الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد الأساليب الصحيحة لتربية الأولاد مرحلة المراهقة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ابنتي والنت!

المجيب
أستاذ مساعد في كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية
التاريخ الاربعاء 02 صفر 1430 الموافق 28 يناير 2009
السؤال

ابنتي في الثالثة عشرة من العمر.. تتحين الفرص لتقوم بعمل بحث عن الصور في الإنترنت باستخدام كلمات جنسية، وهي تعتقد أنني لا أعلم.. فكيف أفاتحها بالموضوع؟ علماً بأنها لا تتحدث بما في نفسها، وإن فتحتُ موضوعا مع إخوتها بحضورها وأكون أقصدها هي بالحديث فإنها تصمت دون أي رفض أو موافقة على ما نقوله.. أفيدوني بارك الله فيكم.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي السائل..
من المهم أن نعرف صفات وخصائص المراحل العمرية لأبنائنا؛ حتى نحسن التعامل مع شخصياتهم ونعبر وإياهم المراحل الصعبة والحساسة بسلام.
عمر ابنتك في الثالثة عشرة وهو السن التي يهتم فيها المراهق بالأمور الجنسية نتيجة التغيرات الطبيعية في جسمه، سواء الذكر والأنثى، وهي في هذه الحالة تلبي حاجة غريزية في نفسها.
في هذه الحالة يفضل التعامل معها بأسلوب علمي  واضح وصريح في جلسة انفرادية حتى تتضح لها الصورة، وتطيب نفسها، وتستقر عواطفها المثارة.
تكون الجلسة عن  تكوين جسم الإنسان، سواء الذكر والأنثى، ثم طبيعة العلاقة بين الزوجين بأسلوب هادئ وبعيد عن الإثارة كما صورها القرآن، وهي علاقة طبيعية محترمة ينتج منها أسرة  وهكذا..
ثم تبين لها من دون تصريح أثر الصور على العين والقلب، وأنها تترك ندبات يصعب علاجها.
ثم عليك إشغالها بمواضيع تتطلب جهدا ووقتاً مع تضييق وقت جلوسها على النت، وأن يكون بحضرة العائلة، وهذا يتطلب وجود جهاز  الكمبيوتر في مكان  عام مثل الصالة وغرفة  جلوس العائلة، مع الحرص على عدم سهرها بمفردها خاصة أوقات الإجازة.
وبما أنها فتاة  فجميل أن ترتبط بوالدتها في خروجها وزيارتها، وبداية تعلمها الأمور المنزلية من طبخ وتنظيف واهتمام بإخوتها الصغار.
أطمئنك بأنها فترة ستمر وتمضي، فقط نحتاج الهدوء والتروي في التعامل معها..
أقر الله عينك بصلاحها وهدايتها، وجعلها من خيرة نساء الأمة، ونفع بها الإسلام والمسلمين..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - خالد | مساءً 08:22:00 2009/01/29
أنصح أولياء الأمور بوضع الرقابة المشددة على التصفح والإشتراك في مزودي الخدمة النقية والخظراء ...
2 - نجمه | مساءً 11:43:00 2009/01/31
والله الواحد مش عارف هو يوخذ بالله من الصغار ام المراهقين ام المتزوجين
3 - نورررر | مساءً 04:03:00 2009/09/17
والله انا اكتشفت اليوم بنتي داخل على مواضيع جنسية للمتزوجين وطريقة الجماع والمداعبه وانصدمت كثير لانها اليوم تلقت خبر رسوبها بالمدرسه
4 - زرقاء اليمامه | ًصباحا 01:26:00 2009/12/30
انا اعانى من نفس الشى بنتى من يومين نفس الحكى اكتشفت انها داخله وتبحث عن صور تقبيل بين الرجل والمراه وبصراحه لا اكذب عليكم الشى هاى اثر فى كثير ما بعرف يمكن لانى كنت اثق فيها وفى تربيتها بس بعدين ما عملت متلك مسكتها بينى وبينها وفتحت الموضوع وحكيت معها والحمد لله وضحت لها انوا هاى طبيعى بين كل زوجين بالاحلال فقط وما يجوز لاى بنت محترمه تفكر فى هيك شى وانوا البنت حلوه بخجلها وادبها ووووو الخ المهم الحمد لله فهمتها ووعيتها بس المشكله صارت فى انا كتير اتاثرت وازعلت والله المستعان فى تربيت اولادنا
5 - مومو | مساءً 11:59:00 2010/01/16
هذ ا عادى فى هذه المرحلة من العمر
6 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | ًصباحا 05:33:00 2010/04/30
ياأختي انصحيها بكل ود واخلاق لان باسلوبك الحلو بتعرف انها على غلط.
7 - سوسو | ًصباحا 03:17:00 2010/05/01
اما عني انا فا امي تخاف عليا بدرجه ما تتوقعونها ما عمري جلست عليه الوحدي صراحه تصرفاتها بدات اتضايق منها احول افهمه ان تثق فيني لكن دون جدوى سااااااااعدووووووووووووني
8 - سوسو | ًصباحا 05:05:00 2010/05/01
للمعلوميه عمري 17 يعني كبيرة وصراحه ثقه يعني ماعمري دخلت شي مو طيب لاني اخاف وكمان من الله تقول انا اثق فيكي .... صراحه الكلام كثيييييييييييراا شوفوا لي حل
9 - سوسو | ًصباحا 12:40:00 2010/05/05
وين الردود تكفون طالبتكم
10 - مدمنة السهر | ًصباحا 09:08:00 2010/06/26
السلام عليكم سوسو أحمدي الله أن لك أما تخاف عليك وتفكر في مصلحتك لكن معك حق شي يعصب حاولي تفهميها انك تخافي الله ومش رح تعملي شي غلط ولازم تكون ثقة وفهميها ان دور الشرطي يعصب اي حدا بسني واتمنى تفهم عليكي واتمنالك كل خير