الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية مشكلات النطق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

التلعثم أمام الجمهور

المجيب
(باحث وأخصائي اجتماعي – جامعة القدس)
التاريخ الاثنين 16 ربيع الثاني 1432 الموافق 21 مارس 2011
السؤال

أعاني من سرعة في الكلام أثناء إلقاء كلمة أو خطبة على المنبر، وتأتأة في الكلام، ولا أعرف ما السبب! أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أخي الكريم، إن شكواك من السرعة في الكلام والتأتأة ما هي إلا اضطراب في السلوك من النوع البسيط، ومما فهمته من سؤالك فإن هذا الاضطراب ينتابك فقط عندما تكون في جمع من الحضور، وخاصة عندما تكون محطًّا لنظر الآخرين، وهذا الأمر في أغلب الأحيان عائد إلى عدم ممارستك -في حالك هذا- للخطابة منذ فتره طويلة، مما يجعلك تشعر بعدم الثقة الكافية بما تمارسه من سلوك علني، مما يشعرك بأن الحضور يراقبك أكثر من أن ينصت إلى قولك مما يجعلك تسعى بأن تنهي هذا الموقف الذي أنت بصدده بسرعة، فتسرع بالكلام، وهذه السرعة هي التي تسبب لك التأتأة، وعدم القراءة بوضوح وبشكل سليم.

أخي الكريم للتخلص مما تشكو منه أنصحك بالتالي:

1- احرص دائما أن تعد الكلمة أو الخطبة بشكل مسبق ووقت كافٍ للتدرب عليها.

2- حاول أن تلقي كلمتك التي أعددتها بشكل مسبق، وتدرب عليها بمفردك أمام أحد الأصدقاء، أو أحد أفراد أسرتك.

هذا ما قبل الصعود إلى المنبر، أما أثناء إلقائك للكلمة على المنبر فأنصحك بالتالي:

1- فور صعودك للمنبر خذ نفسا عميقا، وانظر للحضور لعدة ثوانٍ؛ لكي تشعر بالألفة اتجاههم.

2- اجعل تركيزك وجل انتباهك منصبًّا على الكلمة التي سوف تلقيها.

3- استمع بشكل جيد لما تتحدث به، ولا تكتفي بأن تتحدث فقط. مما يساعدك على عدم تشتيت الانتباه، ويجعلك تفكر في معاني ما تتحدث به، فيضفي عليك إحساساً صادقاً فيما تقول.

4- من الحين للآخر ألقِ نظرة للجمهور. لكي ترى أنهم يسمعونك فتسترسل بإلقاء الكلمة بثقة أكبر.

إضافه لما سبق فإن ممارستك للسلوك العلني ( إلقاء الكلمات والخطب، التحدث في جماعة،.....الخ) بشكل مستمر يمنحك ثقة أكبر بنفسك، ويجعل حضورك أمام الآخرين جذاباً.

أتمنى من الله عز وجل أن أكون قد أفدتك، وأدعو الله أن يفيد بك الأمة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أبو طــارق | ًصباحا 02:00:00 2009/08/29
السلام عليكم ... صراحة جميلة وإعتراف جيد. الموضوع بسيط .. كل ما يلزم الأمر أن تقول بكتابة الخطبة من أفكارك ... ورتب الأفكار الرئيسية فقط أمامك أمــا حشو الموضوع فتدرب على ان يكون إرتجالياً فقد تضطر في بعض الأحيان التوسع في خط خطابي معين والتقصير في آخر كأن تتوسع في براهين القرآن العلمية أمام شباب جامعيين وتبسط أفكار معينة أمام شياب بسيطين ... إذ أن من أكثر ما يشد الناس أن تكلمهم كما يكلموك .. فما منهم من قرأ عليك ورقة ولا أراد مقدار محدد من الكلمات ولا اللغة .. بل كون قريباً من أسلوبهم وتحدث غليهم كما لو أنك تتحدث مع أخوك قبل إيواءك إلى فراشك ... تحرى مصداقية الخطابة ولا تتحرى أكاديميتها
2 - فيصل حامد الشريف | مساءً 09:36:00 2010/01/13
شكرا ماقصرتوا
3 - ابوعلي | ًصباحا 08:06:00 2010/09/12
السلام عليكم بسم الله الرحمن الرحيم 1-الاكثار من لاحول ولاقوة الا بالله قبل الخطبة تعطي شجاعة وثبات 2-الدعاء 3-الاستشعار بأنك تؤدي واجب 4- تناول العسل ولو ملعقة يقوي اللسان قبل الخطبة بدقائق 5- الاذكار بصفة عامة مقيدة ومطلقة تعين
4 - الحل الأمثل | ًصباحا 07:27:00 2011/03/22
مرن نفسك حال خلوتك قبل إلقاء الخطبة على الطريقة التي تحب أن تلقي بها، ثم طبق ما تمرنت عليه أمام الجمهور، وهكذا حتى تجيد وتبدع، وبالنسبة للتأتأة فربما لأنك تنظر إلى عيون الناس وحركاتهم، وعليه فانظر إلى الهيئة كاملة أو ما فوق الرؤوس، وعلى كل فالتحضير الجيد وتكرار الخطبة بألفاضها مرارا قبل الإلقاء أكبر عوامل النجاح .. شد حيلك .. بكره تضحك من نفسك!
5 - ابو الزبير | مساءً 12:02:00 2011/03/23
ان الثقة بالنفس تاتي علي مراحل كثيرة لا تستعجل علي نفسك اصبر في الايام الاولي للظهور امام الجمهور بشكل انته لا تريده بمرور الوقت ستصبح باذن الله احد الخطباء المتمكنين في المنابر والصدق مع الله هو الذي يزيدك ثقة واصرار علي المواصلة وبعد فترة من الزمن يصبح هذا الامر شي عادي ربما تلقي الخطبة بدون ملراجعة وان طورت نفسك في كل يوم واخذت الايجابيات من كل خطبة والقاء الدروس امام الناس تستطيع ان ترتج