الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية مشكلات أسرية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أبي مدمن خمر!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاربعاء 03 ربيع الثاني 1429 الموافق 09 إبريل 2008
السؤال

معاناتي سببها والدي، فقد عرفت وأنا بالمرحلة المتوسطة أنه يشرب الخمر، في البداية لم نكن نلحظ عليه، وأمي لم تخبرنا أبداً، إلى أن خرج يوما عاريا من غرفة نومه كان يريد الحمام، ولكنه لم يعلم أنه خرج من الغرفة، أصبت بصدمة من هول الموقف.. الآن تخرجت من الكلية، وكبر إخوتي وهم أكثر من أقلق بشأنهم؛ فهم يعرفون أيضا أنه يشرب، وأخاف أن ينحرفوا بسببه. طلبت من عمي أن يكلمه لأنه يحبه كثيرا، فأنكر أنه يشرب، وقال إن الأمر اختلط علي فقد أكون رأيته أثناء ارتفاع السكر عنده وظننته سكران، أنا حائرة لا أعرف ماذا أفعل معه، بالرغم من أن والدي يصلي جميع الصلوات في المسجد، وقد جاءني أكثر من خاطب ورفضتهم؛ لأني أخاف على أمي وأخواتي فهم لا يعرفون الموضوع كاملاً، ولا أريد أن تهتز صورته عندهم، وأخاف على أمي مع أنها تقول إنه لا يسيء إليها ولا يضربها... أرشدوني.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فرغم أن معاصي المسلمين عامة والمقربين خاصة تؤلمنا كثيراً، ورغم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من حيثيات الخيرية لهذه الأمة، لكن للطاقة البشرية حدوداً وقدرة محدودة الأجل على التحمل، لما أراد الرسول صلى الله عليه نفسه أن يحمل نفسه فوق طاقتها، جاءه التوجيه من ربه وللأمة كلها "فلعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين" [الشعراء:3]، "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء" [القصص:56].
أختي الكريمة:
لا شك أن الخمر من الكبائر، ومما يخشى المرء على نفسه ومن حوله أن تحل عقوبة الله وسخطه على مرتكبها ومن حوله، لكن متى تحل بمن حوله؟
حين يقعدون عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتبرؤ إلى الله مما يفعله صاحب هذه المعصية.
"يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم" [المائدة:105].
أولاً، نحمد الله تعالى أنه محافظ على الصلاة، وأنه حافظ للود والعشرة بينه وبين والدتك، وهذه إيجابيات لا بد أن نحتفي بها مهما كان حجم المعصية لنحافظ على مساحة من الأمل بداخلنا لا تصل بنا إلى مرحلة اليأس والقنوط عياذاً بالله تعالى.
حرصك على ألا يرى إخوتك والدك وهو يشرب الخمر أمر طيب ومحمود، ولكنه مهمة والدتك في المقام الأول؛ حتى لا يكون هذا مسوغاً لكِ لرفض من يتقدم لخطبتك، فأخشى إن آتاك من ترضين دينه وخلُقه ورفضته أن يكون هذا من الفتنة والفساد.
توكلي على الله واقبلي بمن ترينه مناسباً لكِ، وإياك أن يطلع على مقارفة والدك لشرب الخمر.
لا تتوقفي عن محاولة إصلاح والدك، استمري بتذكير عمك ليكلمه من حين لآخر. اطلبي من عمك أن يتعاون مع إمام المسجد الذي يصلي فيه والدك لعلهما سوياً يجدان مخرجاً له. اقترحي على عمك الذهاب بوالدك للطبيب النفسي فقد يساعده كثيراً في هذا الأمر.
لا تتوقفي عن الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في جوف الليل أن يتوب على والدك من هذه المعصية.
أسال الله أن يقر عينك، ويفرح قلبك بتوبة أبيك، وعسى أن تكون قريبة إن شاء الله.
وواصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - احمد ابراهيم | ًصباحا 10:39:00 2009/07/07
اعاني من نفس المشكله فابي مدمن كحول ونحن اسره مكونه من 10 افراد ومن بينهم عمتي , ولقد بدأت المشاكل من اواخر 2006 بعد ان كنا اسرة مترابطة وذلك بسبب فقدان ابي منزل جده وابيه الذي ورثه منهم ودخوله صراعات بالمحاكم دام اكثر من عشر سنوات بينه وبين ابناء اخيه المتوفي ووالدتهم التي تعتبر الوصيه عليهم انذاك بسبب صغر سنهم وقتها حتى اواخر 2004 تم بيع المنزل بالمزاد العلنى واخذ كل ذي حق حقه , وانقلبت احوالنا راسا على عقب فلجأ ابي الى ادمان الكحول وبدأت المشاكل تتفاقم يوما تلو الاخر حتى بدأ بازعاج الاخرين في المنزل والجيران وكان دائما الاعتداء على والدتي بالضرب والاهانة بدون سبب وذلك لفقدانه وعيه فلجأت الى اقرب الناس اليه من ابناء عمومته وخالته , فلقد وقفوا بجانبنا جميعم دون استثناء ولكن دون جدوى , فلقد يأسوا جميعهم من الحديث معه ونصيحته فازداد قضبا وسخطا واخذ يتمادى بشرب الكحول علنا امام الجميع بالمنزل والجيران بحجة اننا فضحناه امام اهله وازداد اعتدائه على والدتي بالضرب في اوقات متفاوته حتى في بعض الاحيان نستيقظ من النوم فجرا لسماعنا لصراخ والدتى وقد اضطررت لطرده من المنزل لاكثر من مره لاننا وقتها ومازلنا نسكن بمنزل استأجرته لاسرتي وكان صاحب المنزل يقوم بالاتصال بي يوميا يبلغني بانزعاج الجيران منا لكثرة مشاكلنا التي تسبب بها والدي وهددنا بالطرد اذا لم نجد حلا لهذه المشكلة فقمت باستشارة اقاربه بايداعه بمستشفى الادمان فأيدوا الفكره فقمت اولا بعرض الفكره عليه بحجة اننا خائفون على صحته ومدى تاثير الخمر على حياته الاسرية فكان دائم الرفض بحجه انه ليس مدمن ولكنه مسحور فأضطررت فعلا بايداعه بالمستشفى لمده 28 يوما عنوة عنه , فكنت اقوم بزيارته يوميا بالمستشفى لاسأل عن حالته عند اخصائييه النفسيين وكنت اطلب زيارته فكان دائم الرفض , فبعد انتهاء فترة علاجه خرج ولكن بشكل مختلف فكان اشبه بالوحش المنتقم يريد الانتقام منا وبالاخص من والدتي التي وقفت معه وساندته لاكثر من 25 سنه فازداد باحداث المشاكل وكان كثير الكذب ايضا باختلاقه قصص لاقربائه عن سبب ادخاله الطب النفسي والغايه منها ليشوه صورتنا عندهم ولكنهم لايصدقونه بحجه انهم يعرفونه منذ الصغر لانه متكبرا وماديا ولايحترم من هم اكبر منه سنا وهناك نقطه لم اذكرها انه قاطع الصلاة والصوم منذ اتجاهه الى هذا الطريق وهو حاليا خارج المنزل يثير المتاعب وقد قام برفع قضايا كيديه على والدتي بسبب رفعها عليه دعوه حضانه ونفقه وطلاق وقد كسبتها لانه لاينفق على ابنائه وما يزيده قضبا انها تبرأ من جميع القضايا الكيديه التي يلفقها لها وهذه الحاله مازلنا نعيشها ليومنا هذا وبالنسبة عن نفسى فأنا اكبر اخوتي وانا موظف فقد قمت باقتراض مبلغ من البنك مايعادل نصف الراتب واعطيته له امام ثلاثه من اقربائه وذلك لمساعدته في تكملة بناء البيت الذي وفرته له الحكومه وقد انكر تماما باستلامه المبلغ المذكور فلا اجد حلا لهذه المعاناة التي نعانيها فأنا حاليا تجاوزت 26 سنه وانا مقبل على الزواج فبصراحه نحن حاليا اوضاعنا استقرت ببعده عنا فارجو من ربي مسامحتي وان يغفر لي ان كنت على خطا بظلمي لوالدي ام لا فأنا مضطر دفاعا عن والدتي واخوتي لاننا اسره مكونه من 8 افراد ويجب علي حمايتهم , فارجو منكم المشوره والمساعده....وشكرا
2 - مازال هناك امل...بإذن الله | ًصباحا 04:08:00 2009/09/24
انا ايضا قصتي مشابهه لكم فنحن عائلة مكونة من 7 أشخاص و أبي مدمن خمر يشرب من 2-3 مرات أسبوعيا واحيانا اكثر ويسبب المشاكل كرهت الحياة واصبحت حياتي كئيبه بسببه فقد تعبت انا ووالدتي كثيرا من هذا الأمر فلا نرتاح ولانهنأ بنوم ودائما قلقين في اخر الليل هل سيرجع أم لا؟ فهو لايرجع الا وقت صلاة الفجر رافعا صوت الأغاني والناس يخرجون للمساجد ويترنح في المشي فأضل أنا وأمي نبكي وندعي له بالهدايه فهاأنا الان اكتب وأبي سكران.... فما الحل؟ ادعو لنا.....جزاكم الله خيرا
3 - عسى ربي يصبرني على بلآوآأنـا | ًصباحا 12:48:00 2009/12/16
حلنـا حـأل شخصـ 1 من دون أزعاج أكبر هم له في البيت العشاء والغداء اذا ماحصل الي يبيـه يتم يصأرخ بأقوى صوته حتى يوغض من في البيت باكمله وعندما يسمعه احد اخوتي الصغار يقول متى سينتهي هاذا المشوار وانا من كل ما أشوفه يدخل عليه في البيت فليل قبل صلآه الفجر ما يكلمني ..أمر في جنبه ولا كأني مريت لآ صلآه لآكن يصوم يمكن ما شوفه يصلي من قله الصلاه .... من 20 سنه تقريبآ ونحن وعددنآ 19 تقريبآ 3عؤال في منزل 1 .. أدعو لنا ... ولوادينا ... جزاكم الله خيرآ