الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الغيرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجتي متسلطة!

المجيب
أخصائية نفسية ومدربة في تنمية المهارات الذاتية
التاريخ السبت 10 ربيع الأول 1430 الموافق 07 مارس 2009
السؤال

زوجتي متسلطة جدا، وتطلب مني أن لا أصاحب بعض الناس، وأن لا أذهب إلى بعض الأماكن فهي غيورة جدا جدا.. فأصبحت أتجنب الحديث معها للبعد عن المشكلات.. المشكلة أن لدي أطفلاً... علماً أنها ملتزمة دينيا، ورومانسية المشاعر.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخ الكريم:

أشكرك أولاً لثقتك بنا، ومراسلتك لنا بمشكلتك، وأدعو الله عز وجل أن يوفقنا لتوجيهك التوجيه السليم، ولما فيه الخير لك ولأسرتك، فلقد أعجبني وصفك لزوجتك بأنها ملتزمة دينياً ورومانسية المشاعر، فهذا يدل على محبتك واحترامك لشخصها.

الغيرة طبيعة سيكولوجية لا غنى للنساء عنها، وتتجسد في أغلب أفكارهن تجاه سلوكيات الأزواج، فأي حركة للزوج محسوبة، بل أي ضحكة أيضاً لها حساب، خاصة مع أي امرأة أخرى، لذلك حثَّ الدين الإسلامي على عدم اختلاط الرجال بالنساء الأجنبيات إلا للضرورة الماسة، ففي عدم الاختلاط الكثير من المنفعة على الرجل وأسرته.

غيرة زوجتك لا تعني أنها متسلطة، إنما هي غيرة المحبة على الحبيب، غيرة حفاظ الزوجة على الزوج، وأنا هنا لا أقصد تلك الغيرة العمياء التي تقلب حياة الزوج لجحيم، إنما الغيرة التي تمنح الزوج الحب، وتمنعه من أي تواصل مع أي امرأة أخرى، وهنا أنصحك بإعادة النظر في غيرة زوجتك من أنك وصفتها بالتسلط لتحول ذلك إلى نظرة إيجابية لصالح زواجكما وأطفالكما.

• لا أشجع تجنبك مناقشة زوجتك في أمور مختلفة خوفاً من المشكلات، بل إن هذا التجنب يزيد المشكلات، ويشعر زوجتك بالتجاهل، وهذا الشعور قاسٍ على زوجتك، ويولد لديها العدوانية في السلوك والتفكير؛ فتنتشر بينكما مظاهر الغضب والتوتر في كل لحظاتكما.

• أطفالك وزوجتك بحاجة لترويك وحكمتك واهتمامك بهم، وهم  يستحقون أن تعيش من أجلهم، وأن تعيشهم في كرامة وفي أجواء أسرية سليمة.

• كن قريباً من زوجتك، ولا تشعرها بالتجنب والجفوة.

• سعادتك الحقيقية في سعادة أهل بيتك، ارم أفكارك السلبية عن الزوجة، وتبنَ أفكاراً إيجابية تمنحك التفاؤل والأمان.

أخيراً أتمنى لك ولأسرتك السعادة والتوفيق.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 09:55:00 2009/03/07
ليست متسلطه إنها تحبك وفوق المعقول عشان كده خايفه ولانها ملتزمه دينيآ لا تستطيع ان تمنعك من التعدد في الزواج ولكنها في صراح مابين حبها لك وتدينها الذي يوجب عليها الرضوخ لتعاليم الدين في إباحة التعدد زوجتك ياأخي متيمه بك ......حقآ لك ان تفرح فأنت بالنسبه لها الدنيا كلها