الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية مشكلات التعدد

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زواج بعد علاقة ثم شكوك لا تنقطع

المجيب
التاريخ السبت 28 جمادى الأولى 1430 الموافق 23 مايو 2009
السؤال

عمري ثمانية وعشرون عامًا مشكلتي تتلخص في أن زوجي وعدني بالعدل بيني وبين زوجته الأولى.. وأكد لي أنها موافقة على التعدد. ثم تأكد لي لاحقاً أن ذلك غير صحيح.. وهو الآن يرضيها بمقاطعتي والتضيق علي.. كان زواجنا عن علاقة –سابقة- ولم يكن زواجًا تقليدياً.. ولعل هذا ما أورثه الشكوك في.. والعمل على إهانتي.. حتى مهري لم يدفعه لي.. ويقول إنه يكفيني أني زوجته! هل هذا عدل؟ ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختي الفاضلة كان الله في عونك ووفقك إلى ما يحب ويرضى ويسر لك أمرك.

الدنيا دار ابتلاء، وما يصيب المسلم من هم ولا غم إلا كفر الله به من خطاياه.

 مشكلة التعدد من المشاكل التي تؤثر في الغالب على الأسرة بشكل سلبي إذا كان الزوج لم يستطع التحكم في تصرفاته و ليس لديه المقدرة الكافية على العدل بين الزوجتين ومن هنا تكون الزوجة الثانية هي الضحية.

 إن الزوجة الثانية لها حقوق كما عليها واجبات، ولقد أقر ديننا الإسلامي ذلك الحق لها وكفله لها، ولعل أول تلك الحقوق هو حق المهر وهو الحق الشرعي للمرأة فكيف يكون الزواج بدون مهر! للمرأة الحق أن لا تمكن زوجها من نفسها إلا بعد دفع المهر قال تعالى: "وآتوا النساء صدقاتهن نحلة".

ولقد نهى القرآن الكريم عن أن يمسك الزوج الزوجة للضرر بها، ليقايضها بمال أو لينتقم منها كما ورد في الآية "ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا" [البقرة:231].

وقوله تعالى: "ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن" [النساء:19].

أي: لا تضيقوا عليهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن.

فلا يحق له أن يجعلك مُعَلَّقة قال تعالى: "ولا تذروها كالمعلقة".

لذلك من الأفضل لك أن تعودي في الموضوع لـحكم من أهلك وحكم من أهله ليضعا الأمور في ميزانها الصحيح.

وبعد التدخل للصلح معه من أهلك وأهله إذا لم تصلي إلى نتيجة وبقي على نفس وضعه من عدم العدل والمعاملة السيئة وعدم الاعتراف بك كزوجة، فعليك اللجوء للقضاء ليفصل في أمرك معه لأنه من الصعب أن تستمر الحياة بهذا الوضع، فالحياة الزوجية بالنسبة للزوجة هي الأمان والثقة والاستقرار والحب والعاطفة، فإذا اختل ركن من الأركان اختلت الحياة الزوجية وأن عدم الأمان بالزواج يولد العديد من المشاكل النفسية التي من الممكن أن تؤدي إلى أمراض عضوية، وخاصة إذا ظلمت الزوجة بعدم العدل بينها والأخرى في جميع الأمور.

وفي الختام عليك بقرع باب السماء بالدعاء في كل وقت، وخاصة في الثلث الأخير من الليل وقدمي بين الدعاء صدقة.

أسأل الله العلي القدير أن يفرج كربتك والمسلمين والمسلمات.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أبو وصال | ًصباحا 10:40:00 2009/05/24
لنتفق يا إخوتي أن المسلم ينصح لله ، ولنتذكر ماقاله الشيخ سلمان " المسلم الحق ، لا يلقي بالراية أبدا " ، لي عودة للتعليق والتعقيب ، دمتم بحفظ الله ،،،
2 - خالد | مساءً 05:49:00 2009/05/24
يااخواني تذكروا قول ربكم قبل أن تكتبوا ( ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد ) نسأل الله أن يستر عيوبنا وعيوبكم في الدنيا والاخرة
3 - لا حول (ولا قوة إلا بـ) الله | ًصباحا 06:45:00 2009/05/27
لا حول ولا قوة إلا بالله لا اعلم كيف ترى ابنة اهلها ان تدخل في علاقة محرمه لا حول ولا قوة إلا بالله
4 - الحمد الله واستغفر الله | ًصباحا 08:18:00 2009/05/27
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه لا اله الا الله لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله
5 - الله المستعان الله المستعان | ًصباحا 09:07:00 2009/05/27
الله المستعان 00 الله المستعان الله المستعان اعوذبالله من الشيطان الرجيم واتباعه واعوانه وخدمه اللهم من اذى المسلمين بالفاظه 00 عليك به واشغله بنفسه وعسر عليه سبهم وإذائهم اللهم ياحي يا قيوم ياسميع الدعاء يامن لا يرد من طرق بابك ودعاك يارباه يا ذا الجلال والاكرام يامعين يا حي يا قيوم يا قريب غير بعيد يا ألله عسر عليه سبهم تعسيرا عظيما واشغله بنفسه يا حي يا قيوم اللهم كما اذانا بفحش قوله وجرحنا بالفاظه سلط عليه من هو اقوى منا يا رب العالمين يا حي يا قيوم يالله يالله يالله اننا دعينا له رحمة ورغبة منا ان تهديه اللهم كما اذانا اشغله بنفسه عن ايذائنا والمسلمين اللهم ان عبدك هذا اذى امامنا وشيخنا واذانا بالفاظه يارب اشغله بنفسه ياحي ياقيوم وسلط عليه من هو اقوى منا يالله ا
6 - استغفر الله | مساءً 08:19:00 2009/05/27
حسبي الله ونعم الوكيل
7 - قاتل الله عدوه الذي يحذف كلمة الحق | ًصباحا 12:30:00 2009/05/30
من يستهزؤ بالسنـــة فهو كــــــافر والله لا يغفر للمجاهر الذي يسمي الزواج الذي كان عن علاقة –سابقة- زواجا "غير تقليدي" حيث عندها الزواج على الكتاب والسنة زواج تقليدي والله المستعان على ما يصفون.