الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الوساوس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل ابنتي مسحورة!

المجيب
أخصائية نفسية ومدربة في تنمية المهارات الذاتية
التاريخ الاربعاء 21 جمادى الآخرة 1429 الموافق 25 يونيو 2008
السؤال

ابنتي تدرس في الجامعة، ومقيمة في غرفة مع زميلاتها في القسم الداخلي، اتصلت بي وقالت بأنها اكتشفت أن خصلة من شعرها مقصوصة، وليس السقوط العادي للشعر، فقالت إنها استرجعت في حينها، وقرأت القرآن، ودعت بأن يحفظها الله، ثم اتصلت بي وطلبت مني أن أسأل عن الخطوات العملية التي يجب أن يتخذها الشخص المسلم حتى لا يقع في الشركيات ومكائد السحرة، وفي الوقت نفسه يأخذ بالأسباب الشرعية لحماية نفسه. وهل يجوز لها أن تفتش أغراض رفيقاتها في الغرفة ممن تشتبه فيهن؟ أفيدوني أفادكم الله والسلام عليكم..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخ الكريم :
بداية أشكرك على ثقتك بنا، وطرح مشكلة ابنتك عبر موقعنا، من الملاحظ من سطور رسالتك أنك ترغب في أن نقدم النصح والتوجيه للمشكلة في القضايا التالية:
• بيت الطالبات ومشكلاته.
• كيف تحمي ابنتك نفسها من شعوذة الأخريات.
• الرقية الشرعية من السحر والحسد:
أولاً: بيت الطالبات ومشكلاته:
سكن الطالبات الداخلي، أو بيت الطالبات المغتربات تعتبر من المؤسسات الاجتماعية التي توجه الكثير من المشكلات الاجتماعية، والتي تنتشر بين المترددات عليه، وهذا أمر طبيعي لأن السكن يضم العديد من الطالبات ذوات الثقافات الاجتماعية المختلفة، وذوات أنماط التربية المختلفة، وغالباً ما تتعايش الطالبات فيما بينهن لإدراكهن القوي بحقيقة عدم توفر مكان آخر للعيش بأمان غير هذا السكن، فيقمن بتكييف شخصياتهن حسب طبيعة زميلاتهن مع المحافظة على كيان الشخصية ونمطه.
من المشكلات التي تنتشر في بيت الطالبات:
- الغيرة: وأعتقد أنها تكون أحد الأسباب التي دفعت إحدى صديقات ابنتك للتفكير في شيء ما يؤذيها.
- التنافس: التنافس في الملبس والمظاهر تنتشر أكثر في بيت الطالبات أكثر من التنافس على العلم.
- حدة الانفعالات: ينتشر بين الطالبات سرعة الغضب، وسوء الطن، وكثرة الشك والتخوين، وتلك كلها انفعالات سلبية تنتج من عوامل متعددة أهما الضغوط الحياتية، والتوتر النفسي، وعدم الإيمان.
بيوت الطالبات تفتقر لدفء الأسرة والحب الحقيقي للآخر.
ثانيا: كيف تحمي ابنتك نفسها من شعوذة الأخريات؟
أخي الكريم:
لو تحدثت مع ابنتك عن النقاط سابقة الذكر ستجد لديها الكثير من الحديث عن الأمر، ربما أفصحت لك عن أمر واحد لخوفها الشديد من أن يصيبها مكروه، وربما تعتبر الأشياء الأخرى تافهة وليس لها معنى ولا خطر عليها، وهذا إن صح فابنتك تمتلك شخصية واعدة قوية وشجاعة، وتحتاج فقط لبعض الإرشادات التي تساعدها على أن تتمتع بثقة أكبر وقوة أكبر.
قصر الشعر أثار شك ابنتك في زميلتها ربما يكون الأمر دعابة.
كي تحمي ابنتك نفسها من أي مكروه في بيت الطالبات أقدم لها النصائح التالية:
- لكل إنسان حدوده الخاصة، والحل السحري لكل مشكلات الفتيات في تلك البيوت عدم التنازل عن الحدود الشخصية، وأن يكون الأمر عبارة عن شيء مشاع أي يشترك فيه الجميع، على ابنتك أن تحافظ على أشيائها الخاصة وتمنع أي أحد الاقتراب منها بدون استئذان وأن تبتعد عن الحدود الاجتماعية المفتوحة.
- فلتكن ودودة محبة للجميع، لكن دون أن يستغل هذا الحب ويستنزف طاقتها، فلتعرف جيداً من تستحق صداقتها وزمالتها وحبها وتوثق علاقتها فيها .
- إذا شكت ابنتك في زميلتها عليها إبلاغ مسؤولة السكن بما حدث، وأن تطلب نقلها من الغرفة، فلا أمان بعد تخوين، وأقترح أن تكون مع ابنتك وقت طرحها الأمر على مسؤولة السكن، والتي بدورها ستقرر قرار تفتيش أغراض زميلة ابنتك.
- انصح ابنتك أن تحافظ على صلاتها، وعلى قراءة القرآن في الغرفة.
ثالثا : الرقية الشرعية من السحر والحسد:
الرقية من الحسد والسحر ضرورية لحياة أي إنسان، وفيما يلي سأقدم بعض النصائح الدينية التي يقدمها فقهاء الدين في مراجعهم ومؤلفاتهم الفقهية.
- إن قيام الليل من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، خاصة أن الحق جل وعلا يتنزل في الثلث الأخير من الليل تنزلا يليق بعظمته وجلاله سبحانه وتعالى، مع إدراك وفهم هذا النزول بالكيفية التي فهمها السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين.
- إن اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى من المبتلى بالأمراض والأسقام خاصة تلك التي تصيب النفس البشرية من صرع وسحر وعين وحسد وما لها من تأثيرات خطيرة، هو لجوء عبد مضطر إلى رحمة خالقه سبحانه وتعالى، وهو عز وجل قريب من عبده يسمع مناجاته وتضرعه.
- إن قراءة سورة البقرة في قيام الليل له نفع وتأثير في علاج الأمراض الروحية خاصة السحر.
- ذكر سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز –رحمه الله تعالى- أن علاج السحر بعد وقوعه وهو علاج نافع -بإذن الله- للرجل إذا حبس عن جماع أهله أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه، ويجعلها في إناء ويصب عليه من الماء ما يكفيه للغسل، ويقرأ فيها آية الكرسي و"قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ" و"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" وآيات السحر في سورة الأعراف وهي قوله تعالى : "وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هي تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ" [الأعراف:117-119]. والآيات في سورة يونس وهي قوله سبحانه : "وَقالَ فِرْعَوْنُ ائتوني بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ" [يونس:79-82]، والآيات في سورة طه : "قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِىَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِى نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأعْلَى*وَأَلْقِ مَا فِى يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى" [طه:65-69]. وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب منه ثلاث مرات ويغتسل بالباقي، وبذلك يزول الداء إن شاء الله، وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول الداء).
المرجع:
(مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- 3/279–280). أتمنى لأسرتك ولابنتك السعادة والتوفيق، وتابعنا بجديد أخباركم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.