الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تقلبات عاطفية

المجيب
أخصائية نفسية ومدربة في تنمية المهارات الذاتية
التاريخ الثلاثاء 01 صفر 1430 الموافق 27 يناير 2009
السؤال

أنا أعاني من التقلبات العاطفية ناحية بعض الأشخاص، فأمتلك ناحيتهم شعورًا بالمحبة، وأحيانًا شعورًا بالبغض، وأنا أحب المتضادات؛ أحب الشيء وأكرهه في الوقت نفسه، وأجد صعوبة في تحديد ما أريده، أو الشيء الذي أحبه. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
بداية أرحب بك في موقعنا، وأقدر ثقتك بنا، وأتمنى من الله عز وجل أن يريح بالك ويسعدك، قرأت سطور مشكلتك مرات كثيرة وبتأمل، ويبدو لي أن شخصيتك غير مستقرة؛ لأنك تبحثين عن شيء ما وربما لم تجديه حتى الآن.
التقلبات العاطفية تنتج من عدم استقرار مع الذات، أو لأن طموحات الذات كبيرة على الواقع المتاح، أو ناتج من صدمات نفسية، لا أعرف أي شيء عن طفولتك، عن معاملة والديك لشخصك ربما يكون الأمر منوطاً بأسلوب التربية الذي عشته في طفولتك.
هنا والآن أنصحك بوقفة مع الذات، اكتشفي نفسك، وكوني صديقة معها، ماذا تريد، وأي خطوط عليك تخطيها، وأي خطوط عليك الابتعاد عنها، فهذا مفيد كي تدركي على أي طريق أنت تسيرين، وفي نهاية الطريق إلى أين تريدين أن تصلي.
لم تتحدثي أيضاً عن صداقاتك، عن دراستك، فهذا هام بالنسبة لي في توجيهك.
عزيزتي:
- مازلت صغيرة، والحياة أمامك كبيرة، لا تقلقي بشأن الإنجاز، لا تقلقي بشأن العاطفة، المهم أن تدركي ماذا تريدين، وكيف ستحصلين على ما تريدين، تحتاجين لصديقة مخلصة، ربما لإنسان أكبر منك، وأكثر خبرة بالحياة ليساعدك على ترتيب أفكارك لبداية جديدة بعيدة عن الأوهام والمخاوف التي تكبل يديك وفكرك وعاطفتك بلا حدود.
- أنت تدركين تماما ما تحبين وما ترغبين، ولكن تنقصك نقطة مصارحة الذات والتغلب على الخوف الذاتي لخطوة نحو الأمام.
- استثمري نقاط قوة أو إيجابية الشخصية لديك، واشغلي وقتاً في ممارسة شيء تحبينه، طوري مهاراتك، اصنعي نفسك بنفسك، لا تنتظري أن يصنعها لك القدر.
أتمنى لك التوفيق والسعادة، وتابعينا بأخبارك الجديدة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - رنا | ًصباحا 06:00:00 2009/09/28
اعاني نفس المشكله ،، وفقكم الله اجمعين ،، وجزاك الله خيرا استاذتنا الفاضله ،، ولكن احس ان الاجابه ليست شافيه ،،، مع كثير الاحترام والتقدير لشخصك الفاضل