انتم فيها ,سافروا وغيروا الاجواء,انظروا لبعض الاشخاص الدين ليس لديهم ايدي او ارجل,او وجههم محروق,احمدوا الله ,ان كنتم تفتقدون الحب فليس هناك من يحبك اكثر من عائلتك و اصدقائك المقربين , افعلوا كما فعلت وانسوا المرآة.
23 - ناصر البوادي | مساءً 11:02:00 2010/06/03
اخوي عماد الدين والله انا معجب بكك صح لسانكوبدنك اخوي ويسلم فمك . بنسبه للاخ صاحب الموضوع انت تقول انك تعمل والله هدي نعمه كبيره عليك ليس لانك تعمل بل لانك عندكاستطاعه انك تعمل وتاكل نفسك بنفسك نعم فهناك ملايين الاشخاص هدا علم لهم لن يتحقق . . .اكيد عرفت انا اقصد مين انا اقص المعاقين الي مالو رجل ويتعشم في اي حد عشان يوصلو لدورت الميه او الي كفيف مايقدر يسوي ابسط شي لوحدو وكتير وكتير وكتير . احمد ربك لانك وصلت لهده الصفحه وكتبت هدا النص فهدا يدل على انه في شيء يفكر فيك . وعلى فكره اخوي انا يمكن اقبح منك وكانت عندي عقده في حياتي لمه كان سني 19 سنه و 20 سنه ويوم قررت اني ابعد كل فكريري في هدا الموضوع ولقيت فرسه الصفر الى كندا وكنت متردد كتير بسبب شكلي والاوهام تقولي مش هرتاح هناك بسبب شكلي وكده . . . المهم وقررت ان اتحدى افكاري ورحت واشتغلت في الفلاحه الحين اخوي عندي عربيه وشقه في المغرب وعايش عشاتي عاديه . الي قصدي من كل هالحكي و ان الشكل م شي اساسي المهم هو انك بتمشي وتسمع وتشوف وفي شي بيفكر فيك هدي الدنيه وما فيها انت في نعمه كبيييييره اخوي ولا انت حاسس فيها تحياتي لك
24 - مجهول | مساءً 01:32:00 2010/06/16
لكي تستطيع ان تبتعد عن هذه الاوهام .يجب ان يكون لك هدف في الحياة.فانا لست جميلا على الاطلاق لكن استطيع ان انسى ذلك .صراحة الجمال ياتي بالمشاكل يعني لو كنت جميلا لكنت فتى مدلل اواجه العديد من المشاكل بسبب الفتيات .فالفتاة اذا احبتني لجمالي فقط فان حبها كاذب يعني لو لم اكن جميلا لما احبتني وبهذا لقدر الله اصبحت بلا ايدي او ارجل فلن تقف معك.ساعطيك مثالا تستطيع ان تستعمله: يوجد في يدي ورقة نقدية بالف دينار .اقف في الشارع و اقول ;من يريد هذه النقود فيقول الناس .انا.انا.انا.انا.انا.انا .امسكها و ادحسها بيدي ثم اقول من يريدها:فيقولون انا. انا. انا. انا. انا.ثم اضعها تحت رجلي و ادوس عليها فاسال من جديد فيقولون انا. انا .انا. انا. انا لذلك يجب ان نكون مهمين في هذه الحياة حتى تصير لدينا مكانة في قلوب الجميع
25 - يارب | مساءً 09:32:00 2010/07/02
بسم الله الرحمن الرحيم يااخوان القبيح يتمنى كما يتمنى الجميل لكن الجميل اذا تمنى يتي له والقبيح اذا تمنى لاياتي له افهموهم يااخوان انا ماالوم احد فيهم والله ماالوم احد لان فعل هذا هوا الحاصل المشكله الكلام عليه ولا يقدر يتكلم ويضجحكون عليه وهكذ ا لكن في الاول والاخير هذه ارادت الرحمن واعانكم الرحمن والله حزنت كثير بهذا الكلام اسال الله ان يعينكم وان يعطيكم ماتتمنوه
26 - 24 قيراط | ًصباحا 09:29:00 2010/07/15
بسم الله ... ان من خلقة الله قبيح الوجه ولا ترغب في رؤيتة الناس او الجنس الاخر من الفتيات او القبول به كزوج هذا ليس ظلما له وليعلم انه ليس هناك احد افضل من احد فالله اعطى لكل مخلوق حقه كاملاً (24 قيراط) لم ينقص اويزيد فنجد ان ال(24 قيراط) مقسمون مابين مال وبنون وصحة وجمال وسعادة ورضا بالنفس . فهذا العبد اعطاه الله ال(24 قيراط) مال ولكنه لم يذق طعم السعادة لانه لم ينجب البنون وهذا عبد اخر اعطاه الله ال(24 قيراط) صحة وبنون وجمال ولم يمنحه الثروة والغنى وهذا لديه المال والبنون والجمال ولكن ليس لديه الصحة . وان كل انسان لو صبر علي ما نقص عنده من ال 24 قيراط ولم يسخط سرا ولا علانية لرضي الله عنه في الاخرة رضا كبيرا .. قال تعالي ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)
27 - كارهة الرجال | ًصباحا 03:08:00 2010/07/26
يا عزيزى جمال الروح هو الذى يدوم لذلك تزوج بأمرأءة تقدس جمال روحك واخلاقك .. وابتعد عن من يبحثن عن الجمال ...
28 - قبيح الوجـة | ًصباحا 09:09:00 2010/07/31
والله حرام عليكم تتكلم وتقلون الجمال جمال الروح والاخلاق تضحكون على من هذي اصل ما نفعتني اذا صرحت طيب اسغلوني وان صرت نجس كرهوني وان رحت الى اي مكان كل من شف وجهي تعوذ ليش هل انا ابليس وما بالنسبة للخ 26-24 قيراط مااعطاني الله ال(24 قيراط) لاصحة ولابنون ولاجمال ولم يمنحه الثروة والغنى يذق طعم السعادة من كـــــــان عمري 7 سنوات
29 - قبيح الوجـة | ًصباحا 09:26:00 2010/07/31
عطوني جوووووووووووووووووووووووووووواب مقنع
30 - قبيح الوجـة | ًصباحا 09:28:00 2010/07/31
عطوني جوووووووووووووووووووووووووووواب
31 - نواف ابو صولة | مساءً 10:32:00 2010/07/31
السلام عليكم ورحمه لله وبركاته اسمع كثير من الناس اذا بلاه الله بشيء في تغير الهيئه او الشكل يقول عيب خلقي ؟؟ هل الله سبحانه وتعالى يعيب في الخلق ؟؟؟ هل الله سبحانه وتعالي لا يعرف يخلق وهو احسن الخالقين ؟؟؟ بنظري هذي كلمه خطيره وكبيره ولا احد يعرف معناهاا والناس يتداولونها بينهم بحسن نيه ولكن لنغير هذي الكلمه ولينبه من يعرفها الغافل عنها اذا قلت عيب خلقي فانت تشك في قدرت الله في خلق الناس وهو الخلاق العظيم واذا قلت بلاء من رب العالمين وصبرت فانت راضي بقضاء ربك واجرك عليه ولله لا ينسى احد سبحانه وتعالي سبحــــــــــــــــــــــــــان الله وبحمده سبحـــــــــــــــــــــــــان الله العظيم
32 - قبيح الوجـة | مساءً 12:13:00 2010/08/01
والله لو عندي وظيفة وفلوس كان غيرت شكلي بس المشكلة لا وظيفة ولا فلوس وعاطل من 5 سنوات والعمر راح كل تعاسه وخوف من نظرات الناس والقهر ( و اتمني ) -----> ( اللي ماجاب لي فائدة)
33 - mustafa | مساءً 10:30:00 2010/08/14
اشكرك على هذة النصيحة صحيح اطاعة الله تجعل الانسان وسيم وشكرا
34 - فلها وربك يحلها | ًصباحا 08:11:00 2010/08/15
شوفو يا حبايبي انا واحد قبيح بس من ناحيت البنات اكلم عشرين بنت تتسألو شلون بأسلوبي اجيب راس البنت وذا واحد يطالعني على اني قبيح اضغطة وحبط في ومره صرتلي سالفه ونا بمجمع في واحد خشف جمييل يشفط لمهند وتوم كرووز وهوه كان يلحق بنت ويبيها ونا كنت بعد الحقه وبيها؟انا قربت يم البنت وقتلها وربي انتي زواج والعصما بيدج و الشبكه و المهر علي وغسيل المواعين علي و الملاج ايبا لج بشتا ولبسا فوشية لوولز جان المزيون هاذا قط كلمه علي وقال شل جيكر هاذا جان يقولي انت عبالك بتشوفك وتخلين انا ولبنت كانت موجوده وتسمع كل الكلام الي يدور بينا ونا قطيت علي نكته وقلتلا انت شكلك الله لمن كان يوزع اشكال كنت صاف اخر واحد وماحاشك انصيب ولاتشوفون البنت شلون انفجرت من الضحك ونصيحا مني لخواني القبيحين ترا البنت ماتبي واحد حلوو اهم شي اسلوبك وطريقت تعاملك معا البنت وترا البنت تبي رجال يمشيها ماتبي واحد حلوو وترف بس يبي يرضيها بي طريقا البنت ماتبي حلوو كل شوي بل حلاق يسوي بوليش وكل شوي يطالع نفسا بل منضره وكل ماطلعتلا حبه بوجها راح مستشفي خاص خايف على بشرتا وسامحونا على القصور يا حبايبي ونت يا قبيح غير الفكره الي براسك اخوكم طلال
35 - ابو طلحة | ًصباحا 07:14:00 2010/08/19
اعلموا يا اخوان انكم في دار ابتلاء وامتحان.....كم الناس يقضي 50سنة على فراش المرض يتالم ثم يموت............كم انسان اعمى لا يرى اصلا..............كم من انسان مشلول لا يقضي حاجته الا على نفسه...........كم من انسان يتمنى فقط ان ياكل عن طريق فمه لانه ياكل عن طريق انابيب المريئ....كم...وكم من الشباب يموتون كل يوم.......بل كل دقيقة.........استفق.........استيقظ....فجاة تجد نفسك تنازع الموت.......فماذا يبقى من كل الترعات التي تفكر فيها..........حتى وان عشت كما تتمنى قرونا ثم جاءك الموت بالامه وعذابه الذي لا يتصوره بشر.............لما اغنى عنك ما تنعمت فيه شيئا..........وايا ك والتسخط على اقدار الله فتجمع بين شقاءين............واعلم ان السعادة ليست في تحقق ما تتمناه بل بيد الله يضعها في قلب من يشاء من عباده الصالحين.............اذا كان الله يحبك؟؟؟فماذا يضرك بعذاك؟؟ وان كان الله يبغضك؟؟؟فماذا ينفعك بع ذاك؟؟؟ والله المستعان وهو الموفق ولا حول ولا قوة الا بالله.
36 - ابو فارس | مساءً 02:56:00 2010/10/04
وانا كذلك شكلى ليس جيد ولكني قاومت وكنت اسمع من اناس كثيرين استهزاء لكنى كنت اظهر اما مهم عدم الاهتمام ولكن جواي كنت اتالم وكنت اكره هؤلاء الاشخاص وادعى عليهم ..................................................... ولكن بعد كل هذه فكرة في شى لما ذا انا افعل هذا بنفسي وكنت احاول انسى الموضوع ولاكن لم استطع وها انا على هذا الحال ممكن 12 ساعة في اليوم افكر بشكلى والباقى في مشاكلى الاخري فهذا مؤلم جدا ولكن الحمد الله
37 - انا كدالك | مساءً 03:06:00 2010/10/15
السلام و عليكم اشكركم جميعا على وجهات نظركم . انا كدلك اعاني من القبح درست و اكملت دراستي اشتغلت و لله الحمد اتقاضى راتب مرتفع نسبيا هذا من فضل ربي لكن اعاني من نضرات الناس الى و لسان حالهم يستهزئ بي انا عن نفسي راضي بقضاء الله و قدره . لكم الالم ياتيك من الاخرين تتحدث مع الناس يعجبهم كلامك و علمك لكن اذا نضر اليك ولى وجهه بسرعة الى مكان اخر و قلل من شانك. مرة تعرفت على فتاة متدينة عبر الهاتف عن طريق الاهل احبتني و وافقت على الزواج بي لكن ما ان راتني حتى بدات تتقلب رغم اني صارحتها هاتفيا اني دميم الوجه و كانت تقول عبر الهاتف لا يهم المهم هي الاخلاق و ما الى دلك من الكلام النظري و النتيجة في الاخر كانت صفرا.ابدي رايي فقط و لا اتدمر بل اصف حال لعلي ارتاح . استغفر الله العظيم