الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

معاناة في مرحلة الخطوبة

المجيب
أخصائية نفسية ومدربة في تنمية المهارات الذاتية
التاريخ الاربعاء 10 محرم 1430 الموافق 07 يناير 2009
السؤال

أبي وأمي يريدان خطبتي لشخص صاحب دخل مادي جيد، ولا يهمهما خلقه، وقد رفضا شخصاً تقدم لخطبتي، وهو شاب خلوق ومحترم لكن رفضاه بحجة أنه ليس لديه وظيفة، رغم أنه ذو خلق ودين وأنا أحبه ويحبني.. فأنا أصبحت في حيرة من أمري، ولا أدري ماذا أفعل؟ هل أتزوج من يرغبه والداي وأنا قلبي معلق بشخص آخر، أم أتزوج بالذي أحبه دون إذن والديَّ ودون علمهما؟ أرشدوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخت الكريمة:
أهلاً بك في موقعنا، وندعوا الله عز وجل أن ييسر لك أمورك على خير وسلامة.
سأتناول الرد على مشكلتك في ثلاث نقاط كالتالي:
1. طموحات أسرتك ما بين الحرص على مستقبلك وأنانية التفكير.
2. الإنسان يستطيع أن يغش كل الناس إلا نفسه:
3. الخيرة فيما اختاره الله.
أولاً: طموحات أسرتك ما بين الحرص على مستقبلك وأنانية التفكير:
عزيزتي:
الأب والأم لا مصلحة لهما إلا مستقبل بنتهما في الزواج، ولا زواج سليم إلا برضاهما، أدرك مادية والديك وتطلعاتهما لزواج بناتهم من أشخاص يتمتعون بمستقبل مادي جيد، وهذا شيء إيجابي، لكن عليهما التفكير جيداً هل هذا الشخص صاحب الدخل المادي الجيد سيسعد بنتهما أم لا، ما هي أخلاقياته، بأي أسلوب يعيش، عليهما التفكير في هذا الأمر قبل كل شيء، أستغرب من موقف والديك الرافض للعريس الذي يرغب بالزواج منك فقط لأن ليس له وظيفة، فالله الرازق لك وله، وعندما يأتي الزواج الله ييسر الرزق وكل شيء المهم خلق هذا الشاب وصفاته الطيبة.
قال نبينا الحبيب محمد عليه الصلاة وأزكى السلام "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه" وهذا التوجيه من نبينا يحثنا للأخلاق والدين، فالمادة سهلة المنال بالإرادة والمثابرة.
ثانياً: الإنسان يستطيع أن يغش كل الناس إلا نفسه:
عزيزتي:
الإنسان يغش كل الناس إلا قلبه، من الصعب تجاوز ذلك، أنا أؤيدك في عدم قبول العريس الذي يرشحه والداك لك من أجل المادة، فكيف ستوافقين على الزواج منه وقلبك مع الآخر؟ أي حياة ستعيشين؟ هل ستغشيه أم تغشي نفسك؟ وإن فعلت وكان رجلاً سيئاً فستندمين طوال حياتك ودائما تفاءلي ولكن رتبي أمورك على أسوأ طارئ.
أما عن رؤيتك أن تتزوجيه دون إذن أهلك، فأنا لا أؤيدك في هذا الأمر؛ لأنه خطير جداً عليك وعلى أسرتك، وربما يكون فيه التعب الشديد لك طوال الحياة، والأفضل أن تحاولي باستمرار إقناع والديك، وإن احتاج الأمر لوسيط يتوسط لكما فابحثا عن وسيط، وتذكري أن هذه المشكلة ليست مشكلتك وحدك، وعلى من يرغب الزواج بك أن يشاركك في حلها والتوصل لأفضل الحلول، وإن فشلت في البحث عن حلول أخرى دون أي يأس، فالحب الحقيقي هو الذي يوصلنا للنور ليس للظلمة فحاولوا لتستمروا وتبقوا معاً.
ثالثاً: الخيرة فيما اختاره الله:
عزيزتي:
كثيرة الأشياء التي نحبها ونحرم منها خيراً لنا من الله عز وجل، وكثير نكرهها وتكون معنا خيراً من الله عز وجل، وكل شيء قسمة ونصيب، والزواج رزق مقدر من عند الله تعالى كل منا يأخذ نصيبه، ولا أحد يعرف أين طريق السعادة؟ فلو عرفنا لتوجهنا إليه بكل ما لدينا من قوة.
أنصحك بأن لا تظلمي نفسك بالحزن والبكاء والتفكير والتوتر فنفسك أغلى من كل ما يشغلك، ووكلي أمرك للخالق فلن تنالي إلا رزقك سواء هذا الزوج أو آخر.
ما تستطيعين فعله افعليه بكل هدوء ورضا، ولا تنسي حياتك في ظل هذه الأزمة، فحاولي أن ترفهي عن نفسك بالتنزه أو بعض الزيارات، ابحثي عن عمل يناسبك ولا تيأسي، طوري مهارتك بالقراءة والاطلاع، ولا تجعلي هذه المشكلة تأخذ أكثر من حقها في حياتك.
الأزمات تصنع الإنسان، ووقت الأزمة فقط تظهر النوايا، كوني بخير، وأتمنى لك السعادة والتوفيق، وتابعينا بأخبارك الجديدة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - d_ra_ma | مساءً 11:48:00 2010/02/09
انني طبيبه و تمت خطبتى علي طبيب لم اكن اعرفه من قبل و سالنا عليه جيدا من قبل وجدناه متدين و علي خلق و مستواه المادي متقارب و لكن بدأت المشاكل بعد ما بدأت انزل اشتري معه حاجات الشقه حيث كل ما اختار حاجه يأخزنى علي قد عقلي ثم يعمل اللي هو عايزه و بيتكلم في الامور المادية كثير و لا يتصل الا بعد ان الومه ولم يحضر لي هدية طوال الشهرين ولما اخزت وقفه في الموضوع صارحنى بانه فقير ماديا وان من يتحكم في اموالهم عمه >بالرغم ان ابوه موجود و انه متخرج من طب من 8 سنين وعنده شقته التمليك وارض<وصدقته ووعدنى بالتغيير ولكن للاسف تكررت المواقف و عندما لومته قال لي حسن نيه و عدم خبرة وان انا سيئة الظن به انا تعبت من التفكيرو خايفه افسخ اندم حيث يتم الشكر في اخلاقه من كل الزملاء وفي نفس الوقت احنا في نفس المجال للعلم سنى 26
2 - agadiro | مساءً 09:15:00 2010/06/11
asalamo 3alaykom.ta9adama li chakhs hwa imam bimasjid yatlobo yadi lizawaj.ana ohiboho ana oridoho lizawaj wakonto sa2atazawajo bih lakin 3aradat 2omi falam torid an tozawijani laho li2ani mazilto fi ssin 16.mada af3al?