الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

شجار لأتفه الأسباب!

المجيب
(عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض)
التاريخ الاربعاء 20 صفر 1429 الموافق 27 فبراير 2008
السؤال

أنا وزوجتي على خلاف دائم وشجار مستمر لأي سبب، أو لأتفه سبب، أنا أعاني من سوء أخلاقها، وهي دائمة الشجار، وصرنا على هذه الحال سنين طويلة، وعندنا أولاد، ودائماً أفكر في طلاقها، ولكن أتراجع خوفاً من ضياع الأولاد، لأنه كلما حصلت مشكلة كانت ترمي الأولاد، وتخرج من البيت. أفيدوني ما الحل، وإذا أردت الطلاق هل أكون صائباً؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أرى أن قرار الطلاق لن يكون صائباً، والذي أوصيك به ما يلي:
1. الصبر.. فالله -عزّ وجلّ- قد ابتلاك بهذه الزوجة، فعليك أن تصبر عليها، فلا شيء أحسن عاقبة من الصبر في مثل هذه الأمور.
2. الدعاء.. فأوصيك بالدعاء والتضرّع إلى الله أن يصلح لك زوجك، ويجعلها لك كما تحب، وعليك بتحرّي أوقات الإجابة، كالثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، ويوم الجمعة.. قال الشاعر:
أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته *** ومدمن القــرع للأبواب أن يلجـا
3. لا مانع أن تراجع نفسك وطريقتك في التعامل معها، فقد تكون مجانباً للصواب أو بعضه في تعاملك معها، ولو غيّرت طريقتك لتغيّرت للأحسن، ويمكنك قراءة بعض الكتب، وسماع بعض الأشرطة التي تتعلق بهذا الموضوع، فلعلّها تفيدك وتفتح لك أبواباً في كيفية الوصول إلى السعادة الزوجية..
4. لا مانع أيضاً أن تحتكما إلى شيخ فاضل أو مصلح معروف ليسمع منكا جميعًا، ويبين لكل منكما خطأه، ويوجهكما التوجيه الصحيح، لأنّ السماع من طرف واحد قد لا يكون مجدياً..
5. وأخيراً.. فإنّ للمعاصي أثراً في خُلُق الزوجة والأولاد وحتى الدابة، كما قال أحد السلف: إني لأعصي الله فأجد أثر ذلك في خُلُق امرأتي ودابّتي، فأنصحك بالتوبة إلى الله من جميع الذنوب، لعلّ الله أن يصلح حالك. وفقك الله وأصلح حالك..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.