الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الخوف والرهاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

خوف بلا حدود

المجيب
مدرس للطب النفسي والأعصاب بطب الأزهر
التاريخ الاثنين 11 محرم 1431 الموافق 28 ديسمبر 2009
السؤال

أنا طالب في المرحلة الثانوية، أعاني من الخوف الشديد، فعندما أقود السيارة أغلق الأبواب؛ خوفاً من هجوم شخص علي، وكذلك الخوف من الظلام، وحينما أخرج لصلاة الفجر أخاف من الخطف.. وأخاف عندما أذهب إلى البر خصوصاً في الليل.. أرشدوني إلى الحل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي الحبيب:

أهلا ومرحبا بك في الموقع، أنت شاب في منتصف مرحلة المراهقة، تعاني من الخوف المرضي، وهو ما يطلق عليه القلق، والقلق العصابى هو خوف زائد يمنع الإنسان من العمل. وهناك أنواع كثيرة من القلق حسب المثير الذي يسبب القلق، والمدة التي تستغرقها الأعراض، وهنا نحتاج إلى معرفة هذين العاملين، هل تحدث لك الأعراض في المواقف التي ذكرتها فقط أم تحدث طوال الوقت وتزداد في هذه المواقف، وهو ما نطلق عليه اضطراب القلق العام، أم أن ما يحدث لك مرتبط فقط بما سردته من مواقف، وهو ما نطلق عليه الرهاب البسيط، أم تحدث الأعراض بناءً علي فكرة متطفلة وهو الوسواس القهري؟ أنا أميل إلي التشخيص الأول وهو القلق العام، ولتشخيص اضطراب القلق العام نحتاج إلى:

الصورة الإكلينيكية للقلق: تشمل أعراض التوتر العضلي، وأعراض زيادة نشاط الجهاز العصبي المستقل، وأعراض الخوف والحذر، وأعراض أخرى:

1- أعراض التوتر العضلي: الارتجاف، الرعشة، الشعور بالاهتزاز، آلام العضلات، عدم الاستقرار، سرعة الإجهاد.

2- أعراض زيادة النشاط العصبي المستقل: وتشمل والشعور بالاختناق، وزيادة ضربات القلب، والعرق، وبرودة الأطراف، وجفاف الحلق، والدوخة، وخفة الرأس، والغثيان والإسهال وسخونة الوجه، وكثرة التبول وغصة الحلق وسدة الزور.

3- أعراض الخوف والحذر: مثل الخضة وصعوبة التركيز والأرق، وسرعة الاستثارة، وفي المراهقين يأخذ شكل القلق والترقب فيما يتعلق بالإنجاز الدراسي والرياضي والاجتماعي.

4- أعراض مصاحبة: عادة تكون أعراض اكتئابيه خفيفة، أو أعراض هلع، ولكن ليست لها علاقة باضطراب القلق العام.

البداية: في أي سن وإن كانت تغلب في العشرينات والثلاثينات.

المسار: قد يكون مزمنا، ومن مضاعفاته حدوث نوبات هلع (25%) أو إدمان العقاقير المهدئة.

المواصفات الشخصية..طبقاً للدليل الإحصائي التشخيصي الرابع DSM IV

1- وجود قلق شديد، وتوقع مكروه حول اثنين أو أكثر من ظروف الحياة لمدة ستة أشهر أو أكثر، وتكون الأعراض في أغلب الأيام.

2- يجد الشخص في نفسه صعوبة في السيطرة على القلق.

3- يشترط وجود ثلاثة أعراض أو أكثر من الستة الآتية (على أن لا تكون من بينها أعراض تحدث فقط خلال نوبة الهلع).

1- توتر العضلات.

2- عدم الاستقرار.

3- سرعة الشعور بالإجهاد.

4- صعوبة التركيز.

5 - اضطراب النوم.

6- سرعة الاستثارة.

4- إذا وجد اضطراب آخر على المحور الأول فلا يكون القلق مترتباً عليه.

5- أن يسبب القلق أو الأعراض الجسدية انزعاجا ملحوظاً أو خللاً وظيفيا أو اجتماعياً.

6- أن لا يكون الاضطراب بسبب الأثر الفسيولوجي لمادة أو حالة مرضية جسمانية.

أما إذا كانت من الرهابات ومن أنواع الرهاب الشائعة والموجودة لديك" الكلوستروفوبيا " الخوف المرضي من الأماكن المغلقة، وهناك أنواع أخرى مثل "الأجورافوبيا" أو الخوف من التواجد في مكان عام يشعر فيه المرء بأنه لا يمكنه الهروب منه.أما "الأكروفوبيا" فهي الخوف من المرتفعات، وبعض الناس يشعرون بخوف شديد من الظلام أو حيوانات معينة أو الدم أو غيرها.

وفي كل الأحوال يجب العرض على طبيب نفسي لتحديد المرض وطريقة العلاج:

ويشمل العلاج 3 أشياء هم:

العلاج الدوائي Pharmacotherapy ،

العلاج السلوكي Behavioral therapy ،

العلاج الجماعي Group therapy .

أولاً: العلاج الدوائي Pharmacotherapy :

وذلك عن طريق استخدام مضادات الاكتئاب، ويحتاج المريض إلى استخدام نوع واحد من مضادات الاكتئاب، وفي الحالات الشديدة يستخدم أكثر من نوع مع بعض، ويبدأ أثر العلاج في الظهور بعد حوالي من 6-10 أسابيع من العلاج المنتظم.

ثانياً: العلاج السلوكي Behavioral therapy :

يتم العلاج السلوكي بمساعدة الأخصائي النفسي فيما يعرف بالعلاج الإدراكي Cognitive behavioral therapy (CBT ) وذلك عن طريق تعريض المريض للمؤثر الذي يدفعه لتكرار الفعل مع محاولة تقليل تكرار الفعل تدريجياً، ومحاولة الاسترخاء بعدها، وعدم العودة مرة أخرى حتى يتخلص المريض من هذا السلوك تدريجياً، مع عمل تمارين للاسترخاء Relaxation techniques . وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - - | ًصباحا 02:13:00 2009/06/25
أنا كثير احس بالخوف اتمنى لو اني ما اخاف الناس مره مالهم امان جدا نياتهم قذره وين ما يروح الواحد يلقى شيءمايسره ويظل ساكت وهو الشاهد الوحيد على انحطاط الناس -اطالب بعالم وكوكب ثاني عشان اقدر اعيش خلاص الاكتئاب هلكني وكل شيء شين صايريطلع اكثر وكل الحقائق الشينه وضحت اكثر تعبت مره مره مره مره مره من الناس والحياه والدراسه ونفسي يارب اشرح صدري واسعدني واحميني من الناس يارب
2 - م | ًصباحا 04:19:00 2009/07/22
لاحول ولاقوة الا بالله على كذا يا اخينا ماعندك ثقه في نفسك لذا يجب عليك ان تثق في نفسك ودافع عنها حتى الممات لأنهم هكذا الرجال .... والسلام عليكم
3 - فهد علي محمد | مساءً 08:38:00 2009/12/28
ثق بالله ولا تعجز لاينبغي ان المرء الا من الذي خلقه الباري سبحانه لاتخاف من بشر مهازيل لا يملكون حول ولا قوة ولا حياة ولا نشورا ينتابهم المرض والخوف والالم والهم والغم والكسل والعجز والفقر والموت خف من الله تذكر عظمته استعن بالله ولا تعجز واعلم ان الامة لن يضروك الا بششي كتبه الله عليك ولن ينفعوك الا بشي كتبه الله لك .
4 - ييبث | ًصباحا 12:51:00 2009/12/29
سبحان الله لدي نفس المشكل قلق شديد بسبب الإحساس بعدم الأمان بأن الناس حسمو في أمري وتآمرو ا بأن يوقفوا حياتي الطبيعية اما بالتجنين عن طريق السحر أو التوكال أو بالتسميم حتى الموت أو باللعب على نفسيتي حتى تمزيقها ... النتيجة قلق حاد اكتئاب شديد انطواء وساوس مرتبطة بنظرية المؤامرة وساوس على شكل أفكار عشوائية نتيجة عدم قدرتي على ايقاف عملية القلق والتفكير المزمن الشرود النظرات غير الطبيعية اهمال للمظهر العام نتيجة الخمول الشديد
5 - mahmod | مساءً 02:20:00 2009/12/30
لست قادرا علي اخد قرار في حياتي اراء شبابي يضيع امامي واراء الحياة بدون معنا دائما الؤم نفسي علي اي شي افعله ادا كان خير او شر . اشعر باني فاشل في حياتي ولن استطيع ان اعمل شي في المستقبل مع انني حاصل علي ليسانس لغات لكنني لا اراء شي ابيض بل كل شي اراه بعينين سوداوين
6 - بدون اسم | مساءً 09:44:00 2010/01/13
انا صراحه الناس مايفكرون فيه اصحابي ماعندي شخصيه قدامهم انا واحد معايه وابغاء منكم الدعاء لي طالب من مدرسة الجيل الاهليه بالطائف الصف الثالث متوسط
7 - احمد | مساءً 09:42:00 2010/01/14
السلام عليكم نصيحتي لك اخي محمود هي قول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم تسليما (حب لي اخيك كما تحب لنفسك) حاول اخي ان تبني لنفسك علاقات حميما مع الاخرين وحاول ان تكتشف نفسك من جديد و تنمي مواهبك و تستغل قدراتك التي اعطاك اياه الله عز و جل و تشكره عليها و اصنع لنفسك اهداف ساميه تجتهد في الوصول اليها. الله جميل يحب الجمال