الرئيسة » استشارات
إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج ليلة الزفاف
العنوان التثقيف الجنسي للمقبل على الزواج
المجيب
مدير تحرير النطاق الدعوي بشبكة إسلام أون لاين. نت
التاريخ الاربعاء 18 ذو الحجة 1431 الموافق 24 نوفمبر 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا مقبلة على الزواج، فرغبت في اقتناء بعض المعلومات عن الثقافة الجنسية، فهل لكم أن ترشدوني؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختي الكريمة، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ومرحبا بك، ونشكرك على ثقتك بنا، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا أهلا لمساعدتك، وبعد. .

فبارك الله لك أختي الكريمة وبارك عليك، وجمع بينك وبين زوجك في خير، وأسأله سبحانه وتعالى أن يتم زواجك بالخير والسعادة .

وما دمت مقبلة على الزواج أختي الكريمة، فسعيك لتحصيل بعض الثقافة الجنسية قبيل الزواج هو مباح وجائز، بل قد يكون من قبيل الضرورة، لتلمي ببعض المعلومات حول هذا الأمر قبل الزواج لتسعدي زوجك ونفسك، خاصة في هذا الزمن الذي كثرت فيه الفتن، التي لم يكن السابقون يتعرضون لها، وكان الأمر بالنسبة إليهم شيئا فطريا لا يحتاج إلى تعليم أو وعي بهذه الأمور، إلا بعض كلمات قليلة يهمس بها الأهل في أذهان العروسين.

إلا أن هناك أمرين يجب أن تنتبهي إليهما عند سعيك لتحصيل هذه الثقافة، منها:

- تحديد ما تريدين معرفته، وأهمها ما يتعلق بالغريزة الجنسية، ومعرفة الحلال والحرام في التعامل معها، وما يجوز من ممارسات بين الزوجين وما لا يجوز، وواجب كل منهما في هذه الناحية .

- الاعتماد على الكتب أو المواقع العلمية الموثقة، التي تقدم المعلومة بعيدًا عن الفحش والإثارة والمفاهيم الخاطئة، والممارسات الدخيلة على مجتمعاتنا ومرفوضة شرعًا، على ألا تشتمل هذه الكتب أو المواقع على صور حقيقية لرجال ونساء تنكشف فيها العورات، لأن النظر إلى العورات محرم، وبعض الكتب العلمية تعرض الأمر في صورة رسوم وأشكال توضيحية غير صريحة، تحقق الغرض .

ويمكنني أن أرشح لك ثلاثة كتب بهذه الصفات، تتناول هذا الأمر أراها كافية :

1- الجزء السادس من موسوعة الأستاذ عبد الحليم أبو شقة – رحمه الله – "تحرير المرأة في عصر الرسالة".

2- ألف باء فراش الزوجية"، من إصدارات موقع islamonline.net

3- الزواج المثالي (لفان ديفلد) مترجم إلى العربية .

وفي الختام أختي، اعلمي أن الحياة الجنسية بين كل زوجين لها خصوصيتها، وكل زوجين يكتشفان مع الوقت ما يمتعهما من ممارسات في إطار المباح، وفائدة المراجع هو إلقاء بعض الضوء والعلامات الإرشادية في هذا الطريق، فالأمر كما قلت أولاً وأخيرًا فطرة قبل أي شيء.

أسأل الله عز وجل أن يجعلك قرة عين لزوجك، وأن يحببك إليه ويحببه إليك، وأن يرزقك وإياه العفاف والكفاف، ويسعدكما بالذرية الصالحة .

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ


تعليقات الفراء
1 - ...........   |      
مساءً 04:32:00 2009/03/18
قرأت في أحد الصحف بأن بنت ماتت والريموت في يدها وكانت تشاهد الأفلام الخليعة التي شجعها عليها أبوها بدعوى التثقيف الجنسي و الله المستعان

2 - محمدعلى   |      
ًصباحا 12:55:00 2009/03/19
السلام عليكم اما بالنسبة للاخت الذى ذكرها فى التعليق الذى قبلى هوا ان الاخت هى التى اخطـأت حيث تعلم الممارسة الجنسية بالحلال عن طريق الكتب الشرعية واسالة العلماء النفسيين ليس بمشاهدة الأفلام الخليعة والعياذ بالله

3 - نون   |      
مساءً 01:38:00 2009/03/20
اخواني الفرق واضح فان الاخت الكريمة التي طلبت الاستشارة مقبلة على الزواج وما قد ذكرتموة بالقصة انها فتاه في العشرينات وغير مقبلة على هذا الامر والهدف كان لديها محرما هذا رأي فقط اسأل الله العلي العظيم ان يرشدني الى الصواب والخير حيثما كان

4 - أبو وصال   |      
مساءً 01:36:00 2009/03/21
التثقيف الجنسي عن طريق الكتب العلمية والمواقع المتخصصة أصبح ضرورة من ضروريات الحياة الزوجية، طبعا لا يكون التثيف من خلال المشاهد الإباحية ( المصطنعة والمدبلجة ) والتي لا تمثل إلا ثقافة هدم وإفساد وتخريب ، والتوافق الزوجي بين الزوجين مهم لاستمرار المحبة ولدوام الألفة والمودة ، ويأتي هذا التوافق عن طريق الحوار الزوجي الجنسي الصريح فيما يسعد كلا الطرفين ، لأن كل زوجين يشكلان حالة مستقلة تحتلف عن الحالات الأخرى وإن كان هناك خطوط عامة تؤخذ من الكتب والمواقع الموثوقة سالفة الذكر .

5 - فجر   |      
مساءً 03:55:00 2009/03/22
لاأعتقد أن الثقافة الجنسية بهذا الشكل ضرورية ويكون مسوغا لنا للنظر لما حرم الله حتى لو كانت النية سليمة ومن المستحيل أن يكون أحد مهما كان صغيرا في هذا الزمن جاهل بهذه الأمور نظرا للانفتاح الاعلامي مع أن الجهل بها أفضل حتى لايسترسل بالأفكار وأعتقد أن فكرة وجود علاقة خاصة بين الزوجين كافية جدا دون خوض في التفاصيل لأنها تكتشف مع الفطرة وتتطور مع العشرة بدافع الرغبة وإلا كيف عاش الناس قبل الكتب والتلفاز ؟؟!!

6 - إنهم يكيييييدون لنسائنا!!!   |      
ًصباحا 12:10:00 2009/04/28
سبحان ربي العظيم ولتتبعن سنن من كان قبلكم ... فبدل أن تقرأ المرأة كتب السنة يعلمونها أن تقرأ كتب الجنس بدعوى التثقيف والعياذ بالله ..

7 - ماجد   |      
ًصباحا 01:33:00 2009/05/12
عذرا ولكن .. بالنسبة للإخوان الذين مسألة التثقيف للزوجين بالقراءة ، فالمجيب لم يقل أن تنظر إلى تلك القنوات ، أما إن كنتم تعارضون مسألة التثقيف الجنسي من أساسه فأرجوا أن تعرف ما يقصد بالشيء قبل أن تعارضه . إن كنت تعارض كل ما يمس هذا الشأن ، فإذاً أول من ستعارضه هو الرسول فهو قد وضح أسلوب المعشر في أكثر من حديث . من حسن تعامل وتحريم بعض المواضع و الكثير الكثير من التفاصيل . أو إقرأ لكي تقتنع في وصف إبن القيم في نونيته للحور العين كي تعلم ما لا تعلمه ولا تنتقد كل ما تجهله .

8 - اعملوا عقولكم واتقوا الله   |      
ًصباحا 02:12:00 2009/07/14
فارق كبير بين التثقيف الجنسي الضروري للحياة وبين التلذذ بالحرام ومنها القنوات الجنسية الغريزة الجنسية للانسان غريزة فطرية بمثابة الطعام له والهواء فلا بد من تعلمها من مصادرها المعتمدة اما القنوات الاباحية فهي قنوات مغرضة هدامة اتقوا الله ولا تخلطوا الامور

9 - نولي   |      
مساءً 03:48:00 2009/09/06
انا ايضا مقبله على الزواج ولاادري ماهو المواقع الي بتعلم كل شي علما ان شراء الكتب صعب امام اهلي

10 - سعدعبدالرحمن   |      
ًصباحا 08:31:00 2009/09/16
السلام عليكم جزاء الله أختي السائله كل الخير على حرصها على التعلم بما ينفعها في أرضاء الله ثم زوجها من خلال المصادر الموثوقة والصحيحه. جزاء الله أخي المجيب كل الخير على أجابته. أخواني الكرام أتمنى أن نكون أكثر تقدمآ وأن نحسن الظن بجميع أخوانناوأخواتنا المسلمين وعدم أتهامهم بشيء نبنيه على الظن.. وأتمنى للجميع الفائده ولكم مني كل الشكر

11 - نور الهدى   |      
ًصباحا 03:11:00 2010/03/04
السلام عليكم انا خائفة جدا من الزواج بسبب جهلي بهذه الامور ولا اعلم اكلم من او حتى اشتري كتب وهو سبب رفضي للكثيرين ووقت جلوسي على الانترنيت محدود.. شي صعب بصراحة

12 - محمد الجزائري   |      
مساءً 05:07:00 2010/09/18
شكرا للمجيب ، فكثير من مشاكل الطلاق سببها المعاشرة الزوجية ، والجهل بأمورها ، لكن و لله الحمد هناك مواقع لا إثارة فيها ، ونتعلم منها ،ناهيك عن الكتب الموضحة لذاك .

13 - سوسو   |      
مساءً 10:01:00 2010/09/22
انا ضد هالموضوع من اساسه ، او لا تعليق .

14 - لحزينة   |      
ًصباحا 07:47:00 2010/09/24
لا أدري إلى متى سيظل الإهتمام بالجنس وما شابه ذلك اصبحنا نقرأ اسئلة كثيرة بهذا الشكل ليس لها داعي ونترك الجوانب الأخرى

15 - مشاعر   |      
ًصباحا 11:02:00 2010/09/28
ليس من الضروري اخذ ثقافه جنسيه فالمهم هو انسجام بعضكم ببعض وبارك الله لك في حياتك الزوجيه

16 - بحرالامان   |      
مساءً 03:57:00 2010/11/24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امابعد: لاحياء في الدين وانصح الجميع ومن الدين والاصول ان تتعلم وتتثقف البنات من امها اوعمتها اوخالتها فهولاء من يحافظون وينصحون لكم بكل امانه فلنعقل ونتوكل ونتبع الرشاد والله خير الحافظين ودمتم سالمين

17 - الحل الأمثل   |      
مساءً 08:27:00 2010/11/24
[بدون حياء لطالب النصيحة] أقول: من المهم أن يلم الرجل قبل المرأة بما يتصل بالحياة الجنسية؛ لأنه هو في الغالب من يبادر الزوجة، وهو ربان السفينة وقائد الفرس في اللقاء الأول، وفي الجواب أقول: على الرجل بعد أن يخلو بفتاته أن يتلطف بها وأن يبين لها أن العلاقة الزوجية ليست هي الجنس فقط، بل هناك ما هو أسمى وأعلى منه وهو المحبة والمودة والمعاني الروحية، وأن الممارسة الجنسية ليست إلا كالطعام الذي نقبل إليه عند الجوع ثم ندعه بعد ذلك، وهو طريق إلى الأبناء الصالحين الذين سيعمرون الكون والحياة ويكونون لنا عونا إ ذا تقدم بنا العمر .. وفي هذا تهيئة لها لتستقبل ما بعده. .. ثم عليه يضع يده على رأسها ويقول بصوت خفي: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه، ثم ليأخذ بيدها ويقول يا حبيبتي: هيا نصلي ركعتين نسأل الله فيها من فضله .. نسأله البركة لزواجنا وأن يرزقنا الذرية الصالحة، ثم يلتفت إليها بعد السلام ويضع يده على يدها، ثم يرفعها يقبله، ثم يقول لها الحمد لله أن جمع بيننا في الحلال، ثم يقبل خدها .. وعليه أن لا يتجرد من ملابسه فقد ترى ما يفزعها، ثم يقول: بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا .. ثم يتدرج معها إلى ما بعد ذلك، وعليه البعد عن الخشونة والعنف حتى لا يسبب لها ردة فعل سلبية نحو الممارسة الجنسية مستقبلا. وعليه أن يتعرف على أنواع غشاء البكارة وأن منها ما لا يمكن إزالته إلا بجراحة، وليظن في فتاته خيرا إذا لم يرى دما، حتى يتعرف سبب ذلك. .. وعلى الأخت أن لا تتمنع عن زوجها إذا ما أراد مباشرتها؛ بل تسايره في مطلوبه إلى أن يزيل غشاء بكارتها برفق، ولا تقلق من المباشرة لأن الرحم سيرتخي متى ما كانت متجاوبة بسهولة. وعلى الزوج أن يمهلها بعد إزالة غشاء البكارة يومين حتى تكون التهيئة للرحم قد اكتملة .. ثم هي له وهو لها بعد ذلك. وعلى الأخت أن تعرف أن الفرج هو موضع النكاح ولا يجوز إتيانها في دبرها، فهو حرام وكبيرة. .. وعليها أن تساير زوجها في الأوضاع الجنسية التي يرغبها ما دام أن الجماع في الفرج. وعليها أن لا تقلق من انبعاث رائحة نتنة من الفرج بعد يوم أو اثنين من اللقاء الأول لأن سبب ذلك الجراح البسيطة وغير المؤثرة لغشاء البكارة. كما أوصيها أن تهتم بالنظافة من غير إفراط في استخدام الشانبو لأنه سيؤدي إلى تساقط الشعر وقلة كثافته مع كثرة الاستخدام، وللفرج استعملي قليلا من الملح مع الماء الدافي للغسل بين فترة وأخرى، ولا ما نع من استعمال المر بنفس الطريقة. كما أوصيك بنظافة فمك وإبطيك من الروائح المنفرة، ولا تكثري استخدام العلكة أو اللبان حتى لا تتساقط حشوة أسنانك، وحتى لا يصاب الرجل بالبرود.. كما أوصيك بالابتسامة .. اجعليها لك علامة، لأنك عندما تمرين بخياله سيراك باسمة الثغر براقة الثنايا، مما يشعره دوما بالشوق إليك، وإياك أن تكوني عابسة الوجه مكشرة فتشعريه بنقص العمر والحظ المايل!! أتمنى أكون قدمت شيء مفيد للإخوة والأخواة، ولو أن الوقت والمكان يسمح لذكرت لكم الكثير الكثير من الأسرار والكلام، وما أريد به إلا سد الفجوة التي قد تقع بين الأزواج بسبب الجهل بهذه الأمور، فكم كان الجهل بها سببا لخراب البيوت، لعدم وجود المرشد الناصح فيها إلا نادرا.

18 - الحزينة   |      
ًصباحا 02:15:00 2010/11/26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارى ان موضوع الثقافة الجنسية كثر لا أدري لماذا ألا يوجد موضوع غيره كذا اصبح اهتمامنا بهذه المواضيع شيء غريب مع العلم اني غير متزوجة

19 - عبد الله الاثيوبي   |      
مساءً 02:35:00 2010/11/26
شكرا على المجيب والمفتي فقد أجاد في جوابه وعمم . فعلا هذا الموضوع مهم جدا للمقبلين على الزواج من الاخوة والاخوات لأنه جزء مهم من الحياة الزوجية . والفشل فيه من أهم الاسباب لفشل الحياة الزوجية عند الكثيرين . اذا لابد من الثقافة فيه ومعرفة المراجع الموثوقة كذلك . مع الحذر من مداخل الشيطان من الاسترسال ..

20 - عبد الله الاثيوبي   |      
مساءً 02:38:00 2010/11/26
شكرا للمجيب فقد أفاد وأجاد

21 - بوسى   |      
مساءً 03:15:00 2010/11/26
شكرا على الافادة وانة لاحياء فى الدين مادمت حلال

22 - عبدالعزيز   |      
ًصباحا 10:08:00 2010/11/27
اشكر الحل الامثل على حسن الاجابه وهذا مانحتاجه اجوبه عمليه وواقعيه وتثقيفيه

تم اغلاق التعليقات