الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج العلاقة بين الخطيبين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

بدائل النظر إلى المخطوبة والمفسدة الأشد!

المجيب
معلم بوزارة التربية والتعليم بالسعودية
التاريخ الاثنين 08 ربيع الثاني 1429 الموافق 14 إبريل 2008
السؤال

توجد بعض العادات في الزواج لمنع الرجل من رؤية المخطوبة، فتضطر الفتاة إلى إرسال صورتها عن طريق خطَّابة ليراها الرجل الخاطب. فما الحكم في ذلك، وما عواقبه، وهل من نصيحة وطريقة أخرى غير ذلك؟ وفقكم الله لمرضاته.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وسلم، وبعد:
* أخي الكريم، أدعو لك بالتوفيق والسداد.
النظر إلى المخطوبة جائز كما جاء في حديث جابر رضي الله عنه مرفوعا (إذا خطب أحدكم المرأة فان استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى خطبتها فليفعل) رواه حمد، وأبو داوود0ولمسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل تزوج امرأة: (أنظرت إليها؟ قال: لا. قال: اذهب فانظر إليها).
وأن البعد عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النظر إلى المخطوبة خطأ يجب تصحيحه، ولكن لا يكون ذلك بارتكاب ما هو أعظم. فإن إرسال الفتاة صورتها عاقبته وخيمة؛ فقد تتسرب هذه الصورة وتنتشر، وقد لا يكون ذلك الرجل صادقاً، ولو كان صادقا فقد لا يتم الأمر ثم قد يحتفظ بهذه الصورة0ثم إن هذا الأمر قد يعلم به الوالدان فتتسع دائرة المشكلات فإن البعد عن هذا الأمر أفضل وأجمل بالخاطب، وجانب العرض المساس به خطير مهما كانت التأويلات.
* أما من كان جاداً في خطبته فلا بأس أن يسلك طرقا يستطيع فيها رؤية المخطوبة، مثل أن يتحين فرصة لرؤية الفتاة ولو أن يتخفى عنها، كما فعل جابر رضي الله عنه قال: خطبت جارية من بني سلمة، فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها بعض ما دعاني إلى نكاحها. رواه أحمد وأبو داود.
بعد ذلك يبقى دور الشباب والدعاة وأصحاب الرأي في ذلك المجتمع بالتوجيه الصحيح إلى موافقة الشرع، وتبيين الأضرار المترتبة على ذلك من حرمان الفتيات من الزواج وتأخيره، والمبادرة من القدوات إلى تحقيق المنهج الشرعي في ذلك 0
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق والأعمال يا حي يا قيوم.
والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.