الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

بعد أربع سنوات.. هل آن الطلاق؟!

المجيب
التاريخ الاثنين 23 جمادى الأولى 1430 الموافق 18 مايو 2009
السؤال

أنا امرأة معلَّقة منذ أربع سنوات، ولديّ ابن.. بداية حياتي مع زوجي كانت مأساة لم أشعر معه بالسعادة.. لم يكن يتحدَّث معي، أو يجلس معي.. ولم يكن ينام معي في الحجرة..

حدثت بعض الأمور جعلتني أذهب لمنزل أهلي.. جلست لمدة سنة عند أهلي.. كل ما أسمعه من أهله أنه مسحور، وأنهم يريدون علاجه.. بعد ذلك عدت لأعطيه وأعطي نفسي فرصة.. استمر البرود والجفاف العاطفي، والعلاقة الرسمية.. ينام بالصالة.. إهمال للطلبات.. حرمان من الخروج والزيارات والعلاقات الاجتماعية.. إهمال كل ما يحتاج صيانة أو تجديد في المنزل، أو إكمال تأثيثه رغم قدرته المادية..

أذهب لأهلي الأربعاء ولا أعود إلا الجمعة في الغالب.. لا اتصالات.. ولا حديث.. كم بكيت و بكيت وبكيت حتى كدت أفقد عقلي.. حملت بطفلي الأول بعد سنة، فعاد أملي في تغييره، ولكن كما هو.. ولدت طفلي، ولبثت في المنزل أسبوعين.. ثم ذهبت لمنزل أهلي، عدت بعد شهر، فلم يهتم بمتطلبات طفلي.. فذهبت لأهلي و مرت الأيام ولم يتصل.. شهر.. شهران.. ستة..

وبعد ذلك طلب والدي الطلاق من والده.. أحضره والده لمنزلنا، كان عذره الذي سمعته من أخته أنكِ خرجت مع أهلك ولم تعودي.. هل هذا عذر؟!!..

المهم مرت الأيام، طلب خلالها والدي الطلاق.. وعندما طلب الطلاق قبل أشهر حضر إلى منزلنا هو ووالده، وقالوا أتينا لنفعل ما تريدونه.. استمرار أو طلاق..

فطلب والدي الطلاق.. مرت أربعة أشهر لم يطلق، ذهب والدي إليه وحدثه في موضوع الطلاق، فقال أريدها زوجة لي... أنا الآن حائرة  ماذا أفعل.. هل أصدقه وأقبل به؟ أرشدوني..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخت الفاضلة..

الحياة واسعة ومتعدّدة الألوان، ولكن غالباً نرى منها نحن فقط اللون الأبيض والأسود؛ يعني إما سعادة مطلقة، أو تعاسة مطلقة، ولكن لو نظرت بعين البصيرة للفت انتباهك أن اللون الرمادي بكل درجاته هو الغالب في حياتنا، وقد نتدرج فيه فنقترب مرة من اللون الأبيض، وأخرى للون الأسود.

عزيزتي.. انظري إلى مشكلتك من زاوية الحل وليس من زاوية المشكلة، وذلك بأن تخرجي أنتِ من المشكلة، وتنظرين لها بتجرد، وتضعين الحلول  التي تناسب هذه المشكلة، وهذا يساعدك في اتخاذ قرار صحيح.. ولكن دعيني أشاركك في صنع القرار من حيث المعطيات التي جاءت في رسالتك، ولعل أهمها هو البعد العاطفي، فأنت تشكين من عدم تفاعله معك، وهجره لك، وطول غيابه عنكم، وعدم السؤال خلال فترة الخلاف مع وجود بعض المنغصات التي لا تخلو منها أي حياة مع تفاوت حدتها وقوتها بين أسرة وأخرى.

اجلسي مع نفسك، وتأملي حياتك جيداً، هل يوجد لديك دافع قوي للعودة إليه وبناء حياة جديدة بمقومات وأسس قوية؟ إذا رأيتِ في نفسك هذه الدافعية القوية فقد وصلتِ إلى نقطة قوية هي البداية لما سيأتي، بعد ذلك اطلبي منه الحضور، واجلسي معه، وحدثيه بلغة إيجابية عن حياتكما مع أبنائكما في المستقبل، وأظهري له الحب والود، وتوصلي معه إلى حل لبداية حياتكما من جديد، على أن يلتزم بمسؤولياته تجاهك أنت وأبنائك.

كوني مرنة بدلي في الحلول؛ فالحياة الزوجية ليست مؤسسة شرطة تحكمها قوانين، بل هي مؤسسة إنسانية، وتدار بالعقل والعاطفة والأهداف المشتركة، وتعزيز الجوانب الإيجابية ليشبع فيها الإنسان حاجاته الأساسية من الأمن والعاطفة وكل مقومات الحياة الكريمة، وهذا يتطلب الكثير من الطاقة والمهارة في إدارة الحياة، وعدم الاستسلام والانسحاب، ثم كوني صورة رائعة لحياتك، وأحسني الظن بالله سبحانه وتعالى بأنه سيعطيك ما تتمنين، ودائماً اجعلي توقعاتك إيجابية، بحيث تتوقعين الخير وردة الفعل الجيدة لتصرفاتكما، واجعلي بينكما أشياء وتوقعات وأهداف مشتركة،كوني مرحة ومتفائلة؛ فالحالة النفسية تنعكس على الصحة الجسمية للإنسان، ثم على من حوله، فترفرف السعادة على بيتك.

ولعل من أهم مهارات التواصل الجيد الرفق والكلمة الطيبة، واللمسة الحانية، والتغافل عن بعض الأخطاء، وجلسات السمر في جو أسري هادئ.

طوري من نفسك ومن قدراتك، وذلك من خلال قراءة الكثير من الكتب التي تتحدث عن التفكير الإيجابي وحل المشكلات وكيفية بناء الحياة، وحضور عدة دورات تدريبية عن مهارات الاتصال.

واعلمي لو أن كل البيوت التي يحصل فيها خلاف انتهت بالطلاق لما وجدنا بيتًا قائمًا، ولكن الإنسان يحاول ويجاهد ولا يستسلم للحل السريع.

عزيزتي.. اختاري قرارك الصحيح الآن، ولا تترددي، وأسأل الله أن يكون قرارك صائبًا يجلب لك السعادة أنت وزوجك وأبنائك، وأن تكونوا أسرة سعيدة.

توكلي على الله، وأكثري من الدعاء والاستغفار.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - فجر | مساءً 06:27:00 2009/05/18
ارجعي لزوجك وما تفضلت به المجيبة كانت نظرة موفقه ...ليس بالضرورة أن نمتلك حلا لجميع مشاكلنا التي تضايقنا هناك أمور ينبغي التعايش معها...كان الله في عونك
2 - سمراء الجنوب | مساءً 08:35:00 2009/05/18
ارجو من الله ان يهديكى ويصلح بالكم
3 - ليان | ًصباحا 12:34:00 2009/05/20
نسأل الله لكم الهدايه عليكي بالدعاء والتوكل على الله في الأمور كلها
4 - ناصح أمين | مساءً 04:14:00 2009/05/22
عليكي بتقوى الله في كل أمورك والحياه سهله وبسيطه لا تستدعي القلق ولكن لا بد وأن يكون لديكي القدره على قرأة أقكاره وتلبيه طلباته كما يتوجب عليكي عدم إرخاء سمعك للمفسدين والحاسدين لأنه لا يرغبون بحياتك تكون سعيده دعي عقلك يغير مابداخله كما تحاولي أن تتجنبي ما يثيره ويغضبه دعي لكي دوراً رومنسياً معه كي يفقد العصبيه ولا تترددي بالحياه الجنسيه معه قد يكون له غايه ولم تعرفيها دعي الصراحه فراشكما دعي المحيط الخارجي خارج البيت وأوصيكي بأن يكون السرير طاولة إجتماع بينكما لا يدور بها الإ الحب والمشاعر الصادقه دعيه لا يرى أحد سواك أسأل الله لكم حياتاً سعيده وأن يرزقكم الذريه الصالحه الحياة الهانئه
5 - ام طارق من المملكة المتحدة | ًصباحا 01:47:00 2009/05/23
الى الاخت فجر اسمك فجر وانت فجر برايك المضيء
6 - hayat | مساءً 07:11:00 2009/05/24
subhannallah , all these answers from people they didn't try what is this lady going through i understand your feeling and your life , it is so hard for any women to feel she is nothing, she is married and not married, allah guide you to the right path inshallah
7 - الله المستعان الله المستعان | ًصباحا 10:10:00 2009/05/27
الله المستعان 00 الله المستعان الله المستعان اعوذبالله من الشيطان الرجيم واتباعه واعوانه وخدمه اللهم من اذى المسلمين بالفاظه 00 عليك به واشغله بنفسه وعسر عليه سبهم وإذائهم اللهم ياحي يا قيوم ياسميع الدعاء يامن لا يرد من طرق بابك ودعاك يارباه يا ذا الجلال والاكرام يامعين يا حي يا قيوم يا قريب غير بعيد يا ألله عسر عليه سبهم تعسيرا عظيما واشغله بنفسه يا حي يا قيوم اللهم كما اذانا بفحش قوله وجرحنا بالفاظه سلط عليه من هو اقوى منا يا رب العالمين يا حي يا قيوم يالله يالله يالله اننا دعينا له رحمة ورغبة منا ان تهديه اللهم كما اذانا اشغله بنفسه عن ايذائنا والمسلمين اللهم ان عبدك هذا اذى امامنا وشيخنا واذانا بالفاظه يارب اشغله بنفسه ياحي ياقيوم وسلط عليه من هو اقوى منا يالله ا
8 - شموخ انسانة | مساءً 04:40:00 2010/04/22
انا بنسبة لى رائي لاخت الفاضلة جدا في محلة وعليك بة ون شاء الله تنحل الامور وتوكل على الله وكثرة لاستغفاروالله الموفق.
9 - ماجد عبدالله123 | مساءً 06:18:00 2010/04/22
اسال الله ان يهديكم جميعا وان يجمع بينكم بخير وان يكفيكم شر الحاسدين وعين الحاقدين واسال الله ان يكفيكم سحر المشعوذين وان يجمع بينكم بخير ويوفقكم لكل خير وان يمن الله عليكم بفضله وكرمه اللهم امين امين
10 - عبير توليب | مساءً 04:51:00 2010/04/23
السلام عليكم ورحمة الله... أختي بدرية كان الله في عونك.. أعطي فرصة أخيرة لحياتك فهذا مهم ولكن... بدون أطفال حتى لا تكبر المأساة أكثر و أكثر.. فهمتي قصدي.. المهم أكثري من الدعاااء والتضرع لله فإن الله ينتظر منا الدعاااء حتى درجة الخضوووع والتضرع له سبحانه... وأكثري بارك الله فيك من الاستغفار الاستغفار ثم الاستغفار بكل وقت ثم الصلاة على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ثم ادعي ماتشائي وخاتمة دعائك حمد الله سبحانه وتعالى والثناء عليه ثم الصلاة على خاتم الأنبياااء والرسل... وأرجو من الجميع بالإكثااار من الدعاء لها ولكل مسلم بالفرج وأنا أولهم ... اللهم يامفرج الكربات فرج كرب أختي بدرية كما فرجت على سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت... (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) اللهم آآآآمين