الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الغضب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

وسائل لكظم الغيظ

المجيب
داعية ومستشارة تربوية بالإسكندرية
التاريخ السبت 22 ذو القعدة 1431 الموافق 30 أكتوبر 2010
السؤال

أنا فتاة في السابعة عشرة من عمري، عندما أغضب أتفوه بكلام كثير غير لائق وجارح، بينما أنا عندما أكون هادئة أكون غير ذلك تماما، فكيف لي أن أسيطر على هذا الغضب؟ وقد فعلت في القريب مشكلة مع أختي؛ فهي تعاملني بلا اهتمام، وكان سبب هذه المشكلة أنها سمعتني وأنا أرد على الهاتف، فقامت بالتعيب علي فانفجرت بها وأصبحت أتفوه بكلام كبير جدا، كنت أتمنى أن يكون سبا عاديا كالأطفال، ولكنها أشياء قد توقع بينها وبين والدي أو أختي الأخرى مشكلات عديدة، ثم قامت بالبكاء وضربتني، لم أبادلها الضرب ولكن قلت لها: لماذا لا تعامليني بطريقة جيدة، وهي إلى الآن لا تتحدث معي، والآن أنا لا أعرف على من يقع الذنب، أنا أشعر أنها تعاملني بطريقة جيدة فقط عندما تريد مني أن أفعل شيئاً.. أرجو منكم إعطائي حلا للتخلص من هذه الطباع..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

ابنتي الحبيبة.

نهانا الله عز وجل في قرآنه الكريم عن السب واللغو في الحديث... قال تعالى "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين. الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" كما فعل هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، ومن حسن المرء حسن أدبه، وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن..

اقرئي يا فتاتي يوميا القرآن بتدبر، وتدبري معانيه وحروفه وكلماته، تستشعرين ضرورة الأدب وحسن الخلق... فمن كان أمله الجنة يتقي الله في كل شيء.. تسامحي يا ابنتي وابتسمي في وجه أخواتك حتى وإن شعرتِ بمعاملتهم بصورة خاطئة فقد يكون العيب فينا، ومن أجل هذا يعاملوننا بصورة خاطئة... تسامحي على الله يسامحنا ويتقبل منا، واجعلي هدفك في الحياة هو جنة الآخرة، ولا يوجد لدي أعظم من حديث رسول الله: عن عقبة بن عامر قال قلت يا رسول الله ما النجاة؟.... قال "أمسك عليك لسانك".

وهذه ثمانية أسباب لِـ كظم الغيظ:

أولاً: درِّب قلبك.

إن هذه العضلة التي في صدرك قابلة للتدريب والتمرين، فمرّن عضلات القلب على كثرة التسامح، والتنازل عن الحقوق، وعدم الإمساك بحظ النفس، وجرّب أن تملأ قلبك بالمحبة فلو استطعت أن تحب المسلمين جميعًا فلن تشعر أن قلبك ضاق بهم، بل سوف تشعر بأنه يتسع كلما وفد عليه ضيف جديد، وأنه يسع الناس كلهم لو استحقوا هذه المحبة. فمرّن عضلات قلبك على التسامح في كل ليلة قبل أن تخلد إلى النوم، وتسلم عينيك لنومة هادئة لذيذة. سامح كل الذين أخطؤوا في حقك، وكل الذين ظلموك، وكل الذين حاربوك، وكل الذين قصروا في حقك، وكل الذين نسوا جميلك، بل وأكثر من ذلك.. انهمك في دعاء صادق لله -سبحانه وتعالى- بأن يغفر الله لهم، وأن يصلح شأنهم، وأن يوفقهم..؛ ستجد أنك أنت الرابح الأكبر. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ" أخرجه مسلم.

ثانيًا: سعة الصدر وحسن الثقة؛ مما يحمل الإنسان على العفو.

ولهذا قال بعض الحكماء: "أحسنُ المكارمِ؛ عَفْوُ الْمُقْتَدِرِ وَجُودُ الْمُفْتَقِرِ" فإذا قدر الإنسان على أن ينتقم من خصمه؛ غفر له وسامحه، قال تعالى: "وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ" وقال صلى الله عليه وسلم لقريش:"مَا تَرَوْنَ أَنِّى صَانِعٌ بِكُمْ؟" قَالُوا: خَيْرًا! أَخٌ كَرِيمٌ وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ. قَالَ: "اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ".

ثالثًا: شرف النفس وعلو الهمة بحيث يترفع الإنسان عن السباب، ويسمو بنفسه فوق هذا المقام. فلابد أن تعوِّد نفسك على أنك تسمع الشتيمة؛ فيُسفر وجهك، وتقابلها بابتسامة عريضة، وأن تدرِّب نفسك تدريبًا عمليًّا على كيفية كظم الغيظ..

رابعًا: طلب الثواب من عند الله. عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "مَنْ كَظَمَ غَيْظًا -وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ- دَعَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى رُؤوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ مَا شَاءَ".

خامسًا: استحياء الإنسان أن يضع نفسه في مقابلة المخطئ. وقد قال بعض الحكماء: "احْتِمَالُ السَّفِيهِ خَيْرٌ مِنْ التَّحَلِّي بِصُورَتِهِ، وَالْإِغْضَاءُ عَنْ الْجَاهِلِ خَيْرٌ مِنْ مُشَاكَلَتِه". سادساً: الرحمة بالمخطئ والشفقة عليه، واللين معه والرفق به. قال سبحانه وتعالى لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر" وفي هذه الآية فائدة عظيمة وهي: أن الناس يجتمعون على الرفق واللين، ولا يجتمعون على الشدة والعنف وهؤلاء هم أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- من المهاجرين والأنصار -رضي الله عنهم-، والسابقين الأولين؛ فكيف بمن بعدهم؟! فلا يمكن أن يجتمع الناس إلا على أساس الرحمة والرفق.

َقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه لِرَجُلٍ شَتَمَه: "يَا هَذَا لا تُغْرِقَنَّ فِي سَبِّنَا وَدَعْ لِلصُّلْحِ مَوْضِعًا فَإِنَّا لا نُكَافِئُ مَنْ عَصَى اللَّهَ فِينَا بِأَكْثَرَ مِنْ أَنْ نُطِيعَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ".

وَشَتَمَ رَجُلٌ الشَّعْبِيَّ فَقَالَ له الشَّعْبِيُّ: "إنْ كُنْتُ كمَا قُلْتَ فَغَفَرَ اللَّهُ لِي، وَإِنْ لَمْ أَكُنْ كَمَا قُلْتَ فَغَفَرَ اللَّهُ لَكَ". فعليك أن تنظر في نفسك، وتضع الأمور مواضعها قبل أن تؤاخذ الآخرين.

سابعًا: قطع السباب وإنهاؤه مع من يصدر منهم، وهذا لا شك أنه من الحزم.

حُكِيَ أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِضِرَارِ بْنِ الْقَعْقَاعِ: وَاَللَّهِ لَوْ قُلْت وَاحِدَةً؛ لَسَمِعْت عَشْرًا!

فَقَالَ لَهُ ضِرَارٌ: وَاَللَّهِ لَوْ قُلْت عَشْرًا؛ لَمْ تَسْمَعْ وَاحِدَةً!

ثامناً: حفظ المعروف السابق, والجميل السالف.

ولهذا كان الشافعي -رحمه الله- يقول: إِنَّ الْحُرَّ مَنْ رَاعَى وِدَادَ لَحْظَةٍ وَانْتَمَى لِمَنْ أَفَادَ لَفْظَة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سمسم | مساءً 11:38:00 2009/04/04
انه لفعلا رائع والواحد بيحاول لكنه يجد صعوبه بالله عليكم ادعولي
2 - أبو وصال | مساءً 03:14:00 2010/02/01
إجابة موفقة ، وما أحوجنا لمثل هذه الاستشارات نظرا لفرط العصبية عند الناس ، تحياتي ،،
3 - مقاول أول | مساءً 07:23:00 2010/02/01
هي وسائل جميلة على الانسان أن يدرب نفسه خطوة خطوة وما ينتقل إلى الخطوة التالية حتى يتقن التي قبلها وهكذا نتحلى بمكارم الأخلاق . اللهم اجعلنا نحشر مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .
4 - سوالف ...يووووه ع العصبيه | مساءً 08:10:00 2010/10/30
إنه مين أكثر كائن بشري عصبي مر على وجه البسيطه من عصر الديناصورات إلى الآن ماغيرها سوالف .... إنه أمه دعت عليه في ليلة القدر وربنا إستجاب لها من بيوقف أمامي مجرد وقوف وأنا عصبيه بيسمع موشحات وتقاسيم من أبشع مايمكن أن يسمعه ..... عرضوا عليّ جائزه تكون بإسمي (( عكس جائزة نوبل للسلام )) مين أبشع واحد في الحروب واللسان الطويل يأخذ جائزة سوالف اليمنيه .... بالذات الأيام اللي فيها أمي بتصبحني وتامسيني وتنيمني على ((دعائها عليّ )) بطلع من البيت وأنا مقهوره ويلا يارب حد يدوس لي على طرف ... أو حتى يقول لي السلام عليكم بينقضي عليه .......لإن لو إنفجرت في وجه أمي بدخل في عقوق الوالدين وأمي بتشحني بالدعاء عليّ الله لايبارك فيك ..الله يقهرك .... يارب بنتك تكون عاصيه الله لايرزقك برها .....فبطلع من البيت (( قنبله موقوته ))
5 - اذكرى الله | ًصباحا 12:46:00 2010/10/31
ليه العصبيه دى كلها كون حسنه العشؤرة مع امك وعامليها برفق ولين وهى لا تدعو عليكى ابدا
6 - فهد | ًصباحا 04:01:00 2010/11/02
لا تتهاوني اختي الكريمه بهذا الدعاء فلربما اثر على حياتك المستقبلية مرني نفسك على البروووووووووووود
7 - سوالف للمسمى فهد | مساءً 02:11:00 2010/11/02
أنا ثلج مع أمي هي بتشتمني وانا كإنني جدار بس بيأثر مع الآخرين اليوم الساعه 7 ونص الصبح فوق الميكروباص هزأت واحد مابعرفه والله مابعرفه بس تدخل في حوار بيني وبين بنتي فوق الباص عن ان المدرسه محد يأخذ معاه ألعاب وهي مصممه تأخذ لعبه معاها للمدرسه وفجأه اللي جالس ورانا في الميكروباص حب من صبح الرحمن يبدي رأيه ويقرفني من 7ونص الصباح .... فقمت قالت له كلمتين (( خليك في حالك )) بس بلهجه عصبيه
8 - الى العصبيين من الاباء والامهات | ًصباحا 03:54:00 2010/11/04
في حلقة من برنامج للدكتور جاسم المطوع.وهو عن الغضب قد نبه فيه المربيين الكثيرو الغضب.فمثلا ام تغضب على ابنتها 3 مرات في اليوم..اي 90 مرة في الشهر اي 1080 مرة في السنة فيكون كان الامر زراعة او توريث للعصبية لدى الطفل.فان راى المربي ابنه عصبي فلا يلوم الا نفسه.اختي سوالف من كلامك في الاعلى احس كانك ليس لديك النية و لا حتى حاولتي ان تسيطري على غضبك مع الناس.الاسوء من الخطأ الاستمرار عليه.اعزمي امرك
9 - محمد | مساءً 10:03:00 2010/11/05
هذه المسئلة جربتها سنتين ولم ارى فيها الا النجاح صدقونى
10 - حمزة الدبعي | ًصباحا 05:48:00 2010/11/06
الصبر مقياس الرجال