الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

حين يكون التعلُّق بشخص مجهول!

المجيب
التاريخ الثلاثاء 02 جمادى الآخرة 1430 الموافق 26 مايو 2009
السؤال

دخلت على أحد مواقع الدردشة الكتابية بالصدفة، وتعرفت على شاب أكبر مني بسنوات، كان خلوقًا، ونصحني من البداية أن لا أدخل إلى هذه المواقع؛ لأن فيها الجيد والسيئ، وأنا ليست لدي خبرة في تلك الأمور.. بدأ الأمر طبيعيا، ولم يعرف ذلك الشاب أي شيء عني عدا الاسم، ولم أخبره كثيرًا عن حياتي، وبعض التفاصيل كذبت فيها، وأنا أعلم أن كل ما حدث كان خطأ، وأعلم أن ذنبي كبير عند الله بأني أحادث ذلك الشاب.. كنت آخذ عهدًا على نفسي بأني لن أدخل ولن أحدثه، لكن سرعان ما تبوء محاولاتي بالفشل.. بعد مدة أحسست أن مشاعري تغيرت تجاهه، ودون ما أشعر أحببته، ووجدته يبادلني نفس الشعور.. كنت أشك بصدق نواياه، خاصة أنه يقيم في بلد بعيد عن بلدي.. تقدم ابن عمي لخطبتي وأخبرته بذلك، فطلب مني تلفون أهلي حتى يخبرهم بأنه يريدني زوجة له، لم أصدق ما قال، لكنه أصرّ، وعندما رفضت طلب مني أن أتركه. عدت من جديد طلب مني الزواج، ولأني كنت أعرف أهلي جيدا لن يوافقوا على زواجنا أخبرته الكثير عن حياتي، ولفقت على نفسي شيئاً.. قلت له إني خضعت لعملية، ولا أستطيع الإنجاب حتى يغيِّر رأيه ويتركني.. فاجأني بأن هذا بيد الله، وأنه معي، ويريدني زوجة له، وأن هذا السبب لن يمنعه من الزواج بي، ولأنه يحبني سوف يمد يده إليّ، ويقف إلى جانبي.. علماً أنه لم يرني إلى الآن.. لقدرفضت..قال إني دمرت حياته، وتركت في قلبه جرحًا، وأنه لن يسامحني أبدا لأنه أحبني من قلبه.. وقف إلى جانبي وكانت نيته صادقة بالزواج بي.. وسوف يدعي علي بعدم الراحة، وعدم السعادة طول حياتي؛ لأني كذبت عليه ولعبت بمشاعره.. والله يعلم أني أحببته بصدق ولم أكن أنوي أن أوذيه أبدًا.. الآن أنا خائفة من غضب الله علي وخائفة من دعائه علي؛ لأني أراه مظلومًا معي دون أن أقصد ظلمه أو جرحه.. أرشدوني مأجورين.

الجواب

بسم اله الرحمن الرحيم

الأخت الكريمة..

إن ما أشرت إليه في رسالتك  مشكلة يواجهها الكثير من الشباب والشابات، وهي مشكلة الارتباط العاطفي بالسيد مجهول أو السيدة مجهولة.. هذا الارتباط الذي يسهل الوقوع في  التناقض الموجود بين الفضاء الواقعي بما فيه من محظورات، والفضاء الإلكتروني الذي لا حدود للحرية فيه.. لكن حتى لا نقع في فخ التعميم دعينا نفكر سويا.

لقد ذكرت في رسالتك ما يلي:

- دخلت في موقع دردشة صدفة: كأنك تريدين القول إنك تجربين الدردشة لأول مرة، مما يعني أنك لست خبيرة بما يدور في ساحات الدردشة.

- أول دخول لك التقيت بشاب، وحذرك من الدخول لمثل هذه المواقع  لأن فيها السيئ والجيد، ومع ذلك استمررت ومعه أيضا لأنه جيد مادام قد حذرك، إلا أنك رغم أنه بدا لك جيدا فأنت لم تخبريه سوى باسمك أما باقي المعلومات فقد كذبت بشأنها؛ لأنك ببساطة لا تثقين به رغم ما أبداه لك من نصح في البداية ودماثة خلق حسب قولك.. إلا ترين أنك متناقضة اتجاه ذلك الشاب؟

- تغيرت مشاعرك اتجاهه، وأصبحت تحبينه ووجدتيه كذلك: ما هو الحب.. إنه مشاعر بين شخصين حدث بينهما تفاعل حقيقي لفظي بصري اجتماعي، فيحب كل طرف الآخر لصفات  رآها فيه، ويحد ألفة إلى غير ذلك.. فقولي كيف يمكن أن يحدث ذلك عبر الإنترنت وأنت تذكرين أنه لم يرك أصلا، وحتى المعلومات التي قدمتيها خاطئة، هذا على فرض أنه كان صادقًا معك، وهذا احتمال ضعيف..  إذن فعلى أي أساس بني هذا الحب الذي تتحدثين عنه؟!!

- توعدك الشاب بالتهديد لأنك ظلمتيه، وبالتالي سيدعو عليك، والله سيسمع دعاءه لأنه مظلوم: هذا الشاب يستعمل معك  أسلوبا يعرفه سيؤثر عليك به حتى يحسسك بتأنيب الضمير، وبالتالي تبقين معه على صلة، وأنت وقعت في الفخ  فعقاب الله تعالى ليس سلاحا بيدنا نستخدمه حسب أهوائنا.

- إذن ما العمل: أنت تبلغين من العمر 25 سنة، أي اأك تخطيت المرحلة التي يقع فيها الشباب والشابات فريسة الوعود والمشاعر الوهمية، لهذا أدعوك وأنت موقنة أنك تستطيعين ذلك أن توازني الأمور  بين ما أنت فيه، وبين ما يقدمه الله لك من بدائل،  فمجيء ابن عمك قد يكون بديلاً  قدمه الله لك لتبتعدي عما أنت غير راضية عنه..  فكري فيه جيدان وصلي الاستخارة، وأكثري من الدعاء والاستغفار، إضافة إلى كونك ذكرت أن الشاب ليس من بلدك، فهذا يرجح كفة ابن عمك.

إن الأمر لا يتطلب منك إلا الخروج من برنامج الشات الذي ارتبطت به، وهذا يحتاج منك إلى التصميم والعزم والإرادة، واتبعي الخطوات التالية أو اختاري منها ما يناسبك:

- ابتعدي لفترة طويلة (شهر مثلا) عن استخدام الكمبيوتر.

- عندما تعودي إلى الكمبيوتر واصلي الابتعاد عن استخدام النت لمدة شهر آخر مثلا.

- ابدئي استخدمي النت في غير الأوقات التي كنت تستخدميته فيها، وحاولي أن يكون معك أحد في ذلك.

- وهكذا تدريجيا تحاولين الابتعاد عن غرف الشات نهائيا إلا للضرورة القصوى، أو مع من تعرفينهم من أسرتك أو أصدقائك.

أخيراً أختي أتمنى لك التوفيق، كما أرجو أن لا تعطي تلفونك الشخصي لأحد لا تعرفينه؛ لأن هذا قد يسبب لك مشكلات داخل الأسرة، وقد يتطور الأمر إلى أبعد من ذلك، فاحتاطي وصوني شرفك وشرف أسرتك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ------- | ًصباحا 11:01:00 2009/05/26
اتركيه هذا عبث حتى اسمه لا تعرفينه ومكان التعارف شات ابتعدي ولا تعذبين قلبك بامر غير واقعي دخلت للعبث وتعلقتي ولا ارى تعلقك الا وهم تخلصي من كل شيء يؤدي إليه ولا تفكرين أن الحب الطاهر يولد في شات اجعلي النت وسيله دعوه لا اداة معصيه لانتهاء وضعك تخلصي من كل شيء يتعلق به والاداه التي عصيت الله بها 00 استخدميها لطاعه ولا تظنين ان الارتباط الحقيقي والحب يولد في الشات ولا يستمر ان كان ولد في غيره فماكان فيه معصيه الله لا يعيش00 وسينتهي لا محاله تقبل قلبك او اعترض لا يعيش ابدا مهما كانت البدايه ابتعدي وتذكري ان الموت لاحق بنا بل يكاد يمر من جنبنا يخطف صديقات واخوات وكانه يقول لنا انيبوا قبل ان اقبل 00 واعلمي ان الحب الذي ترسمه عقولنا الصغيره كثيرا مايموت اويدفن برضى بسخط هذا هو الحال وانشغلي بهواياتك وبالدعوه وبر والديك ودراستك 00هذا اسلم حال لقلبك
2 - محمد | مساءً 01:56:00 2009/05/26
السلام عليكم: ما هذا؟! أشابة تريد الزواج وتتحدث عن نفسها هكذا؟! أتقي الله يا أختي وكوني مسلمة أصدق مما كتبت واتبعدي عن غرف الدردشة التي يملأ معظمها بالفسق والانحراف. الزواج والحب الحقيقي يكون بشكل واقعي وليس في غرف محادثة عبر الأنترنت أو الهاتف! عودي لله تعالى لكي يجعل الله لكي مخرجا ً مما دخلتي فيه. أسأل الله أن يوفقك مع قريبك ويهدي جميع بنات المسلمين، فإنه الولي المعين القادر على ذلك وحده.
3 - ما جزاء من قتل الذبابة في الحرم؟ | مساءً 02:12:00 2009/05/26
أي حب هذا وأي ظلم هذا الذي ظلميتيه! إبتعدي عن مواقع الدردشة والكذب فذلك الظلم بعينه!! واتقي الله عز وجل.
4 - ربما | ًصباحا 07:58:00 2009/05/27
ربما يكون يريد تلفون أهلك ليهددك من خلاله إما أن تطيعيه في أشياء يريدها أو يخبر أهلك ويفضحك
5 - الحمد الله واستغفر الله | ًصباحا 08:02:00 2009/05/27
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه لاإله إلا الله 00 الحمد الله 00 ولا حول ولا قوة إلا بالله
6 - الله المستعان الله المستعان | ًصباحا 09:32:00 2009/05/27
الله المستعان 00 الله المستعان الله المستعان اعوذبالله من الشيطان الرجيم واتباعه واعوانه وخدمه اللهم من اذى المسلمين بالفاظه 00 عليك به واشغله بنفسه وعسر عليه سبهم وإذائهم اللهم ياحي يا قيوم ياسميع الدعاء يامن لا يرد من طرق بابك ودعاك يارباه يا ذا الجلال والاكرام يامعين يا حي يا قيوم يا قريب غير بعيد يا ألله عسر عليه سبهم تعسيرا عظيما واشغله بنفسه يا حي يا قيوم اللهم كما اذانا بفحش قوله وجرحنا بالفاظه سلط عليه من هو اقوى منا يا رب العالمين يا حي يا قيوم يالله يالله يالله اننا دعينا له رحمة ورغبة منا ان تهديه اللهم كما اذانا اشغله بنفسه عن ايذائنا والمسلمين اللهم ان عبدك هذا اذى امامنا وشيخنا واذانا بالفاظه يارب اشغله بنفسه ياحي ياقيوم وسلط عليه من هو اقوى منا يالله ا
7 - استغفر الله | مساءً 07:48:00 2009/05/27
حسبي الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم حسبي الله ونعم الوكيل
8 - صرخة | ًصباحا 03:00:00 2009/08/10
خذيها نصيحة من أخت لك خدعت في الحب عن طريق النت والان هي تعض اصابعها حسرة على ما فعلت ليس لشيء فلم يحدث الحمد لله مكروه ولكني تدمرت معنويا ... حين اكتشفت وبمحض الصدفة اني كنت اعيش على هضبة من قش اسمها الحب عن طريق النت ... رفضت عريس لا احلم بمثله في ما ياتي من حياتي من اجله وهو الان في طريقه لخطبة اخرى .بعد ان احياني في هالة من الحب.. الله يكفيك شر كل شرير ويمن عليك بالبصيرة التي تقيك كل سوء
9 - جنا | ًصباحا 12:00:00 2009/12/28
اختي الكريمة انصحكي من خلال تجربة مولمة ابتعدي عن هذا الشخص انقذي نفسك من معصية الله عودي الي الطريق المستقيم واذا كان ابن عمك شخص كويس تزوجية وانسي الماضي وتوبي الي الله واحذري الندم لا تفعلي شي تندمي علية نحن البنات نحب ونتعلق بسرعة لاتعلقي مصيرك ومستقبللك في شخص ما تعرفية ابتعدي عن الشات واللة معك
10 - اختك في الله | ًصباحا 07:43:00 2010/03/23
اختي ابتعدي عن الشات وترى ابن عمك استر لكي من اللي عرفتية بالشات ولا تعطية رقمك لأنة راح يهددك اكيد وعن حكاية الظلم اللي انتي فية اكبر ظلم لنفسك وارجو ان تراقبي الله والله يهديك ويبعدك عن الشات ويشغلك في طاعتة دمتي في حفظ الرحمن