الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية ضعف الوازع الديني

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

خلاصك في طلاقك!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ السبت 03 ربيع الأول 1430 الموافق 28 فبراير 2009
السؤال

أنا امرأة مطلقة، ولدي بنت عمرها ثلاث عشرة سنة، تم زواجي برجل هو أيضا مطلق، وله بنتان، وهو صديق لابن عمي، فشكره ومدحه لنا كثيرا، لذا وافقت كل العائلة وتزوجت به، مع موافقة ابنتي، علمًا أنه مقيم خارج بلدنا فسافرت إليه. اتفقت أنا وزوجي أن أنفق من نقودي ثم يرجعها لي بعد مدة، فأمرني أن أعطي بناته مصروفاً وأنا لم أمانع، ومع ذلك كان عنيفًا جدا معي، ولم يرجع لي المال، ويهددني كثيرا بالطلاق، مع العلم أني كنت له زوجة طائعة وملتزمة لا أخرج من البيت إلا وهو معي، كما أني فوجئت بأن بيته ممتلئ بالكتب الإباحية فمزقتها كلها، وطهرت بيتي بالقرآن الكريم، كان كثير النظر إلى النساء وبشهوة مع التلفظ وأنا معه، مع العلم أني قائمة بواجباتي كزوجة، لكن كان يطلب مني أشياء ديننا ينهانا عنها، لا ألبي له ذلك، يريدني أن أرى معه أفلامًا إباحية بالإنترنت، وأرفض ذلك بشدة، وجدته لا يصوم رمضان، ولا يصلي بانتظام، فأصررت بأن يصوم معي، صام لأسبوعين فقط ثم أفطر، بعد ذلك اقترحت عليه أن نرجع إلى بلدنا ولبناتنا، لأن ابنتي لم تعد كما تركتها تغيرت كثيراً، لم تعد تصلي، ولا تحترم أحداً، وتكذب وتسرق النقود للعائلة، حتى في دراستها تغيرت، ولم يستطع أحد أن يرجعها عن ذلك، كانت تقول أريد أمي، وأنا قلبي يحترق عليها، فطلبت من زوجي أن يرجعني لبلدي، وكان علي أن أختار إما زوجي أو ابنتي، فاخترت ابنتي، ورجعت لها والحمد لله نفسيتها ارتاحت، ولكن السؤال هنا: هل تصرفت بصواب أني رجعت لابنتي، لأن زوجي شديد الغضب مني لتركه هناك، ويريد مني الرجوع.. دلوني جزاكم الله خيرًا..

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.
ما بني على باطل فهو باطل، هذه سنَّة جارية لا تتخلف، ويستحيل أن تقوم زيجة على غير ما أرشد الرسول صلى الله عليه وسلم، الدِّين والخلُق، "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه" وتبقى وتستمر، فالحياة تحفل بالكثير من المشاكل والعقبات، ولا يصمد لها إلا ذوو الدين والخلُق معاً.
حياكِ الله أختي الكريمة:
وحقيقة دعيني أتساءل وأنتِ الثيب الرشيد، ولكِ تجربة سابقة، وفق أي معايير جاءت التزكية من ابن عمك لهذا الرجل الذي اتضح فيما بعد أنه لا يصلي ولا يصوم، بل ويستحل مال زوجته أن تنفق منه على بناته دون وجه حق، والمصيبة الأكبر قبولك بهذا، لا أدري، هل هي جوازة والسلام!
أنتِ مثل كل إنسان في هذه الحياة يبحث عن السعادة، أليس لكل نتائج مقدمات، فأي سعادة يمكن أن تتحقق مع إنسان استحل مالك من البداية بدون وجه حق؟
لن يفيد كثيراً البكاء على اللبن المسكوب.
دعينا ننظر للمصالح و المفاسد التي وقعت بناء على هذه الزيجة ونقارن بينها.
أنتِ الآن مع زوج لا يصلي ولا يصوم، ويستحل مالك، ويسيء معاملتك، ولا يتورع عن الخوض في المحرمات، مع تدهور حال ابنتك وتركها للصلاة والبدء بالكذب والسرقة وتعثرها في الدراسة، هذه هي المفاسد التي وقعت.
ما المصالح التي تحققت؟ لا تردي عليّ أنا، ردي على نفسك. الزواج وسيلة للإصلاح والبناء، وليس طريقاً للهدم والإفساد.
هذا الرجل لا يصلح للبقاء معه، واستكمال مسيرة الحياة في صحبته.
اطلبي الطلاق، وعودي لابنتك؛ فهي الأولى بك، وإلا ستضيع منكِ والله سائلكِ عنها، ويعوضك الله بفضله ورحمته من هو خير من هذا الرجل، وأتمنى أن تدققي كثيراً وتحسني الاختيار في المرة القادمة، وألا يكون هناك أي نقاش أو مفاوضات في تركك لابنتك.
أوقن أن لكِ الحق في البقاء مع زوج تنعمين معه بالهدوء والاستقرار، لكن لا يكون ذلك مقابل ضياع ابنتك، يكفي تخلي أبيها عنها الذي ما ورد له ذكر في رسالتك!!.
أسال الله تعالى أن يبصرك بالحق ويهديك إليه.
وواصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 08:58:00 2009/02/28
فورآ واسرعي وعجلي وارجعي لإبنتك ولاتقطعي صلتك ببنات طليقك الثاني لان مالهم ذنب بأن ابوهم ذكر سيء الخلق ....الله يعينك اصبحتي مطلقه للمره الثانيه وآخ من كلمة مطلقه
2 - احمد ابو الفتوح | مساءً 09:08:00 2009/02/28
حسنا ما قمت به بيقولوا فى الامثال الخسارة القريبة خير من المكسب البعيد والواضح ان مفيش مكسب اصلا من هذه الزيجة
3 - ABDULHAK | مساءً 09:30:00 2009/02/28
ظفر الذئب الماكر بالمطلقة صاحبة المال فأكل مالها و ضحك عليها و رجعت بخفي حنين
4 - سوالف | مساءً 10:09:00 2009/02/28
عطها نصيحه ليش شمتان فيها؟؟؟؟ ياسلام وانت مالك كده فرحان وشمتان؟؟؟ مش كفايه الحاله النفسيه السيئه حقتها كمان تأنيب؟؟؟؟ بعدين من قالك كل المطلقات يزنين.....الله بس وش اقول تتهموا الناس بالباطل .....انا مالك انت لاتتدخل ولاتعلق يلا اطلع من هدا التعليق فورت لي دمي .....وانتي عجبك كده كم مرات قلنا بعد الرسول والصحابه كلهم ذكور وليسوا رجال فرق بين ذكر ورجل .....الرسول قال لايلدغ مؤمن من جحر مرتين لاتتزوجي اجلسي ربي ابنتك وبس
5 - سوالف | مساءً 12:07:00 2009/03/01
ليش تزوجتي ثاني؟؟؟ كان اكتفيتي بزواج واحد ورضيتي بنصيبك ....ضروري تجربي مره ثانيه؟؟؟؟ إنتي غلطانه
6 - بنت الشرقية | مساءً 09:01:00 2009/03/04
اختي الكريمة عليك بتقوى الله وارفعي يديك واسالي الله العلي القدير لا تسألي الناس ... لان منهم من يقف معك ومنهم من يشن عليكي حربا وكأنك اقترفتي ذنبا بزواجك الثاني الا نعلم جميعنا انه امر الله وهذا نصيبها بان تتزوج وتطلق وتتزوج برجل اخر ,,, انا اقول لك الصبر يااختي فان في الصبر مفتاح الفرج واسفه على الاطاله