الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية اجتماعية أخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

نظراته تلاحقني!

المجيب
مستشار اجتماعي
التاريخ السبت 16 صفر 1429 الموافق 23 فبراير 2008
السؤال

أنا موظفة، ومعنا موظف دائماً يتعرض طريقي بنظراته، فهل من دعاء يحفظني، ويجعل كيده في نحره، علماً أني لم أدخل أهلي في الموضوع؟

الجواب

الحمد الله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين، أما بعد:
أختي في الله أشكر لك ثقتك في (الإسلام اليوم) واختيارك له ليكون مستشارك، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لتقديم كل خير.
بخصوص ما ذكرتِه، فأسأل الله عز وجل أن يحفظك من كل سوء، وسأذكر لك بعض الأحاديث التي ورد فيها أدعية، لعلها تفيدك، وعليك الإكثار من التقرب إلى الله عز وجل بالعبادات والطاعات، كما عليك عدم السكوت إن رأيتِ أن الوضع يزيد عن حدِّه الذي تستطيعين من خلاله إيقاف هذا الشخص عند حدِّه.
أولاً: عليك بقراءة آية الكرسي في الصباح والمساء، فمن قرأها حفظه الله.
ثانياً: إليك بعض الأحاديث؛ علّها تكون سبباً -بعد الله- في حفظك ورعايتك.
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: يقول الله تعالى: "أنا عند حسن ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلى شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلى ذراعاً، تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة". رواه البخاري.
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك". متفق عليه.
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "من كثر همه فليقل: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن ربيع قلبي، وجلاء همي وغمي، ما قالها عبد قط إلا أذهب الله غمه، وأبدله به فرجاً". رواه أحمد وابن حبان، وهو حديث صحيح.
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب". رواه أبو داود، والنسائي، وابن ماجة، وصححه الحاكم.
عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين: فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استحاب الله له". رواه الترمذي، والنسائي، وأحمد والحاكم، وهو حديث صحيح.
عن عائشة -رضي الله عنهما- قالت: كان من دعائه صلى الله عليه وسلم قوله: "اللهم إني أسالك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسالك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسالك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسالك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً" رواه أحمد، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، وهو حديث صحيح.
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟". رواه البخاري.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال -يعني إذا خرج من بيته- بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له: كفيت ووقيت وهديت، وتنحى عنه الشيطان) رواه أبو داود والترمذي والنسائي، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
ختاماً أسأل الله عز وجل أن يحفظك ويرعاك، ويهدينا جميعاً لما يحبه ويرضاه، وأن يوفقنا جميعاً ويرزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - صبرينة | مساءً 01:55:00 2010/06/12
ربما معجب