الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية اجتماعية أخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أبحث عن اسم لمولودتي

المجيب
التاريخ الاثنين 29 ربيع الأول 1431 الموافق 15 مارس 2010
السؤال

أنا أنتظر مولوداً جديداً إن شاء الله، وهي أنثى.. دلوني على اسم أسمي به ابنتي.. بارك الله فيكم.

الجواب

شكرا  لثقتك بموقع الإسلام اليوم..
- أول ما يحتاج إليه الطفل وجود (القدوة المتزنة)، فالطفل يميل إلى التقليد والاستهواء، وهو مؤهل لاستقبال كل سلوك وتقليده، فالقدوة أقوى وسيلة يتأثر بها الطفل.
- تربية الطفل بالحوار والحب غير المشروط واحترام حاجاته وإقناعه.. تسهم في صناعة طفل واثق من نفسه، وواثق من كل ما يعتنقه، والثقة هذه مهمة في صناعة مناعة فكرية له..
- التناقض بين ما يدعو إليه المربي وبين ما يمتثله ينعكس سلبا على الطفل، ويحدث تذبذباً قد يستمر معه ويؤثر على مستقبله.
- يجب تحميل الطفل بعض المسؤوليات المتناسبة مع قدراته، وبحسب مرحلته العمرية،  كمطالبته بتجميع ألعابه، أو ترتيب سريره..وتشجيعه باهتمام.
- احترام مشاعره وتجنب الضحك عليه والسخرية به.. والإجابة على تساؤلات الطفل  بأسلوب مبسط وبلا تهكم،  فالطفل يحتفظ بكل المواقف في ذاكرته، وفي مرحلة المراهقة إما تنتج سلوكا أو أفكارا أو اضطرابا..
- ينبغي على المربي عدم الاستهانة بالحديث مع الطفل منذ أسابيع عمره الأولى مهما بدا أن الطفل لا يستفيد من الحديث معه، إلا أن ذلك يسرع من عملية النمو اللغوي للطفل، واكتسابه المفردات والمفاهيم والقيم التي يريد المربي غرسها.
- على المربي اكتشاف جوانب الإبداع لدى الطفل، واقتناء الألعاب الفكرية المتناسبة مع سنه، واقتناء القصص ذات الرسوم، وقراءة القصص التربوية له بأبسط أسلوب.
- على الوالدين الاتفاق على أسلوب التربية، وعدم تمزيق الطفل بين رأي الأم والأب، ويجب عليهما  الحذر من اتخاذ الطفل وسيلة لتصفية الحساب عند خلافاتهما.. وتجنب الشجار أمامه ورفع الصوت مهما كان سنه!!
- يجب ضبط مدة مكوث الطفل أمام التلفاز، واختيار القنوات والبرامج الهادفة، ومتابعة التلفاز معه، ومساعدته على الاختيار ونقد الخطأ وإقرار الصواب.. حتى ينمو بداخله ناقد ذاتي.
- لصناعة الرقيب الذاتي يجب تحبيب الطفل في (الله)، وتعميق محبة الله المنعم المتفضل في نفس الطفل حتى ينشأ وهو يحمل الامتنان العظيم لله تعالى. وعلى المربي أن يكثر من ذكر الجنة وما فيها مما تشتهيه نفسه..
- وإشعار الطفل أن الله لا يخفى عليه شيء، وأنه يسمعنا ويرانا وأننا بحاجته كل لحظة، وأنه هو الذي يساعدنا في الشدائد..وهكذا الموازنة بين الترغيب في فضل الله والترهيب من غضبه.
بارك الله لك بالموهوب وشكرت الواهب.
وبلغ رشده ورزقت بره.
وهذه بعض الأسماء الدارجة هذه الأيام للإناث.
 مع معانيها مع تمنياتنا لكم بالولادة الميسرة بإذنه تعالى وحسن الخلقة.
لانا === من اللين
تالة === النخلة الصغيرة
يارا==== صغير البط
جوان === نهر في الجنة
جوري === الورد الأحمر
جمانة === اللؤلؤ الأبيض
بسيل=== من الشجاعة والجرأة.
جنى === من الجَني وهو قطف الثمار، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة الرحمن.
وجد ==== أشد أنواع الحب والهيام.
برلنتي === حجر كريم وهو الألماس، والبرلنتي أغلى أنواع الألماس
ترنيم - ترانيم - ترنيمة === غناء أهل الجنة -رجيع الصوت المحسن- الابتهال.
" لك يا رحمن ترانيمي سبحانك أنت المتعال".
رتال === من ترتيل القرآن.
ثراء === الغنى الفاحش.
حلا === طاب -لذ- صار حلوا.
ميار === جامع الميرة "الطعام الذي يدخره الإنسان".
 غيداء: الفتاة الناعمة المُتمايلة برقّة وليونة أثناء مشيها، النبات الناعم المُتمايل، السيادة، والوسنى.
شادن: ولد الغزال الذي قوي وأصبح باستطاعته السير مع أمه أو الاستغناء عنها.
جود: الكَرَم، العطاء، الأكثر سخاءً، أصحاب الأعناق الطويلة الحسنة، الجوع، والجَوْد: المطر.ومن أقوال العرب: آفَةُ الجُوْدِ الإسْرَاف.
سلاف: أوّل ما يُعصر من الخمر، وقيل: أوّل ما سال وتحلّب منه دون عصر،مقدمة الجيش، والطلائع.
جيلان: مثنى جِيْل: الصنف من الناس، أهل الزمان الواحد، والقرن.
نشوة: السُّكْر، أول السُّكْر، والنسمة الطيِّبة الرائحة.
ريان: (ريانة) الغصن الأخضر الغضّ، المنظر الحَسَن، باب من أبواب الجنة، ذو الوجه الممتلئ، والشَّارب حتى الارتواء.
دارين: اسم منطقة في البحرين يُنسب إليها مسك د ارين الذي كان يُحمل إلى أسواقها من بلاد الهند.(المحبوبة).
تالة: النخلة الصغيرة.
لين: النخيل، النعومة، الملاطفة، السهولة، الضعف والاسترخاء.
رهف: الرِّقَّة واللطافة.
ليان: (ليانة) الرغد والرفاه ونعمة العيش، الليونة والسهولة والنعومة.
سيلين: آلهة القمر عند اليونان "تقابلها لونا الرومان"، وهي مجرد رمز لطلوع القمر على نحو نظامي، بينما ديانَّا تُمثِّل عندهم أثر القمر الليلي في الكائنات الحيَّة، لذا كانت أعظم خطراً، تُمثَّل في الفن وهي تسوق مركبة يقودها جوادان.
يارا: القوية، المحبوبة. الطاهرة والمحبوبة.
جنى: ثمر أو حصاد (في الرحمن، كل ما يجنى من الشجر فهو جنى، والكمأة والكلأ والعنب والرطب والعسل والذهب جنى.
سديم: الضباب الرقيق الناعم، الكثير الذِّكر، التعب، الماء المتدفق، موضع في القبة السَّماوية فيه نجوم بعيدة تبدو كأ نّها سحابة ضعيف النور.
رنين: الإصغاء، الصوت عموماً، الصوت الحزين عند البكاء أو الغناء، الصوت الشجي، وصوت القوس عند رميه.
رنيم: الطرب والغناء الجميل، الصوت الجميل، التلاوة الحسنة، والتغريد. رويم:تصغير رِيْم: الغزال الخالص البياض.
لياء: الأرض البعيدة عن الماء، ومن انفرد واعتزل الناس فهو ألوي، وهي لياء، ومن عظمت إليته فهو ألين وهي أليا واللية المرة من اللي.
مايا: آلهة الخصب والربيع عند الرومان، وعند اليونان أمّ هرمس من كبير الآلهة زيوس.
حبيسان: منطقة في فلسطين.
منة (منة الله): عطاء من الله.
لوسي: الضوء اللامع.
نيرمين: ناعمة، وهو اسم تركي.
بسنت: زهرة ذات رائحة مميزة.
أناهيد: المرأة الفاضلة (أصلها أنا هيتا الهندية).
جلنار: زهر الرمان اسم فارسي.
رواء: المنظر الحسن.
ماسة: الماس سيد الأحجار الكريمة على الإطلاق واصلبها، يؤثر في جميعها ولا يؤثر فيه جسم، ومن أهم خواصه أنه ناعم الملمس يتفسفر وينبعث منه الضوء، وتشقه الأشعة السينية، وهناك ماسات شهيرة في التاريخ لكل منها قصة فى عالم الجواهر.
ميلاء: الميلاء: شجرة كثيرة الفروع، وميل الشيء ميلا كان مائلا خلقة فهو أميل وهي ميلاء، ويقال مال إلى الحق أحبه وانحاز له ويقال: مال به الحق.
لمار: ماء الذهب (بريق الذهب).
لمى: اسمرار الشفاه.
ليانة: الرغد والرفاه ونعمة العيش، الليونة والسهولة والنعومة.
رألة: الرال: فرخ النعام، وما أتى عليه حول منه، والجمع: رئال.
رامية: تلقي بالأوهام والأباطيل خلف ظهرها رامية: ترمي أعداءها وتصدهم، رمية: تبغي هدفا وترومه وترمي إليه رامية: تطلق سهامها على الأعداء رامية: تزيد وتربو.
راوية: المزادة فيها الماء تروي العطش والراوية: من يروي الحديث أو الشعر والراوية: من كثرة روايته.
سرى: المشي ليلا.
سوار: وسوار: حلية مستديرة تُلبس في المعصم أو الزند.
جمان: اللؤلؤ والجمانة لؤلؤة، والجمان حب يصاغ من الفضة على شكل ا للؤلؤ، والجمان نسيج من جلد مطرز بخرز ملون تتوشح به المرأة، أما جمينة فهي لؤلؤة صغيرة لطيفة، وفي الجمان زينة وجمال وحلية تبهر النساء والرجال.
روبين: اسم ياقوتة.
يارة: عند الفرس، وتعني القدرة والقوة.
ريماس: ماء الألماس.
جوين: تصغير جون، والجون: الأسود.
ميرال: الغزال الصغير.
مارية: القطة الملساء، والمرأة البيضاء الرقيقة.
مسرة: فرحة.
مياسة: كل نجم شديد اللمعان، ماس ميسا وميسانا تبختر واختال فهو مائس ومياس، ويقال غصنك المياس وأنت مياسة.. تتبخترين وتختالين كثيرا، ميساء تميس وتختال وكذا ماسة وكذا ميس تبختر واختيال مائسة مختالة متبخترة.
ميسون:حسنة الوجه والقد.
ميرة: الميرة الطعام يجمع للسفر ونحوه، وطعام المسافر فيه بساطة وخفة، ومن يراها يشبع، فليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، وهي غذاء القلوب والنفوس.
ليساء: حسنة الخلق.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - خالد-بلجيكا | مساءً 03:18:00 2009/06/04
نور : الله نور السماوات والارض...الاية
2 - خالد-بلجيكا | مساءً 03:20:00 2009/06/04
الله يجعلها من الصحابيات الجليلات وممن يطبقن القران الكريم
3 - ابتسامة دمعة | مساءً 11:42:00 2009/06/15
حتى الأسماء صارت على الموضه وهناك دارج وهناك قديم ..لو كنت تحب الله ورسوله وتريدها أن تقتدي سم من أسماء أمهات المؤمنين والصحابيات
4 - عقيدة السلف | مساءً 08:57:00 2009/12/28
السلام عليكم، كنت اقرا في اواع الاسامي مع معانيها فوجدت الاخت واضعة مايا وهي آلهة عند اليونان، وهذا هو كلامها:مايا: آلهة الخصب والربيع عند الرومان، وعند اليونان أمّ هرمس من كبير الآلهة زيوس. فهل بعد هذا يجوز التسمي به، هذا مخالف للعقيدة ، فأرجو من الاخت ات تصحح مفهومها ، والا فهذا يدل على الجهل بالعقيدة وأسامي لا تليق فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يغير الاسم القبيح بالحسن ويختار افضلها لإانا رايت الاخت وضعت اسامي كثيرة ومنها هذا الاشد لانه فيه شرك بالله وتعدد الآلهة نعوذ بالله من الضلال بعد الهدى. والسلام عليكم التوقيع عقيدة السلف- الجزائر.
5 - اهذه استشارة ؟ | مساءً 11:22:00 2010/03/15
اهذا امر يستحق ان تفرد له استشارة و تنشر على المو قع ؟؟؟ لو بحثت الأخت على جوجل اما كان من الممكن أن تتوصل لنفس النتيجة ، ما اهون و أضيع الوقت و الجهد عندنا
6 - الويل للأعداء الويل لهم | ًصباحا 12:57:00 2010/03/16
حسب معلوماتي المتواضعة اعتقد والله اعلم بأن الاسماء اغلب الاسماء جميلة وذات معنى جميل لاكن هنالك بعض الاشكالات في نظري واولها هو عند تسمية المولود في مجتمع معين لابد النظر في طريقة نطق ذالكم المجتمع لمخارج الحرف فعلى سبيل المثال حرف القاف في اسم اسحاق ففي المجتمع السعوي مثلا لاينطق الحرف على النطق الفصيح مما يشوة جمالية الاسم فلو كان في المجتمع العراقي لكان نطقة افضل ولكان جيد الاستخدام ناهيك بأنه اسم نبي الله ابو يعقوب وهو ابن ابراهيم خليل الرحمن عليهم الصلات والسلام اجمعين كذاللك في المجتمع الكويتي مثلا لاينطق لا على النطق العامي ولا على النطق الفصيح وهو يبدل الحرف في النطق دون الكتابة من القاف الى حرف الغين اي يصبح أسحاغ كذالك اسم يوسف فهو ينطق على مستوى الوطن العربي بدون استثناء نطق ليس جيد نوع ما وذالك بكسر الفاء مع السين ولو نطق كما ورد في القرآن وهو بضم حرف السين وحرف الفاء لكان افضل في نظري لذالك الذي اود التنويه عليه انه لابد من مراعات كيفيه نطق ذالك المجتمع لذالك الاسم لكي لا يفقد رونقه وجماله كذالك من الجيد البحث عن معنى جميل للاسم ولاكن اغلب الناس مما لايفقة فى معنى الاسماء ولا يفقه عن اعلامها فقد يذمة جهلا به دون علم مثلا اسم آسيا ونحن نعلم فضلها وقدرها عند الباري جل جلاله وانها تقية نقية ويكفيها شرف بانها ذكرت في موضع شرف لها مع ذالك من جهل الناس في هذا الاسم ولهذه الشخصية قد يعتقد بأنك اسميتها على قارة آسيا وهذا معنى جيد ولاكنهم يعتقدون بانه ليس بجيد ولو اني ارى بأن المعنى الاول هو الافضل واعتقد من وجهة نظري بان البحث عن المعنى الجميل للاسم هو بذاته امر جيد الانه اتى في الاثر ومما تناقلة الناس بان لكل انسان من اسمه نصيب ولا ادري هل يصح مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهاية اود ان اذكر واقول بان ارضاء الناس غاية لا تدرك فلو تسما الانسان باي اسم سيجد من يجيز ومن لا يجيز وان الاختلاف موجود وكما قيل لو أتفقة الاذواق لبارت السلع واماء عن ترشيحى فأنا معجب باسم مارية على امل ان ينطق على اللكنة اللبنانية وكذالك ألياس و الحسن من جهة الذكور هذا والله اعلم واحكم وصلي اللهم وسلم على المبعوث رحمة للعالميين سيد ولد آدم وعلى آله وصحبه اجمعيين ومن دعى بدعوته الى يوم الدين,,,,,
7 - محبة الخير! | مساءً 09:45:00 2010/03/16
ما هذه الأسماء المقترحة؟؟؟ بعضها لا يجوز التسمي به وبعضها يخالف الحياء الذي يجب على البنت أن تدرج عليه. لا أظن أن السائلة جاهلة بمثل هذه القائمة ولكنها قد تكون قصدت الموقع للمساعدة في اختيار اسم يناسب تعاليم الإسلام وأخلاق هذا الدين، فما لها ولآلهة اليونان. إنا لله وإنا إليه راجعون.
8 - فتحي | ًصباحا 11:31:00 2010/03/17
نداء الى القائمين على الموقع.......... أين أنتم وفتاوى العلماء في التسمي بأسماء الهة الشرك والتشبه وبالكفار وأجزم أن أكثر من نصف هذه المعاني لم يثبت باللغة العربية أو غيرها فمن أين لكم أن لمار ماء الذهب ...... وكيف لكم النصح بالتسمي على ما يدل على الفجور كمياسه والشفاه والخصر والطول الناعم والانوثه وغيرها ...... أتساءل أين القائمين على هذا الموقع وأين الشيخ سلمان من كل ذلك وهل هذه هي الدعوة وهل هذا هو اتباع فتاوى العلماء.....
9 - سميها أروى إن شاء الله | مساءً 02:09:00 2010/03/17
إبنتي سميتها نور لأن الله جل في علاه سبحانه لا إله إلا هو سبحانه وبحمده قال :"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الله نور السموات والارض..."الاية صدق الله العظيم.أقترح عليك إسم( أروى) جميل والمهم هو أن تربيها تربية حسنة وتكون من الطاهرات العفيفات النقيات التقيات الساجدات .. وليس كما نرى اليوم البعض يحملن أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ولكن هم مغنيات وعاريات في الشوارع وووووو
10 - بلجيكي أسلم (من بلجيكا) | مساءً 02:20:00 2010/03/17
المجيبة الاخت عبير بنت عبد الله الموسى"روبين" إسم نصراني مسيحي معروف في الغرب يسمى به الغربيين أبناءهم،إتقي الله في نفسك وفي المسلمين ،بعض من المسلمين في لبنان ومصر وسوريا.....يسمون أبناءهم ب:لينا،روزة،سوزان .........هذه الاسماء مسيحية نصرانية ،اللهم نجينا الفتن ما ظهر منها وما بطن
11 - تعجبت من هذا الزمان وأهله(بريطاني أسلم) | مساءً 05:26:00 2010/03/19
الاخت المجيبة عبير بنت عبد الله الموسى لم تذكر أي إسم لبنات وزوجات الحبيب صلى الله عليه وسلم وبنات وزوجات أصحابه رضوان الله عليهم
12 - المتفـــــــــــــائله | مساءً 06:37:00 2010/03/20
مين قال مسيحيه الاسمااااااء كلها من القرأن والاسماء مثل ميرنا دارين كلها عربيه مافي فرق بين المسيح والمسلم في الاسماااااء زمن اسماء الصحابياات انتهى بإنتهاااااء زمنه الزمن تغيرررررررر وصارت المنافسه بين الاسماااااااااء يعتبرون اسماء الصحابيات قديمه وانتهت ياحبيبتي اسم مولودتك مكتوب وهي في بطنك عسى الله يفرج كربك واهم شي تقومي بالسلامه
13 - ناصر | مساءً 07:41:00 2010/03/20
أولاً أرجو من الأخت المتفائلة ألا تهرف فيما لا تعرف، فمن قال أنه ليس هناك فرق بين الأسماء الإسلامية والنصرانية، فاسم مايا مثلاً اسم لأحد آلهة الرومان، ولا يجوز التسمي به، نحن لا نقول لا نتسمى إلا بأسماء الصحابيات، لكن المهم ألا نتعدى على لغتنا العربية في التسمي أو على الأقل ما أصله عربي وإن كان محرفاً.. ثانياً: ولشيخ الإسلام في التعبيد لغير الله تعالى ، وآداب التسمية ، بحث جامع في الفتاوى فقال : ( كان المشركون يُعبِّدُون أنفسهم وأولادهم لغير الله ؛ فيسمون بعضهم : عبد الكعبة ، كما كان اسم عبدالرحمن بن عوف ، وبعضهم : عبد شمس ، كما كان اسم أبي هريرة ، واسم عبد شمس بن عبد مناف ، وبعضهم عبد اللات ، وبعضهم عبد العزى ، وبعضهم عبد مناة ، وغير ذلك مما يضيفون فيه التعبيد إلى غير الله ، من شمس ، أو وثن ، أو بشر ، أو غير ذلك مما قد يشرك بالله . ونظيره تسمية النصارى : عبد المسيح ، فغيره النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك وعبَّدهُم لله وحده ، فسمى جماعات من أصحابه : عبدالله وعبدالرحمن ، كما سمى عبدالرحمن بن عوف ونحو هذا ، وكما سمى أبا معاوية ، وكان اسمه عبدالعزى فسماه : عبدالرحمن ، وكان اسم مولاه : قيوماً ، فسماه : عبدالقيوم .ونحو هذا من بعض الوجوه ما يقع في الغالية من الرافضة ومشابهيهم الغالين في المشايخ ، فيقال : هذا غلام الشيخ يونس ، أو للشيخ يونس ، أو : غلام ابن الرفاعي ، أو الحريري ، ونحو ذلك مما يقوم فيه للبشر نوع تأله ، كما قد يقوم في نفوس النصارى من المسيح ، وفي نفوس المشركين من آلهتهم رجاء وخشية ، وقد يتوبون لهم ، كما كان المشركون يتوبون لبعض الآلهة ، والنصارى للمسيح أو لبعض القديسين . وشريعة الإسلام الذي هو الدين الخالص لله وحده : تعبيد الخلق لربهم كما سنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -وتغيير الأسماء الشركية إلى الأسماء الإسلامية ، والأسماء الكفرية إلى الأسماء الإيمانية ، وعامة ما سمى به النبي - صلى الله عليه وسلم - : عبدالله وعبدالرحمن ، كما قال تعالى : { قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} فإن هذين الاسمين هما أصل بقية أسماء الله تعالى . وكان شيخ الإسلام الهروي قد سمى أهل بلده بعامة أسماء الله الحسنى ، وكذلك أهل بيتنا : غلب على أسمائهم التعبيد لله ، كعبدالله ؛ وعبدالرحمن ؛ وعبدالغني ؛ والسلام ؛ والقاهر ؛ واللطيف ؛ والحكيم ، والعزيز ؛ والرحيم ؛ والمحسن ؛ والأحد ؛ والواحد ؛ والقادر ؛ والكريم ؛ والملك ؛ والحق . وقد ثبت في صحيح مسلم عن نافع عن عبدالله بن عمر : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن ، وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حرب ومرة )) . وكان من شعار أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معه في الحروب : يابني عبدالرحمن ! يا بني عبدالله ! يا بني عبيدالله ! كما قالوا ذلك يوم بدر ؛ وحنين ؛ والفتح ؛ والطائف ؛ فكان شعار المهاجرين : يا بني عبدالرحمن ! شعار الخزرج : يا بني عبدالله ! وشعار الأوس : يا بني عبيد الله ! ) انتهى الأصل الثامِنُ : في الأسماء المحرمة : دلَّتِ الشَّريعةُ على تحريمِ تسميةِ المولودِ في واحدٍ من الوجوهِ الآتيةِ : 1. اتَّفق المسلمون على أنَّه يحرُمُ كلُّ اسمٍ معبَّدٍ لغيرِ اللهِ تعالى ؛ مِن شمسٍ أو وثنٍ أو بشرٍ أ غيرِ ذلك ؛ مثلُ : عبدِ الرسولِ ، عبدِ النبيِّ ، عبدِ عليٍّ ، عبدِ الحسينِ ، عبدِ الأمير ( يعني : أمير المؤمنين عليَّ بن أبي طالب رضي اللهُ عنهُ ) ، عبدِ الصَّاحبِ ( يعني : صاحِب الزَّمانِ المهديَّ المنتظر ) ، وهي من تسمياتِ الرَّوافض ! وقد غيَّر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - كلَّ اسمٍ معبَّدٍ لغيرِ اللهِ تعالى ؛ مثل : عبدِ العُزَّى ، عبدِ الكعبة ، عبدِ شمسٍ ، عبدِ الحارثِ . ومن هذا البابِ : غُلام رسول ، غُلام محمّد ؛ أي عبدالرسول ... وهكذا . والصَّحيحُ في عبدالمطَّلبِ المنع . ومن هذا الغلطُ في التعبيد لأسماءٍ يُظنُّ أنَّها من أسماءِ اللهِ تعالى وليستْ كذلك ؛ مثل : عبدِالمقصودِ ، عبدِالستَّارِ ، عبدِالموجودِ ، عبدالمعبودِ عبدِالهوه ، عبدالمُرْسِل ، عبدالوحيد ، عبدالطالب ، عبدالناصر ، عبدالقاضي ، عبدالجامع ، عبدالحنان ، عبدالصاحب - لحديث : (( الصاحب في السفر )) - عبدالوفي .. فهذه يكونُ الخطأُ فيهمن جهتين : - من جهةِ تسميةِ اللهِ بما لم يردْ بِهِ السَّمعُ ، وأسماؤهُ سبحانه توقيفيَّةٌ على النصِّ مِن كتابٍ أو سنَّةٍ . - والجهةُالثانيةُ : التَّعبيدُ بما لم يسمِّ اللهُ بهِ نفسه ولا رسولُه - صلى الله عليه وسلم - . وكثير منها من صفات الله العُلى ، لكن قد غلط غلطاً بيناً من جعل لله من كل صفة : اسماً واشتق له منها ، فقول الله تعالى : { وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ }[غافر: من الآية20] لا يشتق لله منها : اسم القاضي ، لهذا فلا يقال : عبدالقاضي ، وهكذا - وانظره في حرف الجيم : الجامع - . . التَّسميةُ باسمٍ من أسماءِ اللهِ تبارك وتعالى ، فلا تجوزُ التَّسميةُ باسمٍ يختصُّ بهِ الربُّ سبحانه ؛ مثل : الرحمنِ ، الرَّحيمِ ، الخالِقِ ، البارئِ .. وقد غيَّر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - ما وقع مِن التسميةِ بذلك . وفي القرآن العظيم : {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً} [مريم: من الآية65] ؛ أي : لا مثيل لهُ يستحقُّ مثل اسمِهِ الذي هو الرحمنُ . 3. التسميةُ بالأسماءِ الأعجميةِ المولَّدةِ للكافرين الخاصَّة بِهم . والمسلمُ المطمئن بدينِه يبتعدُ عنها وينفُرُ منها ولا يحومُ حولها . وقد عَظُمتْ الفتنةُ بها في زمانِنا ، فيُلْتقطُ اسمُ الكافرِ مِن أُوروبا وأمريكا وغيرهما ، وهذا من أشدِّ مواطنِ الإثمِ وأسبابِ والخذلانِ ، ومنها : بطرس ، جرجس ، جورج ، ديانا ، روز ، سوزان .... وغيرها مما سبقت الإشارة إليه . وهذا التَّقليدُ للكافرين في التسمَّي بأسمائِهم ؛ إن كان عن مجرَّدِ هوىً وبلادةِ ذهنٍ ؛ فهو معصيةٌ كبيرةٌ وإثمٌ ، وإنْ كان عنِ اعتقادِ أفضليَّتِها على أسماءِ المسلمين ؛ فهذا على خطرٍ عظيم يزلْزِلُ أصل الإيمانِ ، وفي كِلتا الحالتينِ تجبُ المبادرةُ إلى التوبةِ منها ، وتغييرُها شرطٌ في التَّوبةِ منها . 4. التسمِّي بأسماءِ الأصنامِ المعبودةِ مِن دُونِ اللهِ ، ومنها : اللاَّتُ ، العُزى ، إسافٌ ، نائلةُ ، هُبَل .... 5. التسمِّي بالأسماء الأعجميةِ ؛ تركيةً ، أو فارسيةً ، أو بربريَّةُ أو غيرها ممَّا لا تتَّسعُ لهُ لغةُ العرب ولسانُها ، منها : ناريمان ، شيريهان ، نيفين ، شيرين ، شادي - بمعنى القرد عندهم - جِهان . وأما ما خُتم بالتاء ؛ مثل : حكمت ، عصمت ، نجدت ، هبت ، مرفت ، رأفت ... فهي عربيَّةٌ في أصلِها ، لكنَّ ختمها بالتاء الطَّويلة المفتوحة - وقد تكون بالتاءِ المربوطةِ تتريكٌ لها أخرجها عن عربيَّتِها ، لهذا لا يكونُ الوقفُ عليها بالهاءِ . والمكسوعةُ بالياءِ ؛ مثل : رمزي ، حسني ، رشدي ، حقِّي ، مجدي ، رجائي ... هي عربيةٌ في أصلِها ، لكنَّ تتريكها بالياءِ في آخرها منع مِن عربيَّتِها بهذا المبنى ، إذ الياءُ هنا ليست ياء النسبةِ العربيةِ ؛ مثل : رِبْعيّ ، ووحْشِيّ ، وسبْتِيّ ( لمنْ وُلِد يوم السَّبْت ) ، ولا يا المتكلم ؛ مثل: كتابي، بل ياءُ الإمالةِ الفارسيّّةِ والتُّركيةِ . وأمَّا لفظُ ( فِقي ) في مصر ؛ فهو عندهُم مختصرُ ( فقيهٍ ) . ومن الأسماءِ الفارسيَّةِ ما خُتِم بلفظ ( ويْه ) ؛ مثل : سيبويْه ، وقد أحْصى بعضُهم اثنينِ وتسعين اسماً مختومةً بلفظ ( ويْهِ ) . وفي اللغةِ الأرديَّةِ يقحمون الياء في وسطِ الكلمةِ علامةً للتأنيثِ ، فيقولون في رحمن : ( رحيمن ) ، وفي كريم : ( كريمن ) .. 6. كلُّ اسمٍ فيه دعوى ما ليس للمسمَّى ، فيحْمِل مِن الدَّعوى والتزكيةِ والكذب ما لا يُقبلُ بحالٍ . ومنهُ ما ثبت في الحديث أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إن أخنع اسمٍ عند اللهِ رجلٌ تسمَّى ملك الأملاكِ ... )) الحديث ، متفق عليه . ومثلُه قياساً على ما حرَّمه اللهُ ورسولُه : سُلطانُ السَّلاطينِ ، حاكِمُ الحكَّامِ ، شاهِنْشاه ، قاضي القُضاةِ . وكذلك تحريمُ التسميةِ بمثل : سيِّدِ النَّاسِ ، سيِّدِ الكُلِّ ، سيِّدِ السَّاداتِ ، ستِّ النسِّاءِ . ويحرُمُ إطلاقُ ( سِّدِ ولدِ آدم ) على غيرِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - . وفي حديثِ زيْنب بنتِ أبي سلمة - رضي اللهُ عنها - أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال : (( لا تُزكُّوا أنفُسكُم ؛ اللهُ أعلمُ بأهلِ البرِّ منكُم )) رواهُ مسلمٌ 7. قال ابنُ القيِّمِ : (( التَّسميةُ بأسماءِ الشَّياطين ؛ كخِنْزب ، والولْهان ، والأعورِ ، والأجْدعِ )) . وقد وردتِ السُّنَّةُ بتغييرِ اسمِ من كان كذلك ) انتهى .
14 - ابو عبدالله | مساءً 05:04:00 2010/03/21
سميها بثـيـــــــــــــــــــــــــنه واذا اعجبك الاسم لا تنسينا من دعوة في ظهر الغيب
15 - رد على الويل للأعداء | ًصباحا 02:40:00 2010/03/23
السلام عليكم اعجبني طرحك وأتمنى تطوير نفسك وطرح المزيد من افكارك الشيقه
16 - الاء ف | ًصباحا 03:49:00 2010/03/24
ممكن تسميها سمية أروى أريج نور سلمى براءة وهنالك الكثير من الأسماء الجميلة تريثي ولا تسرعي في تسمية ابنتك وأن يكون اسما يحبه الجميع ولا يشكل لها مصدر احراج في المستقبل وشكرا
17 - أسم جميل | مساءً 12:52:00 2010/04/03
هذا أجمل أسم في العالم سميها أميمة تتذكرين أمك وهي عمة الرسول صلى الله عليه وسلم
18 - أم ساجدة | مساءً 01:50:00 2010/04/20
السلام عليكم ورحمة الله أدعو الله لك السلامة و اقترح إسم "تسابيح " أعجبني كثيرا و تمنيته لنفسي ومازلت .
19 - sama | مساءً 03:56:00 2010/05/05
a3jabani hada alesm
20 - هبه | مساءً 07:04:00 2010/05/25
احلى اسم رأيته في حياتي وشكرا
21 - الحسن وعصمت | مساءً 07:11:00 2010/05/25
الحسن دليل على الذكاة مع الفطرة عليها ودائما مايكون جميلا عصمت دائما مايدل شقاوة الطفولة وعصبي جدا وماشاء الله دائماما يكون مبتسما قولوا ماشاء الله عليهما
22 - حليمة | ًصباحا 12:24:00 2010/05/30
ادا اردتم تسمووووو بنوتاتكم سمووووووو اسم رواء اسم ولى احلى .......ولا تنسونا بالدعاء على ظهر غيب
23 - حياتي كلها لله | مساءً 10:51:00 2010/07/18
لكل شخص نصيب من اسمه يعني اذا سميت بنتك ليساء ستكون ابنتك حسنة الخلق
24 - منارة الإسلام | ًصباحا 01:40:00 2010/08/04
بعض الاسماء هي اسماء غرامية الاحسن التسمية باسماء الصحابيات رضوان الله عليهن
25 - سلام عليكم | ًصباحا 03:04:00 2010/10/27
اختي في الله اختاري سلمى جميييييييييل وما رائكم في اسم سليه بدي رد لو ممكن او انييس المهم التربيه الصالحه ممكن رد