الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية اخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كيف أستثمر مدخراتي المتواضعة

المجيب
مدرب في التنمية البشرية وتطوير الذات
التاريخ الاربعاء 14 ربيع الأول 1430 الموافق 11 مارس 2009
السؤال

أنا طالبة في الجامعة، وهذا آخر فصل دراسي لي إن شاء الله، وأرغب في مواصلة الدراسة، والمشكلة تكمن في أن لدي مبلغًا من المال (جمعته من المكافأة) أريد استثماره، ولكنني لا أعلم كيف أستثمره حتى أتمكن من مواصلة الدراسة، ومساعدة الوالد في مصروف العائلة، فبماذا تنصحونني؟

الجواب

أختي الكريمة... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

أكبر فيك هذه الهمة العالية، والشعور بالمسؤولية تجاه والدك، والحرص على استمرارك في دراستك، وهذا ينم عن وعي كبير ومتميز لفتاة في مثل سنك، لم تصرف مكافأتها في مستحضرات التجميل، أو في الركض خلف الموضة التي لا تنتهي.

أما بخصوص سؤالك.. فالاستثمار –أختي- سؤال عريض يحتاج إلى جهد وتفرغ ذهني قد يؤثر على دراستك، خاصة أن الاستثمار السهل كما كان يتوقع -وهو سوق الأسهم- أصبح خطيراً جداً، بحيث قد تخسرين أموالك في ساعات قليلة.

نصيحتي لكِ أختي تتلخص في النقاط التالية:

1. أخبري والدكِ بما جمعتيه، وأنكِ تريدين أعانته على مصاريفك، حتى لا تكوني مصدر قلق له خوفاً من عدم قدرته على تحمل نفقاتك مستقبلاً.

2. أعتقد أن أفضل استثمار وتجارة هي التي تكون نتيجة جهد وعرق الإنسان، بمعنى آخر عمل اليد، أعيدي اكتشاف مواهبك، هل تملكين موهبة في الخياطة، أو الرسم، أو الكتابة..... إلخ، ثم حاولي الاستفادة منها في صناعة بعض ما تحتاجه بنات جنسك، وبيعه عليهن في الجامعة أو في الأسواق الخيرية التي تقام أحيانا في مدارس التحفيظ، ورأيت تجارب رائعة من هذا النوع في الرسم على الزجاج، كتابة الأذكار والأدعية بأشكال جذابة، أو صناعة إكسسوارات بأشكال متميزة.

3. (لا تضعي بيضكِ في سلة واحدة) هذا مقولة غربية بتصرف، معناها أن لا يصرف الإنسان كل ما جمعه في مشروع واحد، بل يحاول بمبلغ قليل ويقيس مدى نجاح المحاولة، ثم يدير العمل من المكاسب - ويبقي مبلغا احتياطيا لا يمس أبداً.

4. ابحثي عمّن تثقين به من محارمك الذين لهم محاولات تجارية، وذلك بمشاركته بمبلغ  مما جمعتيه.

5. فكري بطريقة أخرى، أتوقع أن قدراتك المحاسبية والإدارية جيدة، خاصة أنك تجاوزت إغراء المكافأة، وإغراء الأسواق، واستطعت أن تجمعي مكافأتك وتحافظي عليها طوال فترة دراستك، لماذا لا تحاولي البحث عن عمل بشكل جزئي، بحيث تجمعين بين الحسنيين، زيادة دخلك مما يساهم في إعانة والدك على مصاريف الأسرة، والآخر تطوير مهارتك الفطرية في الدقة والضبط، والتي أتوقع أن تنجحي في الأعمال المحاسبية والإدارية.

6. هناك بعض المواقع على الإنترنت، طرحت بعض الأعمال المناسبة للمرأة وهي في منزلها ابحثي عنا، أيضاً هناك شريط بعنوان وظائف للمرأة  للشيخ محمد الهبدان، أيضا هناك تحقيق في مجلة حياة عن أعمال متعددة للمرأة من منزلها.

أتمنى من الله عز وجل أن ييسر أمركِ، ويفتح لكِ أبواب الرزق، إنه أعظم مسؤول سبحانه.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - - | مساءً 10:37:00 2009/06/16
مدخراتي تصرف على الاتي كتب شعر كراتين كاكاو هدايا للي احبهم العاب جديده عطوارت واخر مشروع صار سيكل عندي -حلو مره فكر ةاستثمار المدخرات باشياء تبهج
2 - انا ارفع الضغط | مساءً 10:48:00 2009/06/16
يا حليك انا مبذره مره زي البزران ما اعرف احفظ فلوسي ابدا ان مسكت المكافاة من بكرت طارت صاروا يعاملوني زي ايام الثانوي كل شيء يعطوني حق اليوم من مصروف وغيره اما مكافاتي فبتصرفي ودائما الرابح الاول مكتبه جرير وشركه جالكسي والعربيه للعود وبطاقات سوا وهذه باليوم اشحن اكثر من مره لاني لو شحنت مره بمئه نهايه اليوم طايره حاولت اضبط صرفي ما اعرف احس الفلوس وسيله بس مو غايه يعني معي زياده لازم تصرف بالسعاده مامعي زياده عادي في اللي يكفيني والاساسي =والله يسلم ابوي اللي دايما يتجاوز عن اسرافي ويعطيني اما امي لا لو اموت غير المصروف ما في وان لعبتي تحملي دايما تقولها بوجهي وهي مكشره ومعصبه مني - ولله ما تنلام انا ارفع الضغط
3 - منى | ًصباحا 03:25:00 2010/06/28
تحياتي للاخت المفكره والطموحه اوصيكي ونفسي بالصدقه مبدئيا لانها تزكي مدخراتك تانيا ضعي مالك في البنك النصف بدون بطاقه صراف والنصف الاخر اشتري به دهب في وقت الرخص وبيعيه وقت الغلاء اقر الله بك عين اهلك حبيبتي